المصري للمطبوعات يصدر«فراشات المستنقع»

، بقلم وفاء شهاب الدين

عن المكتب المصري للمطبوعات بالقاهرة صدرت رواية "فراشات المستنقع"للكاتبة الشيماء خالد
ترصد الرواية صورا متنوعة لعالم الجامعات العربية،غيرأنها وهي تقدم تلك الصور تختزل أساليب التربية والعلاقات الإجتماعية والحالات النفسية وقوة المال وضغط الساسة في حركة طالبات الجامعة

في الرواية أيضا كثير من طموح الشباب في التحرر من القيود الجسدية والروحية. الشيماء خالد الجزائرية، بنت في الـ 19 ربيعا، وبنت الصحفي خالد عمر بن ققة رئيس تحرير الشروق سابقا، تطرح في روايتها بأسلوب جميل ولغة جذابة قصصا من عوالم الجامعات قد تحدث في أي بلد عربي لكن يظل القاسم المشترك بين امكانية حدوثها هي طموح الشباب ورغبة الشابات العربيات في تحطيم القيود والانطلاق بعيدا.

"فرشات المستنقع" عالجت فيه الشيماء خالد قصص الطالبات الأربع بنفس الطريقة تقريبا التي فضحت بها رجاء الصانع بنات الحجاز في "بنات الرياض" مع فرق بسيط كون رجاء الصانع لجأت الى الانترنيت لاتخاذه فضاء لسردها، بينما اختارت الشيماء خالد ان تحتفظ بعالم الجامعة الحقيقي لطرح قضياها. في الرواية بعض الجرأة التي ربما ليست في نفس جرأة رجاء الصانع لكن في "فرشات المستنقع" الكثير من السرد الحي ليوميات الشباب والشابات. ولعل أهم ما تطرحه الرواية هو عوالم القادمين من خارج الخليج من بلدان اخرى وقد اختطت أفكارهم بالثقافة المحلية وقيمها لتشكيل عوالم جديدة فيها الإثراء الذي يقود حتما للغيير.


وفاء شهاب الدين

كاتبة مصرية

من نفس المؤلف