ملحمة الفضاء الاوبرالية الجديدة

، بقلم مهند النابلسي

فيلم عميق ومعبر ومليء بالمجاز والحكم وحافل بالأكشن والمغامرات والمؤثرات والكائنات وقد عشقه النقاد ولم يعجب معظم المشاهدين....

أجمع معظم النقاد العالميين على عظمة هذا الفيلم وفرادته ضمن افلام السلسلة الشهيرة من حيث غناء مشاهد الأكشن القتالية والحركية، والحبكة المتداخلة المدروسة جيدا، وتقمص الشخصيات التي قدمت افضل ما عندها، والمؤثرات الحركية الخاصة، والموسيقى التصويرية، كما بأنواع المخلوقات البشرية والحيوانية العجائبية الطريفة والمتجهمة والمشوهة وكذلك الاندرويدات والأدوات والدروع والمركبات والطائرات القتالية والمركبات الفضائية المبتكرة، وكذلك روعة تصميم مشاهد ومواقع الانتاج، ولن ننسى الكم الكبير من التدفق العاطفي التفاعلي بين الأبطال بطرفيهم الخير والشرير وحتى المحايد، والفيلم نال ثناء نقديا 92% عكس مراجعات المشاهدين التي كانت متدنية نسبيا 54%، ويعد نموذجا للاوبرا الفضائية الفريدة الحافلة بالتقلبات والمنعطفات والمفاجاءآت، والتي تتدفق بالحنين والجاذبية والمتعة البصرية المشهدية اللاهثة، والتي لا تجعلنا نشعر بطول الشريط الذي يتجاوز الساعتين ونصف تقريبا، وقد اعتبره معظم النقاد كأفضل فيلم في السلسلة الشهيرة منذ "الامبرطورية تضرب ثانية"...

استعراض الشخصيات والوظائف والأدوار

وهذا الفيلم تحديدا من الأفلام الذي يفضل فيها اولا استعراض أهم الشخصيات البطولية (والحيوانية والروبوتية) بدقة منذ البداية، حتى نتمكن من استيعاب مجريات الامور والأحداث المتواترة الحابسة للأتفاس ومنها:

*مارك هاميل بدور سكاي ووكر، معلم الجيداي المنعزل في جزيرة بحرية نائية (الجزيرة الايرلندية: سكيلنغ ميشيل) مع أطفال صغار وحيوانات "اكسوتية" غرائبية ضخمة مدجنة، وطيور ملونة صغيرة وطريفة ومتحدثة، انه ابن الراحل آناكين سكاي ووكر، الذي قتل في الفيلم السابق "استيقاظ القوة"، وربما يكون "هاميل" قد انجز أفضل ادواره هنا على الاطلاق.

*كاري فيشر تعود بدور "جنرال ليا اورجانا"، تعود لقيادة المقاومة، وتظهر هنا مريضة وتحتاج لعلاج طبي متواصل لكي تستعيد عافيتها، وبالفعل فقد توفيت في نهاية العام الفائت بعد اتمام دورها في هذا الفيلم، تعبر"ليا" عن أملها باستمرار المقاومة بعد دحرها، عندما تخبر "ري" في المشاهد الختامية بأن "للتمرد كل ما يحتاجه للنهوض من جديد"!.

*آدم درايفر بدور "كيلورين سنوك"، القائد العام الجسور، والذي ولد باسم "بين سولو"، وقد ابدع بتأدية الدور بتقمص آخاذ، وربما يصلح مستقبلا لتأدية دور "هامليت".

*دايزي ريدلي بدور البطلة الشجاعة "ري"، بائعة الخردوات السابقة في الكوكب الصحراوي، انضمت للمقاومة عشوائيا للبحث عن "سكاي ووكر" واقناعه للخروج من عزلته والانضمام للمقاومة، مثلت بجدية حرفية بعيدا عن الفانتازيا.

*النجم الأسمر "جون بويجا" بدور "فين"، كمهاجم كوماندو سابق انضم للمقاومة بعد ان كان جنديا نظاميا، يفتخر بكونه "حثالة المقاومة"، لم يكن تمثيله مقنعا!

*اوسكار اسحق بدور "بوداميرون" كمقاتل طائرة قتالية بارع لأحد الأجنحة الفضائية التابع للمقاومة، مثل بحرفية رفيعة كعادته.

*آندي سركيس (ارمني الأصل وبريطاني الجنسية) يقوم بدور القائد العام الغامض(المرشد الأعلى) "سنوك" للمرتبة الاولى التابع للنظام، وقد ابدع بتقمص الدور كعادته (حرب لأجل كوكب القردة).

*لوبيتا نايونغ بدور العجوز الخالدة الساحرة والحكيمة المتعاطفة بدور"ماز كاناتا"، وصديقة قديمة "لهان سولو"، وللشمبانزي الطريف الذكي "شيباكا"، بصوته الغريب الناعم ومهاراته القتالية ودعمه المخلص، وبطرافة مشهد تردده بأكل دجاجة مشوية شهية!

*دوم نال جليسون بدور الجنرال "وكس"، القائد السابق في قاعدة النجوم القاتلة.

*أنتوني دانييل بدور الأندرويد الذكي "سي- 3بي او"، يعمل لخدمة "ليا اورجانا".

*جوين كريستي بدور الكابتن "فاسما"، قائدة المرتبة الاولى لقوات العاصفة.

*كيلي ماري تران (ذات الملامح الصينية)، بدور"روز تيكو"المخلصة للمقاومة والتي تعمل في الصيانة، وتقع في حب "فين" (جون بويجا)، وتمنعه بحركة مفاجئة من الاقدام على هجوم انتحاري مدروس على فوهة مدفع المرتبة الاولى، الذي كان يستعد لقذف حممه باتجاه بوابة مغارة المقاومة المنجمية في المشاهد الأخيرة، برررت ذلك بقولها أن الأولوية هي "لانقاذ من نحبهم، بدلا من هدر الحياة فداء وتضحية للمقاومة"، وعندما اصيبت وجرحت بادر فين للعناية بها، كما لاحظت ري تعاطفه ومحبته لها خفية...كان تمثيلها جديا ومتوسط الاقناع.

*لورا ديزن كنائبة الأدميرال "أملين هولدو" "النزقة المتسرعة"، كضابط طموح في المقاومة.
*ثم النجم المكسيكسي البارع والكاريزمي: بينسيو دل تورو كشخصية شوارعية "مافيوزية" بدور "دي-جي"، لص وسارق مبتز وماهر بفك الشفرات، حيث يربط شخصيته الشريرة بالنصل قائلا "اذا ما استوليت عليه عنوة بواسطة النصل فقد يقطعك، اما اذا استوليت عليه بليونة بواسطة المقبض، فقد يكون مفيدا جدا لك"!

مغزى مشاهد النهاية وحصر الشخصيات وتنوع الكائنات

*مشاهد النهاية في هذا الفيلم كانت معبرة وتماما وحافلة بالأكشن والمشاهد القتالية كما بالحكم والمجاز، وخاصة عندما تواجد سكايووكر امام بوابة قلعة المنجم، وامر سنوك قواته بأن تنهال القذائف والحمم النارية باتجاهه لابادته، ولكن تبين استحالة ذلك لأن وجوده كان "اسقاطا شبحيا"، وقد ظهر في المكان والزمان لاعطاء الفرصة لبقايا المقاومين المحشورين في المنجم للهروب، ثم تحدث مبارزة نهائية بينه وبين خصمه بالسيوف الضوئية، ينتصر فيها سنوك وتختفي شخصية سكايووكر الحقيقية كنتيجة لهذا الاجهاد، وخلال تلك الفترة يجد المقاومون طريقهم للهروب، مستعينين بثعالب بلورية خاصة ظهرت في المشاهد الأخيرة، حيث تدلهم على طريق الهروب وتنزاح الصخور من امامهم، استعدادا ربما لمواجهة مستقبلية حاسمة جديدة مع جحافل المرتبة الاولى، كما بدا عدم التكافؤ واضحا منذ البداية من حيث العدد وجاهزية المعدات القتالية وخاصة الطائرات الفضائية المهاجمة، كما بدا مشهد مواجهة فين الانتحارية بطائرته البدائية صوب المدفع الناري الضخم الموجه نحو بوابة المنجم حابسا للانفاس ومعبرا، والذي تفشله في اللحظات الأخيرة الميكانيكية "روز تيكو" بقصد...

*لاحظت أن الفيلم يتضمن جملة اعراق واجناس بشرية في مقدمتها الاوروبي الأبيض المهيمن حيث معظم الشخصيات، وكذلك الأفريقي والأصفر وممثلا عن امريكا الجنوبية وحتى ارمينيا، فيما تختفي عن المشهد المستقبلي الأجناس السلافية والعربية والهندية وغيرها، فهل هذا مقصود ام تقصير برسم الشخصيات، وخاصة انه يتحدث عن مستقبل فضائي ساحق ويتحدث عن جميع البشر، كما لاحظت السمات النازية واضحة في حركات ضباط وجنود "المرتبة الاولى"، فهل هذا استدعاء تاريخي ام توقع صائب باندماج القوة الرأسمالية المتوحشة الضارية مستقبلا مع منهجية العسكرية النازية التي ما زالت تستحوذ على عقول سينمائيي هوليوود في الكثير من الأفلام الخيالعلمية والحركية وحتى الدرامية التاريخية؟ ثم لاحظت هنا انعدام استخدام اسلحة الدمار الشامل بكل صنوفها في المستقبل الفضائي للبشرية، فهل هذه توقعات تفاؤلية ذكية ام مجرد هواجس خيالية، وقد اعجبتني حقا اشكال العربات "الديناصورية" القتالية التي ظهرت في مشاهد المعارك الأخيرة، كبديلة ربما عن الدبابات التقليدية.

*لا ادري ما المغزى من اقحام مشهد جحافل الخيل الغرائبية الوحشية وهي تقتحم مدينة فضائية عصرية هكذا بهذا الشكل "العارم والهائج"، وتخرب كل ما تواجهه من معالم حضارية، وكأنه استدعاء لا معنى له لمشاهد افلام المغامرات المثيرة والكاوبوي القديمة، كما لا افهم مغزى اظهار هذا الكم الكبير من الكائنات المسخية المتعايشة مع البشر حضاريا، ولا كثرة الحيوانات المدجنة الغرائبية والطيور الصغيرة الببغائية الطريفة والتي تشبه طائر "البومة"، وكأنا نشاهد فيلم تحريك كرتوني، وبدت بعض المشاهد هنا وكأنها استعراض لفذلكات المؤثرات الخاصة لا غير ومجانية بل وتهريجية، وربما موجهة تحديدا للأطفال لترويج الشريط، وبيع نماذجه وشخصياته تجاريا، وقد يكمن المغزى باظهار التنوع الحيواني الحيوي في ذلك الزمان الفلكي البعيد، وقد شاهدنا سكايووكر في جزيرته البحرية المنعزلة يحلب حيوانا ضخما غريب الشكل، كما يسمي بعض الأطفال اللذين يقطنون معه احد الكهوف بالمطعم، ولم يشر الفيلم لطبيعة وانواع الغذاء السائدة في ذلك الزمان ولا لتواجد غابات مورقة مطيرة للمحافظة على التوازن البيئي...

حكم مقتبسة من السلسلة الفضائية

يحفل هذا الفيلم وأفلام السلسلة الاخرى بكم كبير مجازي ومباشر من الحكم والمقولات البليغة أستعرضها ملخصة فيما يلي:

لتكن القوة في جانبك، هناك شيء موجود منذ الأزل وقد استيقظ الآن، الفشل هو اعظم معلم، لست من أي مكان، دع الماضي يموت، لماذا انت هنا؟ ثق بنفسك: افعل او لا تفعل، ولكن لا تجرب، اغتنم الفرصة واتخذ اجراءآت حاسمة، لا شيء مستحيل وحاول ثانية بلا يأس، تجاهل الأشياء الصغيرة، فنحن كائنات مضيئة، ونحن كبشر نملك طاقة روحية رهيبة، بل نحن أكثر من مجرد خلايا فيزيائية ملموسة، لذا علينا احيانا تجاوز حدود اجسادنا وعقولنا والاستفادة من الامكانات الخفية "السحرية"، اشعر ولا تفكر دائما بل ثق احيانا بغرائزك واحاسيسك، كن حذرا لما تريد وتقبل الواقع وعدم التطابق مع توقعاتك احيانا، تعلم من اخطائك، ثم كن لطيفا دائما: فالخوف يقود للغضب، وهذا للكراهية ثم للمعاناة، اما الحكمة فتاتي غالبا مع التقدم بالعمر، ثم مرة اخرى (فشعار فيلم استيقاظ القوة/7 هو): لتكن القوة معك وحليفتك!


مهند النابلسي

عضو رابطة الكتاب الأردنيين- عضو اتحاد الكتاب العرب

من نفس المؤلف