انطلاق ملتقى السينما والتاريخ بتكريم رموز المقاومة المصطفى الصوفي

انطلقت مساء اول امس الخميس برحاب دار الشباب 20 غشت، فعاليات الملتقى الأول السينما والتاريخ، والذي يقام بمناسبة الاحتفال بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، وذلك بتكريم هرمين كبيرين من جيل المقاومة الوطنية، وهما الحاج الصالح بحار والحاج محمد زين الدين شبيكة.

واثنى الدكتور الحبيب ناصري الذي قدم هدايا وتذكارات للمكرمين في كلمة بالمناسبة، التي تقام تحت شعار"السينما في خدمة القضايا الوطنية" على القيمة الاعتبارية والوطنية المهمة لهاذين المكرمين، وما يحمله هذا التكريم من دلالة رمزية كبيرة لجيل المقاومة، مؤكدا على أهمية هذه التظاهرة ودورها البارز في جعل الثقافة السينمائية مصاحبة للتعريف بالقضايا الوطنية والتاريخية.

كما شهد حفل افتتاح هذه التظاهرة السينمائية الأولى من نوعها في مدينة الشهداء، والتي تنظمها جمعية بلادي للتنمية والتعاون بمدينة وادي زم على مدى ثلاثة ايام ، تقديم كلمة قيمة باسم الجمعية، تم فيها إبراز الدلالات العميقة لهذه الذكرى الوطنية الغالية، ومرامي الملتقى كمحطة للتعريف بإرث المنطقة العريق الغني بالتنوع والنضال من أجل وحدة الوطن والتشبث بقيمه وثوابته الحضارية، فضلا عن عرض الشريط السينمائي التاريخي"فداء" لمخرج ادريس شويكة، الذي يؤرخ لفترة المقامة والاستقلال.

وتميز حفل الافتتاح أيضا بافتتاح معرض جماعي نظمته جمعية ألوان للفنون التشكيلية بوادي زم، وشارك فيه كل من محمد المشرفي، وعبد العزيز الهليل ومحجوب، ومصطفى شعيرة، فضلا عن المعطي حصاري وصليحة الكانوني وحميد المحضر ومصطفى الترابي، لامس فيه الفنانون مواضيع خصبة تشخيصية وواقعية بلمسة فنية ساحرة.

وسيلتقي جمهور الملتقى يوم الجمعة مع عرض لفيلم بعنوان “ادور” لأحمد بايدو، اضافة الى تنظيم ندوة فكرية تمحور حول السينما والتاريخ، سيسيرها حسن مجتهد، بمشاركة كل من العربي قنديل، والدكتور الحبيب ناصري، والمخرجة لبنى اليونسي، التي ستعرض بالمناسبة عرض فيلمها الوثائقي”معجزة قسم”، مع فتح نقاش مع أسرى مشاركين في الفيلم.

يذكر ان هذا الملتقى الذي سيختتم بتكريمات وتوزيع الشواهد، مع فقرة فنية تراثية محلية، يقام بتعاون مع المركز السينمائي المغربي وجهة بني ملال- خنيفرة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجمع الشريف للفوسفاط والجماعة الحضرية والمجلس الإقليمي وعمالة خريبكة.