مالاتعرفه عن شهر زاد

، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

أثناء حمل أم شهر زاد قرأ زوجها للمرة الأولى حكايات ألف ليلة وليلة فأعجب بها وتمنى أن يطلق على المولود القادم اسم شهر زاد أو شهر يار وحين وضعت زوجته ورزقه ببنت يوم 8 يناير عام 1933 سماها شهر زاد.. كانت الأسرة تقيم في الحلمية الجديدة بالقاهرة ونشأت شهر زاد في أسرة متوسطة الحال لأب تاجر يعشق الغناء ويهوى الاستماع إلى نجوم الغناء في عصره مثل سيد درويش ومحمد عثمان وصالح عبد الحي فورثت عن والدها حب الغناء وعشقت أم كلثوم وكانت تحرص على الاستماع إلى حفلاتها التي تذيعها الإذاعة وتردد أغانيها لزملائها في المدرسة وفي أحد الأيام دعتها زميلة لها في المدرسة لحضور حفلة عيد ميلادها وأخبرتها أن كبار الفنانين سوف يحضرون الحفلة لأن والدتها ممثلة وبالفعل وجدت في حفلة الميلاد أنور وجدي وزوزو شكيب وزكي طليمات وفي الحفلة غنت شهر زاد يا طول عذابي لأم كلثوم وبعد انتهائها من الغناء عرض عليها المخرج المسرحي زكي طليمات تمثيل وغناء دور البطولة في أوبريت العشرة الطيبة على مسرح الأوبرا مع كارم محمود وحسين رياض ولكن والدها رفض فكرة احترافها الفن لكن الفنان زكي طليمات أقنعه.

تعرفت شهر زاد على الموسيقار رياض السنباطي قبل احترافها الغناء ولك عن طريق شقيقها شفيق الذي كان يدرس العود في معهد الموسيقى العربية وكان صديقاً للسنباطي وفي أحد الأيام ذهبت معه إلى المعهد وتقابلت مع رياض السنباطي وعرف من شقيقها إنها تجيد الغناء فطلب سماعها فغنت النوم يداعب جفون حبيبي ويا طول عذابي فأعجب بصوتها وقال لها حين تكبرين سألحن لك وبعد أن وقعت شهر زاد عقد غناء أوبريت العشرة الطيبة التحقت بمعهد الموسيقى العربية لدراسة السوليفيج على يد الفنان الإيطالي برونيتي عازف التشيللو في فرقة الأوبرا المصرية القديمة وعلى يديه تعرفت على أصول فن الغناء الغربي لدرجة أنه طلب منها أن تسافر معه إلى إيطاليا وتدربت على الغناء الشرقي على يد الشيخ بدوي ناصر الذي علمها عبر تدريباته الصوتية كيف تبحر بأدائها أعلى الصوت وأسفله كما حفظت أجمل ما في التراث الغنائي العربي وعندما عرض أوبريت العشرة الطيبة حضرت أم كلثوم حفلة الافتتاح وأعجبت بصوت شهر زاد بل وسلمت عليها وحيتها وقالت : صوتك حلو يا شهر زاد.

كما حضر حفلة الافتتاح رياض السنباطي وقال لشهر زاد سوف ألحن لك أغنية تتقدمين بها إلى اختبارات الإذاعة ولحن لها أغنية أول ما جيت في الميعاد كلمات حسين السيد ونجحت بهذا اللحن وبدأ أسمها يشتهر ويتردد في الوسط الفني.

في بداية الحياة الفنية للفنانة شهر زاد قدمت مجموعة كبيرة من الأوبريتات مثل العشرة الطيبة والبروكة وليلة من ألف ليلة وتوالى نجاح شهر زاد ولحن رياض السنباطي لشهر زاد أكثر من 20 لحناً منها يا ناسيني واديني من وقتك ساعة وحكاية المنديل وكدابين وفي ضي القمر ومش بإيدي وفي مقدمة أغنية ياناسيني حضر إلى الاستديو رياض السنباطي وعزف خلفها مع الفرقة على العود صولو منفرداً لمدة ثلاث دقائق وهذا لم يحدث مع أحد من قبلها أو من بعدها فاستغربت أم كلثوم واتصلت به بعد سماع الأغنية وقالت لرياض السنباطي: لأول مرة تعزف بنفسك على العود في مقدمة الأغنية ؟! فقال لها : يبدو أن حظ شهرزاد حلو..

وأغنية ياناسيني كلمات مأمون الشناوي وألحان رياض السنباطي كانت جواز السفر للفنانة شهر زاد إلى الدول العربية وبسببها أيضا لحن لها محمد عبد الوهاب فبعد النجاح المدوي الذي أحدثته الأغنية طلب الموسيقار محمد عبد الوهاب من عازف التشيللو الشهير محمود رمزي زوج الفنانة شهر زاد الذهاب إليه بصحبة شهر زاد وبالفعل ذهبت شهر زاد مع زوجها وكان محمد عبد الوهاب يجرى بروفات إحدى أغانيه وهنأ شهر زاد على نجاح أغنية ياناسيني وطلب منها أن يلحن لها فقالت له : هذا شرف كبير وبهذا اللحن أكون وصلت للقمة فقال لها: إذا وجدت كلمات جميلة ومناسبة أرسليها لي وبعد أيام قليلة أرسلت له أغنية في ظل الورد فلحنها غنتها شهر زاد ثم لحن لها في القلب هنا كما لحن لها فريد الأطرش إديني ميعاد وخلي بالك مني.

أيضا لحن لها محمود الشريف وهو صاحب اللحن الأول الذي غنته في حفلة أذيعت على الهواء مباشرة من كفر الشيخ في أوائل الخمسينات وهو لحن بعت لك جوابين ثم لحن لها الكثير من الألحان مثل أحب اسمك و أحلى الذكريات.

ثم التقت الفنانة شهر زاد بالموسيقار أحمد صدقي ولحن لها مجموعة من الأغنيات مست أوتار القلوب مثل سألت على البخت وجاني مرسالك و3 وصفات وفي قلبي حكاية كما لحن لها محمد الموجي وكمال الطويل وبليغ حمدي وعبد العظيم محمد ومنير مراد ومحمد سلطان وحلمي بكر.

أم كلثوم كانت السبب في زواج شهر زاد من محمود رمزي عازف التشيللو الأول في فرقتها فبعد أن تعرفت شهر زاد عليه في معهد الموسيقى العربية طلبت منه أن تحضر بروفة من بروفات أم كلثوم فاستجاب لطلب شهر زاد بل وقدمها إلى أم كلثوم بقوله : هذه هى شهر زاد وهي مجنونة بك ياست الكل.. فقالت أم كلثوم: اعرفها وسيكون لها مستقبل كبير.. ولماذا لا تتجوزها يا محمود ؟! فقال محمود رمزي وهو يبتسم: موافق ولكن بشرط وهو أن تغني في فرحنا.. وبالفعل حضرت أم كلثوم الفرح الذي أقيم في منزل أحمد رامي وغنت افرح ياقلبي وأنا في انتظارك.

لم تقدم شهر زاد أفلاماً سينمائية مثل جيلها برغم ظهور صوتها في مجموعة من الأفلام مثل زينب وأمير الدهاء وأمير الانتقام وذلك لانشغالها الشديد بالمسرح الغنائي حيث تم تعيينها موظفة فيه نظير راتب شهري قدره 25 جنيها هذا بخلاف الحفلات الغنائية التي كانت تحييها في مصر والدول العربية.

أطلق على الفنانة شهر زاد مطربة الثورة فقبيل ثورة يوليو عام 1952 مباشرة بدأ الضباط الأحرار مقاومة القصر الملكي ورجاله دعت شهر زاد للغناء في سلاح المشاة وقالوا لها: الحفلة ستذاع على الهواء في الإذاعة وكان معها سلطان والفار نجما ساعة لقلبك وفور انتهائهما من غناء المنولوجات صعدت شهر زاد إلى المسرح وفوجئت بمن يصعد ويسحب ميكرفون الإذاعة من أمامها فغادرت المسرح غاضبة فجاء إلى حجرتها محمد نجيب وقال لها: يا ابنتي لست أنتِ المقصودة وفيما بعد ستفهمين ويكفيك شرفاً أنك ستغنين أمام 8 آلاف ضابط فصعدت شهر زاد مرة أخرى إلى المسرح واستقبلها الضباط بعاصفة من التصفيق وفيما بعد كتب الرئيس السادات في كتابه وقال : إن حيدر باشا هو الذي أصدر الأمر بعدم إذاعة الحفلة في الإذاعة، ولم تفطن شهرزاد إلى أن هناك حركة في الجيش ضد القصر وأن هذا الإجراء مقصود به مسائل سياسية.

أيضا كانت شهر زاد المطربة الوحيدة التي تطلبها كانت الشئون المعنوية لتغني للجنود والضباط في أماكن وجودهم.

تعد شهر زاد المطربة الوحيدة التي غنت في تونس 12 مرة ومن هذه الحفلات تلك التي أقيمت على مسرح المنزه وحضرها الرئيس الحبيب بورقيبة وزوجته وبرغم أن المسرح يتسع لـعدد 8000 إلا أن الجمهور الذي حضر فاق الـ 12000 وفي هذه الحفلة كانت هناك فقرة تقدمها إحدى الراقصات ولكن الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة طلب أن تقتصر الحفلة على شهر زاد فقط حتى يستمع إلى أكبر عدد من الأغاني وطلب منها المسئولون أن تنهي الحفلة في الساعة العاشرة والنصف لأن الرئيس مريض ويجب ألا يسهر ولكن سهر الرئيس وزوجته إلى الساعة الواحدة صباحاً وكان لهذه الحفلة صدى كبير في وسائل الإعلام المختلفة في تونس.

في صباح يوم السبت 26 من شهر جمادى الأول عام 1434 هجريا الموافق 6 أبريل عام 2013 ميلاديا توجهت المخرجة هبة يسري حفيدة الفنانة شهر زاد مع الأسرة لإيقاظ الفنانة شهر زاد من النوم لكنهم وجدوها فارقت الحياة وبعد صلاة الجنازة توارى جثمان الفنانة شهر زاد بين ثرى مقابر الأسرة بمدينة نصر وأقيم العزاء في بيت الأسرة بمصر الجديدة.. هذا وقد قدمت حفيدتها المخرجة هبة يسري فيلماً وثائقياً بعنوان (ستو زادة) جسد علاقتها بجدتها.

من نفس المؤلف