صدور العدد الثاني من مجلة «ملبار» الهنديّة

، بقلم سناء الشعلان

عن قسم اللّغة العربيّة في كلية السيد بوكويا التذكاريّة الحكوميّة الهنديّة صدر العدد الثاني للعام 2018 من مجلة "ملبار" الهنديّة السنويّة التي تصدر باللّغة العربيّة/الهند، ويرأس تحريرها الدكتور حمزة ك، ويدير تحريرها المشارك د.صلاح الدين قادري، ويشارك في هيئة تحريرها في تحريرها الدكتور عبد الرحيم م.ك، وعبد الجليل ت، والدكتور محمد نور الأمين وي،والدكتور عبد السليم م، وأم سلمة أن، وصابرة م.ك، وجسينة ك.

وقد تصدّرت المجلة افتتاحية بقلم د.حمزة محمد التي كتب فيها:"ومن قال الفنّ للفنّ؟ ومن الذي قال أنا خالي النوايا؟ والذين قالوا بها هل امتفوا بالأدب الخالص؟ أم هربوا بضائعهم وراء البيوت؟ كلا،سواء كان خيراً أو شرّاً،يساد بها المجتمع أو الأمم، وراءها أدب وأدباء، ولكلّ نواياهم، وإنّما الأعمال بالنّيات، لا نحتفل بموت الكاتب، بل نحاسبه، لا بما كتب، ولكن بما لم يكتب، ونسمعه، لا بما يقول، ولكن بما لم يقل أبداً، بخلفياته وشخصياته وتقنياته وشخصياته وأداته. هذا ما تحاول مجلّتنا أن تقوله في هذا العدد".

كما احتوت المجلة في عددها هذا على المواد التّالية: "السّرد الفنتازيّ مساراً" بقلم الأديبة د.سناء الشعلان من الأردن، و"أحسن القصص قصة يوسف: دراسة أدبيّة تحليليّة" بقلم د.ك.حمزة، و"الرواية شتاء وصيف طويل: النّص والسّياق والتّقنيّات" بقلم عبد الواحد محمد، و"تأثير التّصوّف في أعمال الطّيب صالح القصصّية" بقلم د.عبد الرّحيم م.ك، و"رواية غسّان كنفاني رموز الأسئلة والأجوبة" بقلم د.محمد شافعي الوافي، و"الهويّة السّوداء في الرّواية: قراءة في الأدب الزّنجي"بقلم عبيد الله .تي.أس، و"جماليّات المكان في الرّواية العربيّة: دراسة في بنيتها وتشكيلها "بقلم محمد تنوير،و"رواية الماعز في الأدب العربيّ المترجم"بقلم محمد أسلم.أ.ك، و"تطوّرات قضيّة فلسطين كما سجّلتها الرّواية العربيّة" بقلم د.نظام س،و"العناصر الاجتماعيّة الواقعيّة في رواية "عمارة يعقوبيان: دراسة تحليليّة" بقلم د.توفيق رحمن.وي،" والرؤية الإسلاميّة في كتابات الرّوائيات الشهيرات" بقلم د.محمد ضياء الدّين الوافي، و" تأثير ثورات الرّبيع العربيّ في عالم العرب وظهور الرّوايات العربيّة المختلفة من ظروفها في سوريا وتونس وليبيا" بقلم مبشر الوافي، و"روايات جبرا إبراهيم جبرا:نظرة عابرة"بقلم نشاد علي وي، و" تعريف عن كتاب "سرب" ترجمة مليالمية لرواية التأثر الأحمر.


سناء الشعلان

الدكتورة سناء: قاصة وناقدة أردنية

من نفس المؤلف