إصدار جديد للشاعرة والأكاديمية المغربية كريمة إيلارزك

صدر عن أخيرا ضمن منشورات المندوبية السامية لقدماء المقومين وأعضاء جيش التحرير إصدار جديد باللغة الفرنسية للشاعرة والباحثة المغربية الدكتورة كريمة إيلارزك موسوم بعنوان "النساء في الكتابات التاريخية حول المقاومة المغربية"

أو: Les femmes dans l’historiographie de la résistance marocaine.

ويعتبر هذا الإصدار الأول من نوعه الذي يحول ملامسة دور المرأة المغربية في ملحمة الاستقلال. ويتطرق هذا البحث إلى ثلاثة محاور رئيسية وهي إبراز الدور الفعال للمرأة المغربية في المساهمة من أجل استقلال المغرب. أما المحور الثاني فيتطرق إلى إشكالية الحيف الذي عرفته الاستوغرافية المغربية بخصوص تاريخ المقاومة وجيش التحرير ذلك أنها سعت إلى استحضار دور الرجل في المقاومة بينما دور المرأة ظل مغيبا تماما حيث تقدم أدلة حول ذلك انطلاقا من إصدارات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

أما المحور الثالث فيخوض في الأسباب الكامنة وراء هذا التمييز والتي تجملها الباحثة في في أربعة أسباب: الأول وهو الدور الديني، الثاني ويتعلق بماهو اجتماعي، الثالث فترجعه إلى العامل المادي، أما الرابع فهو التفاوت المؤسساتي.

ويجدر الإشارة أن الدكتورة كريمة إيلارزك حاصلة على شهادة الدكتوراه في الأدب الفرنسي من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 2005، وحاصلة على دبلوم السلك الثالث من مدرسة علو م الاعلام بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة 2005، كما حصلت على شهادة الماجيستر المتخصص في القانون العام باللغة الفرنسية من جامعة محمد الخامس بالرباط.

وعملت أستاذة لمادة التواصل " communication" بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس بالرباط، فيما تعمل حاليا مسؤولة على مركز الوثائق التاريخية بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالمغرب. و صدر لها بفرنسا ديوان شعر باللغة الفرنسية موسوم ب "Méandres "