«الغربالُ» لمخائيل نعيمة بين التـَّذوق و المُقايسَة

، بقلم رشيد سكري

"الغربالُ" لمخائيل نـُعيْمة كتابٌ في النـَّقد. أو كما يعتبره فيصل درَّاج بيانا أدبيا حافظ على حقيقته منذ بداية العشرينيات من القرن الماضي. ومن خلاله، يسعى الكاتبُ إلى إماطة اللثام عن القوانين، التي تنتظم عندها نظرية ُالأدب. فالاستمتاع بالخطاب الأدبي، حسب نعيمة، نابعٌ من حجم الانفتاح والتفاعل، الذي يؤسسه المبدعُ مع قـرَّائِه. فضْلا على تعاقده الصَّريح، القائمٌ على حصول المتعة الأدبيَّة. إلى جانب ذلك، فاللغة والأسلوب، مثلا، يجعلان من مُتعة الخيال الأدبي ركنا أصيلا في بناء الأثر الإبداعي. غير أن هناك عناصرَ أخرى، تنضافُ إلى جانب ملكة الخيال، تـُبَوصَل بِحسب حاجاتنا الجسديَّة والروحيَّة. فاختيار المعاني و الألفاظ، ذات الأجراس الموسيقيّة الرَّنَّانة، لـَكفيلةٌ بتحقيق هذا التميُّز، الذي يطمحُ إليه المبدعُ في كتاباته الإبداعيَّة.

ومن الطبيعي، جدا، أن تكون للمقاييس الأدبيَّة يدٌ طولى في غربلة الإبداع و التمييز بين الصالح و الطالح منه. علاوة على بحثها الدؤوب عن المعايير السليمة، لتذوق الأثر الأدبي. غير أن هناك إبداعات خلَّدها التاريخ في الثقافة الإنسانيَّة، فأصبحت في منأى عن عيون الغربال الذي أسسه مخائيل نعيمة. فلا ضير أن تكون لهذا الضرب من الإبداع ثوابتُ قارة، وقلعٌ حصينةٌ و منيعة تضمن له دمغة ُ الإسْتمراريَّة والحضور الفعلي العابر للأجيال، حتى أصبحت بالفعل نصوصا مهاجرة، تخترق كل البُنى الثقافيّة. فمن بين أهم هذه المرتكزات، التي يجب أن يتوفر عليها الإبداع، كما أشار إليها"الغربال"، نجد:

الموسيقى التي يصدح بها الوزنُ و الألفاظ ُ،

الجمال النابع من الصيغ البديعيَّة،

الإظهارُ و الاِستبانة ُالمتعلقة بالبيان.

ونتيجة لذلك، فهذه المقاييس، حسب غربال نعيمة، تـُكسب الأثرَ الإبداعيَّ مناعة ًخاصة، يقاوم بها صُروفَ الزمن ومتغيراتِه. ولهذا السبب، نجد إبداعات قد اخترقت كل الأزمنة الثقافيّة، ولازالت تحتفظ ببهاء سُلطانها ومَيْعة نضارتِها، بل أصبحتْ أكثر حداثة من إبداعاتٍ تعيشُ بين ظُهْرانينا اليوم.

فمن منا لم تُلْفِحه سيرة عبد المجيد بنجلون الذاتيَّة"في الطفولة"؟ أو من منا لم يُعجب ويُصدم بواقعيَّة محمد زفزاف في مجموعته القصصيَّة"العربة"؟ أو من منا لم يترنحْ بغنائيَّة قصيدة"القدس"من ديوان"الفروسيَّة "لأحمد المجاطي، عندما خاطت لازمتُها ـ"أين نموتُ يا عمة؟"ـ سَدَى القصيدة؟

وتبعا لذلك، فإن التجدُّدَ التلقائيَّ، من داخل الأثرِ نفسِه، يفجرُ ينابيعَ الاستمراريَّة في الزمان والمكان، فضلا عن تجاوزه المستمر للأشياء المبتذلة و البديهية. إلا أن الإعتماد على اللغة البيانيَّة المتوترة تسمو بالأثر الأدبيِّ نحو تأسيس ذاك الخطابِ المشتركِ و العابر لكل الثقافات. فالعبورُ جسرٌ آمنٌ، شريطة أن تتحقق فيه المحافظة على الجوهر، والتكيف ونواميسَ الواقع الجديدِ.

إن المقاييسَ، التي وردت في كتاب"الغربال" لمخائيل نعيمة، اخترقت كل البُنى النقديَّة في الثقافة العربيَّة، سيما وأن ظهورها راصفَ موجة البنيويَّة، باعتبارها الدراسة العلميَّة للأدب، التِي اجتاحتْ أوربا بداية القرن العشرين. فما كان للنقد العربي إلا أن يجعل منها وصيدا آمنا، نحو الكشف عن جوهر الإبداع. فالدكتورُ محمد مندور، في كتابه"الأدب و فنُونُه"، كان من رعيل المثقفين العرب، الذين تنفسوا عبق هذه الموجة المعرفيَّة. فطبَّق خصائص الغربال و مقاييسه الصَّارمة على الشعر العربي، مع الاحتفاظ بقليل من إرث أستاذه طه حسين عميدِ الأدب. و في هذا السياق، زاوجَ مندورُ بين الشعر العربي و الشعر الفرنسيِّ، مبرزا أهم المرتكزات الصَّوْتيَّة، التي تجعل من الإبداع عريشا ممتدا، تستظل تحته كلُّ الحساسيات الإبداعيَّة.

وفي هذا المسعى، فما المقاييس الأدبيَّة، التي جاء بها مخائيل نعيمة، سوى مجرد بحث عن هذا المشترك الإنسانيّ الذي يسكن الإبداع. فمن وراء الغيوم شمسٌ ساطعة ٌدائما، فالجوهر الإنسانيُّ واحدٌ، و إن اختلفتِ الأصولُ و الفروعُ. فنحن دائما بحاجة ماسَّة إلى الجمال، وبحاجةٍ ماسَّة إلى النور و دفئِ الشمس، وإن تلوَّنتِ الفصولُ و تبدلتِ المنازلُ.


رشيد سكري

كاتب وباحث مغربي

من نفس المؤلف