البطل الشهيد حميد من بدو جنوب سيناء

، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

البطل الشهيد حميد من بدو جنوب سيناء كان الدليل البدوي مع البطل سعد جبلي خميس رحمه الله لأبطال قوات الصاعقة المصرية وزرعا الألغام لتدمير مركبات القوات الإسرائيلية في طريق شرم الشيخ كما تمكنا من تدمير العديد من الأهداف الإسرائيلية التي كانت موجودة في مطار طور سيناء.

نذكر أيضا أن البطل الشيخ محمد جبلي شقيق البطل سعد كان قائدا لمجموعة مدنية وتمكنت قوات الاحتلال الإسرائيلي من أسره وحكم عليه بالسجن المؤبد المضاعف لمدة 75 عاما وتم الإفراج عنه بعد 3 سنوات من سجنه وبعد نصر أكتوبر الذي تحقق في عام 1973 تم الإفراج عنه مع سعد خميس وحسين عايد في حركة تبادل الأسرى بين مصر وإسرائيل.

استعانت الدولة بالبطل سالم جبلي أبو بريك شيخ مشايخ قبيلة المزينة لمعرفة حدود طابا لأنه كان أحد مشايخ وعواقل سيناء الذين لديهم خبرة في معرفة العلامات الحدودية.

رؤساء مصر جمال عبد الناصر والسادات ومبارك قاموا بتكريم نخبة من بدو سيناء تقديرا لدورهم العظيم تجاه الوطن فلا يمكن لأحد أن ينكر دور بدو ومشايخ وعواقل جنوب سيناء في مساعدة الجيش المصري أثناء معارك الاستنزاف ونصر أكتوبر العظيم فقد قاموا بتوصيل الجيش المصري إلى الضفة الغربية لقناة السويس وفي حرب الاستنزاف كنا همزة الوصل مع الأجهزة المصرية لتوصيل المؤن والمواد الغذائية والمعدات من الغرب للشرق .

من نفس المؤلف