افتتاح مهرجان سينما الشعوب بايموزار كندر صوفي موستا

انطلقت مساء امس، فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمهرجان سينما الشعوب بايموزار كندر، بالمركب الثقافي، وذلك بتكريم الممثلة سمية أكعبون التي تعد من النجمات اللامعة والتي شاركت في إنتاجات كبيير الى جانب ممثلين عالميين كمات ديمون، وجيسيكا بيل، وبين كينغسلي وغيرهم، كما تالقت المكرمة في اعمال تلفزيونية سينمائية ممتعة كمسلسلات وعدي، ومقطوع من شجرة، ورضا الوالدين.

وفي كلمة له سلط مدير المهرجان يوسف غريش الضوء على برنامج الدورة، الذي يتميز بالتنوع والخصوبة، ويرضي مختلف الأذواق بهدف تكريس الفعل السينمائي بالمدينة، وتقريبه الى الجمهور.

كما ذكر غريش، الذي اثنى على شركاء المهرجان، بخصوبة الدورات السابقة التي استضافت ابرز نجوم السينما من مدارس عالمية خاصة من فرنسا وايران وبلجيكا، فضلا عن شباب المغرب من خلال ورشات المهرجان وأنشطته وهو ما ساعدهم في تقوية مسيرتهم ليفوزوا بجوائز قيمة في مهرجانات عديدة.

وشهد حفل الافتتاح بحضور عدد من المسؤولين، فقرات متنوعة من موسيقى تراثية محلية لفن احيدوس، والعاب سحرية قدمها الفنان لحكيم عاشور، ونبرات على الة العود للعازف لحسن عبور.

كما تم بالمناسبة تقديم لجنة تحكيم المسابقة التي يترأسها المخرج ادريس اشويكة، وتضم كلا من الألماني مانويل هايندريش، والممثل الجزائري شريف لعريبي، والسيناريست المغربية بشرى ملاك، والمخرج العراقي عماد منصور، حيث تشرف على اختيار الفائزين من بين 14 فيلما دوليا، تمثل تركيا والمغرب وفرنسا والجزائر، ثم الاردن والعراق.

وتتميز الدورة الجديدة التي تقام بدعم من "لجنة دعم تنظيم المهرجانات و التظاهرات السينمائية" والجماعة الترابية لإيموزار كندر، و بتعاون مع عمالة اقليم صفرو وباشوية المدينة، بتنظيم فقرة "في ضيافة المهرجان" التي خصصت هذه السنة للمهرجان الدولي للفيلم بنانسي، وعقد ندوة حول موضوع "الصمت في السينما" بمشاركة نقاد وباحثين مغاربة وأجانب.

وفي اطار الانشطة الموازية سيتم توقيع الاصدار 12 للنادي بعنوان "الصمت في السينما"، مع عرض أفلام بانورامية طويلة وهي، و"نور في الظلام" لخولة بنعمر، و"حياة " لرؤوف الصباحي، فضلا عن فيلم"فداء"، والذي قدم في حفل الافتتاح.