السبت ٤ أيار (مايو) ٢٠١٩
بقلم عبد المجيد رشيدي

حوار مع الفنانة التشكيلية إيمان اشكلانط


الفن التشكيلي أو التّشكيل هو نوع من أنواع الفن، يعتمد على كلّ شيء من الواقع، مُصاغ بطريقة جديدةٍ وبتشكيل فريد، ويستوحي الفنان التشكيلي رسوماته من مُحيطه وواقعه باستخدام رؤيته ومنهجه الخاص، وعلى مر السنين ظهر العديد من الفنانين الذين أعطوا نتاجاً تشكيليّاً عظيماً، اعتمدوا طرقا مختلفة في صياغة أعمالهم الفنية ومعالجتها، مما أدى إلى ظهور مدارس فنية تحدد مواضع اختلاف الفنانين في أعمالهم.

ونستضيف اليوم الفنانة التشكيلية إيمان اشكلانط، للتعرف عليها ، خاصة أنها فنـــانة تشكيلية لها تميّزها وتفردها، وبصمتها الخاصة بها..
دخلنا إلى عالمها الفني والإنساني وحصلنا منها على هذه الإجابات.

من هي إيمان اشكلانط الإنسانة، وما تريد من الفن التشكيلي؟

إيمان اشكلانط ، فنانة تشكيلية إبنة مدينة الرباط، إسمي رباطي أندلسي، درست بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، ثم اشتغلت مهندسة بالقطاع العمومي، إنسانة صادقة متواضعة وهادئة تتبع الأشياء اليسيرة والحمد لله.

كيف جئت إلى عالم الفن التشكيلي، وما الذي استهواك في هذا الفن الجميل؟

بما أنني مهندسة أرى الجمال في كل الأمكنة، كان اهتمامي سابقا بالصباغة، ثم انتقلت إلى الرسم على اللوحات، وكان ذلك بمحض الصدفة، حيث أخرجت مكنوناتي وأحاسيسي في اللوحة لتبدو أكثر جمالا.

من يرسم اللوحة، هي التي ترسم نفسها، أم الكامن في أعماق الفنان، أم موهبته وقدرته على الرسم البارع والهادف؟

الفنان يختار من الألوان حسب دوقه، كذلك يختار المواضيع المناسبة، ويتبع ميولاته وأسلوبه، أما بالنسبة لي فأنا أختار اللوحة التي أرتاح فيها، والتي تكون الأقرب إلى شخصيتي الهادئة.

هل تحرصين على نهج مدرسة معينة أم لا تتقيدين بمدرسة معينة؟

أنا لا أتقيد بمدرسة معينة، ولكن أفضل الرسم بالأسلوب التجريدي والأقرب إلى التجريدي.

_ ما الشيء الذي يحرك بداخلك حس الفنانة لتبدعي عبر الريشة والألوان؟

الجمال يستهويني في كل شيء سواء كان في منظر طبيعي ، ديكور منزلي ، لباس أرتديه ، أي كل ما يروقني ويستهويني وكل ما يحرك إحساسي للرسم والإبداع .

_ من أين تأخذين مواضيع أعمالك ؟

بالنسبة لي والذي يؤثر في هي الأشكال الهندسية المستوحاة من التراث الاسلامي، من زخارف وألوان، آخذ مواضيعي تقريبا من الأسطح، وكل ما يرسم على الخشب والزجاج، باختصار كل الأشكال الهندسية التي تتعلق بالتراث العربي الاسلامي العريق تروقني.

يعتبر الفن التشكيلي من أعظم الفنون لأنه لا يحتاج إلى ترجمة، ما رأيك؟

أنا أوافقك الرأي، لا يمكن أن نتصور حياة بدون فن ، فهو يعطيها رونقا خاصا، كما يعتبر من الفنون العريقة ومجال واسع ينهل منه الجميع، كل حسب بصمته وترجمته لرسوماته وجمالية لوحاته.

_ كفنانة تشكيلية ماذا قدمت للفن التشكيلي المغربي؟

أنا لم أقدم أي شيء بعد، لكن عندي أفكارا سأرتبها لأقدمها أكيد لوطني، وللمرأة كذلك، بحكم أنني أهتم بالرسم على الديكور، فأنا من الناس الذين يعتبرون اللوحة قريبة من حياة الأشخاص، فالفن جميل في جميع المجالات، طبعا سأبقى الانسانة المجتهدة التي تبحث عن الأفضل في كل شيء.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى