الأحد ٢٦ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٦
بقلم كريم المحروس

مناوشات بحرانية لعشاق الكشف والشهود في مناهج الحوزة الدينية

القسم الثاني من قسمين

لقراءة النص الأول من المقال

وقد غذى مسيرة الفكر الإسلامي المتبني للفلسفة عدد من المدارس الفلسفية الرئيسية والمهمة ، من نحو (مدرسة جنديسابرور) الفارسية المتفاعلة مع ثقافات اليونان ، إضافة إلى (مدرسة الإسكندرية) التي اجتمعت فيها ديانة النصرانية والفلسفة اليونانية فتوافقتا على تشكيل خليط ديني خطير جدا ترك بالغ الأثر على ثقافة المسلمين ومعارفهم بعد توالي ترجمات مؤلفاتهم إلى اللغة العربية على وجه الخصوص ولكون هذه المدرسة فريدة في نوعها حيث كانت الجهة العلمية الوحيدة التي شكلت مرتعا لعلوم اليونان وميراثه الفكري بعد تهاوي مملكة الإسكندر .

وكانت أخطر نظرية تلقاها المسلمون من بين النظريات التي بعثتها الإفلاطونية الجديدة على يد أفلوطين في مدرسة الإسكندرية هي "نظرية الفيض" التي عرفت بسعيها لبناء قانون قادر على تفسير العلاقة القائمة بين الخالق والمخلوق و"تعتبر إطارا فلسفيا لسائر الأفكار الإفلاطونية الجديدة ، وهي في ذات الوقت تعتبر الحجر الأساسي لبناء الفلسفة بين فلاسفة المسلمين 1.

وقد نشأ على اثر هذه النظرية الفلسفية مؤلفون فلاسفة في بلاد المسلمين كالفيلسوف العربي يعقوب الكندي الذي تبنى فلسفة أرسطو ومشى على طريقته كل من الفارابي المتوفى في سنة (339هـ) ، وابن سينا المتوفى في سنة (428هـ) ، ومحمد الرازي الذي تبنى فلسفة أفلاطون بشكل جلي وصريح برغم علمه بتشريع أفلاطون للواط وعبادة الأوثان . وتبنى محمد الفارابي خليطا من فلسفة أفلاطون وأرسطو وشرح أفلوطين ونظريته في الفيض ، واعتبر أبو علي حسين ابن سينا اشهر الفلاسفة في بلاد فارس وبلاد المسيحيين حيث تبنى نظرية أستاذه الفارابي في الفيض وثبت فكرة (إسلامية ويونانية وفارسية وهندية) علم الفلسفة من خلال استخدامه النص الديني وخليط من الفلسفات في شرح نظرياته ، وألف كتاب (الشفاء) الذي لاقى رواجا بين المسلمين وغير المسلمين وترك بصماته واضحة جلية على مسار النظريات الفلسفية وروادها "واحتوت فلسفته على عناصر إشراقية لا ريب في أثرها البالغ على السهروردي ، ولأنه اتصل بالإسماعيلية ودرس على يديها رسائل إخوان الصفا في وقت مبكر فقد استوحى من خلالها مبادئ الفلسفة الإشراقية المتمثلة في أفكار فيثاغورث والرواقيين مضافا إلى أن مدرسة الإفلاطونية الجديدة بذاتها مشبعة بمبادئ إشراقية ، ولا يمكن اعتبار ابن سينا ممثلا للفلسفة المشائية كما كانت عند أرسطو . وربما كان اسم كتابه (منطق المشرقيين) يدل على أنه يعبر عن شروح أهل المشرق سواء في بغداد أو جنديسابور القريبة من بغداد ، أو حتى في بلاد الفرس التي يعتبرها متميزة عن شروح المغلابيين ، وهم أهل اليونان والإسكندرية ، إذ عليها طابع الشرق الذي ينزع إلى حال الإشراق"2 . وربما كانت المواجهة حامية حين نشأت بين فقهاء المسلمين والفلاسفة وعبرت عن مدى التباين الصريح بين المدرستين ، فكان أشهرها ما جاء به أبو حامد الغزالي (450-505هـ) فقيه اتجاه الخلافة من مؤلف أطلق عليه اسم (تهافت الفلاسفة) وكان عبارة عن ردود نصية مؤسسة على صوفية متخذة من المنهج الوجداني طريقا لرد الشبهات ومعرفة حقائق الأشياء إضافة إلى كونها مخطئة للعقل ، فما كان من الفيلسوف ابن رشد(520- 595هـ) إلا أن رد صوفية الغزالي في مؤلفه (تهافت التهافت) .

وأما الفيلسوف شهاب الدين السهروردي الذي قتل في عام (588هـ) بمدينة حلب فقد استخلص لنفسه من كل الفلسفات نظرياته ووافقها مع تصورات الصوفية فكانت الخلاصة أول جمع بين المنهج العقلي الفلسفي ومنهج التأمل الوجداني الذوقي الصوفي ، حيث يتوفر الأول عند الفلاسفة بينما توافر الآخر عند المتصوفة ، فآخى بين كشفه وشهوده وبين فكره المنهجي الواقعي ، وكان ذلك إيذانا بنشوء (فلسفة الإشراق) وفقا لمؤدى نظرية (الفيض الإلهي) القائلة بأن انعكاس النور الإلهي على الموجودات أعطاها وجودها الذي يمكن كشفه بواسطة التقرب لله تعالى بسلوك رياضي وجداني .

وهكذا كان السهروردي أقرب الفلاسفة إلى مثالية أفلاطون وذوق الصوفية على الأثر الفارسي المانوي . وربما كان هذا الميل الفلسفي نابعا من عجز شكل الفلسفة اليونانية الغالب على نظريات الفلاسفة المسلمين المتكلمين عن محاكاة الثقافة الإسلامية وتلبية متطلباتها ، ومحاولاتهم غير الموفقة في إسقاط مناهج الفلسفة الوافدة على نصوص الدين في إثبات العقائد ورد الشبهات . ويظهر ذلك من خلال تراجع بعض الفلاسفة عن نظرياتهم لصالح التصوف أو لصالح نظرية الفيض على منهج الفارابي الأقرب إلى الإشراق ونقض فلسفة أرسطو والأكثر إنتاجا على قمة "الفلسفة الإسلامية "منهج المشائين ، كما هو الحال بالنسبة لأبي حامد الغزالي في "تهافت الفلاسفة" و" المنقذ من الضلال" .

إن نظرية الفيض التي بلورها الفارابي عن مدرسة الإسكندرية وأفلوطينها وعبرت عن عجز وتكلف عقلي في شرح العلاقة بين الخالق والمخلوق قد فتحت آفاق الإشراق في بلاد فارس مع بداية القرن الخامس عشر ، فخلط بعض علماء المؤسسة التعليمية الدينية الشيعة عقائد الدين وعلم الكلام بالفلسفات والصوفيات ، فانتشرت الشروحات في هذه المؤسسة على كتب الفلسفة والتصوف، وراجت آراء ومؤلفات الفيلسوف الصوفي الخطير محي الدين ابن عربي ونظرياته ، حتى توثقت العلاقة بين الفلسفة والتصوف وذهب نقدهما أدراج الرياح فبرز على الأثر ما عرف بـ (العرفان) على شكل دين جديد له قواعده وطرقه وأسراره غير المنظورة ، وأصبح فرعا من فروع الفلسفة من حيث موضوعهما إلى جانب كونه وظيفة عملية من وظائف التصوف ، ولكنه يتفوق على الفلسفة في مبحث "وحدة الوجود" إلى القول "بوحدة الوجود والموجود " بلا استعراض للدليل في مباحثه لأنه يعتمد أساسا على الكشف والشهود الوجداني ، وربما أبقى العرفانيون الأدلة ومظاهرها حكرا على دائرة ضيقة تنحصر في علاقة خاصة بين المريد والمرشد وفي مراتب متقدمة على "الشريعة" و"الطريقة" تسمى "الحقيقة" . "فمن قال بالفيض ، كفيضان الحوض مما يستلزم السنخية ، أو أن الواحد لا يصدر منه إلا الواحد ، أو أن بسيط الحقيقة كل الأشياء وليس بشيء منها – كما قال بعض الفلاسفة - لم يستدلوا عليها بدليل برهاني ، بل قد عرض الدليل على خلافها . أما انه من قبيل "الفيض" الذي زعموه فمن أين ؟ بل لو كان المخلوق من سنخ الخالق لزم وحدة الصفات وسائر الجهات وذلك مستحيل، لأن حكم الأمثال فيما يجوز وفيما لا يجوز واحد ، وبذلك ترتفع شبهة السنخية .

وأما "الواحد لا يصدر عنه إلا الواحد"فغير تام في الواحد بالإرادة ، إذ ما ذكروه من الدليل آت في غير الإرادي ، فإنهم استدلوا له بأنه لو صدر من الواحد غير الواحد للزم صدور كل شيء عن كل شيء ، وهذا الدليل لا يأتي في الواحد بالإرادة كالله سبحانه وتعالى . وإما"بسيط الحقيقة " فذلك متوقف على وحدة حقيقة الوجود في الواجب والممكن ، وهو بحاجة إلى الدليل ، بينما الدليل على عدمه ، إذ "الوجود" كـ "الشيء" و"الكائن" وما أشبه ذلك من الألفاظ الأخرى التي تطلق على الله وعلى كل المخلوقات .. وحيث أن العقل - مضافا إلى الآيات والروايات الصريحة - يرى بالضرورة الأثنينية وعدم الوحدة للبراهين المتعددة ، فإذا فرض تمسكهم بما استظهروه من بعض الآيات أو الروايات مما هو قريب من قولهم ، فإنها تفسر بغيرها من الآيات والروايات والأدلة العقلية القطعية كما ذكره العلامة الحلي (قدس سره) بمناسبة في (كتاب) شرح التجريد"3 .

وقد أخذ عن فلسفة الإشراق بعد تبلورها في عصر متقدم السيد محمد باقر الميرداماد (ت1040هـ /1631م) الأستاذ في مدرسة أصفهان الفلسفية "وكان ينوه مثله "أستاذه السهروردي" بأن الفلسفة التي لا تؤدي إلى تجربة صوفية وتكوين روحي أصيل هي عبث وباطل ، وأن التجارب الصوفية التي لا يدعمها زاد فلسفي تنتهي بالوهم والضلال"4، وتبعه في ذلك تلميذه ملا صدرا محمد ابن إبراهيم ألقوامي الشيرازي (ت1050هـ -1640م) الذي ألف كتابه الشهير (الحكمة المتعالية) وأصبح عارفا بعد أن عشق الفلسفة على يد أستاذه الأول بهاء الدين العاملي (1547-1621م) .

واختلف ملا صدرا مع منهج السهروردي وفلسفته في أصالة الوجود حيث تبنى ملا صدرا الشيرازي أصالة الوجود بخلاف أصالة الماهية الرائجة عند الإشراقيين ، وأضاف على (الحكمة المتعالية) شكلا دينيا بما يمتلكه من إطلاع واسع جدا في الشريعة ومصادرها ، كما أضاف إلى حكمته منهجا فلسفيا عميق النظر لما كان يمتلكه من إطلاع واسع جدا أيضا في الفلسفات والأديان ومناهجها والتصوف وطرقه .

وقد ظهر ملا صدرا في كتاب (الحكمة المتعالية) وسائر نظرياته بعقل علمي واسع المعرفة في مجال منهج البحث والتحقيق ورغبة أكيدة في تطوير مجالات البحث الفلسفي بعد الاجترار المستمر بين علماء الفلسفة في إيران لنظرية الفيض بلا تطوير أو تجديد ، فكانت حكمته خليطا متكاملا بين الشريعة الإسلامية والمنهج الفلسفي والطريقة الصوفية في "طلب الحق بأسرار الكشف والشهود والعيان" التي بلورها وتفاعل معها في عزلته بين قرى قم المقدسة واستمر عليها 15 عاما بعد أن أصبح منبوذا بين علماء عصره في أصفهان وشيراز ، فكان "مدرسة واحدة فقط ، هي الدعوة إلى الجمع بين المشائية والإشراقية والإسلام ، هذه العناصر الثلاثة هي أعمدة أبحاثه ومنهجه العلمي في مؤلفاته"5. ولم يكن لملا صدرا أن يأخذ مجاله من النجاح في نظرياته الفلسفية الصوفية بين مدارس المؤسسة التعليمية الدينية آنذاك لولا حاكم فارس (ويردي خان) وابنه على عهد الدولة الصفوية الذي أنشأ له مدرسة في شيراز اسمها "مدرسة خان" وأيده وتبنى نظرياته الفلسفية الصوفية بدعم من الشاه عباس الصفوي حتى غدت هذه المدرسة بمستوى كلية تدرس علوما مختلفة كالفلك والفيزياء والكيمياء والرياضيات إلى جانب الفلسفة والعرفان.

وشاع صيت ملا صدرا بهذا التبني الرسمي ، وعرّف منهجه على أنه منهج عرفاني توفيقي مدعوم بقدرة عقلية هائلة في البحث ، وقاعدة معرفية واسعة في الفلسفة والتصوف و"إعجاب بالذات " كسبه في عزلته لأن الاعتقاد يذهب إلى أن "المشاهدة ، أي المكاشفة (Epoteia) تمنح صفة الألوهية وتجود بالحياة الأبدية كما في الصوفية الهيلنيستية" 6، إلا أن مثل هذا الأسلوب لم يكن في سائر الأديان والثقافات صالحا ومثمرا ، لأن نتائجه في الغالب كانت غير متوازنة وخلاف سيرة الخلق والبعث الديني ، وفيها الكثير من التكلف على حساب قدرات العقل البشري، وفيها حث على التمسك بالموروث المعرفي الباطني والجمود على مبانيه لما للكشف من تطابق مع هذا الموروث واستكانة لأسسه وقواعده ونظرياته ومعارفه ومؤداه في الإلهام والحس والتجربة ونتائج حركة العقل بين المعلوم والمجهول . إضافة إلى ذلك: أن هناك ممن آمن بوحدة الوجود على منهج ملا صدرا من القدامى والمعاصرين قد حبب بعض الفواحش ومارسها عمليا لسلوك عالم الغيب ، كتحليل الموسيقى وسماعها ودق الطبول في تشييع الجنائز وإجازة الرقص والعلاقات الشاذة بين المريد والمرشد ، وعشق الغلمان والالتذاذ الشديد بحسن صورهم إلى حد العشق "لتلطيف النفس وتنوير القلب" كما يشار إلى ذلك في مؤلف الإسفار لملا صدرا .

وعلى القول بأن عرفان ملا صدرا هو نتاج إيراني أصيل غير متأثر بالفلسفة أو التصوف ، فلا حقيقة لذلك مطلقا ، لأن نظرية "وحدة الوجود" التي ذهب إليها ملا صدرا هي مما كسبته شطحات المتصوفة في أسبانيا كابي يزيد البسطامي الخراساني التي عبر عنها بقوله (سبحاني ما أعظم شأني) ، وبقوله عن الله تعالى (رفعني مرة فأقامني بين يديه وقال لي: يا أبا يزيد إن خلقي يحبون أن يروك ، فقلت: زينّي بوحدانيتك وألبسني أنانيتك وارفعني إلى أحديتك حتى إذا رآني خلقك قالوا: رأيناك ، فتكون أنت ذلك ولا أكون أنا هناك" ، وكذلك حسين منصور الحلاج الذي عبر عنها بقوله "ليس في جبتي سوى الله" ، وكذلك محي الدين ابن عربي الذي عبر عنها بقوله "فالوحدة في الإيجاد والوجود والموجود لا يعقل ولا ينقل إلا في لا اله إلا هو" 7 . ويعد ابن عربي أول من بلور فكرة وحدة الوجود واستكمل فكرتها ونظمها وشرحها وفصلها وأسس عليها كل دروسه وأبحاثه ونظر في فروعها واستنتج نتائجها حتى نسبت إليه ، وهي أيضا مما ذهب إليه الفلاسفة المسلمون وأسسوه بالاقتباس عن الإفلاطونية الجديدة القابعة في الإسكندرية من قبل .

فأفلوطين مثلا كان يصور العالم ظلا لله تعالى وانعكاس لنوره ، والصوفيون كانوا يرجعون – كما يعتقدون - في سيرهم إلى الاتحاد بالخالق ، فهو العابد والمعبود ، والوجود والموجود (الممكن و الحادث) كله هو هو . وهذن نظرية تمحور حولها فكر العارف محي الدين ابن عربي وكانت خلاصة تصوفه الفلسفي . ولم يكن ملا صدرا إلا محييا ومجددا لنظرية ابن عربي ومؤيدا لها ومقعدا لها على النصوص الدينية ومثنيا على ابن عربي واجتهاده حسب مفهوم التصوف الفلسفي (العرفان) وقال فيها أن الممكنات بماهيتها هي اعتبارات وهمية ولا يمكن أن تكسب وجودها بإفاضة الغير لأنها مما ليست وجودا ولا موجودا في حد ذاتها "بل أن الموجود هو الوجود وأطواره وشؤونه وأنحاؤه" . ففي هذا القول نكران لأصالة الأشياء أو ماهيتها "ويبدو أن الذين أنكروا ذلك إنما فعلوا ذلك تخلصا من الجهل بكيفية الخلق ومعنى قدرة الله سبحانه وتعالى على خلق الأشياء بكلمة واحدة إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ يس82 . فتهربوا من ذلك بإنكار المخلوقات "8.

من هنا تمظهر العرفان بالغموض والسرية في سيره وسلوكه فضلا عن الكثير من ألفاظه ونظرياته إزاء وحدة الوجود . "إن مؤسسي التصوف الأوائل كثيرا ما تملكوا ناصية فن التعبير عن فكرة عميقة بكلمات موجزة . فهم كانوا يريدون لعباراتهم أن تكون مكثفة وذات صيغة أشبه ما تكون بالتعريف الذي نجده في الكتب العلمية ، بتارة ، صارمة كأنها حد سنان . ولكن في المقابل ، فقد ظل تفهم المحتوى الحقيقي لعباراتهم هذه أمرا ليس يسيرا دائما"9، فلجأ المتصوفة إلى الرمزية الحادة في ذلك واتخذوا من السرية في البوح بها في السلوك العملي طريقة بعد حادثة مقتل الحلاج وهروب البسطامي المتظاهر بالجنون خوفا من حكم القتل ، لكن عهد ابن عربي كان أكثر تحررا فتظاهر ابن عربي بهذه النظرية وعرف بها في بلاده وبلاد شتى ، وأما الغير من الفلاسفة المتصوفة الذين اتخذوا من الفلسفة نظرية والتصوف طريقة وسلوكا فقد صرحوا في جدلهم ومحاججتهم بـ"وحدة الوجود والموجود بمعنى الاتحاد التام بلا تمايز" أو "يكون متمايزا ولكنه هو هو" ، وجمعوا متناقضا في مصطلحاتهم ثم فسروه بـ"الوحدة في عين الكثرة" وهو ما ذهب إليه ملا صدرا في كتابه (الحكمة المتعالية في الأسفار العقلية الأربعة) المسمى بـ (الأسفار) .

وقد تأثر بالتصوف الفلسفي هذا كل من السيد البروجردي مرجع التقليد والميرزا مهدي الأصفهاني والسيد حسين القمي وهو مرجع أعلى من بعد أبي الحسن الأصفهاني ، ولكنهم توقفوا عنه وسعوا للخلاص منه عبر التوسل لأهل البيت (عليهم السلام) . وقيل في ذلك أيضا أن الميرزا الأصفهاني كان ينادي بوجدان خالص الإمام الثاني عشر المهدي بن الحسن العسكري الغائب (عجل الله تعالى فرجه الشريف) راجيا الإنقاذ والخلاص من أثر التصوف الفلسفي ، فنجحوا في تخليص أنفسهم والتجرد منه حتى صاروا من ألد الأعداء للفلسفة والتصوف والعرفان والفلاسفة والعرفاء والمتصوفة . وذكر أن البروجردي قد تمسك بموقف الشيخ المجلسي المناهض للفلسفة والعرفان ورفض الحواشي الفلسفية التي كتبها السيد الطباطبائي على كتابه (بحار الأنوار) ، وحرم البروجردي حلقات دروس السيد الطباطبائي في المؤسسة التعليمية الدينية في قم المقدسة.

وقد ظهرت أشكال عدة من المدارس التوفيقية بعد الجدل الكبير في شأن التداخل بين الفلسفة والعرفان ومصادر التشريع والمواد العلمية الأخرى . وكان من بين تلك المدارس ما أطلق عليه (المدرسة التفكيكية) التي نشأت في حوزة مدينة مشهد الإيرانية في النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري . وقد حاولت هذه المدرسة إجراء مصالحة بين التيارات الفلسفية والعرفانية والمحافظة ورفع صاعق النزاع ، فتمظهرت بالاعتدال في مقابل تطرف منهجي الفلسفة العرفان والمتصارعين ، وعرضت نفسها مخلصا مثاليا يمثل حقيقة الإسلام ، وقضت بوجوب الفصل بين العلوم الثلاثة : العلوم الدينية وأعمدتها القرآن والسنة الشريفة ، الفلسفة ، والعرفان . على أن تبقى لكل مادة حصة في مناهج الدراسات الدينية في قم ومشهد واصفهان بشرط عدم التداخل . وتزعم هذه المدرسة شخصيات دينية في مشهد من بينهم: السيد موسى القزويني (1294-1353هـ) والشيخ رضا حكيمي (1354هـ) ، التي كان في ظنها إمكانية تحقيق هذا التفكيك ، لكن الوقائع أثبتت تطرف مريدي الفلسفة والعرفان في تأويل المناهج الدينية بصيغ مثبتة لمناهج علوم الفلسفة والعرفان وافكارهما ، فركبت مصادر التشريع وحمل العقل والنص ما لا يحتملان .

لقد ادعت هذه المذاهب امتلاكها مطلق الخبرات المعصومة في منهج التوفيق وصنفت ذاتها في خانة الفائزين في تطويع هذا المنهج لمصلحة مناهجها التي رأت فيها تمثيلا للحق بأجلى صوره . فالفلاسفة والعرفاء كابن رشد وابن سينا والسهروردي والفارابي والكندي وملا صدرا أنفسهم دعوا إلى مثل هذه المقاربة والمصالحة والتوفيق ، ولكن النتيجة لم تكن مخلصة ، وهكذا الأمر بالنسبة لمريديهم الذين أخضعوا (مدرسة التفكيك) والوساطة إلى مبضع النقد فقالوا بميلها وتطرفها إلى منهج علم الكلام على حساب منهجي الفلسفة والعرفان والحال أن علم الكلام – في نظر مدارس التفكيك والفلسفة والتصوف - قائم على بنية تحتية فلسفية خالصة!.

وقد رفضت المؤسسة التعليمية في كربلاء المقدسة والنجف الأشرف ومنعت وكافحت مدارس الفلسفة والتصوف الفلسفي (العرفان) لعقود عديدة ، وقد عرف في النجف الأشرف مدرسان في الفلسفة أطلق على أحدهما (الملا صدرا البادتكوبئي) والأخر كان السيد عباس خاتم والد الرئيس الإيراني السيد الخاتمي ، إضافة إلى الشيخ محمد حسين الأصفهاني الكمباني الغروي مدرس البحث الخارج وأستاذ الشيخ محمد رضا المظفر في الفلسفة .

وقد كتب الشيخ المظفر مقدمة لكتاب ملا صدرا (الأسفار) تأييدا وتشجيعا لدروس الفلسفة في المؤسسة التعليمية الدينية في النجف الأشرف ، ولكن الشيخ المظفر نفسه يشير في هذه المقدمة إلى أن أشياء نسبت لملا صدر فإذا ما صحت النسبة هذه فملا صدرا لا يخرج عن كونه كافرا . بينما خلت المؤسسة التعليمية الدينية في كربلاء من دراسة الفلسفة في مناهجها التعليمية . وذكر بأن بعض مدارس كربلاء فرضت شروطا لمنع تدريس الفلسفة بشكل مطلق تأسيسا على أموال وقف اشترطت مقدما منع تدريس الفلسفة وتوفير فرص لسكن دارسي هذه المادة.

 نبذ التصوف الفلسفي

يذهب القائلون بمعارضة الفلسفة والتصوف الفلسفي (العرفان) ورفض تدريسها كمادة علمية في المؤسسة التعليمية الدينية في أكثر مدارس قم وكربلاء والنجف وغيرها إلى أن مميز العرفان والفلسفة والتصوف عن غيرها من العلوم المقررة في المؤسسة التعليمية الدينية هو توافر نصوص دينية محرمة لها ونابذة لنظرياتها ومحرضة على محاربتها ، فضلا عن واقع منتسبيها وادعاءاتهم المتكررة بالألوهية والنبوة أو الولاية ، ونقضهم للكثير من الثوابت الدينية بلا دليل ، وسلوكهم المستخف بأحكام الشريعة ، وتباهيهم باختراق النصوص الدينية والتقدم عليها بادعاءات ليس للبشر قدرة على تحقيقها وتعقلها ، وتطاولهم على العقل البشري المحدود ، وتشبههم بالخالق وتشبيههم له بما نهى الشرع عن وصفه. فعن الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) عن أبيه (عليه السلام) أنه قال: "أن رجـلا قـال لأمير المؤمنين علي (عليه السلام): هل تصف ربنا نزداد له حبا وبه معرفة ؟ فـقال فيما قال: عليك يا عبد اللّه بما دلك عليه القرآن من صفته , وتقدسك فيه الرسول من معرفته , فائتم به , واستضيء بنور هدايته , فإنما هي نعمة وحكمة أوتيتها , فخذ ما أوتيت , وكن من الشاكرين , وما كلفك الشيطان علمه , مما ليس عليك في الكتاب فرضه , ولا في سنة الرسول وأئمة الهداة أثره , فكل علمه إلى اللّه , ولا تقدر عليه عظمة اللّه . واعـلم يا عبد اللّه أن الراسخين في العلم , هم الذين أغناهم اللّه عن الاقتحام على السدود المضروبة دون الغيوب , إقرارا بجهل ما جهلوا تفسيره من الغيب المحجوب , فقالوا: آمنا به كل من عند ربنا , وقـد مـدح اللّه اعـتـرافهم بالعجز عن تناول ما لم يحيطوا به علما, وسمي تركهم التعمق فيما لم يكلفهم البحث عن كنهه رسوخا "10.

ففي هذا الخطاب الشريف يكمن الطريق والمنهج الصحيح لمعرفة الله سبحانه وتعالى بعيدا عن التشبيه أو التجسيم أو التفلسف في ذاته ووحدانيته أو قول ما لا نص فيه في وصف الله سبحانه وتعالى . وليس في ذلك سد للعقول وإغلاق لها وإنما الابتعاد بها عن التكلف فيما يفوق طاقتها ومحدوديتها والنأي بها عما رفضه الراسخون في العلم من أهل البيت (عليهم السلام).

فهناك نصوص صريحة لأهل البيت (عليهم السلام) في رفض الفلسفة والتصوف معا . وقد روي عن الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) أنه قال لأبي هشام الجعفري: يا أبا هشام! سيأتي زمان على الناس وجوههم ضاحكة مستبشرة وقلوبهم مظلمة منكدرة ، السنة فيهم بدعة ، والبدعة فيهم سنة ، المؤمن بينهم محقر ، والفاسق بينهم موقر ، أمراؤهم جائرون ، وعلماؤهم في أبواب الظلمة سائرون ، أغنياؤهم يسرقون زاد الفقراء ، وأصاغرهم يتقدمون الكبراء ، كل جاهل عندهم خبير ، وكل محيل عندهم فقير ، لا يميزون بين المخلص والمرتاب ، ولا يعرفون الظأن من الذئاب ، علماؤهم شرار خلق الله على وجه الأرض ، لأنهم يميلون إلى الفلسفة والتصوف ، وأيم والله: أنهم من أهل العدوان والتحرف ، يبالغون في حب مخالفينا ، ويضلون شيعتنا وموالينا ، فإن نالوا منصبا لم يشبعوا ، وإن خذلوا عبدوا الله على الرياء ، ألا إنهم قطاع طريق المؤمنين والدعاة إلى نحلة الملحدين ، فمن أدركهم فليحذرهم وليضمن دينه وإيمانه منهم . ثم قال (عليه السلام): يا أبا هشام! هذا ما حدثني أبي عن آبائه عن جعفر بن محمد (عليه السلام) وهو من أسرارنا فاكتمه إلا عند أهله"11.

وروي عن الإمام الصادق (عليه السلام) حين سأله رجل عن قوم ظهروا في ذلك الزمان يقال لهم الصوفية؟ قال: إنهم أعداؤنا ، فمن مال إليهم فهو منهم ويحشر معهم ، وسيكون أقوام ، يدعون حبنا ويميلون إليهم ويتشبهون بهم ، ويلقبون أنفسهم بلقبهم ، ويقولون أقوالهم ، ألا فمن مال إليهم فليس منا ، وإنا منه براء ، ومن أنكرهم ورد عليهم ، كان كمن جاهد الكفار بين يدي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)"12.

ويقول الإمام الرضا (عليه السلام): "لا يقول بالتصوف أحد إلا لخدعة أو ضلالة أو حماقة أما من سمى نفسه صوفيا للتقية فلا إثم عليه" 13.

وقال الإمام الصادق (عليه والسلام): "إنهم أعداؤنا فمن مال إليهم فهو منهم ويحشروا معهم وسيكون أقوام يدعون حبنا ويميلون إليهم ويتشبهون بهم ويلقبون أنفسهم بلقبهم وأقوالهم ألا فمن مال إليهم فليس منا وأنا منه براء ومن تنكر منهم ورد عليهم كان كمن جاهد الكفار بين يدي رسول الله" .. 14.

وروى الحسين بن أبي الخطاب ، قال: كنت مع أبي الحسن الهادي (عليه السلام) في مسجد النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) فأتاه جماعة من أصحابه منهم أبو هاشم الجعفري ، وكان بليغاً وله منزلة مرموقة عند الإمام (عليه السلام) وبينما نحن وقوف إذ دخل جماعة من الصوفية المسجد فجلسوا في جانب منه ، وأخذوا بالتهليل ، فالتفت الإمام إلى أصحابه فقال لهم: «لا تلتفتوا إلى هؤلاء الخدّاعين فإنّهم حلفاء الشياطين ، ومخرّبو قواعد الدين ، يتزهّدون لإراحة الأجسام ، ويتهجّدون لصيد الأنعام ، يتجرّعون عمراً حتى يديخوا للايكاف حمراً ، لا يهللون إلاّ لغرور الناس ، ولا يقلّلون الغذاء إلاّ لملء العساس واختلاس قلب الدفناس ، يكلّمون الناس بإملائهم في الحبّ ، ويطرحونهم بإذلالهم في الجب ، أورادهم الرقص والتصدية ، وأذكارهم الترنّم والتغنية ، فلا يتبعهم إلاّ السفهاء ، ولا يعتقد بهم إلاّ الحمقاء ، فمن ذهب إلى زيارة أحدهم حياً أو ميتاً ، فكأنّما ذهب إلى زيارة الشيطان وعبادة الأوثان ، ومن أعان واحداً منهم فكـأنّما أعان معاوية ويزيد وأبا سفيان . فقال أحد أصحابه: وإن كان معترفاً بحقوقكم ؟ . فزجره الإمام وصاح به قائلاً: "دع ذا عنك ، من اعترف بحقوقنا لم يذهب في عقوقنا ، أما تدري أنّهم أخسّ طوائف الصوفية ، والصوفية كلهم مخالفونا ، وطريقتهم مغايرة لطريقتنا ، وإن هم إلاّ نصارى أو مجوس هذه الأمة ، أُولئك الذين يجتهدون في إطفاء نور الله بأفواههم ، والله متمّ نوره ولو كره الكافرون"15.

وقد أوضح آية الله المرعشي النجفي أحد رجال الدين الكبار من خريجي المؤسسة التعليمية في مدينة قم المقدسة حقيقة الفلسفة والتصوف الفلسفي ومفاهيمهما ومصادرهما وصفات روادهما ومريديهما ، بشكل يظهر شيوعهما في قم المقدسة ، فقال: "عندي أن مصيبة التصوف على الإسلام من أعظم المصائب ، تهدمت بها أركان وانثلم بنيانه وظهر لي بعد الفحص الأكيد والتجول في مضامير كلماتهم والوقوف على ما في خبايا مطالبهم والعثور على مخبياتهم بعد الاجتماع برؤساء فرقهم أن الداء سرى إلى الدين من رهبة النصارى فتلقاه جمع من العامة كالحسن البصري والشبلي ومعروف وطاووس والزهري وجنيد ونحوهم ثم سرى منهم إلى الشيعة حتى رقى شأنهم وعلت راياتهم بحيث ما أبقوا حجرا على حجر من أساس الدين ، أولوا نص الكتاب والسنة وخالفوا الأحكام الفطرية العقلية والتزموا بوحدة الوجود ، بل الموجود ، واخذ الوجهة في العبادة والمداومة على الأوراد المشحونة بالكفر والأباطيل التي لفقتها رؤساءهم والتزامهم بما يسمونه بالذكر الخفي القلبي شارعا من يمين القلب خاتما بيساره معبرا عنه بالسفر من الحق إلى الخلق تارة ، والتنزل من القوس الصعودي إلى النزولي أخرى . وبالعكس معبرا عنه بالسفر من الخلق إلى الحق والعروج من القوس النزولي أخرى . فيا لله من هذه الطامات ... ورأيت بعض من كان يدعي الفضل منهم يجعل بضاعة ترويج مسلكه أمثال ما يعزى إليهم (عليهم السلام) (لنا مع الله حالات فيها هو نحن ونحن هو) وما درى المسكين في العلم والتتبع والتثبت وضبط أن كتاب مصباح الشريعة وما يشبهه من الكتب المودعة فيها أمثال هذه المناكير مما لفقتها أيادي المتصوفة في الإعصار السالفة وأبقتها لنا تراثا ... ثم إن شيوع التصوف وبناء الخانقاهات كان في القرن الرابع حيث أن بعض المرشدين من أهل ذلك القرن لما رأوا تفنن المتكلمين في العقائد فاقتبسوا من فلسفة (فيثاغورث) وتابعيه في الإلهيات قواعد وانتزعوا من لاهوتيات أهل الكتاب والوثنيين جملا وألبسوها لباسا إسلاميا فجعلوها علما مخصوصا ميزوه بعلم التصوف أو الحقيقة أو الباطل أو الفقر أو الفناء أو الكشف أو الشهود ، وألفوا وصنفوا في ذلك كتبا ورسائل وكان الأمر كذلك إلى أن حل القرن الخامس وما يليه من القرون ، فقام بعض الدهاة في التصوف فرأوا مجالا رحبا وسيعا لأن يحوزوا بين الجهال مقاما شامخا كمقام النبوة ، بل الألوهية باسم الولاية والغوثية والقطبية بدعوى التصرف في الملكوت بالقوة القدسية ، فكيف بالناسوت فسعوا فلسفة التصوف بمقالات مبنية على مزخرف التأويلات والكشف الخيالي والأحلام والأوهام فألفوا الكتب المتضافرة الكثيرة ككتاب التعرف والدلالة والفصوص وشروحه والنفحات والرشحات والمكاشفات والإنسان الكامل والعوارف والمعارف والـتأويلات ونحوها من الزبر والأسفار الحشوة بحكايات مكتوبة وقضايا لا مفهوم لها البتة ... فلما راج متاعهم وذاع ذكرهم وراق سوقهم ، تشعبوا فرقا وشعوبا واغفلوا العوام والسفلة بالحديث الموضوع المفترى: (الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق) . عصمنا وإياكم من تسويلات نسجة العرفان وحيكت الفلسفة والتصوف وجعلنا وإياكم ممن أناخ المطية بأبواب بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ولم يعرف سواهم آمين آمين "16

المصادر


1 - العرفان الإسلامي . السيد تقي المدرسي ص 83
2 - المصدر السابق . ص 100
3 - الفقه العقائد . السيد محمد الشيرازي . ص228-232
4 -الشيرازيون الثلاثة ومقالات أخرى . د عبد الكريم اليافي .
5 -الحكمة المتعالية ، ج2 . م (ل).
6 - التصوف الإسلامي .تورآندريه. ص186
7 -الفتوحات المكية . ابن عربي ج1. ص715.
8 - العرفان الإسلامي . ص210
9 - التصوف الإسلامي . تور آندريه . ص 158.
10 - محمد باقر المجلسي . بحار الأنوار . ج : 3 . باب : 9 . ح : 1 . ص : 257
11 - سفينة البحار . عباس القمي. ج2 ص 58
12 - المصدر السابق . ج2 ، ص57
13 - الإثنا عشرية في الرد على الصوفية . الحر العاملي . ص17
14 - سفينة البحار الشيخ عباس القمي . ج5 . ص198
15 -حديقة الشيعة للاردبيلي ص 602 - 603 . عن المرتضى الرازي في كتاب الفصول . وابن حمزة في كتاب الهادي إلى النجاة كلاهما عن الشيخ المفيد . وعنه في روضات الجنّات: 3/134 .
16 - العرفان الإسلامي . نقلا عن إحقاق الحق م1 . ص183-185

• باحث وكاتب بحريني - (الرأي الاخر للدراسات- لندن)
K_almhroos@hotmail.com


مناوشات بحرانية لعشاق الكشف والشهود في مناهج الحوزة الدينية

(5-5) منهج العرفاء داء العلم في مناهج الدراسات الدينية

الأستاذ كريم المحروس

أشار آية الله المرعشي النجفي إلى التصوف الفلسفي (العرفان) والى دعاته وأصحاب المؤلفات في شأنه ونظريته في وحدة الوجود أو وحدة الموجود ، وطعن بشكل صريح في رواده وكشفهم من خلال الإطلاع على أسرارهم ، وظهر له "بعد الفحص الأكيد والتجول في مضامير كلماتهم والوقوف على ما في خبايا مطالبهم والعثور على مخبياتهم بعد الاجتماع برؤساء فرقهم أن الداء سرى إلى الدين" . وعجيب أمر بعض كبار علماء التشيع في المؤسسة التعليمية الدينية وسعيهم الدءوب وتفاخرهم بتمثيل التصوف الفلسفي وتدريس منهجه وجعل مفاهيمه وقواعده من القواعد والمفاهيم الأساسية على طريق معرفة الدين والإله وتنظيم العلاقة به وتصويب مسيرة التفكير العلمي باتجاه تخطي طاقة العقل إلى الوجدان والوحي بلا دليل شرعي أو حتى عقلي أو وجداني جلي.

والأعجب من كل ذلك أن بعض مدارس المؤسسة التعليمية الدينية الشيعية رفضت النص وتبنت نظريات منبثقة عن المؤسسة التعليمية الصوفية والفلسفية التابعة لاتجاه الخلافة ، وهو اتجاه اتبع مفاهيم الفلسفة والتصوف الفلسفي وأخذ عنها في عقائده ثم انقلب عليها في قصة دراماتيكية سطرها تاريخ الغزالي ، حتى إذا ما نامت مؤلفاتها في رفوف المكتبات أيقضها بعض تلاميذ المؤسسة التعليمية الدينية العقلية وأخذوا عنها نظرية "وحدة الوجود "وشكلوا لها مدارسها الخاصة . فمن أين وفد التصوف الفلسفي وكيف مال إلى نظرية وحدة الوجود ؟ ومن هو رائده ومنظره ؟

يعد ابن عربي الأندلسي الصورة الكاشفة عن الفكرة الكبرى في التصوف الفلسفي (وحدة الوجود) ، وفي مدينة مرسية (Murcia) ولد ابن عربي أبو بكر محمد بن علي الحاتمي الطائي في (17رمضان 560هـ -28 تموز1165م) . وله من الألقاب ما يجمع بين تبجيله وتكفيره ، فهو (محي الحق والدين) و (الشيخ الأكبر) عند مريديه ، وهو (أبو الشطحات) و (مميت الدين) و (مميت الدين الأول) و (ماحي الدين) عند مناوئيه .

درس ابن عربي الأدب والحديث والقرآن والسيرة وغيرها من العلوم الدينية التي كانت رائجة في المؤسسات التعليمية في مدينة أشبيلية الأندلسية . ولأنه تميز عن أقرانه في مادة الأدب فقد شغل وظيفة حكومية في أشبيلية بمنصب كاتب رسمي . وقبل إتقانه معارف التصوف التي كانت رائجة في الأندلس ؛ كان ابن عربي يعيش مترفا ويمضي أيامه في اللذة وصيد حمر الوحش برفقة غلمانه وحشمه وخدمه حتى أطلق ابن عربي على هذه المرحلة المترفة من حياته وصف (زمان الجاهلية) لكنه لم ينقطع خلالها عن الكشف والذوق والوجد الذي كان يمارسه – بحسب اعترافاته - منذ طفولته حتى تأهله لدخول الطريقة الصوفية وله من العمر 21عاما ، إذ كان يجادل شيوخ الصوفية قبل انتمائه للطريقة فيؤذيهم ويشنع عليهم اعتقاداتهم وطقوسهم وتصرفاتهم .

وقد التقى ابن عربي بالفلاسفة قبل بلورته لنظرياته العرفانية ، كان من بينهم الفيلسوف ابن رشد بمدينة قرطبة حيث كان قاضيها الشهير . وفيها دار الحوار بينهما ، فبادره ابن رشد بالسؤال: كيف وجدتم الأمر بين الكشف والفيض الإلهي ، هل هو ما أعطاه لنا النظر ؟ . فرد ابن عربي: نعم ولا ، وبين "نعم" و"لا" تطير الأرواح من موادها والأعناق من أجسادها" .

فأظهر هذا الحوار القصير بين الفيلسوف والمتصوف عمق الخلاف في نتائج النظر والكشف وصحة كل منهما . فقد أخذ الفلاسفة الكندي والفارابي وابن سينا بـ "نظرية الفيض" الفلسفية وكانت من نتاجهم ومن متبنيات السهروردي ، وأخذ ابن عربي بحال الكشف والشهود مما لا نظر فيه . فكان مقصد ابن رشد بسؤاله الانتصار للفلسفة المتقدمة منهجا وطريقة على الكشف والشهود . إن كل ما كسبه العرفاء من مفاهيم وظفوها ضد الفلاسفة خلصت إلى أن العقل "آلة الفلسفة" غير معصوم عن الخطأ ، وأن الكشف والشهود صورة واحدة عن "آلة العرفان" وتأتي متفوقة على وظيفة العقل ومتقدمة عليها ، وان المنهج المشترك بينهما كان (نعم ولا) صوفيا لا فلسفيا بحسب توجيه إجابة ابن عربي.

ومن عجائب ابن عربي المثيرة قوله في حديثه عن نظرية "وحدة الوجود" التي بلورها واعتنقها ودافع عنها ، أنها من النظريات التي خصه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بها حيث يورد ابن عربي أنه كان في زيارة للقاهرة في عام (603هـ -1206م) عندما جاءه الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) في نومه ليلقنه هذه النظرية بألفاظ أفادت معناها! . وفي إطار هذه النظرية عارض بشدة ظواهر الشريعة والعقائد وتظاهر في ذلك بعد تغير الأحوال في أشبيلية وخفة حروب العامة ضد المتصوفة والمتفلسفين ، فكان نصيبه في ذلك التكفير في نصوص فتاوى فقهاء مصر آنذاك الذين طالبوا بقتله .

وبعد ثمان سنوات تقريبا على تبلور نظرية "وحدة الوجود" عند ابن عربي وتمكنه منها التقى ببغداد في عام (608هـ) الفيلسوف المتصوف شهاب الدين السهروردي رأس متصوفة بغداد وصاحب فلسفة "الإشراق" فبجله وعظمه وأثنى عليه وفتح الأبواب في بغداد أمام أتباعه وطلبته للتزود من نظريات ابن عربي وعلومه والتعرف على تصوفه الفلسفي . لكنه لم يحظ بمثل هذه الحفاوة والرعاية والإكرام في حلب ، حيث ثارت المدينة وشيوخها وطلابها ضد كتابه "ترجمان الأشواق" الذي ألفه واصفا عشقه للـ (النظّام) ابنة الأصفهاني مكين الدين زاهر بن رستم أبي الرجا بعد أن رأى ملامح جمالها فأصبح متيما بها وأنشد شعرا غزليا عرفانيا عبر فيه بما يمتلك من شطحات في جانب نظرية "وحدة الوجود "واظهر إعجابه بـ"جمال المعبود في مرايا الأعيان" وعد ابنة أبي الرجا النظّام "تجليا كاملا وبارزا لجمال المعبود" . فأضاف هذا العشق والوصف المرهف الشيء الكثير من الشطحات في التصور العرفاني للنساء ومتعلقات المرأة عند ابن عربي. فقال في وصف اعتبار الغسل وحب النساء والالتذاذ بهن في الشريعة:" لأن الحق غيور على عبده أن يعتقد أن يلتذ بغيره ، فلهذا أحب النبي (صلى الله عليه وسلم) النساء لكمال شهود الحق فيهن ، إذ لا نشاهد الحق مجرداً عن المراد ، فشهود الحق في النساء أعظم شهود وأكمله ، وأعظم الوصلة والنكاح … وقال: فمن جاء لامرأته أو لأنثى بمجرد الالتذاذ ولكن لا يدري بمن ، قال:

غير أنهم لا يعرفوا عشقي لمن صح عند الناس أني عاشق

كذلك هذا أحب الالتذاذ فأحب المحل الذي يكون فيه - هو المرأة - ولكن غاب عنه روح المسألة فلو علمها لعلم بمن التذ؟ ومن التذ؟ وكان كاملاً قال من شاهد الحق في المرأة كان شهوده في منفعل وهو أعظم الشهود ويكون حباً إلهيا"!

وكانت دمشق مصدر الهام له فألف فيها كتابه الشهير "فصوص الحكم" الذي شُرح مائة مرة تقريبا على يد العرفاء المريدين له ، وادعى ابن عربي في عام (627هـ) مثل دعواه في مصدر نظرية "وحدة الوجود" ، فأعلن أن هذا الكتاب تلقاه عن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) في رؤيا ، وأمره بكتابته ونشره بين الناس وأطلق عليه هذا الاسم . وتميز هذا الكتاب بشدة تعقيد الألفاظ حيث اتخذه العرفاء مصدرا أساسيا في المعرفة وتداولوه ودرسوه وفكوا طلاسمه في المؤسسات التعليمية الدينية والمدنية وتناولته الجامعات والكليات والمعاهد .

وعده بعض علماء المؤسسة التعليمية الدينية في قم المقدسة كتابا عرفانيا دراسيا برغم شطحاته وانحرافاته ووضوح قوله بنظرية "وحدة الوجود" وتصريحه بالنص الخطير الذي أورده وقال فيه: "سبحان من أظهر الأشياء وهو عينها" ، وهو نص ظاهر في هذه النظرية برغم التأويلات والتبريرات التي أوردها المدافعون عنه واستنادهم فيها إلى نصوص أخرى لابن عربي حاولوا من خلالها إعطاء شروحات جديدة على هذه النصوص وبينوا أن مقاصده منها واقعة بين الإطلاق وعدمه لا الإطلاق المحرم وحده . كما رجعوا أيضا إلى نص آخر له يقول فيه ما نصه"ما هو عين الأشياء في ذواتها ، بل هو هو والأشياء أشياء" الذي فسروه باعتقاد الثنائية والتعددية بين الإله والمخلوق عند ابن عربي ، بينما الحقيقة تتضمن الكثير من الإسراف في الدفاع عما هو واضح جدا بالشطحات ، والتأويل إلى ألفاظ لا معاني لها ولا واقع ولا حقيقة . فالنص الأول فيه دلاله قطعية على "وحدة الوجود" ، بينما النص الآخر فيه احتمالات ، وله ظاهر مؤيد للنص الأول وليس نقيضا أو مؤولا له . وبه ميز قوله فأصبحت الذوات في عين ذاتها الإله ما هو عينها بالنظر إلى كونه هو فهو وكونها هي فهي."فاختفاء الذات لا يعني من حيث المبدأ ، بالنسبة للصوفي شيئا آخر غير الذي يعنيه بالنسبة لبولص حينما قال: (مع المسيح صلبت ، فأحيا لا أنا بل المسيح يحيا فيّ"1.

لقد هيأت البيئة التي عاش فيها ابن عربي الأمر لصناعة الفلسفة والتصوف في فترة تاريخية شهدت انفتاحا نوعيا رجع فيها ابن عربي إلى مدارسة كتب الأقدمين في الأندلس . فالأندلس كانت في قديمها قبل الإسلام تعرفت على العرفان والتصوف والفلسفة الناشئة عن مؤثرات مبادئ الفيثاغورثية والغنوصية المانوية والحلولية ، وشهدت مقتل بعض منتميها كان من بينهم (بريسلين) الذي أخذ عنه الصوفي الشهير ابن مسرة الجبلي ومريدوه . ويعد ابن مسرة من أخطر الفلاسفة المتصوفة الذين تأثر بهم ابن عربي ورجع إليهم ومدحهم في كتابه (الفتوحات المكية) .

وعرف عن الأندلس رعايتها واهتمامها بعد فتحها من قبل الأمويين في (92هـ) بالعلوم النقلية فقط وبعض العلوم المتصلة بها حتى شهدت بعد ذلك تطورا في المؤسسات التعليمية الدينية التي تخرج عنها بعض الفقهاء والمفسرين والمحدثين وكثير من الحفاظ والقراء والدعاة والقضاة . وقد أدخل الحكم الأموي بعد قرن ونصف تقريبا إصلاحا وتجديدا على المؤسسة التعليمية الدينية فشملت تعزيز دور العلوم العقلية وتكثيفها إلى جانب العلوم النقلية ، فدخل المنطق والرياضيات والفلك والطب من أوسع أبواب المدارس الدينية ولم تكن مادتي الفلسفة والتصوف تحتل مكانا لهما في المراحل الأولى من هذه الفترة بحكم حساسية هذه الاتجاهات والأفكار والعقائد في الشمال الإفريقي ومؤسساته التعليمية الدينية التي كانت تميل ميلا شديدا للدفاع عن الحكم الأموي الأندلسي ، لكن القرن الرابع الهجري شهد انفتاحا رسميا كاملا على العلوم العقلية بمساهمة كبيرة من سلطة الأمويين على عهد المستنصر بالله ، كانت من بينها مادتا الفلسفة والتصوف اللتان وفدت كتبهما القديمة والحديثة من كل صوب وحدب وغذتها مشاريع الترجمة لتؤسس لعقد من المنافسة مع التعليم الديني على العلوم النقلية الذي تميز بوصوله إلى قمة عطائه وبروز علمائه الأندلسيين الذين ساهموا إلى جانب مشاركات وجهود فعالة من قبل مجتمع الأندلس آنذاك في استغلال فترة وفاة المستنصر بالله وضعف خليفته ابنه هشام ، حيث حاربوا كل ما كان يتعلق بالعلوم العقلية بما فيها مادتي الفلسفة والتصوف الفلسفي وحرقوا مؤلفاتها ومنها كانت مؤلفات أبي حامد الغزالي ، وخربوا مكتباتها وكفروا الفلاسفة والمتصوفة وقتلوهم وسجنوهم واتهموهم بالزندقة والانحراف عن العقيدة ، حتى اضطر الأمويون بعد ذلك إلى التراجع عن دعمهم للفلسفة والتصوف وندبوا موظفيهم للمشاركة في تلك الحرب على العلوم العقلية كلها واستخرجوا كل ما حوته قصورهم من مؤلفات فلسفية والتصوف الفلسفي فأحرقوها وأتلفوها بغية الكسب العام .

وكان من بين رواد هذه المرحلة ابن مسرة الجبلي الذي قرأ التصوف الفلسفي للأسباني القديم (بريسلين) ودرس عقائد المعتزلة والمتصوفة في البصرة وآمن بأن "النبوة اكتسابية وليست اختصاصية" ، ودرّس فلاسفة اليونان لمريديه ، فاختلطت في نظرياته الفلسفة بالتصوف ، حتى شُرّد بعد ذلك مريدوه وقتلوا وأجبروا على التوبة ، فاضطر ابن مسرة للفرار إلى خارج الأندلس بعدما أحرقت كل مؤلفاته وشروح طلابه.

وقد أغلقت الأندلس أبواب مدارسها التعليمية الدينية أمام الفلسفة والمتصوفة قرنين كاملين ، حيث ظهر بعد ذلك محي الدين ابن عربي في مناخ كان فيه علماء الدين الأندلسيين وقد أبدوا مرونة في علاقاتهم مع الفلاسفة الذين كشفوا نقضهم لمبادئ التصوف ونظرياته وفضلوا الابتعاد عن جانبه ، وكان من بينهم (ابن باجة ، وابن رشد ، وابن الطفيل) . وكانت هذه فرصتهم فعاد الفلاسفة المتصوفة إلى سيرتهم الأولى وكثرت كتبهم ونمت على رؤى أفلوطين هذه المرة ، ما ترك الباب مفتوحا على مصراعيه أمام ابن عربي وجيله ليصعد على ظاهرة فلسفية صوفية متنوعة المشارب والنظريات الشرقية واليونانية ، فاستعان ابن عربي بهذا الخليط على بلورة نظرية "وحدة الوجود" وتنميتها وتنظيمها.

وقدح بابن عربي بعض علماء اتجاه الخلافة ، كابن تيمية الذي وضعه في عداد الكفار ووصف كفره بأنه أغلظ من عبدة الأوثان ووصمه بالزندقة وقبح الباطن . ووضعه الشيخ المقدس الأردبيلي من علماء الشيعة في خانة اللصوصية وعده من لصوص الفلاسفة الذين اقتبسوا نصوصهم . واعتبره الشيخ محمد النجفي القمي ضالا مضلا وكافرا أشد كفرا من يزيد بن معاوية ، كما كفره صاحب كتاب (بحار الأنوار) الشيخ محمد باقر المجلسي الذي تعدى ذلك لينتقد بعض الشيعة المتكلفين في مدح ابن عربي . وتبع المجلسي في تكفير ابن عربي الميرزا محمد التنبكاني ، والمير محمد باقر الخونساري الأصفهاني ، والشيخ الميرزا حسين النوري الذي ذم ملا صدرا أيضا على مدحه لابن عربي وتبنيه لأفكاره وعقائده وتأييده لها وذكره إياه في كتابه (الأسفار) واشتراكه معه في نظرية وحدة الوجود . وإما الشيخ علي اكبر الأردبيلي فقد وصف ابن عربي بـ(مميت الدين الأول) وكفر ملا صدرا والمحدث الفيض الكاشاني واعتبر ابن سينا ضالا ومضلا.

وحسب ابن عربي أنه أبعد ما يكون عن الذكر في المؤسسة التعليمية الشيعية لأنه أخذ بما هو خلاف عقائد الشيعة وسردهم التاريخي . فقد ادعى الولاية المطلقة وخص نفسه بها وبخاتميتها ونفاها عن الإمام علي (عليه السلام) وأخذ بسيرة الشيخين الخليفتين أبا بكر وعمر وامتدح المتوكل العباسي في كتابه (محاضرة الأبرار) واعتبره قطبا له ولاية مطلقة حيث ينظر الله تعالى إلى الكون من خلاله في زمانه ومكلف بحفظ الكون جميعه في وقت عرف عن المتوكل سعيه الخبيث لهدم قبر الإمام الحسين (عليه السلام) .

وكانت لابن عربي أقوال طائفية صريحة في الحقد والكراهية ، فذكر أن الشيعة يُرون في الكشف بصور الخنازير ، واعتبر الأشياء – في نظرياته الفلسفية الصوفية - مهما كانت صورها فهي مجالي للحق سبحانه عما يصفون فيقول: "أن المعبود ليس محصورا في صورة ، بل هو ما في الصور كلها من الحق ، لأن العبادة لا يستحقها إلا الله الذي هو عين الكل وله هوية جميع الصور ... إن الحق المعبود المطلق الذي أمر أن لا يعبد إلا إياه لما ظهر بنور الوجود في كل نوع من الأنواع بل في كل شخص ، لزم أن يعبد في تلك الصورة إما عبادة عبد لإله ، وإما عبادة تسخير ، كما عبدة الأصنام الحجر والشجر والشمس والقمر ، لكون الإلهية ذاتية للوجود الحق ، وعبادة التسخير ليس لها اسم العبادة عرفا لأنها مخصوصة بمن تأله لكن العبودية متحققة في القسمين ، فإنك عبد لمن ظهر عليك سلطانه" 2.

ومع كل هذه الحقيقة في النص الديني المناهض للفلسفة والعرفان والتصوف ، إلى جانب طبيعة الفكر المنحرف والرؤى التاريخية الخاطئة التي يحملها ابن عربي، إلا أن ابن عربي أحتل مكانة في المؤسسة التعليمية الدينية الشيعية لا يستحقها ، وأصبحت بعض مؤلفاته تتداول وتدرس في مدارسها ، وهناك من رجال العلم الكبار من عرف بتمكينه لابن عربي في علومه العقلية ووجدانه ومحافله ومدارسه ، وتطرف البعض الأخر ليؤكد من خلال تحقيقاته على أن ابن عربي ليس متصوفا على اتجاه الخلافة إنما يعد احد علماء الدين الشيعة الكبار لأنه أشار في بعض مؤلفاته إلى لقائه في الشمال الإفريقي بالإمام المهدي بن الحسن (عليه السلام) وربما لم يشأ إظهار تشيعه تقية . وهذه واحدة من خرافات التحقيق التاريخي التي سجلتها أقلام بعض العرفاء البسطاء.

المصادر


38- التصوف الإسلامي . تور آندريه ص242.
39- شرح فصوص الحكم للقاشاني . في الفص الهاروني . ص399-401 .

• باحث وكاتب بحريني - (الرأي الاخر للدراسات- لندن)
K_almhroos@hotmail.com

القسم الثاني من قسمين

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى