الثلاثاء ٢٤ تموز (يوليو) ٢٠٠٧
قاعدة بيانات للأدباء، والمفكرين، والشعراء، والباحثين

ديوان السيرة والمعلومات

خطوة أولى نحو معجم عربي لكافة الكتاب والأدباء والمفكرين والشعراء إلخ في الوطن والشتات

ديوان السيرة والمعلومات يشكل اللبنة الأولى لقاعدة بيانات نعمل على تجميعها لتكون مرجعا للدارسين، والباحثين، والمهتمين بالأدباء، والشعراء، والمفكرين، والباحثين.

نرجو من كافة المعنيين بالأمر الراغبين بنشر سيرتهم الذاتية أو سيرة أي كاتب آو مفكر آو آكاديمي آو عالم تنطبق عليه الشروط أن يزودنا بها في ملف وورد إلى عنوان الموقع الذي تجدونه في زاوية اتصل بنا .

شروط النشر

  1. أن يكون للكاتب مؤلفات مطبوعة، ومنشورة وذات قيمة أدبية، أو فكرية.
  2. أن يكون كاتبا يكتب وينشر مطبوعاته باللغة العربية بغض النظر عن مكان إقامته.
  3. الكتاب الأشقاء غير العرب الذين يقتسمون معنا الوطن والثقافة، ويكتبون باللغة العربية نرحب بهم في سيرتهم الذاتية. فالانتماء العربي لدينا هو انتماء ثقافي فكري، وليس عرقيا.
  4. أن يزودنا بسيرته الذاتية حسب الملف المرفق أدناه كاملا .
  5. الكاتب الذي يرسل لنا سيرة كاتب آخر أن يذكر لنا مصدر معلوماته.

المادة المرسلة للنشر يجب أن تكون في ملف وورد، ومنقحة، ومنسقة بشكل جيد.

السيرة الذاتية لديوان العرب

مرفقة أدناه في ملف وورد للراغبين بإنزال الملف

صورة للكاتب أو الكاتبة

نرجو أن يرسل صاحب السيرة صورة شخصية آو آكثر ملونة وحديثة، على شكل صورة وليس في ملف وورد، فالصور عادة لا ترسل في ملفات لأن برنامج وورد يضعفها فنيا.


مشاركة منتدى

  • مصطفى على عمار
    صحفي

    ((سيرة الأديب ))
    مصطفى على مراد حسنين عمار محرر صحفي وكاتب وقاص وشاعر مصري
    عضو بمجلس الكتاب والأدباء والمثقفين العرب
    عضو بالاتحاد العالمي للشعراء والمبدعين العرب
    عاش في محافظة المنيا وبورسعيد وأسون والسويس وقنا والبحر الأحمر والقاهرة وزار كل محافظات مصر
    ولد في صعيد مصر بقرية زهره محافظة المنيا في 1 /1 /1973تلقى تعليمه الأول في كتاب القرية ثم التحق بمدرسة زهرة الابتدائية والإعدادية ثم التحق بمدرسة المنيا الثانوية العسكرية ثم التعليم العالي فحصل على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بأسوان وليسانس الحقوق جامعة عين شمس فرع قنا بجامعة جنوب الوادي
    التحق بالخدمة العسكرية بسلاح المدفعية وبعد إنهاء الخدمة العسكرية بقدوة حسنه عمل في محافظة قنا بصعيد مصر ليشارك في تأسيس شركة البحر الأحمر للتعدين التي أصبحت من كبرى شركات التعدين في الوطن العربي ويعتبر من المؤسسين لها وعمل بها مدير عام لشئون العاملين والشئون القانونية
    وعمل بالصحافة هناك (لجريدة حواديت )و مدير لمكتب (جريدة النبأ الوطني ) بمحافظة قنا ثم العمل فى محافظة البحر الأحمر كمدير لمكتب (جريدة مصر ) الناطقة باسم حزب مصر العربي الاشتراكي و محرر بجريدة الشعر العربي تصدر في مصر وكاتب بمجلة الفجر العربي الاعلاميه الالكترونية . يكتب القصة والقصة القصيرة جدا والمقال والشعر بأنواعهما وكتب الشعر منذ الصغر كانت أولى تجربته مع الشعر فى المرحلة الاعداديه
    ((((إنتاجه الادبى ))))
    نشر بعض من كتاباته و أشعاره في الجرائد الورقية // جريدة حواديت ومجلة الشعر العربي وجريدة الراى المنير وجريدة مصر الحرية بمصر ونشر شعرة ومقالاته وقصصه فى المجلات الاليكترونية (الفجر العربي الاعلاميه _رؤية قلم_......... خبر عاجل.....همسات شعرية...مجلة بيت الأدباء والشعراء./جريدة كتاب وشعراء العرب _و القصة القصيرة جدا في مختبر السرديات.)
    حصل على شهادة تقدير من جريدة رؤية قلم الأول فى ( المقال الادبى ) مسابقة 2013
    حائز على جائزة القلم الحر للإبداع العربي الخامسة 2014
    صدر له ديوان شعر ( بستان الكلمات ) دار روعة للطبع والنشر مصر 2013
    وصدر له قصه ( قصة عهد مصري ) دار روعه للطبع والنشر مصر 2013
    تحت الطبع ( رؤية كاتب ) مجموعة مقالات
    ( تحقيقات صحفي ) مجموعة تحقيقات صحفيه اجتماعيه
    العنوان : مصر . محافظة المنيا. زهره. بوابة الحاج على مراد حسنين عمار
    منزل رقم 1
    ت المنزل 0020862595790محمول 00201225956516

  • حليمة دحماني أستاذة وباحثة

    عنوان البحث: بنية فضاء السرد في الرواية الليبية ثلاثية التبر ابراهيم الكوني أنموذجا
    التبر – نزيف الحجر – عشب الليل
    بقلم دحماني حليمة .
    بحث مقدم لنيل شهادة الماجستير ضمن مشروع الموسوم بـ:
    "فلسفة التراث ومسارات التخييل في الرواية المغاربية "
    ملخص البحث
    بسم الله و الصلاة على حبيب الله وأشرف خلقه السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أود أن أقوم بعرض وجيز لمذكرتي المعنونة بـ بنية فضاء السرد في الرواية الليبية ثلاثية ابراهيم الكوني الروائية نموذجا : التبر – نزيف الحجر – عشب الليل
    و يعود سبب اختيارنا لهذا الموضوع إلى أن :
    كتابات ابراهيم الكوني تتميز بتجربة ابداعية منفردة .أضافت آفاقا انسانية وشعرية للسرد العربي عموما والمغاربي خصوصا.التعريف بالرواية العربية عند الآخر ،لذلك أردت أن أكتشف التجربة الروائية الليبية وخاصة أعمال ابراهيم الكوني التي أثارت في نفسي الاعجاب و الرغبة في كشف ودراسة صحراء الكوني، ذلك العالم الأسطوري والغريب الذي يبنيه هذا الكاتب في منجزاته الروائية والقصصية ، حيث يمتزج الحلم بالواقع والحاضر بالغائب والإنس بالجن والخفاء والظلمة بالنور .فحاولنا بذلك الوقوف عند الاشكالية التالية :
    - كيف تشكل عنصر الصحراء كفضاء للسرد في كتابات إبراهيم الكوني؟ ما واقعها؟ وكيف نقرأ هذا الفضاء؟ أهو فضاء جغرافي؟ أم فضاء نصي أم دلالي؟ أم هو مجموع هذه الفضاءات؟ كيف نرصدها؟ وكيف شكل هذا الفضاء مفارقة سردية في العالم الروائي لإبراهيم الكوني؟
    وللإجابة عن هذه الإشكالات المطروحة اقتضى منا هذا البحث تقسيم الدراسة إلى مقدمة ملمـة بجوانب الموضوع و ثلاثة فصول وخاتمة.
    فالفصل الأول؛ كان حول نشأة الرواية الليبية وتحولاتها حيث عرضنا فيه أهم جماليات الخطاب الليبي المتمثلة في الصيغة السردية وتقنية الصورة والفضاء كبنية أساسية في الخطاب الروائي.
    فالحركة الأدبية في ليبيا ساهمت بقدر كبير في توثيق وتسجيل الحياة الاجتماعية والاقتصادية، السياسية والثقافية السائدة في فترة السيطرة الاستعمارية وما بعدها، فثمـة نماذج معروفة من الأشعار والقصص و الروايـات والحكايات تسجل لنا حياة المجتمع الليبي إلا أننا نشاهد هناك تقلصا في استغلال الأرضية المحفزة على الإبداع في البيئة الليبية، رغم وجود كتاب وأدباء مهمين و أصحاب نتاج إبداعي ثري وحقيقي في مختلف مجالات الأدب، من أهم الأسباب التي أدت إلى عدم الاستغلال الحقيقي لهذا المنجم هي أزمة نشر ونقد.
    ثم عرجنا بذلك على مراحل نشأة الرواية اللبية التي مرت بثلاث مراحل هي :
    أن نشأة الروايـة الليبيـة ترجع إلى العقد الرابع من هذا القرن، تحديدا سنة 1952 تاريخ صدور رواية مبروكة للأستاذ حسين ظافر بن موسى.أما عن البداية الحقيقية لمتن الرواية في كتاب الأدب الليبي كانت مع محمد فريد سيالة ، فأول رواية ليبية أصدرت مدينة طرابلس بشأنها شهادة ميلاد كانت لسيالة بعنوان "وتغيرت الحياة"، ثم تلتها رواية"الحياة صراع" سنة 1959 وبعدها الرواية الثالثة "اعترافات إنسان" .
    إلا أن الرواية الليبية لم تستحق شهادة ميلاد حقيقية إلا بروايات إبراهيم الكوني، التي أصبحت قرينة لاسمه عالميا وعربيا. لقد صار من الصعب أن نتحدث عن رواية ليبية بدون الحديث عن "السحرة أو التبر، أو نزيف الحجر"، وغيرها من منتجات ورشة الكوني، لأنه أخرج الرواية الليبية من قوقعتها المحلية و دفع بها لتكون رافدا جديدا للرواية العربية، دون أن ننسى أحمد إبراهيم الفقيه وبعض الأقلام النسوية كفوزية شيلابي، نادرة العويسي، شريفة القيادي، نجوى بن شتوان ووفاء البوعيسي هذه الأعلام التي برزت على الساحة الأدبية في ليبيا، جاءت لتعطي مؤشرا قويـا على وجود رواية ليبية من الممكن أن تخلق هويتها الخاصة بهـا. بعدمـا كانت تعيش أزمة جعلتها تبتعد عن المسارح العربية والعالمية، ومن ملامح هذه الأزمة مشكلة الإبداع، النقد والنشر.
    ثم بعد ذلك تطرقنا إلى جماليات الخطاب الروائي الليبي المتمثلة في تقنية تعدد الرواة، أو تعدد الأصوات والصيغ السردية ، مما يضمن لها تنوعا داخليا وتفردا في طريقة بناء أساليب تقديمها.
    ثم يأتي تداخل الخطابات النوعية كفنية جمالية أخرى ونقصد به كل انواع الخطابات المتواجدة في النصوص السردية المعروفة ، عن طريق التفاعل النصي . ثم تطرقنا إلى تقنية التأطير والترهين وهي تأطير الحدث بزمانه ومكانه أما الترهين فنقصد به حضور اثنين أوأكثر من مكونات الحكاية.
    ثم تقنية الاشتغال على الفضائية وهي آخر تقنية في هذا الفصل حيث قدمنا تعريفا لمصطلح الفضاء مع إبراز إشكالية تعدد المفاهيم في الممارسة النقدية من المكان إلى الزمكانية (الكرونوتوبية) إلى الفضاء و الحيز .
    أما الفصل الثاني المعنون ببنية فضاء السرد في ثلاثية ابراهيم الكوني: التبر – نزيف الحجر- عشب الليل .
    فبعدما تم تقديم العينات ،انتقلنا إلى رصد أهم مستويات الفضاء في المتن المدروس :الفضاء النصي المتمثل في بعض الاقتباسات التي افتتح بها رواياته وهوامش الصفحات التي اعتمدها المؤلف لاجراء بعض الشروحات والتعليقات
    الفضاء الحسي الجغرافي : وهو مجموع الأمكنة التي ترصدها الحواس.
    ثم تطرقنا إلى ظاهرتي التأطير والترهين فكل رواية كانت مؤطرة حسب سيرها ، ثم الفضاء الذهني التجريدي والروحي المتخيل :وتمثل في الفضاء الأسطوري – فضاء الصراعات – الفضاء الأنثروبولوجي. الصحراء فضاء أسطوري بمعنى ان ابراهيم الكوني وظف حزمة من الأساطير الموروثة عن المجتمع الطارقي جعلها من أهم مرجعياته النصية الرمزية والفنية أهمها أسطورة قابيل وهابيل الإخوة الأعداء ، أسطورة تانس وأطلانتيس، أسطورة النبت الخرافية التي بواسطتها يبلغ مملكة الحلم ،أسطورة امتلاك الذهب المعدن المنحوس.
    الصحراء فضاء للصراعات أي فضاء التضاد حيث حققه كاتبنا في شكل ثنائيات ضدية من خلال الجمع بين قوى متعارضة تعبر عن العلاقات والتوترات عن اتصال الروائي أو الشخصيات بأماكن الأحداث كالصراع بين المقدس والمدنس.الصراع بين الشر والخير وهو الحكمة المتوخاة في معظم روايات ابراهيم الكوني إذ نعثر فيها على تعليقات حول الطبيعة الشريرة للبشر وتعتبر الصحراء الفضاء الملائم للكشف بصورة مدوية عن جوهر الطبائع البشرية . صراع بين المرتفع والمنبسط.الصراع بين الطبيعة و التكنولوجيا وهو صراع بين الأصالة والمعاصرة .
    الفضاء الأنثروبولوجي: ويدرس هوية محورية وهي الهوية الطارقية .
    أما الفصل الثالث فكان عن رمزية الصحراء لأن رواياتنا المختارة تتخفى في الرمزي والأسطوري والأشكال الأخرى للاستعارة بالمعنى الوجودي.فالصحراء عند ابراهيم الكوني عنده رمز للعزلة وهذا ما تبين لنا في المتن المدروس .فهي رمز للتحرر والإنعتاق من جميع القيود ، رمز الرحلة القاسية نحو الموت ، و رمز الفردوس المفقود المتمثل في صحراء واو الضائعة تلك الجنة المحمية من طرف الجن .
    كما تعتبر رمزا للصيدلة لأن صحراء الكوني عبارة عن عالم من النباتات السحرية لاتعرف أسماؤها وفوائدها إلا العجائز، ورمزا للفلسفة والتأمل والتصوف لأن كتابات الكوني تجعلك تغوص فعلا في الميتافيزيقا. فثلاثيته الروائية تلخص رؤيته الوجودية عبر سرده للعلاقة التي تدور بين الإنسان والحيوان والإنسان مع أخيه الإنسان وجميع مكونات عالم الصحراء فكتاباته لم تتردد في توظيف الفلسفة وتلوين مناخاتها بعوالم الفكر الفلسفي ، لأنها جعلت الفلسفة فضاءها التخييلي ومحركها السردي ، فاستلهم أعماله الابداعية من الموروث الأسطوري والخرافي والمحلي لشعب الطوارق في عمق الصحراء الافريقية ، ويعد المنجز الفلسفي النيتشوي أهم منبع مركزي تتدفق منه نصوص ابراهيم الكوني السردية، بالاضافة إلى العلاقة الطوطمية أي علاقة توحد وتآخي البطل مع الحيوان .
    وآخر عنصر في هذا البحث كان عن خصائص الخطاب السردي عند ابراهيم الكوني والتي تعتبر كملخص للبحث ، فابراهيم الكوني هو كاتب الصحراء بامتياز ، كتب الصحراء بطريقة لم تكتب بها قبل - أنه كشف لنا عن جانب من حياة تلك المجموعة البشرية وهي قبائل الطوارق البربرية -أن السرد عنده يخلق سلسلة من الأساطير التخييلية الخاصة بالطوارق محورها العلاقة القائمة بين الانسان والانسان وبين هذا الأخير وبين الحيوان ليشكل لنا بهذه العلاقة ميثولوجيا متنوعة العناصر فتظهر الصحراء كاطار مركزي يحتضن فيه الطوارق الفردوس المفقود.- المعجم اللغوي المستخدم عنده، فلغة الكوني انخرطت في عدة مرجعيات من بينها المرجعية القبائلية البدوية.-– رواياته تميزت بالطابع البوليفوني أي تعدد الأصوات والملفوظات فنصوصه بمثابة حوار بين الطارقي الروحاني المحب للطبيعة والحيوان والآخر المادي يريد به أنسنة الطبيعة .
    وأخيرا أنهينا هذا البحث بخاتمة جامعة هي أن الرواية الليبية عجزت عن الظهور على الساحة الأدبية ولم يشهد لها عهد بالحياة إلا باقترانها مع اسم ابراهيم الكوني عالميا وعربيا ، وكختاما لهذا البحث نقول إن نصوص إبراهيم الكوني مفتوحة وقابلة للاستنطاق والقراءات المتعددة وبأشكال وأساليب مختلفة.

  • اناديك. وتجيني. أقولك الدنيا غريبه
    تناديني. وتقول وينك. ياليتها. تعطينا. الحقيقة.
    الحقيقة. هي سعيدة. لكن. تريد. همها. تزيحه
    وانا. قلت. لأهم. تشيله. إلا أن كنت. حمال. هموم. كبيرة
    ياترى هل أنا صابر. على ذيك. الأيام. المريرة.
    ياترى. هل من علو. يزيد. كل درب. اسيره.
    ابكي. ليالي. والدنيا. مااحد يجيب. سيرة.
    غير الله يجيبك. ياصاحب. المصالح. في كل ديره.

  • أحب الدنيا من أجل امرأة تعشق الليل, وتلملم النجوم, و تفرش لي نسيم الصباح.
    تنتظر قدومي واقفة ,فاتحة ذراعيها
    تنظربلا بصرإلى الهدى التي ألفت سيرها
    تبحث بين الأمكنة الشاغرة, الخاوية عن ظل ظلي.
    في كل حجرات كهفي صورة لي و دفتر تضع
    أحن للدنيا من أجل امرأة تتلذذ السهر
    تطوي جفونها هنيهة,لتراني لوهلة أمامها
    فتجمع نشوات الحنين المبعثر عبر السنين
    و تغرس مع كل همسة, ونسمة بذرة حب عفيف طاهر نقي
    تبرح أحلامها مسافرة نحو قدومي المنتظر,و الشوق يسوقها
    لا تفقد الأمل كلما طال عليها الأمد,فتنتظر,و تنتظر
    تدنو من دفاتري تارة تقرأ, و تارة تــرتب في لهفة لعلها تصبر
    تحلق كالحمامة البيضاء في هوائي أشعاري و خــواطري
    الأرجوزة تتسرب أبياتها من مشاعري إلى فكري إلى حبيبتي
    ولكل لحظة شوق أمضي أدون سلس الكلام إليها
    تسرد لنفسها حروف الهيام في تتابع وانتظام
    تسـر كلما تتوارى الساعات من عمرها كي تعيش بعمري
    تحلم كطفل, يحبو لتكبر في ليلة لتقطع المسافات تحوي
    أنا هناك أجوب الدنيا باحثا بين الأيام عن امرأتي حبيبتي
    لأني صمد نبيل, وفائي سموأل وجــودي حنظـــل.

  • ولد الشاعر محمد ماجد حمود رستم العراقي الجنسية العتابي الاصل في محافضة ذي قار-قضاء الشطرة في
    15من شهر سبتمبر في عام 1998.
    عاش وترعرع في ناحية النصر من نفس المحافضة في اسرة عشائرية معروفه مكتسبا منها التقاليد العربية الاصيله .
    استمتع بذكاء دراسي وسرعة في البديه وذلك جعله ينجح دراسيا في المستوى التعليمي ووصوله الى مستوى عال.

    ((حياته الادبيه))
    اهتم بالأدب العربي والشعر الفصيح والذي جعله يخوض في هذا المضمار بمشاركات على المستوى الخطابي والالقاء مما ساعده على اكتشاف موهبته كشاعر .
    حيث بدء يلقي الشعر العربي الفصيح مطورا مهاراته فيه . شارك في مهرجانات للشعر والخطابة ممثلا مدرسته في المهرجان ونال على المركز الاول .
    انتج العديد من القصائد الشعريه والتي مازال يرغب بتطويرها من خلال متابعته للشعراء الكبار والمشاركات الواسعه, ومن قصائده البارزه ( صدى الحياة , والغريب , ونسيم الحب ) التي نالت على اعجاب من سمعها .
    حيث يعمل على جمع قصائده في ديوان (الهام الجراح ).

    (انجازاته)
    - حصل على شهاده تقدير في علوم القرآن والعقيده والتفسير عام 2008
    - حصل على شهادتي تقدير من مدرسته للتفوق العلمي عامي 2011,2012
    - حصل على المركز الاول في مهرجان الشعر والخطابه عام 2013

  • مصطفى على عمار
    ( صحفي)

    ((السيرة الأدبية))
    مصطفى على مراد حسنين عمار
    محرر صحفي وكاتب وقاص وشاعر مصري
    عضو بمجلس الكتاب والأدباء والمثقفين العرب
    عضو بالاتحاد العالمي للشعراء والمبدعين العرب
    عضومؤسس بجمعية جروب القصة القصيرة جدا
    عضو بجمعية اصالة
    مديرعام الشئون الادارية والقانونية لشركة البحر الاحمر للتعدين
    عاش في محافظة المنيا وبورسعيد وأسون والسويس وقنا والبحر الأحمر والقاهرة وزار كل محافظات مصر
    ولد في صعيد مصر بقرية زهره محافظة المنيا ,تلقى تعليمه الأول في كتاب القرية ثم التحق بمدرسة زهرة الابتدائية والإعدادية ثم التحق بمدرسة المنيا الثانوية العسكرية ثم التعليم العالي فحصل على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية - ليسانس الحقوق جامعة جنوب الوادي
    التحق بالخدمة العسكرية بسلاح المدفعية وبعد إنهاء الخدمة العسكرية بقدوة حسنه عمل في محافظة قنا بصعيد مصر ليشارك في تأسيس شركة البحر الأحمر للتعدين التي أصبحت من كبرى شركات التعدين في الوطن العربي ويعتبر من المؤسسين لها وعمل بها مدير عام لشئون العاملين والشئون القانونية
    وعمل بالصحافة هناك (لجريدة حواديت )و مدير لمكتب (جريدة النبأ الوطني ) بمحافظة قنا ثم العمل في محافظة البحر الأحمر كمدير لمكتب (جريدة مصر ) الناطقة باسم حزب مصر العربي الاشتراكي و محرر بجريدة الشعر العربي تصدر في مصر وكاتب بمجلة الفجر العربي الاعلاميه الالكترونية . يكتب القصة والقصة القصيرة جدا والمقال والشعر بأنواعهما وكتب الشعر منذ الصغر كانت أولى تجربته مع الشعر في المرحلة الاعداديه
    ((((إنتاجه الادبى ))))
    نشر بعض من كتاباته و أشعاره في الجرائد الورقية // جريدة حواديت ومجلة الشعر العربي وجريدة الراى المنير وجريدة مصر الحرية بمصر ونشر شعرة ومقالاته وقصصه في المجلات الاليكترونية (الفجر العربي الاعلاميه _رؤية قلم_......... خبر عاجل.....همسات شعرية...مجلة بيت الأدباء والشعراء./جريدة كتاب وشعراء العرب - أضواء مصر _واخبارنجوم الأدب والشعر - القصة القصيرة جدا في مختبر السرديان.)
    حصل على شهادة تقدير من جريدة رؤية قلم الأول في ( المقال الادبى ) مسابقة 2013
    حائز على جائزة القلم الحر للإبداع العربي الخامسة 2014
    صدر له ديوان شعر ( بستان الكلمات ) دار روعة للطبع والنشر مصر 2013
    وصدر له قصه ( قصة عهد مصري... الجزء الأول ) دار روعه للطبع والنشر مصر 2013
    تحت الطبع ( رؤية كاتب ) ...... مجموعة مقالات
    (انتقام غريب)..... قصة
    ( تحقيقات صحفي ) مجموعة تحقيقات صحفيه اجتماعيه
    ( أحلام )............. مجموعة قصصية ... ق ق ج
    ( ضحكات )............ مجموعة قصصية ق ح ق ج
    ( ومضات )............ مجموعة قصص ومضة

    العنوان : مصر . محافظة المنيا. زهره. بوابة الحاج على مراد حسنين عمار
    منزل رقم 1
    ت المنزل 0020862595790 محمول 00201225956516
    البريد الاليكتروني mostafaammar14@yahoo.com

  • الدنيا يا حبيبتي وحش وسكانه أفكارهم وعيونهم مخالب تغرسهم في أحشاء الضعفاء وعشاق فناجين الزمان الناعمة ألفاظهم.أما الآن سوف آوي إلى مكان ينسيني كل أحزاني التي دقت أجراسها بناقوس الكنائس.

  • الدنيا يا حبيبتي وحش وسكانه أفكارهم وعيونهم مخالب تغرسهم في أحشاء الضعفاء وعشاق فناجين الزمان الناعمة ألفاظهم.أما الآن سوف آوي إلى مكان ينسيني كل أحزاني التي دقت أجراسها بناقوس الكنائس.

  • وطن الدموع
    في دموعي انحناءات الخريف
    ارتعاشات الظلام
    أسمع الصوت الغريب لاينادى انما يغدو حطام
    سيدي مهلا فقلبك والربيع راحلان
    من تكون سيدي
    في ارتواءات المطر بعض الكلام
    يابني انني أشلاء دمعة لاتنام
    العيون في بلادي لاتنام
    إنني بعض الحكايا والتواءات الزوايا والتجاعيد الحزينة
    جئت من وطن الدموع
    المدافع صوت قيثاري الحزين
    المعابد لاتصلي من سنين
    في مسائي أجمع العطر يغني في سكون
    أجمع الأشعار عصفور طليق
    والمشاعر بعض اوراق الحنين
    بالمدينة الف أسم ألف عنوان تذاكر للسفر
    طفلتي عام ونصف عمرها
    بالجدار اسمها لايفارق عطرها
    ذات مرة ساءلتني من نكون ياأبي ؟ اننا بعض البشر
    ذات مرة أيقظتني في انحناءات الصفح بعض الصور
    ياأبي ماهذه ؟
    هذه بعض البنادق والمدافع والسراب
    ياأبي ماهذه؟
    هذه أم تودع أبنها عند الغروب
    ياأبي ماهذه ؟
    هذه عصفورة بين الفصول عشها عش غريب
    ياأبي ماهذه؟
    هذه بعض الرسائل للحبيب
    ياأبي ماهذه ؟
    هذه بعض الصائد في كتاب
    هذه طفلة تغني للقمر
    هذه شيخوخة تحيا بأحلام الشباب
    ياأبي ماهذه ؟
    هذه بعض الصور طيف عبر في هوامش الكتاب
    ياأبي أبغي الرحيل
    ضقت بالأرض التي تنبت حروب
    ياأبي أبغي الرحيل عن مرايات الشحوب
    بلدتي عفوا هربت لاحنينا في الهروب
    أينما أنتي سأرحل للدروب
    حيث لن تنبت دموعك العذاب
    أنبش الأرض الحياري عن جواب
    عن وطن لم يعرف الحزان بعد
    لم يقتل الأنسان بعد
    حيث لاطوفان لابركان لازلزال لا
    حيث لادمعه ولاهمسة عتاب حيث تخضر السماء
    سيدي خذني معك
    مثلك أنا أبغي الرجاء
    إنني من هؤلاء

  • سلوي
    دعها لاتسأل عنها
    يكفينا منها النجوي
    قضينا العمر نهواها فلم نجن سوي الشكوي
    بالأمس أحضرت الحلوي
    وقصيدة تغلب النشوي
    وجريت يسبقني قلبي يشاركني تلك الغنوة
    وعند الجدول الصافي زرعت الورد والبسمة
    وحين الموعد التالي
    أتيت فلم أجد سلوي
    شاخ الزهر يازهري وقال القلب لاجدوي
    وعدت أنثر الدمع
    فالحلوي لم تعد حلوي

  • نهر الحب
    في كل يوم أقول سيأتي غدا
    ويأتي غدا ولايأتي الحبيب
    وأبقي تحت المطر بين نواح الرعد وخلف الغروب
    أنتظر باقات الورود تأتي مع قدوم الحبيب
    وتذوب دموعي في آهات الليل تلثم النجم القريب
    في تلك السماء عرفت لماذا يغفر الرب الذنوب
    لماذا تلبس الملائكة ثياب الرحمة وتصلي للحبيب
    الحب صنع السماء والملائكة
    جعل الشمال يعانق الجنوب
    أما أنت فلست كالملائكة
    الهجر عذبنا جعل العمر يذوب
    جعل الورد ظمآن
    يحتسي الصبر من الدروب
    سأبقي وحدي علي الطريق
    أحصد الورد الغريب
    وحين يمتلئ النهر سأرميه مع ذكرياتي تذوب
    لاتبحث عن ذكرياتي ولا تلمس ورودي
    دعها تطهر قلبينا كي نتوب

  • كفيفة العينين
    تراني أبذر الحب سنيني
    وأعطيك من الحب حنيني
    وأصير للعشاق ياحلمي سفيرا
    ولاأجني سوي الغيظ المريرا
    مثل الربيع غناؤك والحياه
    من قال أن ربيعك زمهريرا
    والآن تأتي والهوي مجنونا
    كالخنجرين جمالك والغرورا
    مرا بقلب العاشق المحروما
    فإذا الشموع شموعك والطيورا
    وأمر بالأركان ياذكري فؤادي تغرد بالمساء كالعصافيرا
    شعرك وشدو لقاؤنا الأول
    سحرك وعطف حنانك المنثورا
    هنا عشنا أيامنا الحلوة
    هنا غنت أيامنا المره
    هنا أطلقنا ياعمري البخورا
    كفيفة العينين ياأحلي أميرة
    أنا بالحب قد صرت أمير
    جدار الخوف ملعون يشاكي
    يصور للجميلة ألف صورة
    لماذ الصمت والحيرة أراها
    علي الخدين تستعر غيرة
    لم يتركوها ترتشف الحياة
    وقالوا عنها أشياء كثيرة
    ويمضي كل منا في طريق
    ماأقبح الزهر بدون عطورا
    لكن عطرك ياغرامي لم يزل
    ينساب كالروض بدون زهورا
    احرق كما شئت الرسائل والورق
    واسبح بشرياني فإني أسيرا

  • وطن الدموع
    في دموعي انحناءات الخريف
    ارتعاشات الظلام
    أسمع الصوت الغريب لاينادي إنما يغدو حطام
    سيدي مهلا فقلبك والربيع راحلان
    من تكون سيدي
    في ارتواءات المطر بعض الكلام
    يابني إنني أشلاء دمعة لاتنام
    العيون في بلادي لاتنام
    إنني بعض الحكايا والتواءات الزوايا والتجاعيد الحزينة
    جئت من وطن الدموع
    المدافع صوت قيثاري الحزين
    المعابد لاتصلي من سنين
    في مسائي أجمع العطر يغني في سكون
    أجمع الأشعار عصفور طليق
    والمشاعر بعض أوراق الحنين
    بالمدينة ألف إسم ألف عنوان تذاكر للسفر
    طفلتي عام ونصف عمرها
    بالجدار إسمها لايفارق عطرها
    ذات مرة سألتني من نكون ياأبي
    إننا بعض البشر
    ذات مرة أيقظتني في انحناءات الصفح بعض الصور
    ياأبي ماهذه ؟
    هذه بعض البنادق والمدافع والسراب
    ياأبي ماهذه ؟
    هذه أم تودع إبنها عند الغروب
    ياأبي ماهذه ؟
    هذه عصفورة بين الفصول عشها عش غريب
    ياأبي ماهذه ؟
    هذه بعض الرسائل للحبيب
    ياابي ماهذه؟
    هذه بعض القصائد في كتاب
    هذه طفلة تغني للقمر
    هذه شيخوخة تحيا بأحلام الشباب
    ياابي ماهذه؟
    هذه بعض الصور طيف عبر في هوامش الكتاب
    ياأبي أبغي الرحيل
    ضقت بالأرض التي تنبت حروب
    ياأبي أبغي الرحيل عن مرايات الشحوب
    بلدتي عفوا هربت لاحنينا في الهروب
    أينما أنتي سأرحل للدروب
    حيث لن تنبت دموعك العذاب
    أنبش الأرض الحياري عن جواب
    عن وطن لم يعرف الأحزان بعد
    لم يقتل الأنسان بعد
    حيث لاطوفان لابركان لازلزال لا أعصار لا
    حيث لادمعة ولاهمسة عتاب
    حيث تخضر السماء
    سيدي خذني معك
    مثلك أنا أبغي الرجاء
    إنني من هؤلاء

  • انا نسرين من تونس ابلغ من العمر 19سنة لدي كثير من الروايات لكنها لم تنشر بعد اريد ان اكون من كتابكم المثقفين و ان تعظوني الفرصة للتقدم في هذا المجال و شكرا

  • يمكن سمعت صوتي مع هلايام
    وبعدها العمر كله ماضنتي تتحرا خيالي

  • سألت الحزن في قلبي لماذا لاتفارقني فرد الحزن في كمد.بنار الحب تحرقني كفى ياحزن مضايقة وعنك بعيدا اتركني دموع الشوق قد سالت وجرحي بات يقتلني حيات الحب في الم لجرح العمر تحملني ومن اهوى ايا زمني بسيف الغدر تقتلني فهذا القلب ليس بيدي وهذي الروح تفارقني

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى