أُمِّية الأوطان وحاسوب الفساد! ١٢ تموز (يوليو) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي ـ هَلْ تَسْمَعونَ رسائلي؟ ـ بُكْمٌ هُمُ حتَّى التَّنادْ! أُمِّيَّةُ الأَوطانِ لا تُمْحَى (...)
مُلتقَى! ٧ تموز (يوليو) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي في مُلْتَقَى الإِنْسَانِ بالشَّيْطَانِ، شُلَّ مُعْجَمُ الإِنْسَانِ، دِيْسَ نَصُّهُ، وضَادُهُ (...)
ما الشِّعر؟ ٢٦ حزيران (يونيو) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (إشكاليَّة الشِّعريَّة والخطابيَّة) يذهب (هيجل)(١) إلى أنَّه إذا كان ثمَّة عازفون مَهَرَة لا (...)
الشِّعر بين خِطابَين«الإقناع والتخييل» ٣٠ أيار (مايو) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي يقول (حازم القرطاجني) (١): "إنَّ التخييل هو قوام المعاني الشِّعريَّة، والإقناع هو قوام (...)
الشِّعر الحِكمي ٢٣ أيار (مايو) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (الفارق بين طبيعة الشِّعر والنَّثر) في ضوء المقدِّمات النظريَّة حول الطبيعة الشِّعريَّة، بين (...)
الشِّعريَّة العَرَبيَّة ١٦ أيار (مايو) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (تراثنا الفلسفي وجناية التقليد الأعمى) ما شأن تلك القضايا المهمَّة التي يبدو الشِّعر دائمًا (...)
القياس الشِّعري ١٩ نيسان (أبريل) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي ليس ما تبدو عليه الأفكار الشِّعريَّة من تحديدٍ أحيانًا بسِوَى تأثير نغمات الشِّعر وإيقاعاته في (...)
الكاتب يتكلَّم والشاعر يغنِّي! ١١ نيسان (أبريل) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي إنَّ الأمور تسير في الشِّعر «كما لو كان الشاعر يسعَى إلى تقوية أسباب الخلط، خلافًا للمقتضيات (...)
شِعريَّـة الشِّعر بين النَّفْس والفِكْر ٢ نيسان (أبريل) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي رأينا في المقال السابق قول (سيجموند فرويد Sigmund Freud، -١٩٣٩)(١): «إنَّ الشُّعراء (...)
الحَـرْف! ٢٧ آذار (مارس) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي حُـرُوْفُـكِ؟ أَيْـتَـامٌ تَـمُـوْءُ إِلى دَمِـي تَـبِيْـعُـكِ أَعْرَاسِـيْ وتَـبْتـَاعُ (...)