الأربعاء ٧ أيار (مايو) ٢٠٠٨
بقلم نوزاد جعدان جعدان

سعاد حسني وهل يختفي القمر ..!!؟؟

هي أخت القمر، فوجهها حكاية ونظرتها روح وكلامها عسل وأفلامها جمل إيقاعية في نوطه موسيقية مصري، هي سندريلا مصرية أضاعت قلبها فوجدته عند خمسة أمراء من بينهم عندليب، هي موسيقي بيد أنها لا تعزف بأناملها بل تعزف بموهبتها وحركات جسدها وتعابير وجهها أفضل الأدوار في أفلامها، فكما تطل نجمة الصباح تطل سعاد بأفلامها الرومانتكية علينا.\r\n\r\nهي حورية ولكن ليست بحرية إنما حورية تعيش في نهر النيل وتتنفس من خلال أفلامها إلا أن الأقلام السوداء أحكمت الإغلاق على غلاصمها فأغرقوها في نهاية المطاف.\r\n\r\nلم يكن لفنها الصادق ضفاف فهي امرأة أنهت دور المرأة السلبية في الشاشة السينمائية العربية، تمسكت بالأدوار التراجيدية فأمست حياتها شحنة ميلودرامية حتى نضجت على نار الحزن ثم ما لبثت أن احترقت بها، هي عصفورة الشرق ومن أهل القمة وأميرة الحب غنت الدنيا الربيع فكانت حياتها غيوم خريف دون أمطار تهدأ الاجواء .\r\n \r\nفلنمضي في رحلة إلى هرم من أهرامات الفراعنة متوقفين عند آثار الجمال والأنوثة وقوة التعبير والإحساس العالي. \r\n\r\nالولادة والنشأة والأصل :\r\n\r\n_ والدها الخطاط السوري المعروف محمد حسني البابا (الباباني ) الذي قدم من سورية إلى مصر وإستطاع بفنه ومهارته أن يفوز بإعادة فن الخط الى مصر، كما قام بزخرفة كسوة الكعبة المشرفة حينما كان يعمل في القصر الملكي السعودي ويعتبر أيضا من رواد فن الخط العربي ومن أشهر خطاطي يافا وكبار الخطاطين العرب، والجدير بالذكر أن الملك الفاروق كان قد إستدعاه ليتولى إدارة مدرسة تحسين الخطوط الملكية وكان مقرها مدرسة خليل آغا الثانوية في العباسية .\r\n\r\nإبان ذلك غادر إلى مصر فمنحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الجنسية المصرية عام 1965 واتصف محمد بأنه رجل شديد ومحافظ يمنع خروج بناته للتعلم، فكان كثير الحرص إلا أن سعاد إستطاعت بشقاوتها وتمردها من كسر الحواجز والقيود، أماوالدة سعاد حسني فهي إمرأة مصرية تدعى جوهرة محمد حسن .\r\n\r\nجدها هو المطرب السوري المعروف حسني البابا وشقيقه الممثل الكوميدي أنور البابا (أم كامل) الذي جسد شخصية المرأة الشامية أفضل من المرأة ذاتها. \r\nشقيقات سعاد (صباح-سميرة-نجاة) صباح كانت تهوى النحت وتوفيت في حادث سير عام 1961 ولها ثلاث أشقاء (عازف الكمان عز الدين والخطاطين نبيل وفاروق ). \r\n\r\nولدت سعاد في 26 ك2 في حي بولاق قرب قصر عابدين في القاهرة عام 1942، أتمت سعاد سنوات عمرها الأولى بهناء إلا أنه في سن الخامسة انفصل والديها وعاشت سعاد مع أمها ثم اصطحبت الأم (سعاد-صباح-كوثر) لتتزوج من الأستاذ عبد المنعم حافظ الذي كان مفتشا في التربية والتعليم وأصر على أن تتابع سعاد تحصيلها العلمي، فكانت أخت سعاد سميرة تعلمها الرسم بالإضافة إلى زوجها أحمد خيرت الذي كان يعلمها الموسيقى \r\n\r\nفي هذه الفترة سقطت سعاد من على السلم وأصيبت بعمودها الفقري الذي طال تأثيره وأثر على حياتها في المستقبل أيضا..\r\n_ لفتت موهبة سعاد الأستاذ أحمد خيرت زوج أختها _أستاذ الموسيقى _وكان ذلك عام 1945 وهي لا تتعدى الثلاث سنوات، فقرر تقديمها إلى بابا شارو وبابا شارو هذا هو الأستاذ محمد محمود شعبان وتم الاحتفال بركن الأطفال بعيد شم النسيم في حديقة الحرية بالجزيرة، وغنت سعاد عام 1947 أغنية ((أنا سعاد أخت القمر ..بين العباد حسني انتشر ..طولي شبر وجهي بدر ..صوتي سحر كلي بشر )).\r\nيعد المكتشف الحقيقي لمواهب سهاد التمثيلية الشاعر عبد الرحمن الخميسي الذي كانت تربطه صداقة مع الأستاذ عبد المنعم حافظ، وعندما باشر الأستاذ الخميسي بتكوين فرقة مسرحية في جمعية أنصار التمثيل، ثم في شقة حي عابدين فاختار مسرحيتين ليفتتح يهما مسرحية (هاملت أمير الدانمرك )لشكسبير مسرحية (الأرض ) لعبد الرحمن الشرقاوي، وكانت مسرحية هاملت بحاجة لفتاة جميلة تجسد دور (أوفيليا ) حبيبة هاملت ولم يتردد الخميسي في تقديمها- تلك الفتاة التي لا يتجاوز طول قامتها 158 سم-وكانت ملامح سعاد تتطابق مع شخصية أوفيليا ذلك الوجه الضائع بين الطفولة والأنوثة، سعى الخميسي للحصول على وجه مصري وشكل مصري فأراد سعاد على خلاف نجمات ذلك العصر الفارعات الطول وذوات السمات الارستقراطية، فالخميسي أراد فتاة من صفوف الشعب لها سمات ابنة البلد .\r\n\r\nلسوء الحظ الفرقة ما لبثت أن افترقت ولم تقدم مسرحية هاملت بعد تدريبات مكثفة وشاقة ولعل الضربة التي لا تقوس الظهر تقوي، فاندفعت سعاد بكل جوانحها ورسمت طريقا نحو التمثيل وبدأ مشوارها في الإبحار والانخراط في عباب الفن .\r\n\r\nبداية المشوار:\r\n \r\nجاء القدر بخطوات مفرحة ليبتسم لسعاد عن طريق ترشيح الأستاذ الخميسي لها للمخرج حسن الصيفي الذي كان من المقرر أن يخرج الفيلم ثم أخرجه الأستاذ هنري بركات الذي أُدهش بموهبة سعاد وأعجب بوعيها التمثيلي ورأى فيلم حسن ونعيمة النور عام 1959 ببطولة سعاد حسني والوجه الجديد محرم فؤاد الذي كان يغني في الحفلات والأعراس . \r\n\r\nساعدها كل من الأساتذة إبراهيم سعفان وعبد المنعم حافظ وعبد الرحمن الخميسي على القراءة والكتابة السليمة بالإضافة إلى الأستاذة إنعام سلوسة خريجة المعهد المسرحي التي دربتها على الإلقاء السليم .\r\n\r\nأتقنت سعاد دورها من خلال دور فتاة قروية صغيرة تحاول أن تقتنص حقها في الحب وتمارس حريتها في الاختيار، وقلبت سعاد بموهبتها الطاولة ليتحول المشاهد من فعل الفرجة إلى المشاركة، وأنهت عصر المرأة السلبية وكتبت أول سطر لتاريخ جديد في السينما المصرية وهي مازالت في طور تعلم كل شيء الكتابة والقراءة، في المشهد الأول استمع لصوتها الأخاذ وهي تقول (سي حسن ) فتشعر بنشوة تطرب سامعيها، واستطاعت نعيمة التغلب على حواجز المجتمع لتنتصر إرادتها وتتزوج من حبيبها حسن .\r\n\r\nفي العام الذي تلاه، نضج أداء سعاد الفني لتبدأ حريتها في الاختيار فبدأت في فيلم (إشاعة حب ) من إخراج فطين عبد الوهاب وأمام النجم عمر الشريف ويوسف وهبي، وحقق الفيلم جماهيرية ونجاحا فائقا ولم تقتصر سعاد على تقديم دور الفتاة الصغيرة سميحة التي تؤكد حقها في الحب وتمارس حريتها فحسب إنما تتجاوز المرحلة بأن تخوض غمار معركة حامية الوطيس .\r\n\r\nكما كانت الترشيح الأول للقصص الثلاث للكاتب إحسان عبد القدوس مع المخرج صلاح أبو سيف، إلا أن صلاح لم يقتنع بها فلعبت دور البطولة سميرة أحمد بدور الخادمة وكان دور سعاد ثانويا بدور شقيقة العندليب عبد الحليم حافظ وذلك في فيلم البنات والصيف، كما شاركت في نفس العام بفيلمي (غراميات امرأة )من إخراج طلبة رضوان وبطولة أحمد رمزي وكمال الشناوي، ووقفت أمام الممثل يوسف وهبي مرة أخرى بفيلم (3رجال وامرأة ) من إخراج حسن الإمام .\r\n\r\nكان عام 1961 يحمل أخبارا سارة وبعض المحطات الباردة أيضا، والمحطة الباردة التي تعرضت لها سعاد كان رحيل أختها النحاتة صباح في حادث سير، أما على الصعيد الفني فقد غزر إنتاجها ليصل إلى سبعة أفلام هي :\r\n- السبع بنات بدور ابنة الموظف البسيط تتطلع للرفاهية وركوب طبقة الأغنياء فيغرر بها أحد المحتالين لتكون الوحيدة بين شقيقاتها في تماديها بتجاربها العاطفية حتى تصل إلى قسم البوليس، الفيلم من إخراج عاطف سالم وبطولة نادية لطفي وأحمد رمزي .\r\n- السفيرة عزيزة بدور الحسناء الجميلة الملقبة بالسفيرة، الفيلم من إخراج طلبة رضوان وبطولة شكري سرحان وعبد المنعم إبراهيم .\r\n- الضوء الخافت بدور الممثلة الشابة التي تصعد سلم الشهرة الفنية بسرعة بعد اكتشافها من قبل كاتب كبير فتصبح نجمة سينمائية مشهورة لتتمرد على زوجها وينتهي الأمر بها بتشويه وجهها جراء حريق مسكنها وتتمنى أن يعود إليها جمالها بالتدخل الجراحي، الفيلم من إخراج فطين عبد الوهاب وبطولة شويكار وأحمد مظهر .\r\n- ه 3 كان أول فيلم تغني فيه سعاد ومن إخراج عباس كامل وبطولة رشدي أباظة وماهر العطار والمطربة طروب .\r\n- أعز الحبايب : بطولة سعاد حسني، شكري سرحان، أمينة رزق ومن إخراج يوسف معلوف.\r\n- لماذا أعيش من بطولة شكري سرحان وسعاد حسني وأمينة رزق ومن إخراج إبراهيم عمارة .\r\n- ما فيش تفاهم من بطولة حسن يوسف، نبيلة عبيد ومن إخراج عاطف سالم .\r\nفي عام 1962 قدمت سعاد خمسة أفلام هي موعد في البرج من بطولة فؤاد المهندس وصلاح ذو الفقار ومن إخراج عز الدين ذو الفقار .\r\n- الأشقياء الثلاثة من بطولة أحمد رمزي وشكري سرحان ومن إخراج حسام الدين مصطفى .\r\n- صراع مع الملائكة من بطولة حسن يوسف وصلاح سرحان ومن إخراج حسن توفيق .\r\n- من غير ميعاد من بطولة محرم فؤاد ونادية لطفي ومن إخراج أحمد ضياء الدين .\r\nغصن الزيتون الذي مثلت فيه سعاد شخصية تلميذة في المرحلة الثانوية مدللة تضع شباكها على معلمها لتصطاده وتتزوجه بيد أن صفو حياتها يتعكر نتيجة غيرة زوجها، الفيلم من بطولة أحمد مظهر وعمر الحريري ومن إخراج السيد بدير وعن رواية لمحمد عبد الحليم عبد الله . \r\n\r\nأما في عام 1963 فقدمت سعاد ستة أفلام هي \r\n- - سر الهاربة أمام شكري سرحان وكمال الشناوي ومن إخراج حسام الدين مصطفى \r\n- شقاوة بنات أمام أحمد رمزي وكاميرا المخرج حسام الدين مصطفى أيضا .\r\n- الجريمة الضاحكة أمام أحمد مظهر وإخراج نجدي حافظ .\r\n- الساحرة الصغيرة أمام رشدي أباظة ومن إخراج نيازي مصطفى .\r\n- العريس يصل غدا أمام أحمد رمزي ومن إخراج نيازي مصطفى .\r\n- عائلة زيزي وكان دور سعاد فيه الحسناء التي تعشق فن التمثيل وتتمنى أن تصبح نجمة سينمائية، من بطولة أحمد رمزي وإخراج فطين عبد الوهاب .\r\n\r\nفي بداية الستينات كانت أفلام سعاد أفلام جماهيرية تعتمد على شباك التذاكر وشعرت أنها بحاجة إلى نضج أكثر لكن المستلزمات المادية فرضت عليها بعض الأدوار التقليدية .\r\n\r\nفي عام 1964 لعبت سعاد بطولة أربعة أفلام هي :\r\n- الطريق \r\n- لعبة الحب والجواز أمام وحش الشاشة فريد شوقي وسمير صبري ومن إخراج نيازي مصطفى .\r\n- العزاب الثلاثة أمام حسن يوسف ومن إخراج محمود فريد .\r\n- المراهقان أمام عماد حمدي ومن إخراج سيف الدين شوكت .\r\n- أول حب أمام أحمد رمزي ومن إخراج عبد الرحمن شريف .\r\n- حكاية جواز أمام حسن يوسف وشكري سرحان ومن إخراج حسن الصيفي .\r\n- للرجال فقط، في هذا الفيلم كشفت سعاد وبرهنت عن مقدرتها بلعب دور الرجال أيضا حيث تتنكر على هيئة رجل فجمعت بين الأنوثة المطلقة كما أنها خير مساعد للرجل، الفيلم من بطولة نادية لطفي وحسن يوسف ومن إخراج محمود ذو الفقار .\r\n\r\nحمل عام 1965 الرقم ثلاثة بين طياته فشاركت سعاد في فيلمي :\r\n- الثلاثة يحبونها :من بطولة حسن يوسف وناهد شريف.\r\n- المغامرون الثلاثة :من بطولة حسن يوسف أحمد رمزي ومن إخراج حسام الدين مصطفى .\r\n\r\nالنضوج الفني :\r\n \r\nبالتزامن مع نضوج سنوات عمرها نضج أداء سعاد الفني فوقفت أمام النجم رشدي أباظة وأمام كاميرا المخرج حسن الصيفي وعن قصة للكاتب يوسف السباعي في فيلم مبكي العشاق عام 1966.\r\n\r\nصغيرة على الحب أمام رشدي أباظة ومن إخراج نيازي مصطفى، كان الفيلم ثاني تجربة لسعاد تظهر فيه كمغنية وممثلة، فهي تلعب دور الفتاة الاستعراضية التي تسعى لإثبات موهبتها الفنية ولو بالاحتيال فهي تقدم نفسها للجنة المسابقة الفنية على أساس فتاة صغيرة تجتاز سوار الطفولة في طريقها نحو المراهقة واستطاعت بكل اجتهاد أن تقنع المشاهد كما استطاعت أن تقنع النقاد بأنها الفتاة الصغيرة القريبة إلى حد الطفولة: \r\n- فارس بني حمدان أمام عماد حمدي ومن إخراج نيازي مصطفى .\r\n- جناب السفير أمام رشدي أباظة ومن إخراج نيازي مصطفى .\r\n- شقاوة رجالة أمام رشدي أباظة ومن إخراج حسام الدين مصطفى .\r\n- ليلة الزفاف أمام أحمد رمزي ومن إخراج هنري بركات .\r\n- القاهرة 30 أمام أحمد مظهر ومن إخراج صلاح أبو سيف وعن رواية للكاتب الكبير نجيب محفوظ وكان دورها الزوجة الثانية الغانية، وللفيلم حكاية قدم الفيلم عام 1956 للرقابة لتوافق عليه وكان اسمه القاهرة الجديدة فغيرت الرقابة اسمه إلى القاهرة 30 للإيحاء بأنه ينتمي إلى ماض كريه قبيل الثورة، فظل الفيلم لمدة عشر سنوات يتعثر في الرقابة ولو أن الرقابة وافقت على فورها لما كنا حظينا بظهور سعاد لان عمرها كان لايتجاوز ال14 عاما ولكن لحسن الحظ أن الرقابة ماطلت . \r\n\r\nفي عام 1967 قدمت سعاد أربعة أفلام هي :\r\n- شقة الطلبة أمام حسن يوسف وأحمد رمزي ومن إخراج طلبة رضوان .\r\n- شباب مجنون جدا أمام سمير صبري وأحمد رمزي ومن إخراج نيازي مصطفى .\r\n- اللقاء الثاني أمام حسن يوسف ومن إخراج حسن الصيفي .\r\n- الزوجة الثانية أمام شكري سرحان ومن إخراج صلاح أبو سيف .\r\n\r\nتعد سنة 1968 من أغزر إنتاجات سعاد سينمائيا حيث مثلت في 8 أفلام هي :\r\n- حكاية 3 بنات أمام حسن يوسف ومن إخراج محمود ذو الفقار .\r\n- حواء والقرد أمام محمد رضا ومن إخراج نيازي مصطفى .\r\n- نار الحب أمام حسن يوسف ومن إخراج فاروق عجرمة من إنتاج لبناني .\r\n- حلوة وشقية أمام محمد عوض ومحمد رضا ومن إخراج عيسى كرامة .\r\n- بابا عاوز كده أمام رشدي أباظة ومن إخراج نيازي مصطفى .\r\n- الزواج على الطريقة الحديثة أمام حسن يوسف ومن إخراج صلاح كريم\r\n- التلميذة والأستاذ أمام شكري سرحان ومن إخراج أحمد ضياء الدين .\r\n- الست الناظرة أمام شكري سرحان ومن إخراج أحمد ضياء الدين أيضا .\r\n\r\nلعبت سعاد دورا جديدا عليها في عام 1969 بفيلم نادية ليكون بمثابة تأشيرة الدخول إلى الأدوار الصعبة المركبة بدور الفتاة المشوهة فكان خير امتحان، يذكر أن الفيلم من إخراج أحمد بدر خان وبطولة نور الشريف وعن رواية ليوسف السباعي .\r\n- وقدمت أيضا فيلم بئر الحرمان من إخراج كمال الشيخ وعن رواية جمال حماد وبطولة محمود المليجي ونور الشريف وكان دورها الفتاة التي تعاني من المرض النفسي لتنسلخ عن شخصية ناهد الشريفة وتتحول في الليل إلى غانية مبتذلة ميرفت .\r\nكما أدت دور القاتلة الهاربة في فيلم شيء من العذاب من إخراج صلاح أبو سيف وبطولة يحيى شاهين .\r\n- وأخذت بطولة فيلم فتاة الاستعراض أيضا في نفس العام من إخراج محمود ذو الفقار وبطولة حسن يوسف وعادل إمام.\r\n\r\n في بداية حقبة السبعينات بدأت سعاد تعتمد على الكيف على حساب الكم، وربما يجدر أن يسمى بالنسبة لسعاد عام 1970 بعام رشدي أباظة فقد وقفتْ مرتين أمامه في فيلمي غروب وشروق من إخراج كمال الشيخ وعن رواية لجمال حماد وبدور المطلقة اللعوب فاستحقت عنه جائزة المهرجان القومي .\r\n\r\nوفيلم الحب الضائع بدور الأرملة عن رواية لطه حسين و أمام كاميرا المخرج هنري بركات وشارك الفيلم في أسابيع الأفلام وبعض المهرجانات .\r\n\r\nوقفت سعاد أمام كاميرا المايسترو يوسف شاهين في عام 1971 في فيلم الاختيار وبطولة عزت العلايلي ومحمود المليجي، كما أخذت بطولة فيلم زوجتي والكلب في نفس العام من إخراج سعيد مرزوق وبطولة نور الشريف .\r\n\r\nالنصر الأكبر :\r\n \r\nسطعت نجمة الصباح في سماء مصر بولادة فيلم خلي بالك من زوزو عام 1972 وبطولة حسين فهمي ومن إخراج حسن الإمام، واستمر عرض الفيلم 53 اسبوعا متواصلا في دور عرض الدرجة الأولى ويعتبر من أكثر الأفلام جماهيرية في تاريخ السينما العربية، وللفيلم حكاية تقول بأن شاعر الثورة صلاح جاهين أراد تقديم زوجته منى قطان في فيلم تأخذ بطولته، فقدمها للمخرج حسن الإمام، بيد أن حسن لم يجامل على حساب فنه وقدم سعاد في دور رئيسي وكانت زوجة صلاح هي الممثلة المساعدة لها إلى أن يتعرف الجمهور عليها ثم يقدمها في دور رئيسي .\r\n\r\nوللفيلم قصة أخرى كما يقول المخرج سمير سيف :\r\n(تجربتي مع سعاد ترجع إلى عملي في فيلم الناس والنيل ليوسف شاهين وكانت وقتها زوجة للصديق العزيز المخرج علي بدر خان وكان طبيعيا أن أتعرف عليها جيدا وأستطيع أن أقول أنها آمنت بقدرتي الفنية منذ أن كنت مساعدا للإخراج ثم رشحتني للعمل مساعدا أول مع حسن الإمام \r\nفي فيلم خلي بالك من زوزو وفي هذا الفيلم حدثت صدفة غريبة في آخر أيام التصوير، فقد تلقى المخرج حسن الإمام دعوة إلى مهرجان موسكو وكان لا بد من سفره قبل انتهاء التصوير بثلاثة أيام وهي الأيام التي سيصور فيها استعراض أغنية خلي بالك من زوزو وجزء من حلم الأم تحية كاريوكا الذي ترقص فيه زوزو، رقصة في شارع الهرم .\r\n\r\nولم يكن من الممكن تأجيل التصوير عشرة أيام لعودة المخرج لأن ارتباط الفيلم بموعد العرض فقرر حسن بدعم من سعاد أن استكمل الأجزاء وعدم الاستعانة بمخرج آخر ولم يكن لي سابقة إخراجية قط وشاء القدر أن تكون أولى تجاربي الإخراجية من بطولة سعاد ).\r\n\r\nكما أخذت بطولة فيلم الخوف من بطولة نور الشريف وفيفي عبده وإخراج سعيد مرزوق، ولعبت بطولة فيلم الناس والنيل من بطولة عزت العلايلي ومحمود المليجي وإخراج يوسف شاهين بمشاركة نجوم من الاتحاد السوفيتي. \r\n\r\nفي العام الذي تلاه لعبت سعاد بطولة فيلم (غرباء) من بطولة شكري سرحان وحسين فهمي وإخراج سعد عرفة، وشاركت أيضا في فيلم (الحب الذي كان)بدور زوجة ثم مطلقة، من إخراج زوجها المخرج علي بدر خان وبطولة محمود ياسين ومحمود المليجي .\r\n\r\nفي عام 1974 لعبت سعاد بطولة فيلم أين عقلي من بطولة محمود ياسين ورشدي أباظة ومن إخراج عاطف سالم عن قصة للكاتب إحسان عبد القدوس .\r\n\r\nكمحاولة من حسن الإمام لإعادة استثمار نجاح خلي بالك من زوزو، خرج فيلم أميرة حبي أنا إلى النور من بطولة حسين فهمي ومنى قطان ومن إخراج حسن الإمام إلا أن الفيلم لم يحقق الجماهيرية السابقة . \r\n\r\n شهد عام 1975 صعود سعاد لكرنك الحياة بمحطاته الباردة والحارة، فكان فيلم الكرنك أمام نور الشريف ومحمد صبحي وفريد شوقي ومنى قطان و كاميرا المخرج علي بدر خان وعن رواية للأديب نجيب محفوظ .\r\n\r\nأصبحت الأفلام تعتمد على اسم سعاد لتروج جماهيريا، وشاركت في نفس العام بفيلم (على من نطلق الرصاص )أمام النجوم محمود ياسين وعزت العلايلي ومن إخراج كمال الشيخ .\r\n\r\nأسست سعاد شركة للإنتاج مع شاعر الثورة صلاح جاهين والمخرج رأفت الميهي سميت (سندريلا) فأنتجوا فيلم الموحشة عام 1978 من بطولة محمود عبد العزيز ومنى قطان وليلى فوزي ومن إخراج سمير سيف عن مسرحية للكاتب الفرنسي جان أنوى وكان دور سعاد فتاة سيرك، فاستحقت جائزة أفضل ممثلة من وزارة الثقافة .\r\nعن مسرحية للكاتب شوقي عبد الحكيم وأمام كاميرا علي بدر خان صورت سعاد فيلمها شفيقة ومتولي عام 1979 ومن بطولة أحمد زكي ومحمود عبد العزيز ويونس شلبي .\r\n\r\nفي بداية الثمانينات وتحديدا عام 1981 سطعت سعاد في فيلم أهل القمة مع المخرج علي بدر خان وعن قصة لنجيب محفوظ وأمام النجوم نور الشريف وعمر الحريري وعزت العلايلي .\r\n\r\nكما وقفت أمام النجمين عادل إمام وفاروق الفيشاوي في فيلم المشبوه من إخراج سمير سيف، كما كانت على موعد على العشاء مع المخرج محمد خان والنمر المصري أحمد زكي والوسيم حسين فهمي في فيلم موعد على العشاء . \r\n\r\nفي عام 1982 أخذت سعاد بطولة فيلم غريب في بيتي من إخراج سمير سيف ومن بطولة نور الشريف وجورج سيدهم، وجاء موعدنا مع فيلم يعتبر من أجمل أفلامها والذي حقق جماهيرية عالية ويعتبر التجربة الوحيدة بين سعاد والمخرج محمد فاضل في فيلم حب في الزنزانة من بطولة عادل إمام ويحيى الفخراني، ولكن هذا العام شهد محطة باردة في حياة سعاد وكان ذلك بتقديم المخرج صلاح أبو سيف لسعاد بدور بسيط جدا في فيلم القادسية وبمشاركة عزت العلايلي وليلى طاهر ومن إنتاج عراقي ولكن المؤسف في الأمر أن المخرج صلاح كان قد قدمها بدور قوي في أقوى أفلامه القاهرة 30 ورضي أن يعطيها دورا ثانويا بسيطا في فيلم القادسية ناسيا أنها سندريلا مصر ونجمة الصباح وحورية النيل .\r\n\r\nبدأ مستقبل سعاد السينمائي يكتب بالخطوط الرمادية نهاية لمشوارها، فشاركت في عشرة حلقات من مسلسل تلفزيوني اسمه هو وهي من إخراج يحيى العلمي عام 1985 .\r\n\r\nعن رواية لتوفيق الحكيم ومن إخراج يوسف فرنسيس وبطولة نور الشريف شاركت سعاد في فيلم عصفور الشرق عام 1986، كما وقفت أمام كاميرا المخرج علي بدر خان في فيلم الجوع بدور زبيدة التي كانت شخصية باردة لم تتماشى مع سير الأحداث فبقيت ساكنة ولم يرضي ذلك عشاق سعاد ليكون انكسارة أولى ويذكر أن الفيلم من بطولة يسرا ومحمود عبد العزيز بالإضافة لسعاد.\r\n\r\nوجاءت نكسة سعاد الحقيقية بفيلم من الدرجة الثالثة اسمه (الدرجة الثالثة ) من إخراج شريف عرفة وبطولة أحمد زكي وجميل راتب,وشاركت أيضا بفلم من إنتاج مغربي اسمه أفغانستان لماذا ومن بطولة عبد الله غيث وإخراج عبد الله المصباحي . \r\n\r\nكانت آخر محطة لسعاد في مشوارها السينمائي عام 1991 مع يسرا وأحمد زكي و مع زوجها السابق وصديقها المخرج علي بدر خان الذي قدمها في فيلم الراعي والنساء إخلاصا لها وكان ولاء شخصيا لعلي، فقد كانت تضغط على آلامها وعلى حجمها الفني في الفيلم ليخرج إلى النور، وبدأت عندها السمنة تظهر عليها ووجهها يفقد ضوءه الساطع ليكتب في النهاية خاتمة لمشوارها السينمائي وبداية لانطفاء نجمة الصباح وإخفاء الغيوم لأخت القمر .\r\n\r\nيذكر هنا أنها قامت ببطولة عمل إذاعي في رمضان من خلال مسلسل أيام معك مع الفنان أحمد مظهر..\r\n\r\nقصة المرض والأقلام السوداء :\r\n \r\nأصيبت سعاد في صغرها بإصابة في العمود الفقري,فأثرت الحادثة على حياتها في المستقبل وأخبرها الأطباء باحتمال إصابتها بالشلل، تابعت علاجها في فرنسا ولم ينجح فغادرت إلى بريطانيا لتكمل العلاج واكتشفت هناك أنها مصابة بالتهاب عصبي أدى إلى تغيير ملامح وجهها وصعوبة في تحريك ذراعيها .\r\n\r\nأغلقت كل المنافذ في وجه سعاد بفقدها لوالدها الروحي صلاح جاهين، ثم فشل أواخر أفلامها وبدأ يزداد وزنها وأضرت الأدوية بأسنانها مما دعاها إلى زراعة أسنان جديدة وأصيبت بشلل في عضلة الوجه .\r\n\r\nأشاعت بعض الأقلام السوداء شائعات بأن سعاد تتسول في لندن وتستدرج عاطفة الجالية العربية هناك وحاول الكثيرون وقف المنحة المقدمة من الدولة لعلاجها بحجة أنها تقوم بعمليات تجميلية ترفيهية مما يرهق الميزانية، وقررت الحكومة المصرية إلغاء قرار العلاج واتهمها البعض بالإدمان على الكحول والمخدرات.\r\n\r\nوكما ذكر الإعلامي المصري مفيد فوزي في زيارته لسعاد بأنه كان يحمل شيكا بمبلغ كبير إلا أنها عندما سألته عن مصدر الشيك قال إنه من فاعل خير فرفضت سعاد أخذ المال، وطلبت منه إعادته إلى صاحبه مع تقديم الشكر نيابة عنها.\r\n\r\nرحلة الآلام :\r\n \r\nوصلت سعاد لندن يوم الأربعاء 16 تموز عام 1997 فسكنت مع صديقة لها خارج لندن في منطقة (كنت) وهكذا بدأت رحلة العلاج ولكن المسافة الطويلة الشاقة اضطرها للسكن في بيوت الطالبات في منطقة الكروم ويل، ثم ذهبت لفندق الآليزابيث في نفس الحي وأمضت ست أشهر ثم استأجرت شقة صغيرة رقم 7 في البناية رقم 8 تقع في شارع كولنجهام في حي ليسنجتون الراقي، ثم غادرت بعد ستة أشهر إلى الشقة رقم 5 في المبنى لتسكن فيه المرافقة لها الآنسة مها طالبة مغربية كانت خير عون لها .\r\n\r\nبعد ذلك قامت بتأجير شقة رقم 3 في نفس المبنى لتضع فيها أغراضها ومتعلقاتها من كتب وملابس وكانت الشقة ملكا للأستاذ العراقي فيصل علي، ثم غادرت في 20آذار عام 2001 إلى مصحة شابنينز ..\r\n\r\nجرعة ألم :\r\n \r\nتعرضت سعاد في المصحة لبرنامج قاس وهنا برنامجها اليومي :\r\n- الاستيقاظ الساعة الثامنة ثم مشي نصف ساعة من الثامنة والنصف حتى التاسعة والنصف\r\n- إفطار صحي من التاسعة والنصف حتى العاشرة والنصف تدليك، \r\n- من العاشرة والنصف حتى الحادية عشر راحة، \r\n- من 11,30 حتى 12 مشي مع تحريك كل عضلات الجسم، \r\n- من 12 حتى 12,30 راحة، \r\n- من 12,30 حتى 2 غداء، \r\n- من 2 حتى 3 مشي بطيء، \r\n- من 3حتى 3,30 علاج طبيعي على البطن، \r\n- من 3,30حتى 4 راحة، \r\n- من 4 حتى 5 محاضرة عن الأكل الصحي كانت تغيب عنها، \r\n- من5حتى 6 استرخاء تام، \r\n- من 6حتى 7 يوجا، \r\n- من 7 حتى 9 فترة العشاء، \r\n- وبعدها مشاهدة التلفاز أو قراءة كتاب أو النوم.\r\n\r\nفقدان القمر لشقيقته :\r\n \r\nقررت سعاد العودة إلى مصر بعد تحسن ملحوظ في صحتها في حزيران عام 2001 ولكن فوجئ الجميع بأن سعاد قد لقيت مصرعها في 21 حزيران عام 2001 في لندن إثر سقوطها من الطابق السادس في مبنى ستيوارت تاور من شرفة شقة صديقتها نادية يسري التي انتقلت إليها قبيل رحيلها بأيام ليرتطم ذاك الجسد الناعم بقسوة قلب الأرض وتفقد الحياة إثرها وليختفي قمر أسطع سماء السينما المصرية لعقود من الزمن والأزمان .\r\n\r\nمن حجب القمر؟؟!!..\r\n \r\nتقول نادية يسري :( الذين اتهموها بقتل سعاد وهي صديقة سعاد من حوالي 30 عاما للاستيلاء على مجوهراتها ودفتر مذكراتها، وقد دافعت نادية عن نفسها بعبارات ملخصها: لقد قامت بقص أسلاك الشرفة الذي تم وضعه لمنع الطيور من الدخول، كما كانت تعاني من نوبة اكتئاب بعد أن قرأت قصة تسولها في لندن في إحدى الصحف المصرية وفي يوم الحادث خرجت نادية لشراء طعام العشاء وتركت سعاد بمفردها وعندما عادت لم تجدها فخرجت إلى الشرفة لتتفاجىء بالناس متجمعين حول جثة سعاد ولم يكن لديها سوى 3950 جنيه إسترليني للعلاج و58 جنيه للنفقات .\r\n\r\nأما شريهان فقد أكدت أنها هاتفت سعاد في ظهر الخميس اليوم الذي صادف مصرعها وأن سعاد أخبرتها بأنها عائدة لتوها من السينما وسعيدة بإنقاص وزنها وسوف تعود في شهر يوليو ..\r\n\r\nوعلى الأغلب بأن سعاد قتلت ولم تنتحر لأنها أعلنت توبتها بالإضافة إلى أن هذه العمارة اسمها عمارة الموت قتل فيها عشرة أشخاص في ظرف 10 سنوات، ولكن السبب الرئيسي وراء مقتلها هل هو السرقة أم بدافع سياسي بسبب مذكراتها الصريحة أم بسبب الغيرة الفنية لنقرأ ونتمعن السطور القادمة ونحكم :\r\n\r\nأقوال الشهود :\r\n- السيدة دانييلا إيليون الممرضة في المصحة قالت:( أنها فقدت وزنا ملحوظا وكانت باسمة على الرغم من التعب الواضح على وجهها ).\r\n- السيدة جيل كروزون مدرسة الكمبيوتر في المعهد الذي كانت تدرس فيه نادية - يسري قالت بأن نادية كان عندها امتحان في ذلك اليوم يوم الخميس الساعة 6 مساء ولكنها غادرت مبكرا عن الموعد المحدد للانصراف .\r\n-شهادة سيدة مغربية اسمها إيمان الإدريسي تقيم مع أسرتها في عمارة ستيوارت تاور :\r\n\r\nابنها كان شاهدا على واقعة السقوط، تقول السيدة :\r\n- إن ابنها أحمد يبلغ من العمر 6 سنوات كان يلعب على الشرفة ورأى شخصا يسقط وجرى إلى والده في صالة الشقة وقال انه رأى شخصا يسقط على ارض الكراج فنظر والده ورأى الجثمان، فنزل غليه فورا وقال لزوجته أن تبلغ الشرطة وأكملت بأن زوجها هو أول شخص يصل للجثمان وكان معه احد السكان وقال زوجها أن نادية جاءت من الخلف تركض إلى الجثمان وتحاول أخذ شيء من اليد اليمنى لسعاد ولكنه منعها أن تقترب ..\r\n- وتكمل السيدة : بأن هناك كان مشاجرة كلامية مسموعة داخل شقة نادية يسري قبل عشرين دقيقة من وقوع الحادث بين رجل وامرأة تستغيث .\r\n- قال الصحفي منير مطاوع : (بأن هناك شاب مصري يملك مفتاح شقة نادية يسري يرعى المكان في غيابها ).\r\n\r\nوفشلت القضية في حل رموزها نتيجة الكسل في التحقيقات البريطانية العمدي أو الغير عمدي والله أعلم وأدلة تصرخ قادمة :\r\n- الأداة الحادة التي قطعت بها الأسلاك لم تكن موجودة فهل قطعتها سعاد بأيديها !!؟؟\r\n- لمَ كل أرقام جوالها الصادرة والواردة مُسحت .\r\n- ما سبب الكسر الموجود في أعلى جمجمة رأسها التي أكدت عليها السيدة جنجاه أخت سعاد .\r\n- المصادفة الغريبة أن ترحل سعاد في نفس يوم ميلاد العندليب الأسمر .\r\n\r\nوأخيرا رحلت أخت القمر دون أن يتحرك المجتمع ودون أن يستكشف أحفاد شارلك هولمز الحقيقة، ويكونوا عارا على شرطة اسكتلنديار ووسام خزي لفشلهم وتملصهم من المسؤولية .\r\n\r\nوأذكر هنا أن تكاليف المحاكم كان قد تكفلها كل من الأستاذ ماهر عواد والسيدة جنجاه ولم يتقاضى المحامي المصري عاصم قنديل والمترجمة مروة جاد الله أية نقود مقابل أتعابهما .\r\n\r\n\r\nمرتدة ولها ابن :\r\n_ عندما تسطع النجمة في السماء يراقبها الناظرون ويلاحظون أية حركة تقوم بها، وهذه حال سعاد التي كانت أحيانا تكتب مذكراتها وبعض الخواطر بينها وبين نفسها، لم تكن تعلم يوما أن أوراقها ستدخل بين راحتي أصحاب الأقلام السوداء ليروجوا بأنها اعتنقت المسيحية وأنها تزوجت من شخص مسيحي ولها ابن في أمريكا الشمالية –مع احترامنا الشديد لكل الأديان- ولكن القصة بأنهم اتهموها بأنها مرتدة عن دينها فهذا الأمر يدعو للاستياء، وأن لها ابن فهذه تفتح بابا أخرا .\r\n\r\nكان المدعون قد اعتبروا دعاء سعاد في صلواتها هو دعاء بالطريقة المسيحية (يا رب أرضى عني –يارب أعفو عني –يا رب شاركني أفكاري وإن كنت طمعت أو أحببت نفسي أكثر من غيري أو محوت الآخرين من ذاكرتي أو أخذتني لذة الحياة وجمال الدنيا وعزة النفس ونشوة الفؤاد سامحني يا رب وكن معي دائما )..الملاحظ بأن أيا كانت ديانة الشخص التي يعتنقها فالأمر طبيعي أن يدعو هذا الدعاء .\r\n\r\nوقد أكدت شقيقة للشرق الأوسط الادعاءات بأن ليس لها أساس من الصحة وطالبت من يدعي بوجود ابن لسعاد أن يدلهم عليه فهم أحق الأشخاص به وأضافت :\r\n(كانت سعاد كثيرا ما تلجأ إلى الكتابة للتعبير عما يجول في خاطرها، كانت تطلق لها العنان كما هي دون ترتيب أو إعداد كما أن سعاد لم تكن كاتبة أو مؤلفة حتى تنمق كلماته بالإضافة إلى كل هذا فالكلمات المنشورة على الموقع يقولها المسلم والمسيحي واليهودي).\r\n\r\nالإعلامي وجدي الحكيم علق على تلك الشائعة بقوله :\r\n_ (تلك هي الضريبة التي يدفعها المبدعون وسعاد كانت فنانة قديرة لم نعرف قيمتها إلا بعد رحيلها عنا وطالما لم يحسم الأمر في قضية موتها ستظل الشائعات تطاردها إلى الأبد وسعاد لم تتزوج سوى خمس مرات كانت أولى زيجاتها من الفنان عبد الحليم حافظ وهو الزواج الذي ظل سريا لمدة ست سنوات ثم تزوجت بعدها من المصور صلاح عبد الكريم ثم المخرج علي بدر خان ودام زواجها 11 عاما والمخرج فطين عبد الوهاب وأخيرا السينارست ماهر عواد الذي استمر ارتباطها به حتى وفاتها فمتى وأين تزوجت سعاد وأنجبت ؟) وللزيجات قصة سنسردها في السطور القادمة .. \r\n\r\nالسندريلا والعندليب :\r\n_ تحدثت في مقالة سابقة عن العلاقة بين عبد الحليم حافظ وسعاد حسني بشكل مسهب انظر الرابط http://www.diwanalarab.com/spip.php?article11027\r\n\r\nسأتحدث الآن بشكل مختصر :\r\n_ بعد حصول فيلم سعاد( حسن ونعيمة) على الشهرة، ابتعدت فترة عن الأضواء ليقدمها عبد الحليم حافظ ويرشحها بدور شقيقته في فيلم البنات والصيف، فاستطاعت أن تلفت الأنظار وبدأت علاقة صداقة حميمية بين السندريلا والعندليب وتطورت مع الأيام وتوطدت العلاقة بين عائلة حليم وسعاد مما مهد الأمور لسفرهما معا في رحلة استمرت ثلاثة أشهر في مدريد باسبانيا وتوج الأمر بزواجهما ويقال أنه عند عودتهما قاما بتمزيق وثيقة الزواج العرفي. \r\n\r\nسعاد ثلاثة في واحد :\r\n_ شهدت السينما المصرية موجة الفنانة المغنية والممثلة في عصرها الذهبي أمثال (شادية –صباح) كما شهدت في حقبة الثمانينات الكثير من اللواتي جمعن الاستعراض والتمثيل والرقص الشرقي ولكن من النادر أن تعثر على فنانة جمعت الرقص والغناء والتمثيل لتحترف في المجالات الثلاث.\r\n\r\nسعاد بصوتها الجميل تشعر سامعيها بحنان وشقاوة طفولية ونبرات هادئة أحيانا بوجهها الطفولي، فتجعل المرء يضيع بين عالمي الأنوثة والطفولة .\r\n\r\nبدأت حياتها الغنائية في برامج الأطفال في الإذاعة مع بابا شاور، كان أول فيلم غنت فيه سعاد هو (ه3 ) حيث قدمت من خلاله ديالوجين غنائيين، الأول مع ماهر العطار (قوللي قالتلك )، (إيه أمي ورأيها إيه ) من كلمات فتحي قورة وألحان محمد الموجي الموسيقار المتمرس الذي اقتنع بصوتها .\r\n\r\nوالآخر كان مع المطربة طروب بمشاركة الراقصة قطقوطة (إحنا الثلاثة والحب أقوى من الثلاثة ) من تأليف فتحي قورة وألحان محمد جمال.\r\n\r\nبعد وقوف سعاد أمام المايسترو الخبير محمد الموجي أثبتت أنها مغنية لا تقل عن معنى الكلمة بشيء، فظهرت في فيلم صغيرة عالحب ولحن الموجي أغاني الفيلم وكتب كلماتها الشاعر الرقيق مرسي جميل عزيز وكانت الأغاني عبارة عن مقامات شرقية صعبة على مغنية مازالت تحبو في خطواتها الأولى في الغناء كمقامات الحجاز والبياتي.\r\n\r\nاستمر عمل الموجي مع سعاد في فيلم حواء والقرد والزواج على الطريقة الحديثة .\r\nلحن لها أيضا كل من منير مراد و بليغ حمدي في فيلمي حلوة وشقية، فتاة الاستعراض .\r\n\r\nجاءت الفترة الحاسمة ولحظات الأغاني التي لا تنس و سنرددها وترردها الأجيال القادمة مهما امتد عمر الزمن، ابتداء بخلي بالك من زوزو من ألحان عظيم الموسيقى المصرية كمال الطويل وانتهاء بحلقات مسلسل هو وهي مرورا بأفلام أميرة حبي أنا، المتوحشة، شفيقة ومتولي .\r\n\r\nولا ننس هنا أن الموسيقار عمار الشريعي لحن لها أيضا بعض حلقات مسلسل هو وهي .\r\n\r\nكما كانت الألحان لكمال الطويل فكانت الكلمات لشاعر الثورة صلاح جاهين باستثناء أغنية دولا مين التي كتبها أحمد فؤاد نجم .\r\n\r\nغنت سعاد خارج أعمالها السينمائية أربعة أغاني هي إلى الأمام من ألحان علي إسماعيل وما يؤخذ بالقوة من ألحان سيد مكاوي ودولا مين وصباح الخير يا مولاتي من ألحان كمال الطويل ..\r\n\r\nصوتها تعبير صوتي قوي تجد فيه مزيجا من الضحكات والدموع، أما حركاتها فهي فتاة حركية تتحرك بخطوات واثقة تدل على نضجها وتتراقص يديها لتثبت ولدنة طفولية تريد أن تغيظ الواد الثقيل، فتقف في منتصف الحشد وتغطيها الجموع لكنها كنجمة تسطع في الليل وتلاحقها الأعين ولن تنجذب أعيننا لسواها، وخير دليل على ذلك فيلم أميرة حبي أنا في استعراض الأميرة شهرزاد، حيث تجد فيها حالاتها الانفعالية في ذروتها وكان الاستعراض من ألحان سيد درويش وكلمات بيرم التونسي .\r\n\r\nستجدون الكثير من الفنانات من الجيل الحالي حاولوا تقليدها إلا أنهم لم يشكلوا إلا توزيعا موسيقيا جديدا للنغمة واللحن الأساسي سعاد حسني.\r\n\r\nلأخت القمر أب روحي :\r\n_ أول لقاء جمع سعاد وصلاح كان في موسكو عام 1972 عندما سافر فريق عمل الناس والنيل إلى موسكو وحينها كان الأستاذ صلاح في موسكو يتعالج فقام الأستاذ يوسف شاهين بزيارته ومعه سعاد وزوجها الأستاذ علي بدر خان والفنان عزت العلايلي .\r\n\r\nبدأ اللقاء الروحي بينهما لقاء الابنة بالأب الروحي الذي كانت تستشيره في كل عمل تقدمه فكتب لها سعاد أغان بقيت خالدة في سرمدية الأيام وهي:\r\n

1-إحنا الطلبة ألحان إبراهيم رجب\r\n2- أنا زوزو أنوزر كنوزو ألحان سيد مكاوي \r\nخلي بالك من زوزو ألحان إبراهيم رجب\r\n4- يا واد يا تقيل ألحان كمال الطويل\r\n5-بمبي بمبي ألحان كمال الطويل\r\n6-الدنيا ربيع ألحان كمال الطويل\r\n7-كيكي يا كيكيكو أعدها محمد الموجي من التراث \r\n8-أوبريت شهرزاد ألحان سيد درويش \r\n9- أغنية لبنانية ألحان سيد درويش \r\n10-بهية البروية ألحان كمال الطويل\r\n11-بابا يا بابا ألحان كمال الطويل\r\n12حبيبي أنت فيلسوف ألحان كمال الطويل\r\n13شيكا بيكا ألحان كمال الطويل\r\n14- خالي البيه \r\n15-نسمة عيد ميلاد سعيد\r\n16-البنات البنات \r\n17- جلابيه بارتي \r\n18-في الهند أم العجائب\r\n19-يا ترى أنت فين يا حبيبي \r\n20-الشوكولاته \r\n21-السبوع\r\n22-محلا العروس \r\n23- تتر هو وهي\r\n24-صباح الخير يا مولاتي ألحان كمال النعيم \r\n25-ما يؤخذ بالقوة ألحان سيد مكاوي

\r\nوآمل أن لا أكون قد أنقصت شيئا، توفي صلاح في 21 نيسان عام 1986 ولم تكن سعاد تتركه في مرضه تقرأ له القرآن وتدعو له بالشفاء وقالت بعيد رحيله بأنها فقدت والدا لها ورفيق مشوارها الفني وصديقها الغالي، وتأثرت جدا وحزنت على فراقه .\r\n\r\nلقاء السندريلا بأمرائها :\r\n_ بداية :أُطلق عليها لقب السندريلا نظرا للظروف التي قلبت حياتها من فتاة فقيرة إلى فتاة غنية ثم نجاحها الباهر كما في القصة الأسطورية .\r\n\r\nتزوجت سعاد أول مرة من العندليب الأسمر الذي كان يسكن بعمارة السعودية على النيل وسعاد في 14 شارع الفريق عبد المنعم رياض ليكونا قريبين من بعضهما ورافقته في رحلته عام 1962 مع بعثة إذاعة صوت العرب إلى المغرب ثم سافرا إلى إسبانيا وسويسرا وهذا ما قيل على لسان الإعلامي مفيد فوزي ..\r\n\r\nزواجها الثاني كان من المصور والمخرج صلاح كريم تعرفت عليه في فيلمها المغامرون الثلاثة وكان حينها مساعد مصور لأخيه كمال كريم وتزوجا وأخرج لها فيلم الزواج على الطريقة الحديثة سنة 1968 واستمر الزواج لمدة عام واحد تقريبا ..\r\nأما زواجها الثالث كان من المخرج الكبير علي بدر خان ابن المخرج العبقري أحمد بدر خان والتقيا أثناء تصوير فيلم نادية من إخراج أحمد بدر خان ووقعا في الحب فوق جبال الألب بفرنسا وقررا الزواج بعد الانتهاء من الفيلم واستمر الزواج 11 عاما من عام 1970 حتى 1980 وبعد انفصالهما حافظا على صداقتهما القوية .\r\nتزوجت من الأستاذ فطين عبد الوهاب ابن المطربة العظيمة ليلى مراد واستمر زواجهم أربعة أشهر في عام 1981 ثم انفصلا .\r\n\r\nزواجها الأخير كان من الأستاذ السينارست ماهر عواد وهو صحفي ممتاز أيضا عام 1987 وتوفيت سعاد وهي ما تزال على ذمته .\r\n \r\nإنسانة مخلصة ومساعدة:\r\n_ ساعدت سعاد المخرجين في تجاربهم الأولى ولم يهمها شباك التذاكر، فوقفت إلى جانب المخرج سعيد مرزوق في أولى تجاربه بفيلم (زوجتي والكلب) ومع سمير سبف في فيلمه المختلف (المتوحشة )، ومع يوسف فرنسيس في (عصفور الشرق) ومع شريف عرفة في فيلمه الروائي الثاني (الدرجة الثالثة ) وفشل الفيلم وتحملت سعاد المسؤولية بكل نبل، كانت سعاد فنانة متواضعة لا تتعالى على معجبيها كما أنها كانت لا تؤدي أي مشهد دون أن تقتنع به .\r\n\r\nقدمت لأستاذها وأبيها الروحي الأستاذ صلاح جاهين رباعياته في هيئة الإذاعة البريطانية بلندن عام 1999 إحياءً لذكراه ووفاءً له وأرسلتها لإذاعة الشرق الأوسط هدية لتذاع في شهر رمضان الكريم .\r\nوأذكر هنا أن لسعاد 17 أخا وأختا وترتيبها هو السابع .\r\n\r\nذكريات مع محمد خان :\r\n_ كتب الأستاذ محمد خان عمودا أسبوعيا في جريدة القبس الكويتية ومنها جزء من مقالة نشرت عام 21-4-1999 يقول:\r\nعلى باب شقتها أوقفتنا رائحة شهية من الداخل فتبادلنا النظرات والتساؤلات أنا وزميلي السينارست بشير الديك وحاول كل منا استنتاج نوعية الرائحة ببعض من التحدي، وأعلنت بثقة أنها رائحة المورتا (طبخة شعبية كثيرة الدسم ) واعتقد أن ارتباط طعم الأشياء بالأشخاص في الذكريات هو تحليل لاستنتاجي السريع فمثلا البنجر يذكرني بوالدي، في ذلك اليوم أمام باب شقة سعاد اكتشفت حبها للطعام خاصة الأكلة البلدية الأصلي، ولا أنسى اليوم الذي دعتنا فيه إلى أكلة لحمة رأس حين فوجئت على قمة الطبق الذي كنت على وشك تناول ما به بعين تنظر بحدة نحوي وعدت أقوم هاربا لولا بشير الديك الذي التقطها سريعا بملعقته ليقرقشها بلذة وهو يعلن أنها الجوهرة.\r\n\r\nولا أنسى سعاد أثناء تصوير مشهد مؤلم هام في الفيلم الوحيد الذي جمعنا في احد أركان المشرحة بأحد المستشفيات وهي تأكل صنويش ما، أو سنوات بعد ذلك حين التقينا في باريس وجلسنا بأحد المطاعم وأصرت ألا تشاركني الطعام، هذا حتى وصل طلبي وأثار لعابها وطلبت المثيل فورا. \r\n\r\nأعمالها الإذاعية :\r\n

1-نادية قصة يوسف السباعي لصالح إذاعة صوت العروبة.\r\n2-الحب الضائع عن قصة طه حسين وبطولة عمر الشريف وإخراج محمد علوان عام 1969 لصالح إذاعة الشرق الأوسط. \r\n3-ليلة واحدة عن قصة لكوليت خوري وبطولة حسين فهمي وإخراج محمد علوان لصالح إذاعة مونتي كارلو.\r\n4-أيام معه عن قصة لكوليت خوري ومن بطولة أحمد مظهر ومن إخراج محمد علوان لصالح إذاعة الشرق الأوسط.\r\n5-النورس عن قصة عبد الرحمن محسن وبطولة نور الشريف وإخراج محمد مشعل لصالح إذاعة قطر .\r\n6- من أنا إخراج عادل جلال ولصالح إذاعة صوت العروبة.\r\n7- حاضر يا دنيا عن قصة لعبد الرحمن محسن ومن إخراج محمد مشعل وبطولة أحمد زكي.\r\n

\r\nسر وراء انتحار صلاح جاهين ربما يتعلق بالقضية :\r\n\r\nيقول الأستاذ طارق الشناوي :\r\n_ (قبل رحيل صلاح عام 1986 بثلاثة أيام كان قد ذهب للإذاعة ليقبض مستحقاته عن فوازير رمضان، لكن قبل أن يذهب للخزانة صعد إلى مكتب أبلة فضيلة (فضيلة توفيق) التي حكت لي انه بعد أن سلم عليها قال لها أريد أن أرقص الباليه ثم قال لها بعد أن نظر إلى جسده الذي أصبح نحيلا :\r\n_ أنا خسيت ..خسيت صلاح جاهين ..! ثم قال الحياة الفنية والثقافية راكدة أنا حارمي فيها صلاح جاهين، قالت له أبلة فضيلة :علشان تتحرك يا صلاح، قال لها :نعم ولم تدرك أبلة فضيلة ما الذي يعنيه ذلك إلا بعد أن قرأت بعد ثلاثة أيام خبر رحيل صلاح جاهين حين ألقى بنفسه في البحيرة الراكدة وتحركت وهو أيضا ما فعلته سعاد بعد 15 عاما حيث ألقت بنفسها من ط6 في لندن وتحركنا لكن بعد فوات الأوان). \r\n\r\nقالوا عنها :\r\n\r\n- الممثل محمود حميدة : \r\n_ هي تشكل لي عنصرا واحدا من تشكيلة نجومي المفضلين على أنها تأتي بالنسبة لي مفضلة بين هؤلاء المفضلين .\r\n\r\n- الصحفي الأستاذ أسامة عبد الفتاح:\r\n_ هي أعلى السلم هي أسفله، تنادي عليه تهبط تسعى إليه لقد اختارته وتخطو الآن نحو تحقيق إرادتها وتنفيذ قرار اتخذته وحدها، ربما لم تكن سعاد وهي تقف أمام كاميرا هنري عام 1958 لتصوير أول أفلامها حسن ونعيمة تدرك أنها تكتب أول سطر في تاريخ جديد للسينما المصرية فقد كانت في السادسة عشرة وكانت في طور تعلم كل شيء من الآخرين (القراءة والكتابة وقواعد التمثيل ) ولكن الحقيقة أن موهبتها الفذة وفطرتها السليمة كانتا تعلمان الآخرين البساطة والعفوية وقبل كل شيء الصدق الكامل . \r\n\r\n- الكاتب إبراهيم العريس :\r\n_ سعاد حسني أتقنت دورها في فيلم نار الحب وتفوقت على سيمون سينيورية في دورها في فيلم الشياطين .\r\nملاحظة : فيلم نار الحب مأخوذ عن قصة الشياطين كتب له الحوار والسيناريو الأستاذ مصطفى محمود .\r\n\r\n- المخرج السينارست رأفت الميهي:\r\n_ كان لسعاد حسني رأي أساسي طبعا لأنها من النوع الذي يقرأ السيناريو ويفصصه وهذا يخلق حالة شد وجذب حول العمل ومن هذا الشد والجذب تعلمت من أستاذتي سعاد رغم أنها لم تكن متعلمة ومثقفة بالمعنى الاصطلاحي ولكن كان لديها قدرة فطرية، تعلمت منها أهم ما يمكن أن يتعلمه كاتب السيناريو وقدرتها على استعمال عينيها في التعبير وهما أقوى أدوات سعاد . \r\n\r\n -المخرج محمد فاضل : \r\n_ كانت فنانة نادرة الوجود ونجمة لا تحمل من مواصفات النجومية المتعارف عليها إلا الموهبة، فقلما تجد نجمة شهيرة وصاحبة أعلى أجر في السينما تقبل دور سجينة في زنزانة ثم امرأة فقيرة أو معدمة، إن ما أدهشني هو التزامها بحفظ الدور تماما قبل الوصول للتصوير على العكس من بعض الممثلين الذين يحفظون دورهم في الاستديو \r\n- المخرج حسن الصيفي :\r\n_ سعاد تفوقت على كل بنات جيلها وأصبح لها لون متفرد فرضته موهبتها الفطرية التي لم تكن نابعة من دراسة أو ثقافة إنما من إحساس متدفق فلم نكن نراها خارج التصوير في زي ملفت للنظر أو ماكياج صارخ أو حتى تتحدث كما تتحدث بعض النجمات الأخريات بتصنع وتكلف .\r\n\r\n- المخرج سمير سيف :\r\n_ كانت تتصرف بإحساسها الغريزي ولا تستطيع أن تفعل شيئا غير مؤمنة به وحتى إذا كانت جملة ستقولها في مشهد فلن تمثله رغم أنها محترفة من الدرجة الأولى .\r\n\r\n- المخرج محمد خان :\r\n_ اعتقد أن تحضيرها لكل دور ستقوم به شهادة للجدية اللازمة التي تفرضها على العمل فكم سبب وزنها قلق منتجين وخرجين قبل كل شيء إلا أنها دائما تتبع ريجيما قاسيا وتمرينات رياضية بانتظام حتى تقف أمام الكاميرا وتحت الأضواء متحدية الدور والعمل ككل ..فهي السهل الممتنع بمعنى الكلمة دائمة القلق والتساؤل والتردد ولكن قادرة أن تعطي أكثر من المتوقع، إذا أيقنا أين ومتى نستفز أو نداعب أو نستخرج منها الدور الذي تعيشه .\r\n\r\n- الممثلة نبيلة عبيد :\r\n_ كانت تحمل معها دائما مرايا بثلاثة جوانب تستخدمها لترى جسدها من جميع الجوانب قبل أن تقف أمام الكاميرا، كما أنها كانت تستخدم مقعدا صغيرا تجلس عليه لأنها تعاني من ألم\r\n في ظهرها .\r\n\r\nفيلموغرافيا:\r\n\r\n

• حسن ونعيمة 1959.\r\n• إشاعة حب 1960.\r\n• مال ونساء 1960.\r\n• البنات والصيف 1960.\r\n• 3 رجال وامرأة 1960.\r\n• غراميات امرأة 1960.\r\n• ما فيش تفاهم 1961.\r\n• السبع بنات 1961.\r\n• السفيرة عزيزة 1961.\r\n• الضوء الخافت 1961.\r\n• أعز الحبايب 1961.\r\n• ه 3 1961.\r\n• لماذا أعيش 1961.\r\n• موعد في البرج 1962.\r\n• الأشقياء الثلاثة 1962.\r\n• غصن الزيتون 1962.\r\n• صراع مع الملائكة 1962.\r\n• من غير ميعاد 1962.\r\n• الساحرة الصغيرة 1963.\r\n• عائلة زيزي 1963.\r\n• شقاوة بنات 1963.\r\n• الجريمة الضاحكة 1963.\r\n• العريس يصل غدا 1963.\r\n• سر الهاربة 1963.\r\n• المراهقان1964.\r\n• أول حب 1964.\r\n• حكاية جواز 1964.\r\n• للرجال فقط 1964.\r\n• لعبة الحب والجواز 1964.\r\n• العزاب الثلاثة 1964.\r\n• الطريق 1964.\r\n• الثلاثة يحبونها 1965.\r\n• المغامرون الثلاثة 1965.\r\n• صغيرة ع الحب 1966.\r\n• مبكي العشاق 1966.\r\n• ليلة الزفاف 1966.\r\n• فارس بني حمدان 1966.\r\n• جناب السفير 1966.\r\n• القاهرة 30 1966.\r\n• شقاوة رجالة 1966.\r\n• شقة الطلبة 1967.\r\n• شباب مجنون جدا 1967.\r\n• الزوجة الثانية 1967.\r\n• اللقاء الثاني 1967.\r\n• حكاية 3 بنات 1968.\r\n• حواء والقرد 1968.\r\n• بابا عاوز كده 1968.\r\n• حلوة وشقية 1968.\r\n• نار الحب1968.\r\n• الست الناظرة 1968.\r\n• التلميذة والأستاذ 1968.\r\n• الزواج على الطريقة الحديثة1968.\r\n• شيء من العذاب 1969.\r\n• فتاة الاستعراض 1969.\r\n• بئر الحرمان 1969 .\r\n• نادية 1969.\r\n• الحب الضائع 1970.\r\n• غروب وشروق 1970.\r\n• زوجتي والكلب 1971.\r\n• الاختيار 1971.\r\n• الخوف 1972.\r\n• الناس والنيل 1972.\r\n• خلي بالك من زوزو 1972.\r\n• غرباء 1973.\r\n• الحب الذي كان 1973.\r\n• أين عقلي 1974.\r\n• أميرة حبي أنا 1974.\r\n• على من نطلق الرصاص 1975.\r\n•الكرنك 1975.\r\n• المتوحشة 1978 .\r\n• شفيقة ومتولي 1979.\r\n• أهل القمة 1981.\r\n• المشبوه 1981.\r\n•القادسية 1981.\r\n• موعد على العشاء 1981.\r\n• غريب في بيتي 1982.\r\n• حب في الزنزانة 1983.\r\n• عصفور الشرق 1986.\r\n• الجوع 1986.\r\n• الدرجة الثالثة 1988.\r\n• أفغانستان لماذا 1988.\r\n• الراعي والنساء1991.

\r\n\r\n\r\nفي التلفزيون والإذاعة :<\r\npoesie>\r\n 1-نادية .\r\n 2-من أنا .\r\n 3- الحب الضائع .\r\n 4-أيام معه.\r\n5-هو وهي.\r\n\r\n\r\nجوائزها :\r\n\r\n1-جائزة وزارة الثقافة عن فيلم الزوجة الثانية 1968 .\r\n\r\n 2-جائزة وزارة الثقافة عن فيلم أهل القمة 1981.\r\n\r\n 3-جائزة المهرجان القومي عن فيلم غروب وشروق 1971.\r\n\r\n 4- جائزة المهرجان القومي عن فيلم الراعي والنساء 1991.\r\n\r\n بالإضافة إلى جوائز عديدة من جمعيات محلية ومشاركات بأسابيع الأفلام ومهرجانات دولية .\r\n \r\nوأخيرا أتمنى أن أكون قد وفقت في هذه المقالة، كما أعبر عن امتناني وشكري لأسرة مجلة الفن السابع المصرية ورئيس مجلس إدارتها الأستاذ محمود حميدة التي أعدت ملفا كاملا بعنوان سعاد حسني نقطة التحول بعد رحيلها وأصدرت سي دي خاص لها، فكانت أجمل تكريم لها.\r\n\r\n**************\r\n\r\nمراجع ومصادر البحث :

\r\n1-محمود حميدة، آملين أن نراها دائما مجلة الفن السابع المصرية العدد 45 آب عام 2001 ص3.\r\n2-أسامة عبد الفتاح، أنهت عصر الحريم في السينما مجلة الفن السابع المصرية العدد 45 آب عام 2001 ص52-53.\r\n3-إبراهيم العريس، زينب تتساءل مجلة الفن السابع المصرية العدد 45 آب عام 2001 ص54-55-56-57 .\r\n4-أحمد غريب، حوار مع رأفت الميهي مجلة الفن السابع المصرية العدد 45 آب عام 2001 ص58.\r\n5- نجلاء فتح الله، حوار مع محمد فاضل مجلة الفن السابع المصرية العدد 45 آب عام 2001 ص59.\r\n6- د.ناجي فوزي، النضج لا يرتبط بتوقيت زمني معين، مجلة الفن السابع المصرية العدد 45 آب عام 2001 ص60-61-62-63-64 .\r\n7-محمد خان، ذكريات حلوة مع سعاد مجلة الفن السابع المصرية العدد 45 آب عام 2001 ص 65.\r\n8- طارق الشناوي، سعاد موسيقى مرئية مجلة الفن السابع المصرية العدد 45 آب عام 2001 ص 66-67-68.\r\n9- يحيى الشحات، دلالات موت سعاد حسني مجلة الفن السابع المصرية العدد 45 آب عام 2001 ص69.\r\n10- نجلاء فتح الله، حوار مع حسن الصيفي مجلة الفن السابع المصرية العدد 45 آب عام 2001 ص 70-71.\r\n11- عوني صريف، رحلته دون استخلاص موهبتها وطاقتها مجلة الفن السابع المصرية العدد 45 آب عام 2001 ص 72-73-74.\r\n12-أحمد غريب، حوار سمير سيف مجلة الفن السابع المصرية العدد 45 آب عام 2001 ص 75-76.\r\n13- أشرف غريب، الاستعراض من أهم أسباب تفردها مجلة الفن السابع المصرية العدد 45 آب عام 2001 ص77-78-79-80.\r\n14- أشرف غريب، مشوار من الفن والمجد والدموع مجلة الفن السابع المصرية العدد 45 آب عام 2001 ص 81.\r\n15-فيلموغرافيا، مجلة الفن السابع المصرية العدد 45 آب عام 2001 ص81 .\r\n16-أسامة عبد الفتاح، افتتاحية العدد مجلة الفن السابع المصرية العدد 45 آب عام 2001 ص5.\r\n17-http://www.bdr130.net/vb/t78496.html\r\n18-د.أحمد خليل، مشاهير الكورد في الدراما والسينما .\r\n19-www.imdb.com.\r\n20-نشوى الحوفي، اعتنقت المسيحية ولها ابن يعيش في أمريكا الشمالية .\r\n21- http://hamidco.net/ZaneKordMsri/ZaneKordMsri.htm\r\n22-د.محمد علي الصويركي ..مساهمة الفنانين الكورد في الحركة الموسيقية والفنية موقع سما كرد الثقافي .\r\n23- http://www.shobiklobik.com/forum/topic.asp?TOPIC_ID=75069\r\n\r\n

صالة العرض


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى