الجمعة ١ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٤

سخرية ضاحكة

1- أبو بريص يغني، والفارة تدق.

2- أبو القمباز المرقع صار له قاعة ومربع.

3- أبوه لما كان حيّ ما لبس جبّة، ولما مات بنى عليه قبة.

وفي مصر: "تموت يا أبو جبة وأعمل لك فوق قبرك قبة".
وفي العراق: "مي كان طيب ما لبسوه جبة، من مات بنوا له قبة".

4- أجت العزبة تشكي، شافت المتزوجة تبكي.

وصيغته في تونس: "جيت نعرس نتهنى نلقى العازب في جنة".

5- أحدب وعم يتشقلب.

6- إذا كان طباخنا جعيص شبعنا مرقة.

ومن أقوال المولدين ذكر الميداني: "من كان طباخه أبو جعران ما عسى أن تكون الألوان".

7- أعمى قال لأطرش خلينا نشوفك.

8- أعمى قال لأعور كاس العمر مرّ، قال نص الخبر عندي.

وبهذا اللفظ في مصر.

قال الشاعر:

"سمعت أعمى قال في مجلس
يا قوم ما أوجع فقد البصر"
"فقال من بينهـــم أعــــور
يا سادتي عندي نصف الخبر"

9- أعمى ويقول شفت بعيني.

وبلفظه في مصر.

10- أعوذ بالله من الحفيان إذا تقبقب.

11- اللي يتجوز بالدين يجيب أولاده بالفايظ.

الفايظ: الفائدة والربا.

وفي فلسطين: "اللي يتجوز بالدين يجوه أولاده بالفايض".

12- إن عاشوا أكلوا ذبان، وإن ماتوا ما يلاقوا أكفان.

صورة ساخرة عن أولاد الفقراء.
وبهذا اللفظ في مصر وفلسطين.

13- إن كانت هالغزلة غزلتك لبست قميص حرير.

14- أنت سعد ما اختلفنا، لكن سعد دابح.

وقد ذكره الميداني في أمثاله بصيغة: "أنت سعد لكن سعد الذابح". (8)

15- أي متى كنا والشمس ترقعنا؟

16- برغوث قال للبقة يضرب الشرشوح إذا ترقّى.

17- تجوزوا الفقرا كتروا الشحاذين.

18- الثوم يقول للبصل ريحتك جاية!

19- جحا وأهل بيته عرس.

20- حكى بدري، انشرح صدري!

21- خنفسة شافت بنتها على الحيط، قالت لولاية ومشكولة في خيط.

ولفظه في مصر: "خنفسة شافت بنتها على الحيط قالت دي لولية في خيط".
وفي فلسطين: "شافت الخنفسة بنتها على الحيط قالت لها يسلملي بياضك عَ سواد الحيط".

22- دكّة مطرزة على لباس خام.

23- رايح جاي مثل مكوك الحياكة.

24- شحادة واسمها ست أنعام.

25- شرق مرق، أكل اللحمة وخلّى المرق.

26- شغّلوا الكلب بعظمة.

27- شو إجاني من البيدر ليجيني من تبنه، وشو إجاني من القرد ليجيني من ابنه.

28- شو ما طبخت العمشة جوزها يتعشى.

وفي مصر: "اللي تطبخه العمشة لجوزها يتعشى".
وفي تونس: "اللي تطيبه العمشاء ياكلوه أولادها".
وفي العراق: "كلما تطبخ عمشة يجي رجلها يتعشى".

29- صار أبو الحصين يربط، وأم قويق تحل.

30- صار لأبو بريص سرج، وركابات.

31- صار لها رجّال بنص بابوج، صارت ترفع راسها فيه.

32- صار (له) مرا وصار يحلف بالطلاق.

وله في مصر لفظ مختلف: "صار للشخرم مخرم وبقى للقرد زناق وبقى له مره يحلف عليها بالطلاق". (14)
الشخرم: من أسماء العرب ويقصد به هنا الشخص الوضيع.
مخرم: مسلك بين جبلين
الزناق: الخيط ونحوه يمر تحت الذقن ويناط من طرفيه بالقلنسوة ليمسكها.

وفي العراق: "صار للخرى مره، وكام يحلف بالطلاك".
وفي فلسطين: "صار للخرا مرا ويحلف عليها بالطلاق".

33- صباح الخير يا أقرع، قال له هذا باب مناقرة.

وفي مصر: "قال صباح الخير يا عورة، قالت لها اتنيناتنا بالمطبخ.

وفي مصر يقولون: "الدست قال للمغرفة يا سودة ومعجرفة، قالت كلنا أولاد مطبخ".
ويقابله في الإنكليزية:
The kettle calls the pot black_
ومعناه: "عيّر الابريق القدْر بالسواد".

34- العبدة نزلت على السوق ما استحلت غير شفاتير ابنها.

وفي فلسطين: "نزلت العبدة على السوق ما استحلت غير شفاتير مسعود".

35- عطوا الحمار وردة، أكلها.

36- عطوا الدب ليسكّف، قال مبين على دياته.

يسكف: يصلح أحذية
دياته: أياديه

37- عطيناه وش، صار بدُّه بطانة.

وش: وجه
وفي العراق: "انطيناه وجه يريد لبطانة".

38- عند البطون ضاعت العقول.

وفي مصر: "عند البطون تتوه العقول".
وفي الجزيرة العربية والكويت، : "عند البطون تعمى العيون".
في اليمن: "وقت الأكول تضيع العقول".
وفي تونس: "وقت الأكول تذهب العقول".

39- عند الغولة عزيمة، يا الله شي يكفيها.

وصيغته في فلسطين: "قال عند الغولة عرس، قال يا الله يكفيها ويكفي أولادها".

40- عيبت الطنجرة على المغرفة، قالت لها يا سودة يا مقرفة.


مشاركة منتدى

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى