الجمعة ٣ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٨
بقلم ناصر الريماوي

الغرباء

بدت معروقة اليدين والوجه، شاحبة الملامح، وصمها الضجيج بصفرة مفزعة، رحتُ اجري وانا احملها بين ذراعي، كان تقريعاً لنا، لم نصغِ لأول العابرين، عزيزتي " زهرة "... أريد ان نظلّ معا، غفتْ على صدري طوال الطريق، العربة يجرها حصان وحيد، تموج في إضطراب بعد ان تحولت عن الشارع المرصوف وراحت تشق طريقها عبر حقول القصب الممتدة، فتحتْ جفنيها، تطلعتْ إلى البعيد في زيغ، همستْ واهنة: إلى أين؟

أشرتُ إلى نقطة بعيدة، مرتفعة، تحيط بها الحقول، وأنا اردد: إلى هناك حبيبتي، إلى حيث لا احد.

ما زلت اذكر رغم نزوح الذاكرة عن هذا المكان، ثوبها الأول وطوقها المرصع بأرجوان الحديقة ونفور صدرها المبكر في اولى الأمسيات البعيدة، ورحيق التنهيدة الأولى ممزوج بعرق النوم الصباحي في الليلة الاولى.

لم يشاركنا حقل القصب رواق جلستنا النائية، كان ينصت خاشعا على مقربة من يدي وهي تعبث بقطرات ضوء مبللة بكحل عينيها وسواد شعرها المفرود على بساط الامسية، زهرتي الجميلة امهليني قليلا حتى أحبك اكثر... قلت لها، لكنها لم تجب، تسللتْ كفراشة من بين ذراعيّ تجر خلفها دانتيلة الثوب الموشى في خفة ومهارة، أدارت تلك الإسطوانة مرة اخرى، نظرتْ للمكان بعينين زائغتين، سحبتني من يدي لمربع عشبي مخنوق أمام الشرفة الصغيرة،تحاملتْ على نفسها وهي تلقي بذراعيها فوق صدري، وتقول: هنا نرقص حتى الصباح...

مرَّ وقت طويل قبل أن نعتزل الصباحات وثغاء سراج الليل الراكد في وسط العتمة، فلم نعد نصغي للغرباء أو لطرق نعالهم، أقسمتُ لها بأنهم لن يعودوا وأن الطريق إلينا قد تبدلتْ، كان هذا بعد صيف مجحف، تسلل باصداء ساخنة حملت إلينا صخباً موصولا راح يعلو ويتصاعد، وأتربة شتى حملتها رياح غريبة، لم نعهدها في الجوار، تمادت في حنق بالغ إلى نفض خيوط الصباح عن حافة الشرفة الصغيرة قبل ان توصد بقية النوافذ، ضمّنا سواد كثيف، لم ينحسر عن وجنتينا لفصول طويلة،تراخى هواء المكان ثقيلا متخماً بعناق بارد، ورضاب فاسد، لم يعد لشفتيها مذاق الكرز الاحمر، غير انها بكتْ بحرقة ذات ليلة، حين أشارت واهنة لخدش تسرب منه الضوء صدفة تحت نافذة الجزء المثقل بوخم الصمت، فسارعتُ على الفور لفض مصراعيه على ركننا المهمل في نهم جارف لنكهة الضوء القديمة.

الصخب راح ينمو كنبته خبيثة على راحة السور الخارجي، تمدد حتى تسلق حائطنا الوحيد وردهتنا الآمنة، وحط أمامنا على هيئة مفزعة، صرختْ في وجهي: هذا ما حدثتنا عنه "العاشقة" هل تذكر؟ لم يعد هناك متسع للحب، شيءٌ ما تبدل في الجوار... صدقني. كنتُ أشير للنوافذ المغلقة، لكنها لم تعد تصغي، هي مجرد إستمالة... قالتها في يأس، ثم تشبثت بصندوق الأسطوانات وحمالة الثياب العتيقة، إستدارت غير مبالية، تسحبتْ كغيمة مثقلة بالهموم، فوق درجات السلم العتيق، ثم أوصدت خلفها بوابة الطابق العلوي، فقط حين يحتدم الليل، تدير إسطوانتها الوحيدة تطلق لحنها الغافي من جعبته، فينساب رخيماً، يعلو صداه حزيناً، يتسرب في وحشة إلى حيث أذوي مهملاً وحيداً، يتردد خارج المكان، كنتُ أعي رجع صداه ممزوجا بهمس العابرين، يمرون بالحقل المجاور وتحت النوافذ الموصدة، إلى متى تظل حبيبتي مستيقظة؟! كنتُ أستطيع سماع وقع خطواتها وهي تذرع حجرات الطابق العلوي في كل إتجاه دون توقف أو كلل، مضى وقت تشاطرتُ فيه حلكة الليل مع نبتة الضجيج المفزعة، قبل أن ادرك بوضوح أنها لم تكن لتنام ولا للحظة واحدة.

الغرباء ينتعلون أحذية غريبة وأزياء أكثر غرابة، يأتون مع خيوط الفجر الشفيفة في تهافت خجل يتنفسون هواءه على عجل ثم يمضون برفقة الصباح، غمرني سرور خفي عندما بدأتْ "زهرة" تأنس لمرور البعض منهم، لم ننم تلك الليلة وبقينا ننتظر في قلق مرور تلك الصديقة " العاشقة" برفقة من تحب، ندت آهة عن زهرتي الجميلة وهي تميل على كتفي، كيف يحتمل العشاق كل هذا العناء؟ ليس من سبيل امامنا إلا ان نوافق على لقائهم هنا، بعيداً عن أعين الجميع، ما رأيكْ؟؟ كما تريدين عزيزتي...

لم يعد هناك عربات تجرها الخيول، ولا أثرٌ لأي حقل، انتم في وسط المدينة-قالها احد العابرين ذات مرة- كيف لا تعلمون؟! تحفزتْ في ذهول إزاء شيء غامض، في تلك الأمسية لم تفارق مرآتنا الوحيدة نظرت إليّ في ذعر ثم قالت: أنظر إلي ألا ترى؟! لا زلتُ كما أنا فتية في ريعان الشباب لم اهرم، بينما تلك البيوت ومن غير سابق إنذار قد التهمت كل الحقول، كيف هذا؟ اعتدنا على مروره في موعد الفجر، يلوح بيده حين يمر خلف سور البيت، لم تأنس زهرتي لمروره الدائم، ولا لحديثه المنقوص، حين تجرع قسطا إضافيا من خيوط الصباح ذات مرة، وهو يعاود سرد حكاينه القديمة، ليس لمنشار الحجارة ذاك أي فضل لأحفظه، ولا لتلك المباني الشاهقة، أو للحافلات الحديثة وهي تزحف مسرعة، لقد منحتها عمري، ولم أحصد سوى الموت أشلاءً، واشار لزوبعة صغيرة من الغبار مرت بالمحجر القديم، من هناك يبدأ الضجيج... فلا تأذنوا له بالدخول. شيعته زهرتي مع خيوط الصباح إلى بوابة الخروج مدفوعة بفضول تملكها منذ اللحظة الاولى لمرورهم بنا: كنتَ محظوظاً بالنجاة أليس كذلك؟ ليس قبل الآن يا سيدتي، ربما لاحقاً، فانا على أيّ حال لن أموت مرتين...

بعد ليلة واحدة، تسلق جذعاً ميتاً لنخلة قديمة بجانب السور، وراح يهتف محذرا من بلاء قادم وهو يقول: يعبر البيوت من غير إذن مسبق، يتفشى كالشقوق على جدرانها، يثير الفزع بين الأموات، لم يعد لنا مكان هنا، إمتقع لونها حين تطاولت إلى حيث يشير، همست لي في ذهول: انه يخاطب الأموات!!! ثم تفرق كالضباب مع خيوط الصباح، ولم يعد بعدها...

العاشقة، تمر مسرعة تحت جنح الليل ملفعة بعطر الأودية، تثير تفاؤلاً ينعش المكان، تلقتنا بأصداء مرتجعة، لم نعول عليها الكثير، حين تخطاها وجوم مفاجىء وهي تقول:
 جئت للوداع الاخير...،
 لم؟ بادرتها " زهرة" في قنوط،
 هذا المكان مهدد بتفشي الضجيج...
تحولتْ إلى إستمالتها: يمكنكِ البقاء بيننا واللقاء بمن تحبي بعيداً عن اعين الغرباء، هنا سوف تكونوا في امان دائم.
 نحن في أمان، مم نخاف؟...
 العاقبة...
أطرقت قبل أن تطلق تنهيدة عميقة حبست بها أنفاسنا، ثم قالت في حزن شديد: العاقبة...؟! ممن، وكيف؟ ما الذي يمكنه ان يحدث؟ على أيّ حال فأنا لن أموت مرتين.

ثم غادرتنا، ولم تعد، على وقع نعليها كان ثمة ثقوب تتحفز، أخذت تنخر قاع الأرض تنشب منها رائحة الرمل، لم اعد اذكر كم فاتني وانا اصغي لها وهي تبتعد.. لكنها تداخلت مع وقع خطى قريبة لا تهدأ ولا تكل كنت أميزها بوضوح من خلال ذلك السقف وقد غزته الشقوق بفعل تلك العروق الخبيثة، بعد أن شاطرتني حلكة المكان، ثم تمددت في خفة حتى اطبقت على مساماته، هرعتُ للحجرة العلوية، بعد ان ادركتُ أن تلك الخطى قد همدت ومنذ وقت بعيد، قبل الليلة الاولى فوق مربع العشب المنسي، ورائحة العرق الصباحي، ركضت نحو جيدها الملقى ككومة قش على أرض الحجرة العليا، أفك طوق عناكب مجدول تسلل مع نبته الضجيج إلى شرايينها المتعبة، حتى غدت معروقة اليدين والوجه، شاحبة الملامح، وصمها الضجيج بصفرة مفزعة، حملتُها بين ذراعيّ وغادرت المكان، غفتْ على صدري طوال الطريق، الحافلة تهتز بعد ان تحولت عن الشارع الإسفلتي وراحت تشق طريقها عبر كثبان الرمال، فتحتْ جفنيها، تطلعتْ إلى البعيد في زيغ، همست واهنة: إلى اين... هذه المرة؟

أشرت إلى نقطة بعيدة، تطفو فوق كثبان الرمال، وأنا اردد: إلى هناك حبيبتي، إلى حيث لا احد.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى