الاثنين ٢٧ تموز (يوليو) ٢٠٠٩
بقلم فؤاد اليزيد السني

قَناديلُ فاسَ

وعَرّسَ اللّيْلُ خَيْمَةً على شُرفاتِ الجِبال،

ومَشى الزَّيتون بِتيجان فِضَّتِه عُيُونا.

نَوافِذٌ تُطِلّ على زُرْقَة عَناقيدِ الخَيال،

قَناديلُ نُجومٍ تَحْدوها عَناقيدُ نُجوم،

واللَّيْلُ قَد ادْلَهَمّ بِالرّياحين وبالأَغْصان،

حتى صار أَشْجارَ زَيْتونٍ لِمَسْرَحِ جِنّ المُحال.

-2-

مُوّالٌ ونَشيدٌ و مَلْحونٍ على جِنانِ السََّبيل،

أَرْبَعَة آلاف ساقِيَة تَهْدِرُ ماءًا ونَواعيرَ غَزلاً تَدور،

خَريرا تَدور طَيَّ شُرُفاتِ الدّور، هَمْهَمَة عاشِقين تدور،

ناعورَات الهَوى ما تَزالُ تَدور، عَلى ظِلالِ الرّبيع،

على أَحْرُفِ مِياهِ الهَوى وخَريرَ السّلْسَبيل تَدور،

فِضةُ أَرْواح حَزينَة، دُرُبُها كَما حِشْمَتُها يَنابيعُ "فاس".

-3-

وأبناؤها الشُّرَفاء، مِن بَني سُنّيّ وبَني جامِع،

وبَني زرْوال ومَرين ويَحْمد وعلَمِيّ وعُثْمان،

قد سَقَتْ أَرْواحُ شُهَدائِهم تُرْبَةً ما تَزالُ حُرّة بِكُلّ مَكان.

زُمُرّدِيّة البِشرَة كَما عَقيدَتُها مِن لَما كانَت فاس،

نِبْراسا كَوْنِيّا يَسْهَرُ على مَقابِرِ الشّهَداء،

وعِنْدَ سَكينَتِها يَسْتَريحُ الإيمانُ نُبُوّة في حَريرِ الرِّداء.

-4-

ومَضى الزَّمَن بِفِضّتها و خَريفها،

بالعَذْراء الشّقراء و بِشَهوة عِدْوَ تَيْها،

وبِقوافِل من المُرَحّلَة سَبْياً نِساؤُها.

ولولا عِِرْصَة وخَيال و(خَاصّةٌ) أَنْدَلُسيّة،

وتَأَمّل على قَسَمات جَوْهَرِ مَرايا الماء،

ما عادَت إلى المَجاري، جَنّاتُها، فاسُ.

-5-

(تَوْنات)، (عَيْن عَيْشَة)، (غَفْساي)،

قَوافِلُ زَيْتون تَعْقِبُها قوافل لشّين.

وجِراحُ "الباكور" الأَزْرَق المُجَرّحِ الشّرَيان،

مَرايا قَصدير على أُسْطُوانات مِن فِلّين،

ودورٌ مِن تُرْبَة حَمْراء تُحاكي دُموعَُ الرّمان.

وجَبَلِيّون مِن مَعْدِن شَريفٍ وتُرْبَة زَكِيّة،

ما زالوا بِالله عالقين و بِالعُروبَة و بالوَصِيّة،

وبالجِنّ السّاحِرَة و سَواعِد المُقاوَمَة وحُبِّ النّوادِر.

-6-

وعِنْدَ قَرْيَة (أولاد بن جامَع) القَصِيّّة،

تِلكَ الغافِيَة قَناعَةً عِنْدَ ظِلالِ قَدَمِ الجِبال،

والخَنادِقُ مِن حَوْلِها في سََرير الوادي نَجِيّّة،

تُغَرّدُ مَواسِمُ الصّيفِ بِحَناجِر عَزْباتِها وبالطّبول.

والظِّلالُ عِنْدَ كُلّ رُكْن جبَلِيّ حَزين،

تَرْسُمُ خُطوطا بُنّيّةً لراحَة اِلْجالِسين،

وأَنا عِنْدَ السّطْحِ الأَعْلى أَجْني النّجوم،

والسّماءُ فائِضَة عَلى يَديّ زُرْقَة ياسَمين.

-7-

وبِقَلْبِ القَرْيَة العالِقَة بِأَهدابِ الأَنْبِياء،

حَيْثُ تَراتيلُ القُرْآن شُهْد ورَيْحانٌ ورَجْعُ حَنين،

تَحْلُمُ على الدُّكّانَة المُضَخّمَة بِشَذى العائِدين،

خالَةُ لَها سِنّ ذَهَبِيّة ولَها في العَيْن دُعاء.

ولَها مَلاكٌ يَحْرُسُها،

وجَناحا حَنان.

- 8-

هَذه عُروقُ فاسَ و عِدْوَة مِن مَعين،

دورٌ عَتيقَة ذِكْرى أَنْدَلُس ونافورات خَرير،

أَسْرار بُدورٍ و قُوتُ قُلوبٍ ورَيْحانَة،

مَرايا مِن خالِصِ قَمَرِ الحُبّ رَيّانَة،

وأَشْباح كانَت لِفِتْنَة العَيْن،

مَفاتِنَ مُوّال دَرير.

-9-

أَنْتِ كُنتِ في الزّمَن العَتيقِ خَريرَ حِكايَة،

وما زالَ عِقْدُ مُرْجانكِ شَذى في عُيونِ السّواقي،

يَسيلُ حَريرا وبَهارا على وَجْنَتَيْك ومَغامِزِ النُّحور،

ولَثْغَتُكِ الفاسِيّة الصّبِيّة، دَغْدَغَةُ أُنثى قُرُنْفل،

وصَيْفُكِ هذا قَد قَدِمَ بِحَبِّ المُلوك و رَوْنَقِ الفُصول،

ومَعَهُ قَدِمَ رَبيع الغَزَلِ في حِشْمَة الغِوايَة.

-10-

يا مَقْبَرَة لِلشُّهَداء يا فاسُ!

أنْتِ التي مِرارا ما زَغْرَدتِ بها الشّهادَة،

مِن أَجْلِكِ اسْتشْهَدَت روحُ أبي الأَبِيّة،

ومِن أَجْل خَمْرَة روحِك والنِّبْراس،

ومَلائِكَة مُؤْمِنَة بالجَنّة وجُرْحِ الآس،

تَأَلّق عِشْقُك في مَلامِح الطّفولَة،

وزَغرَدَتْ مُواطِنَةٌ حُرَّة بِمَقْدَمِ الراّيَة .

-11-

وهَذا (سَبو) حين يُفْتَنُ ولا يُجَنّ،

يُسَرِّحُ بَناتَ مائِه على ظلِال الدّفْلى،

فَتَمْرَح الورودُ وتُغَرِّد المِياه في المَجاري،

وتَتّسِعُ حُقولُ التّين والزّيْتون،

والرُّمّان والكَوْثَر واللّشّين،

(بنو جامع) و(بنو سُنّيّ) و(بنو مرين)،

عَصير ُالذّهَب يَفيضُ نَجْوى على تُرْبَة المَيامين ،

وعلى أَشْجارِ الصّنَوْبَر والخرّوب والفِلّين.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى