الجمعة ٤ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٣
بقلم موسى إبراهيم

نساء 3

(10)

"أمّي .. لا أريد الذهاب إلى عيادة الأسنان، أرجوكِ يا أمّي فأنا أخاف من ذلك الكرسيّ المتحرّك ومن صوت جهاز نخر الأسنان المرعب! ولن أذهب وحدي، أرجوكِ اذهبي معي" كانت هي تردد هذه العبارة، تتوسل لوالدتها بأن لا تأخذها معها إلى طبيب الأسنان.. قالت الأم: "حبيبتي .. هذا طبيب آخر، يقولون أنه ماهر جداً، جرّبي فقط هذه المرّة، عليكِ أن تعالجي ضرسك وإلا تفاقمت المشكلة ..!" عندما دخلتا إلى الطبيب، كان شاباً وسيماً، عيناه جميلتان، عميقتان، وجههُ يشعّ نوراً، يرتدي "لابكوت" ناصع البياض، على وجهه ارتسمت ابتسامة عذبة حانية، ظلّت هي تنظر إليه، نسيت وجع ضرسها، وتوجّهت إلى الكرسي الكهربائي بكامل إرادتها، جلست أمّها على مقعد قريب منها، وبدأ هو بسؤال:"صغيرتي.. هل لكِ أن تخبريني عن مكان الألم..؟" .. صمتت قليلاً وهي تفكّر: "كيف ينعتني بالصغيرة ..؟ هل عميت عيناه عن تضاريس جسدي الجميل؟؟" أجابته: هُنا .. وهي تشير بإصبعها إلى الضرس.. هزّ رأسه وابتسم ثمّ أمرها أن تسترخي حتى لا يشتد الألم أكثر بسبب التوتر .. أمسك آلة النخر، وأدخلها في فمها، وبدأ يتحدث معها أثناء عملية المعالجة، كان صوت الآلة مزعج جداً، لكنها لم تسمع سوى صوته هو، سألها عن جامعتها، عن تخصصها، عن أحلامها، عن كل شيء ولم يسألها عن عمرها ولم يسألها عن سرّ جمال عينيها، كانت تستمع إليه وتجيب كالتلميذة النجيبة، ولم تشعر بالوقت الذي مرّ ولم تشعر بألم آلة النخر، أنهى العملية، قال لها : "حمداً لله على سلامتك صغيرتي.. الآن أنتِ جاهزة للمرحلة الثانية من العلاج .." تنهّدت أمّها وقالت: "أتمنى أن تحضر المره القادمة .. لن أعدك!" ابتسم الطبيب وقال: "بلى .. سوف تحضر .. لنكمل الحديث .." ثمّ التفت إليها وقال: "أليس كذلك ..؟" فأومأت بالقبول. بعد أيام عادت هي وحدها إلى العيادة، كانت تضع أحمر شفاه، وبعض الكحل يزيّن عينيها، ترتدي أجمل الملابس، وتبرز أنوثتها أكثر .. دخلت عليه، ألقت التحية، ردّ عليها وأمرها بالجلوس على الكرسيّ الكهربائي، أطاعته، أمسك آلة النخر من جديد، وبدأ عمله بصمت، لم يتحدث معها، بقي صامتاً طوال وقت العملية، وبعد أن أنهى عمله ابتسم لها وقال: "آنستي .. انتهت العملية ..."
همّت بالخروج، فاجأها بسؤاله قائلاً: "بالمناسبة عيناكِ جميلتان .. كم عمرك ..؟"

(11)

هذه المدينة جميلة وهادئة في الصباح الباكر، منظر البحر الأزرق من بعيد يمنحني شعوراً بالإرتياح، هنا أتنفس بعمق، أخطو برشاقة وأبحث بعيوني عن أشياء فريدة، أدخل محال بيع التحف التراثية، ولكنني لا أشتري شيئا لأن الأسعار سياحية بل جنونية.

تجلس على كرسي خشبي، أمامها مباشرة طاولة خشبية وعلى الطاولة تستقر أوعية فخارية مملوءة بالرمل، كل وعاء مملوء بكمية كبيرة من الرمل وبلون يختلف عن الرمال في الأوعية الأخرى، وهنالك الكثير من القوارير الزجاجيه المملوءة بالرمال ولكن بشكل جميل وكأن الرمال شكلت ملامح لوحات فنية تراثية رائعة، ألقيت التحية على الفتاة صاحبة المحل وطفقت أتأمل هذه اللوحات الجمالية الآسرة، لفت انتباهي أن بعض القوارير تحوي حروف لأسماء أشخاص، أسماء نساء ورجال أيضا، منقوشة باللغة الأجنبية، لفت انتباهي أيضا صندوق كرتوني مليء بالقوارير التي تحمل أسماء ولكنها تحمل نفس الإسم.."شادي".

دفعني فضولي لأن أسألها:"عفواً يا آنسة! هل هذه القوارير لشخص واحد فقط؟؟! ولماذا طلب منك صنع الكثير منها؟ هل هو أحد المترشحين للبرلمان ؟" أضفت مازحا.. هزت رأسها وقالت: "لا..هي ليست للبيع..ولكنني أصنع كل يوم قارورة لحبيبي الغائب وأضعها هنا..أحاول التخلص من هذه العادة ولكن دون جدوى" سألتها:"ولكن ما هي قصته؟" قالت: "تعرفت عليه في الجامعة، كنا زملاء دراسة في قسم فنون جميلة، أحببته كثيرا وهو أيضاً أحبني أكثر، كنا كل يوم نجلس في المرسم ونتشارك في رسم الرمال داخل القوارير الزجاجية ونهديها للزملاء والزميلات، ننقش بالرمل أسماءهم أو رسومات يقومون هم باختيارها..بعد أن تخرجنا سافر هو إلى روما ليكمل تعليمه العالي وأنا أنتظره هنا وقد امتهنت هذه المهنة منذ أن انقطعت رسائله قبل ثلاثة أعوام." بدت لي قصة خرافية أو شيء يشابه دراما تركية رومنسية! قلت لها:"ولكن..هو سافر..ولم يعد إليك..تركك للإنتظار ولهذا الحنين..ألا تحاولين نسيانه؟!!!" قالت: "بلى..إنني أحاول نسيانه منذ زمن..حتى أنني قررت اليوم أن لا أصنع له قارورة رمل..سأرسم لك واحدة باسمك .." ضحكتُ كثيراً حتى أن المارّة لاحظوا ضحكاتي الجنونية، أردفتْ:"وما الذي يضحكك يا أستاذ؟" أجبتها ضاحكاً:"آنستي الجميلة هل تعتقدين أن التوقّف عن محبّة شخص ما يكون بالتوقف عن انتظاره والحنين إليه؟؟!" قالت:"أجل! سأنساه..يجب أن أنساه.. لقت تعبت منه..إن حبه يلاحقني دائما..لم أعد أستطيع الصمود أكثر..على أن ألتفت إلى مستقبلي وحياتي والأمل القادم..سأنساه..سأنساه ..أجل أجل..." أخذت تحرك ذراعيها وكأنها تبحث عن شيء ما، بدت متوترة، بل غاضبة، ثم أمسكت بأنبوب طويل في قمته شكل مخروطي وأمسكت بإحدى القوارير وقالت:"ما اسمك؟" أجبتها:"مروان" بدأت تعمل بشكل ملفت جميل وسريع، تملأ القارورة بالقليل من الرمل الأزرق، ثم تدخل شيء يشبه الإبرة .. ثم تعاود سكب بعض الرمل الأحمر .. والأبيض .. وهكذا.. أخذت تحدثني وكأنها تبرر لي سبب تعلقها بشادي..
: "إن الفتاة يا سيد مروان لا تمنح قلبها بسهولة، ولكنها إن فعلت فاعلم أنها منحت روحها وعقلها لمن تحب.. إن المرأة الوفية قد تمضي العمر كله تنتظر حبيبها الغائب حتى يعود..إنها ترسم في خيالها عالماً مزهراً يجمعهما معاً رغمَ ما يحيط بها هي من ظروف قاسية، إن المرأة حين تحب تعطي كل ما تملك لحبيبها، وتسعى جاهدة للبقاء قربه، كيف لي أن أفسر حالتي لك؟ أنا لا أملك تفسيرا منطقيا لها..!
الغريب بالأمر أنني قد أنسى صديقة، زميل، زبون أو حتى قريب.. ولكن شادي ما زال يستحوذ على قلبي وتفكيري..أتعبني غيابه اللامبرر..لهذا قررت أن أنساه ولن أرسم اسمه بعد اليوم.."
أنهت الرسم في القارورة الزجاجية ثمّ قدمتها لي ..
لم يكن اسمي ما قرأته داخلها..ضحكتُ .. بكيتُ .. غصّت روحي
ومضيت..

(12)

أوصلوها إلى الشرفة، ترتدي فستاناً أحمراً، عِطرُها يجولُ في المكان، وجهها الأبيض المتلألئ يعكسُ ضوء الشمس فيمنح لأواني الورد بعض الدفء والكثير من النور، على زنّار الشرفة تمتدّ أواني الورود تشاركها المكان، وتنتظر معها قدومه. هو في طريقه إليها، يرتدي شوقه ويتنفّسُ حنينه وكلماتٍ يردّدها مع مطربه المفضّل المنبعث صوته من سمّاعات المركبة، توقّف عند آخر إشارة ضوئية تفصله عن بيتها، أقبلت إليه فتاة صغيرة، وجهها شاحب، وعيناها جميلتان، تسوّلت بعض نقوده، ومضت. هي تحتسي قهوة الصباح وتناغي عصفورها الملوّن، أطفال الحيّ يلعبون في الأسفل، يطلقون البراءة إلى الأعلى بأصوات ناعمة مفعمة بالأمل. وصل إلى بيتها، سمعت صوت هدير مركبته، إشرأبّ عنقها تحاول أن تراه على الطبيعة، عامان وهذا الحلم يراودها، علاقتهما الإفتراضية ستتحول بعد قليل إلى علاقة واقعية، وهذا الحبّ الساكن قلبها سيرتوي من عينيه الحياة والديمومة. رنّ جرس هاتفها، أخذته عن حافة الشرفة، أخبرته برقم الشقة، وغابت في الإنتظار. صعد إلى الشقة رقم ... طرق الباب، تأخّرت قبل فتح الباب، لكنها أخيراً أشرعته لينظر إليها على كرسيّها المتحرّك، حدّق بها، تفاجأ بها، صُدِمَ بها، فُجِعَ بها، ألقى تحيّة الوداع .. ثمَّ رحل.

(13)

أنهت كتابة مذكراتها لهذا اليوم ثمّ أغلقت الدفتر، يتسلل ضوء الشمس إلى حجرتها من خلال نافذة صغيرة، ستائر بيضاء تحاول حجب ضوء الشمس، مكتب خشبي يستقر في الزاوية، تجلس هي خلفه على كرسيّ خشبي بنيّ اللون، بدأت الشمس تغيب، ومع غيابها يتحوّل لون الحجرة من الأصفر الفاقع إلى البرتقاليّ الداكن، شيئاً فشيئاً يحتلّ الظلام هذا النهار، وضعت ذراعيها خلف رأسها، ثمّ أراحت ظهرها على الكرسيّ، تنفّست بعمق.. مرّ في مخيّلتها، تذكر ملامحه بدقّة، أسمر البشرة، ممشوق القامة، أنيق، مهذّب الملامح، دافئ الصوت، عميق العينين، جنونيّ الحب، في البقالة صادفته يبتاعُ تبغاً ويتحدّث للبائع عن أحوال البلد، كانت تقف خلفه تتظاهرُ بانتظار أن ينهي حديثه، إلا أنها وفي قرارة نفسها تتمنى أن يطيل الحديث، وأن يطيل الوقفة، وأن لا يرحل، صوته يملأ روحها بالدفء، وحضوره يرهق قلبها الشغوف المنتظر.. إلتفت إليها واعتذر عن تأخيرها، شكرته بابتسامة ومضى، ظلّت تذهب إلى البقالة فقط من أجل أن تنعم بفرصة لقائه، لكنه لم يأتِ، كانت بأمس الحاجة إلى صوته وحضوره، رغم أنها لا تعرفه ولا تعرف اسمه حتى! لكن شيئاً ما جذبها إليه. أعادت ذراعيها مشبّكةً أصابع كفّيها وواضعة إياهما على الدفتر .. أقسمت لنفسها أنها سوف تلتقي به اليوم .. أقسمت لنفسها أن الصدفة لا بد أن تتكرر، إرتدت ملابسها، أغلقت حجرتها، هبطت إلى الطابق السفلي من المنزل بخطوات بطيئة، تتخيّل مشاهد الصدفة التي لم تأتِ بعد، فتحت الباب، كان بانتظارها، شهقت : أنت...؟


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى