الأربعاء ٦ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٦
التصوف والسلفية ....
بقلم محمد غاني

تكامل لا تنافراستحضار لقصة المسقبل

عجبا لمن يهاجم التصوف من السلفية وعجب أشد لمن يرد من الصوفية على السلفية، إذ التصوف باطن التسلف عند أهل التحقيق والتسلف جبة التصوف عند ذوي التدقيق.

من عجيب عظمة الاسلام أن من تذوق ظاهره اشتد عجبه به لدرجة الظن أن لا اسلام الا اسلام الشرائع من سنن و قوانين ومن لطيف رقائق الاسلام أن من تذوق لذيذ حلاوة باطنه عظم تبجيله له حتى قد أيقن أن الاسلام مجرد ترق في الشعور من إسلام فإيمان ثم إحسان، من مجرد مراقب من علو فائق الى نازل بأرضه فالى خبير بدروبه.

إن كلا الأمرين صحيح فكل من الصوفي والسلفي ينظر الى الاسلام من وجهة نظره وكل منهما يكمل الآخر.
قد يظهر هذا الأمر غريبا بعض الشيء، لكن من استحضر معنا قصة المستقبل و بالضبط عندما سيستفيق رسولنا الأكرم صلى الله عليه و سلم غدا يوم القيامة ، بعد النفخة في الصور و بعد تحقيق الآية الكريمة "كل شيء هالك إلا وجهه" (القصص 88) ، كأول مخلوق يأذن الله له بإن يستفيق و حين سيرفع رأسه سيجد أخاه في النبوة موسى معلقا بالعرش الالهي جاء في صحيح مسلم صحيح مسلم :باب الفضائل " أنا أول من تنشق عنه الأرض ، فأجد موسى باطشا بقائمة العرش ، فلا أدري أفاق قبلي ، أم جوزي بصعقة الطور ".

حلل معنا أيها السلفي و دقق معنا أيها الصوفي ، فحالكما أشد غرابة من قصة المستقبل هاته، "لانفرق بين أحد من رسله" البقرة285، فكل له مقامه وكل له أفضليته فكذلك ذرات الجسد الاسلامي سواء كانت تعيش بجبة الاسلام و قشره أو كانت مؤثثة لباطن الاسلام و لبه، فكلاهما يشكل الجسد الاسلامي الذي ينبغي على ذراته أن تتلاحم، و على كل أن يعمل عمله في سير صحي سليم حتى يستمر عيش هذا الجسم في تحقيق رضوان الله و مقصوده، أما إن عيرت كراته البيضاء لون كراته الحمراء و قذفت بعضها بعضا بأشد أنواع السب و الشتم لا لشيء الا لأن كرات الاسلام البيضاء لونها أبيض و رأت أن الحمراء مخالفة تماما للونها فذلك لجهل كل ذرة بدور أختها الأخرى.

ليت المسلمون اليوم ينظرون بنظرة الكمال لبعضهم البعض، بمعنى أن كلا يخدم الاسلام من منظوره و اجتهاده منطلقا من الكتاب و السنة الذي يجمع سائر المسلمين حيث أن الصوفي له نصوصه التي يقنع بها السلفي و هذا الأخير له نصوص يحاجج بها الصوفي وهذا من كمال الاسلام، حيث أن هذا الأخير جاء ليسقي مختلف الأواني فكل يشرب حسب مقدار آنيته و لا يمكن للكأس أن ينكر على الدلو لم هو أكبر و أعمق، و لا للبركة أن تنكر حال النهر أو العكس.
وكلهم من رسول الله ملتمس غرفا من البحر أو رشفا من الديم.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى