الأحد ١٦ تموز (يوليو) ٢٠٠٦

الإدراك

1- الله ما انشاف، بالعقل انعرف.

وفي مصر: "ربنا عرفناه بالعقل". (1)
وفي الجزيرة العربية: "الله ما شفناه بالعقل عرفناه". (2)
وفي العراق: "الله منشاف بالعين، لكن انعرف بالعقل". (3)

2- إن اللبيب من الإشارة يفهم.

ومن أقوال المولدين: "الحرّ تكفيه الإشارة". (4) كما ذكره الميداني بلفظ البيت القائل:
"العبدُ يُقرع بالعصا والحرّ تكفيه الإشارة"

وفي الجزيرة العربية: "العاقل لَوِّحْ لِهْ والجاهل طوّح له". (5)
وفي الكويت: "الحرّ أشَرْ له والعبد طنجر له". (6)
وفي مصر: "العاقل من غمزة والجاهل من رفضة". (7)
وفي اليمن: "الفهيم بالرمشة والغشيم بالدكمة" (8) والدكمة اللكمة.
أما في تونس: "الفهيم من غمزة والبهيم من همزة" . (9)
وفي الإنكليزية: A word to the wise is enough.
ومعناه: "الحكيم تكفيه كلمة". (10)

3- أهل العقول في راحة. (ربما لأنهم يعرفون ماذا يريدون).
وبهذا اللفظ في الجزيرة العربية. (11)

4- إيد الحرّ ميزان.

شائع بهذا اللفظ، وبلفظ: "عين الحرّ ميزانه".

5- البعد جفا. وبلفظ آخر: "البعيد عن العين يسلاه القلب".
وقد ذكره الميداني بصيغة: "طول التنائي مسلاة للتصافي". (12)

قال الشاعر زهير بن جَنَاب:

"إذا ما شئتَ أن تسلى حبيباً

فأكثر دونه عدد الليالي"

"فما نسّى حبيبك مثل نـــــأي

ولا بلّى جديدك كابتذال"

وفي فلسطين بلفظ سوريا الأول. (13)
وفي الجزيرة العربية: "من غاب عن عيني سلا عنه بالي". (14)
وفي العراق: "البعيد عن العين ينساه القلب". (15)
وفي مصر: "اللي بعيد عن العين بعيد عن القلب". (16)
وفي اليمن: "من غاب عن العين غاب عن الخاطر". (17)
وفي الإنكليزية: Long abscent soon forgotten.
ومعناه: "الغياب الطويل يسبب النسيان". (18)

6- تحت القبة في مزار.

7- الحشاش أحسن من الغشاش.

8- دخان يعمي ولا برد يضني.

وفي الجزيرة العربية: "دخانها ولا هبوب شمالها". (19)

9- رحم الله امرأً عرف قدر نفسه.

وبلفظ آخر: "الله يرحم مين عرف قدره وكفى الناس شره". وذكره الميداني بلفظ: "لن يهلك أمرؤ عرف قدره". (20)
وفي الكويت بلفظ سوريا الأول. (21)
وفي الجزيرة العربية: "ارحم الله من عرف قدر نفسه". (22)
وفي العراق: "رحم الله امرأً عرف قدره". (23)
وفي تونس: "عاش من عرف قدره". (25)

10- العاقل تعبان.

وبلفظه في مصر. (25)
وقال البحتري:
"أرى العقل بُؤساً في المعيشة للفتى
ولا عيش إلا ما حباك به الجهل"

11- العاقل خصيم نفسه. (لأنه يراقب تصرفاته بدقة)

وبهذا اللفظ في الجزيرة العربية، (26) والكويت. (27)
وفي مصر: "العاقل في خفارة نفسه". (28)

12- العاقل من اتعظ بغيره. وبلفظ آخر "السعيد. . . "

وذكره الميداني: "السعيد من وُعِظَ بغيره". (29)
وفي العراق: "السعيد من اتّعض بغيره". (30)
وفي اليمن: "السعيد من اتغظ بغيره". (31)

قال الشاعر الحارث بن كلدة في هذا المعنى:
"إن السعيد له في غيره عِظَةٌ
وفي الحوادث تحكيم ومُعْتبرُ"

ويقابله في الإنكليزية: Wise men learn by other’s faults.
ومعناه: "الحكماء من الرجال يتعلمون من أخطاء غيرهم". (32)

13- عدو عاقل ولا صديق جاهل.

وقد ذكره الميداني من أقوال المولدين بصيغة:
"من سعادة المرء أن يكون خصمه عاقلاً". (33)
وقد شاع في المنطقة العربية بصيغة: "عدو عاقل خير من صديق جاهل".

ويقابله في الإنكليزية: A courageous foe is better than a cowardly friend.
ومعناه: "عدو شجاع أفضل من صديق جبان". (34)

وقد قال صالح بن عبد القدوس:
"ولأن يعادي عاقلاً خير له
من أن يكون له صديق أحمق"

14- العقل زينة ومحرومتُهُ حزينة.

وفي مصر: "العقل زينة لكل رزينة". (35)

15- قلب الحرّ دليله.

وصيغته في مصر، (36) والجزيرة العربية، (37): "قلب المؤمن دليله".
وفي الكويت: "القلب دليل راعيه". (38)
وفي تونس: "قلب المؤمن خبيره". (39)

16- القلوب شواهد.

ومن أقوال المولدين. "القلب طليعة الجسد". (40)
وفي الجزيرة العربية، (41) والكويت، (42) بلفظ سوريا.

17- ما متنا شفنا مين مات.

وفي سوء الادراك

18- أعمى القلب ومفتّح العينين.

في الجزيرة العربية: "عمى العيون ولا عمى القلب". (43)
وفي الكويت: "عمى قلب مفتح عيون". (44)
وفي مصر: "أعمى العين ولا أعمى القلب". (45)
وفي العراق: "أعمى بصر وبصيرة". (46)
وفي اليمن: "أعمى قلب ومفتح عيون". (47)
وفي تونس: "ما عمى إلا عمى القلب". (48)

19- راح المكتئب لعند المبتلي يطلب دوا للعافية.

الهوامش
 
1) تيمور، 152، 796
2) الجهيمان، 1، 299، 820
3) التكريتي مقارنه، 1، 211، 331
4) الميداني، 1، 240
5) الجهيمان، 4، 295، 3633
6) الرومي مقارنه، 1، 114، 38
7) أنظر الرومي، المرجع السابق.
8) الأكوع، 2، 777، 3124
9) الخميري، 157، 1387
10) حقي، 79، 103
11) الجهيمان، 1، 422، 1183
12) الميداني، 1، 449
13) عرنيطة، 208
14) الجهيمان، 8، 202، 7209
15) التكريتي مقارنه، 1، 311، 504
16) تيمور، 42، 247
17) الأكوع، 2، 1254، 5524
18) حقي، 116، 548
19) الجهيمان، 3، 80، 2353
20) الميداني، 2، 131
21) الرومي مقارنه، 1، 116، 40
22) الجهيمان، 3، 183، 2629
23) التكريتي مقارنه، 2، 299، 1068
24) الخميري، 139، 1184
25) تيمور، 236، 135
26) الجهيمان، 4، 296، 3634
27) الرومي مقارنه، 1، 116، 42
28) تيمور، 237، 1315
29) الميداني، 1، 356
30) التكريتي مقارنه، 2، 348، 1144
31) الأكوع، 2، 576، 2217
32) حقي، 152، 985
33) الميداني، 2، 289
34) حقي، 72، 18
35) تيمور، 247، 1424
36) تيمور، 305، 1779
37) الجهيمان، 5، 311، 4886
38) الرومي مقارنه، 1، 120، 49
39) الخميري، 166، 1475
40) الميداني، 2، 76
41) الجهيمان، 5، 318، 4903
42) الرومي مقارنه، 1، 121، 51
43) الجهيمان، 4، 412، 3940
44) الرومي مقارنه، 1، 131، 59
45) انظر الرومي، المرجع السابق.
46) التكريتي مقارنه، 1،
47) الأكوع، 1، 186، 556
48) الخميري، 200، 1950

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى