الأربعاء ١ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٣
بقلم نضال نجار

لحظةُ الانسان

أنا الفجرُ!...

حين أنثرُ الفرحَ

على أهدابِ الحياة...

.. الشمسُ!..

حين أسكبُ الضياءَ

في كؤوس العتمة...

.. الأرض

حين أبني للمحبة أعشاشاً

على أغصان الغربة...

.. البحرُ..

حين تهاجر المسافات

في زمن اللازمن..

.. الفصولُ

حين زهر الغيم يغفو

على زند النسيان...

أنا الانسان

مزيجٌ من الألم والأمل

ليلاً، يقرأُ سِفرَ الخيالِ

تتهادى البراعمُ إليه

يتدفَّقُ الربيعُ

فتُثمرُ بالحبِّ الضفاف...

ويتموسقُ الحلمُ

يرتدي أكثر من جناح

يطيرُ... مغرِّداً يطيرُ

في فضاءاتٍ لا امتداد لها...

مسكوناً بمطرِ الضوءِ

بعطرِ الشمسِ

والزرقة...

تحملهُ إلى عصورٍ بدائيةٍ،

عاريةً إلاَّ من انعكاسات البياضِ

على مرايا الغياب...

ويصحو الألمُ!...

رشيقاً يصحو...

باختفاءِ آخر شعاعٍ

من الحلم الموجعِ...

هي ذي معزوفة الحزن!.......

يُدمنها الانسانُ الذي

صمتاً يموتُ

ظلماً يموتُ..

وموتاً يعيشُ

في هروبِ الخطوة

في هاجسِ اللحظة المورقة

بصبَّارِ الخيال........


مشاركة منتدى

  • جميلة نضال.. أعني القصيدة.؟
    غيابك يطول والشوق يستعر، وحروفك هي الشفاء
    أتمناك دائماً بخير ومتألقة ولك كل السلامة

    المنتظر

  • تصرون على وضع هذا النثر في خانة الشعر!!
    نحن أمة جاهلة

  • الأخت نضال
    هل جربتِ كتابة الشعر العامودي؟

    أم فقط الشعر الحر؟

    و من ناحية لغوية و وزنية.. ما تعريفك للشعر؟

    شكرا

  • الشاعرة الرقيقة نضال

    سامحينى ان اقتحمت كعادتى البوابات السبعة للحكى فجاءة كطلعة طفل مندهشا فى غبش المولد

    الشاعرة الكريمة قد يكون من استنزاف الحبر ان اقول جميل او راق او رائع فهذا معلوم من الشعر لدى شاعرة قديرة مثلك بالضرورة ولكن دعينى اخربش رؤى قليلة اسفل النص المهيب

    ********لحظة الانسان هاملت حين خرج مبتلا من البحر***

    النص التالى هو خربشة قليلة غير اكاديمية ولكنها تتحسس الخطو نحو زورايا رؤية اضل تكس انكارات ومسارب الضوء فى النص

    1- التعريف اللازم
    النص هنا يطرح نفسة من خلال العنوان بشكل دائرة مغلقة بحيث تتوحد الالات على الاتجاه الافقى نحو الانسانم عامة فى كل الاحلات البشرية والامزجة والثقافات المختلفة والتباينة فى زخم محبب للنفس
    ولكن على المستوى الراسى للتعبير نجد ان الدلالات تتوزع كيفما
    شاءت الشاعرة ( واقصد هنا الذات الكاتبة فالشخص المجرد ليس له علاقة بالنص بعد طرحة ابدا ) بكشل كبير فنجدالحلم الموجع تارة والفجر بكل كتيبة خلفياتة فى التدليل النصى وهنا تحديدا نجد قول الشاعرة

    عاريةً إلاَّ من انعكاسات البياضِ

    على مرايا الغياب...

    ويصحو الألمُ!...

    رشيقاً يصحو...

    باختفاءِ آخر شعاعٍ

    من الحلم الموجعِ...

    هي ذي معزوفة الحزن!.......

    قد سرب الى نفسية المتلقى شجنا يوزاى اي الم حالى او سابقة بغض النظر الى الخلفيات التى تمثل الالم هذا وندرك هنا ان الذات الشاعرة استوعبت الللظة ولم تتماد ابدا فى الشجنالذى قد يسلب النص عمومية الانسانية فتدخلت بمهارة قائلة

    يُدمنها الانسانُ الذي

    صمتاً يموتُ

    ظلماً يموتُ..

    وموتاً يعيشُ

    في هروبِ الخطوة

    في هاجسِ اللحظة المورقة

    بصبَّارِ الخيال........

    فتحديد الهدف منالطلقةالشعرية هنا غاية فىالدقة
    فالحجم العام للمتلقى الافتراضى ( الانسان عامة ) واسع ولكنة متمركز حول ذات محروية من الذات الكاتبة اى من نفطة مركزية داخل اجمالى المتلقين ( الشاعرة ) الى الجمع الكبير فىالدائرة ( الانسان عامة )

    2- التوصيف الحسى
    برؤية غير اكادمية اقول مرار التوصيف ليس هو نفسة الوصف ولكنة الاتوظيف الالدلى له بطريقة ما
    االمهم
    نجد هنا واما م نص رشيق تماما وقد صممتالكاتبة منذ الحرف الاول فىالنص على ان تصبح الالفاظ حية ومعاشةفىالوقت نفسة فنجد مثلا ( اهداب الحياة - للمحبة اعشاش- تهاجرالمسافات - زند السنديان.....الخ) مما يجعل الحياة ليست مجرد حالة واقعة خارج اطار النص او حالة اكتسابية للقارئ من حياتة ذاتها بل تعدت الى ان تصبح حياة مستقلة تتمازج فيها الاشباء وتتموسق مكللة بنبض حساس للفظة مختارة بعناية من قاموس حى

    3- هاملت يطل براسة مبتلا
    أنا الانسان

    مزيجٌ من الألم والأمل

    ليلاً، يقرأُ سِفرَ الخيالِ

    تشعرنى هذة المقطوعة كما لو كان الاسئلة الهاملتية قد خرجت من لجة العتمةالحائرة للتو
    وكلها شوق لا ان تعيد الائسلة ولا ان تبحث عن اجابات ممنطقة بل تغمرها الحياة بشكل دافق وارق

    الذاتالشاعرة هنا تكتب وهى تتنهد تماما حتى ليشعرالقارئ ان التنهيد تصل الى جوفة هو فيردده بالاوعى فىاللازمن

    *************

    الاخت الكريمة
    تقبلى خربشاتى الصغيرة على نصك الذى اذاقنى حليبا فى اقاصى الحلم
    اخوك
    احمد محجوب
    مصر

    • احمد محجوب ..
      الأخ البعيد ــ القريب..
      شكراً لخربشاتك الشعورية..

      ففي كلِّ الجهات
      ينزفُ قمحي..
      ودمي...
      يشهقُ من جلجلةِ الخَطْبِ؛
      جوعٌ..
      في نبرةِ الحلم..
      غربةٌ..
      في أحشاء القبيلةِ..
      وجذورٌ..
      شبَّتْ عن طوقِ السربِ..
      مودتي
      نضال

    • يا أخي هلكتونا

      شاعرة..شاعرة..شاعرة..شاعرة..!!!

      وهي لا تعرف كيف تمزج الموسيقى في الكلمات.. الوزن الشعري والقافية هي الشيء الوحيد الذي يفرق بين الشعر والنثر

      أنا أسميها:

      ناثرة..ناثرة..ناثرة..ناثرة..

    • إن كنت ذواق للوزن والقافية لشو بتقرا نثر؟..
      النثر يا عيوني ماحدا بيفهمو إلا اللي عنده ثقافة غربية ولغتين غير العربية..
      لا تتعب نفسك .. أنا كاتبة مش ناثرة..
      أنا أكتب ولدي الحرية كما لديك حرية إبداء الرأي
      نضال

    • هذا الكلام جيد.. وجميل

      مع الاحترام له.. ولحريتك في الرأي أطالب ديوان العرب بالاحتفاظ بكتاباتك ونشرها للناس لكن ليس تحت خانة الشعر

      ليس فقط كتابات نضال.. وإنما غيرها مثل نزال وعوض من مصر

    • اخى الكريم

      ما المانع اذا ان اسمهيا انا شاعرة شاعرة شاعرة
      الواقع اخى اننا نحتاج الى دائرة حوار عامة
      فقولك ان الشعر يدخل بكل بساطة تحت نافذة العروض قول له ما يفندة
      اولا خبرنى بالله عليك اليس هذا موزون ا
      " ومدعشرٍ بالطلطليس
      تشخرمت شرافاتاه فخر كالخبرعلصى "
      هذا بيت حقيقى وليس من الخيال نقلتة شفاهة من احد استاذة الادب والنقد كمثال للشعرالعمودى الغير مفهوم
      اذا فالمسالة ان كان هناك عسر فى الفهم فهو مسئولية مشتركة ين القارئ والكاتب و ولكن القارئ ليس قاضيا ليحكم هنا هو هنا فقط ليتذوق ما استطاع على عقلة يفتح الابواب القديمة ليعى الجديد
      هذة نقطة
      وثانيا
      خبرنى عن نالفية بن مالك البست موزونة على ادق ما يكون فهل هذا شعرا

      اخى الحبيب
      اعلم تماما انك تحب الشعر العمودة كما احبه وتضعة فى مقام عال يستحقة ولكن دعنا نجرب فتح رئة اخرى فالشعرالقديم واقول القديم مع العلم ان القدم ليس عيبا ابدا ولكنة ايضا ليس ميزة او صكا خاصا قد يشعر بالطريب وليس بالشاعرية فاقرا معى مثلا
      " قفى قبل التفرق يا ظعيانا

      لنخبرك اليقين وتخبرينا

      قبل نسالك هل احدثت صرما

      لوشك البين ام خنت الامينا "

      وقول شاعر مثل محمود درويش

      " ليتحتفل بك

      كل ما يخضر من حجرٍ

      ومن شجرٍ

      ومن اشياء تنساها الفراشة

      فوق قاعرة الزمان قصيدة "

      انظر هنا للغرض الواحد والمتون المختلفة والامر صدقنى لايتطلب مجهودا اسطوريا للفهم ولا اكثر من لغة كما تقول ولكن فقط اتبع قلبك واصدق مع احساسك كى توحد من النص واستشعر كل لفظة فية وكيف صاغخا الشاعر وموقعها فى السياق وستعرف بكل بساطة اين يكمن الفارق

      اخى

      على المستوىالشخصى تماما كتبت العمودى سنينا
      لم اكفر به قط
      ولكنى فقط اردت ان اكون نفسى فىالتعبير فالشعر ليس من قبيل التقديس فى شئ وبتطوير نفسى اصبحت شاعرا بسيطا قد رالاستطاعة فاقول مثلا فى نفس الغرض رغم ندرة ما كتبتة فيه

      "
      فالنقتسم العشق الان

      لك خد الورد

      القمر الطالع نحو الحنطة والاسماء

      تمور العام القادم بعد رحيل الموت

      لى منكِ
      كل الـ(ليلى )"

      ببساطة نعبر عما بداوخلنا وعن هوس خاص بالعالم كلة ولك طلق الحرية فىاختيار اسلوبالتلقى فهناك شعراء عمودين فى كل مكان ويمكنى ان ادلك على كثير منهم و لكنان اردت مزيدا من حليب الشعر الحقيقى فلا تتاخر عن طرق ابواب الجميع فتخير ما تريد واحفظ بضهرالغيب وجع الكاتبة وقرابية النص بالذات الكاتبة تجد الامر مسيورا اشد اليسر

      وانا واثق نك بعد فترة باذن الله تعالى لن تكون كبيرة ستجد الشعر الذى تكرة قريبا الى نفسك بصورةلم تكن تتخيلها قط
      فقط دع نفسك تنساب بلا عصبية
      اخوك المحب
      احمد محجوب
      مصر

      "

    • أخي العزيز
      أشكر لك ردك المؤدب.. أتشرف بالرد عليك.. وأعف عن الرد على "المنتظر" لأنه قليل الأدب..

      المشكلة فقد في الاسم
      إن كنت تريد تسمية نص شعراً.. فرأيي يقول أنه يجب أن يكون موزونا..
      وحتى يسمى ابداعا.. يجب أن يكون سليم اللغة

      فيما عدا ذلك، فهنالك الكثير من المدارس النقدية.. التي ستعطي رأيها.. وإن لم يعجبني أنا.. فإنه يروق لغيري..

    • جميل جدا اخى الكريم
      فانت ما شاء الله تمتلك حسا عربيا قويا اغبطك علية
      وترى ايضا ان هناك مدارس نقدية ترى رايا مخالفا لرايك الكريم فما المانع من ان نقبل كل الامرو سواء بسواء فمثلا العمودى له فطاحلتة الذين اعرفهم واحبهم وكنت من كتاب هذا للون الرقيق حتى فترة ما ودع من يريد ان يكتب على المذاهب الجديدة ابداعا حرا او نثرا او تفعيليا وهو متمكن من ادبة وفكرته الابداعية دعة ينطلق
      ساقول لك مثالا ما بسيطا فمثلا لو انك ترى ان اللون الابيض هو اللون الاجمل وخوك احمد محجوب يرى انه اللون القرمزى مثلا فهذة قناعة خاصة لك ولى ولكن بموضوعية الفكرة لا البس الوانا تتناقض مع القرمزى ولا ترتدى الوانا تتناقض مع اللون المفضل لديك
      اخى الحبيب
      لكل فن تعبيرى كالرسم والشعر والقصة والرواية مدارس كبيرة وقائمة بالفعل ومن الغبن تجاهلها تماما فقط دعنا ننقد الشئ بنفسة وبنفس ايدلوجياتة وتنظيراتة النقديمة فانا حينما خربشت نقدا انطاباعيا اسفل نص الشاعرة الكبيرة كنت اقول من منطلق التنظير الادبى الحديث الذى يتعامل مع هذا اللون الابداعى من الشعر ولو نظرت مثلا لقصيدة للبردونى او شوقى او ابولاقسم الشابى الذى اعشقة فالطبع سافتتح كلامى ببيان عروضى تام ثم انتقل حسب الابجديات التى تعطيها لى القصيدة من داخلها كمدرسة مستقلة او نصا يقع تحت الجناح الشفاف لمدرسة ما
      وهكذا اخى بكل بساطة ومحبة يترقرق الادب على العقول والقلوب معا

      اخى الحبيب اشكرك واشكر الشاعرة الكريمة وكل القائمين على هذا الصرح الابداعى لاتاحة هذة الفرصة للجميع كى يتبادلوا الافكار فى محاولة حليبية تماما كى نعالج المسافات عبر الانترنت

      محبتى اخى الكريم

      اخوك

      احمد محجوب

      مصر

    • ومحبتي لك أيضاً مع أنني أختلف معك في الرأي..

      وهنالك من قال "الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية"

      كل الاحترام..

    • بالمناسبة ولكي تعم الفائدة:
      أحب أن أسمع من حضرتك رأيا فيما يكتب الشاعر الفلسطيني ناصر ثابت..(وممكن أن ننطلق الى غيره لاحقا.. لكنه الوحيد الذي نشر قصيدة عمودية)

      فأنا أحب هذا التحاور النقدي .. وربما نصل معا الى حالة ننقد هؤلاء الشعراء حتى نساعدهم على الوصول الى أقصى درجة ابداعية ممكنة..

      أرجو من الشاعر ناصر أن يتسع صدره لما يمكن أن نقول عنه.. وسنحافظ على الاحترام والأخوة دائماً

    • اخى الكريم

      صفاء الروح اساس الابداع
      وبما اننا جميعا بكل من يكتب فى المجلة الراقية او من المتلقين للون ما من الوان الابداع نحث الخطى نحو فهم اعمق للمجريات الادبية
      لا ارى اى مانع ابدا فى ما عرضت وهذا بريدى وانا مستعد تماما لمناقشة اى عمل شعر مع ملاحظة انى لست اكادميا فانا مجرد رجل يحب الادب ويمنى نفسة دوما بان يحبة الادب بنفس القدر
      AHMED_ZYAD2000@YAHOO.COM
      اخوك
      احمد محجوب

  • أعتقد أنه من العيب جداً أن يتصدى مجهول متستر لشاعرة تنزف قدرتها بما تستطيع وهذا فيض مشاعرها، وهذا الذي نقرأه تعليقاً من موتورين ومن سفاسف وعلى صفحات موقع محترم كان الأجدى بمشرف الموقع أن يحذفه حتى لا يجرح مشاعرنا بكلامه السخيف..
    التصدي دون حجة لا يصل بنا إلى كمال، ومن ينقد ولا ينتقد حري به أن يسكت
    الأخت نضال أمثال هؤلاء كثر ربما حسد ربما غيرة ولو كانوا شرفاء لظهروا على السطح وأتحفونا بإبداعاتهم
    أتمنى لك الخير فسيري.. القافلة تسير و.........

    • أخي المنتظر
      المشكلة ليست بالنثر
      لأن الموقع هذا وغيره يحتوي على مشاركات عديدة نثرية
      إذن المشكلة أنا والموضوع مثل ما قلت غيرة وحسد .. ولن يردعني ذلك بل على العكس
      ازدادت أعمالي الأدبية وفي مجالات عديدة وأشكر كل ناقد على نقده لأن ذلك كان الدافع الأمثل لخروجي عن المألوف أدبياً والسير في الاتجاهات الأبعد ولن يتوصلون لفهمها
      ببساطة// البوم لا تعرف النور مهما أخبرتها عنه
      لأنها اعتادت العتمة
      وإلى الجحيم
      مودتي
      نضال

    • يا أخي بأي حق تصادر اراء الاخرين؟

      كالعادة، مجموعة تافهة من أمثالك يطالبون بكم أفواه أصحاب الرأي المخالف..

      تسأل من نحن؟؟؟ هل نسيت يا فهمان أنك تتخفى أيضا

      إذا.. أنت هو الموتور..والسفيه

    • وهل تتوقع أيها النظيف الرائع العالم الموسوعي الفهمان أن أرد عليك بمثل سوقيتك.؟ طبعاً أنا وراء اسم مستعار كي لا تنهشني أنياب أمثالك لكنني لا أنزل إلى مستوى التفاهة الذي يسلكه أمثالك
      القصة أيها الأخوة أن هذا الشاذ يحاول إنشاء علاقات شاذة مع محصنات يكتبن مشاعرهن ليس أكثر وهو حقهن، ويسيء إليهن دون وجه حق، ويرسل صوراً مدبلجة إلى هنا وهناك فقط ليشوه صورتها.. لماذا.؟ لأنها لم تتجاوب مع رغباته الدنيئة.. فهل من يرضى بهذا؟ النقد شيء أما أن نصادر الأنوثة لصالح البلهاء ونتهم كل من تكتب بأنها تجربتها فهذا عين الغباء
      عيب يا إنسان لو كنت من هذا الفصيل وكفاك تلويثاً لسمعات الناس فأنت لو كنت أنت إظهر على الساحة وأعلن من أنت كي تواجهنا بكل قبحك

    • إذاً.. عندك تهمة جاهزة لي
      بهذه الطريقة لا ينفع الحوار

      سأتركك تنبح وحدك.. واعلم أنني لا دخل لي بكل ما قلت.. ولكن لأنني هزمتك بالعلم والمنطق.. هاجمتني بلغة الجهل والخسة..

      ساعدك الله على تياستك..

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى