الاثنين ١ آذار (مارس) ٢٠٠٤

الحياء

الحياء شعبة من الإيمان، وهو سلوك اجتماعي مستحب، بشرط ألا ينقلب الى عائق. يعرقل أمور من يتحلى به.

1- اللي استحوا ماتوا!

2- اللي ما يستحي يعمل ما يشتهي.

وفي الجزيرة العربية، (1) وفلسطين بلفظه. (2)
وفي مصر، (3) والكويت، (4) بصيغة:
"اللي ما يستحي يفعل ما يشتهي".
وفي العراق: "إذا متستحي اعمل ما تشتهي". (5)
وفي اليمن: "الوجه اذي ما يستحي يفعل ما يشتي". (6)

وقد ضمّن الشافعي هذا المعنى في قوله:
"إذا لم تخشَ عاقبة الليالي
ولم تستح فافعلْ ما تشاءُ"
"فلا والله مافي العيش خيرٌ
ولا الدنيا، إذا ذهب الحياءُ"

أورده الميداني من أمثال المولدين:
"شرّ الناس من لا يبالي أن يراه الناس مسيئاً". (7)

3- اللي ما يستحي منك لا تستحي منه.

وبلفظه في الجزيرة العربية. (8)

4- اللي يستحي من بنت عمه ما يجيب اولاد.

وقد أورده الميداني ضمن أقوال المولدين:
"من استحيا من بنت عمه لم يولد له ولد". (9)
وفي مصر: "اللي يستحي من بنت عمه ما يجبش منها غلام". (10)
وفي الجزيرة العربية: "من استحى من بنت عمه ماجابت ولد". (11)
وفي العراق: "اليستحي من بنت عمه ميجيه ضنا". (12)
وفي فلسطين: "اللي بيستحي من بنت عمه بجبش ولاد". (13)
وفي اليمن: "من استحى من بنت عمه ما حبلت". (14)

5- حيا القملة براس الأقرع.

6- الحيا من الدين.

وفي الجزيرة العربية: "الحيا من الإيمان". (15)
وفي اليمن: "من لا حيا له، لا دين له". (16)

7- سالخ جلدة (استه) وحاطّها على وشه.

وقد جاء ضمن أقوال المولدين بصيغة:
"كأن وجهه مغسول بمرقة الذئب". (17)
وفي الجزيرة العربية: "وجهه مغسول بمرق". (18)
وفي الكويت: "غاسل وجهه ببوله". (19)
وفي العراق بلفظ الكويت. (20)

8- قاطع شرش الحيا.

شرش: يقصد به العِرْق أو الوريد.
وبلفظه في فلسطين. (21)

9- يتدعتر بدياله.

أي "يتعثر بأذياله"، من شدة الحياء والخجل.

10- يستحي من خياله.

وبلفظه في العراق. (22)
وفي الجزيرة العربية، (23) والكويت، (24) بصيغة:
"يستحي من ظلاله".

1) الجهيمان، 1، 332، 919
2) أنظر الرومي مقارنة، 2، 513
3) تيمور، 62، 375
4) الرومي مقارنة، 2، 513، 1136
5) التكريتي مقارنة، 1، 122، 156
6) الأكوع، 2، 1334، 5921
7) الميداني، 1، 404
8) الجهيمان، 1، 333، 920
9) الميداني، 2، 286
10) تيمور، 76، 466
11) الجهيمان، 8، 112، 6967
12) التكريتي مقارنة، 4، 461، 2670
13) عرنيطة، 192
14) الأكوع، 2، 1163، 5035
15) الدليشي، 2، 282، 1413
16) الجهيمان، 2، 328، 2124
17) الأكوع، 2، 1276، 5641
18) الميداني، 2، 120
19) الجهيمان، 9، 21، 7658
20) الرومي مقارنة، 2، 514، 1139
21) عرنيطة، 196
22) التكريتي مقارنة، 4، 462، 2671
23) الجهيمان، 9، 248، 8300
24) الرومي مقارنة، 2، 515، 1140


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى