من قُطب إلى أركون! ٢٣ نيسان (أبريل)، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (قراءة في بِنية العقليَّة الاتِّباعيَّة) حدَّثنا (ذو القُروح) قال: إنَّ الآية «فَإِذَا (...)
بين الحقيقة والمَجاز ٢٦ آذار (مارس)، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (قراءة في بِنية العقليَّة الاتِّباعيَّة) حدَّثنا (ذو القُروح) في المساق السابق عن (مغالطة (...)
رجُـل القَش! ١٨ آذار (مارس)، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (قراءة في بِنية العقليَّة الاتِّباعيَّة) إنَّ عُروبة اللُّغة لا تعني بحالٍ من الأحوال أنها (...)
أزمة النَّقد الأدبي والعلاقة بين الأديب والناقد ٢٨ شباط (فبراير)، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي النقد الأدبي عِلم، أو يحاول أن يكون عِلمًا، ولم يَعُد اليوم انطباعًا أو تقريظًا. والنقد في (...)
المغالطة المكارثيَّة! ١٨ شباط (فبراير)، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (قراءة في بِنية العقليَّة الاتِّباعيَّة) كنتُ سألتُ (ذا القُروح)، في اللقاء السابق، سؤالًا (...)
من عناكب التراث! ١٤ شباط (فبراير)، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (قراءة في بنية العقليَّة الاتِّباعيَّة) ١- أشرنا في المقال السابق إلى أنَّ في تراثنا القديم (...)
قِشرة الحضارة! ٣٠ كانون الثاني (يناير)، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (قراءة في بنية العقليَّة الاتِّباعيَّة) زعم (زكريا القزويني، -٦٨٢هـ= ١٢٨٣م) في كتابه "آثار (...)
فيا للرِّجالِ لهذا العَجَب! ٢٢ كانون الثاني (يناير)، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (قراءة في بنية العقليَّة الاتِّباعيَّة) يُحكَى أنَّ أحد الناس سأل (جُحا): ـ كم عدد شَعر (...)
وتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا! ١٤ كانون الثاني (يناير)، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (قراءة في بنية العقليَّة الاتِّباعيَّة) قال (ذو القروح)، وهو ما ينفكُّ يشدُّ شَعر رأسه، (...)
شمسٌ.. تركل الكُرات في وجه الزمن! ١٧ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي عَلَى الجِبالِ، إِذْ تُعيدُ في غَياهِبِ البِدايةِ الرَّحِمْ صِياغةَ الحِكايةِ الحَزينةِ، (...)