ديوان الثقافة والفن

  • للشعر والفن والأدب في بيت لحم

    ، بقلم محمد علّوش

    اختتم شعراء وأدباء وكتاب ثلاثة أيام من الفعاليات الثقافية التي احتضنتها مدينة بيت لحم في مهرجانها السنوي الذي تقيمه مجموعة المنتدى الثقافي الإبداعي في بيت لحم برعاية من وزارة الثقافة الفلسطينية في السلطة الوطنية الفلسطينية، ممثلة بوزير الثقافة الشاعر الدكتور إيهاب بسيسو، فيما (...)

  • المسابقة الرسمية لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

    أختار مهرجان الأقصر للسينما الافريقية الشريط التسجيلي "صمت الزنازين" لمخرجه الصحافي و السينمائي محمد نبيل، للمشاركة في الدورة السابعة للمهرجان هذا العام ، و التي ستنظم في الفترة ما بين ١٦ و ٢٢ مارس المقبل. و نشير الى أن الشريط شارك شهر نوفمبر العام الماضي، في فعاليات المهرجان (...)

  • مجموعة النيل العربية تصدر«السنجاب والشتاء»

    ، بقلم وفاء شهاب الدين

    صدر حديثا عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة الترجمة العربية لكتاب "السنجاب والشتاء" للمؤلفين رهيا دوفريسن وفيليب بيها ونقلها من اللغة الفرنسية للعربية الأستاذ/مجدي صابر
    وهي قصص للأطفال تساعدهم على اكتشاف العالم من حولهم، بطل القصة سنجاب
    والسنجاب حيوان من القوارض، (...)

  • ب. قيس ماضي فرّو و د. مسعود حمدان

    ، بقلم خلود فوراني سرية

    أقام نادي حيفا الثقافي، برعاية المجلس الملي الأرثوذكسي الوطني- حيفا، يوم الخميس الموافق ١١.٠١.٢٠١٨، أمسية ثقافية مع بروفيسور قيس ماضي فرّو وإشهار دراسته”ثقافة النهضة العربية". والدكتور مسعود حمدان وإشهار دراسته “الكتابة للحقيقة". بعد لمسة وفاء من خلال شريط قصير مصور عن حياة (...)

  • اختتام الدورة السابعة لمهرجان واد نون السينمائي

    ، بقلم عبد الحق ميفراني

    أعلنت لجنة التحكيم المسابقة الرسمية لفعاليات الدورة السابعة لمهرجان واد السينمائي والمنظم من ٨ الى ١٤ يناير ٢٠١٨ والمخصص للأفلام القصيرة، تتويج فيلم "الدار البيضاء ابنتي" للمخرج عماد الزواغي بالجائزة الكبرى للمهرجان، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم المصري "آيس كريم" للمخرج (...)

  • الخيال من الكهف إلى الواقع الافتراضي

    ، بقلم وفاء شهاب الدين

    عن المكتب المصري للمطبوعات للنشر والتوزيع بالقاهرة صدر حديثا كتاب"الخيال من الكهف إلى الواقع الافتراضي " للدكتور شاكر عبد الحميد
    يؤدي الخيال دورًا مهمًا في كثير من جوانب الحياة الإنسانية، وهو يمارس دورًا حاسمًا في الأدب والفن التشكيلي، وفي السينما والمسرح، وفي التربية والتعليم، (...)

  • النّورس

    بطل رواية (النّورس) انطلق من الصفر، بدأ كنورسٍ صغير دون ريش، عمل بجدٍّ دون راحة أو خوف أو ضمير حتى نبتَ له بعض الريش، وعندما ارتفع قليلاً عن سطح الأرض، قرر التحليق عالياً كالنوارس، شعاره "الغاية تبرر الوسيلة"، و"اخطف لتعيش"، لأنه صاحب قناعة، أن خيرات الأرض كثيرة كمثل خيرات (...)

  • التأثير السّيبراني كيف يُغيّر الإنترنت سلوك البشر؟

    إننا نقف الآن على أبواب ثورة صناعية ثالثة. الثورة الرقمية. تقتحم فضاءً جديداً يحتاج فيه الأطفال والشباب خاصة إلى أقصى الرعاية والاهتمام لحماية براءتهم.
    يواجه الأطفال والشباب مرحلة هي الأكثر تعرضاً لسلبيات الإنترنت. من الطبيعي أن يشعروا بالفضول ويريدون الاستكشاف. إنهم في عمر (...)

  • ترجمة أشعار الزعيم

    الحدّ الأقصى لارتقاء الشاعر هو أن يصبح فيلسوفاً. وحين يصبح فيلسوفاً يتحول إلى سياسيّ وهنا يفقد الشاعر إلهامه. فهو حين يُصبح سياسياً يتحول إلى قاتل. فثمة أوقات لا يمكن فيها وقف إراقة الدماء إلا بإراقة الدماء، وهكذا تصبح (أنا) الشاعر (أنا) شخص آخر، شجرة بائسة، آلة كمان تبكي (...)

  • أنا بعدك

    بين الحب والكبرياء، مسافة قد تطول وقد تقصر، وقد تصل إلى اللقاء، وقد تؤول إلى الفراق، وتكون الكتابة هي الدواء. هذا ما نقرأه في رواية «أنا بعدك» للكاتبة أريج منير التي جعلت من قدر بطلتها في الحب مؤلماً، تمضي بها السنون، تحب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وبعد أعوام من الخيبات قررت (...)