ديوان الثقافة والفن

  • صرخاتٌ على عثراتٍ للتاريخ العراقي

    ، بقلم كريم مرزة الأسدي

    (ولا نعرفُ ما الآتي...!!) ذكرى تموز، والعراق يغلي، وقصيدتي:
    وهذا الزمنُ الضائعُ في ظلِّ المتاهاتِ ولا نعرفُ ما الآتي ولانعرفُ غيرَ الله قد بعناهُ في سوق ِ الضلالاتِ سحقنا الخبزَ والأيامَ قرباناً إلى اللاتِ وعشنا نحلبُ الأوهامَ والأحلامَ من ثدي الخرافاتِ ولا نعرفُ ما الآتي...!! (...)

  • لا تقطف الثريا

    ، بقلم إنتصار عابد بكري

    مشبعة بتفاصيل عينيك وإن كان الغياب طال هذا الذي امتزج بالأحشاء وُدَّه، جاء بالحب يروي فإن أسقيتَ ما ضمئنا، وأينعَتِ البراعم وأينعتَم من بعدي دون استثناء... يا صاحبي الطبع وفاء لا تقطف الثريا الثريا تدلّت في في حضن دالية، فإن جئت تزور حاور قطوف الشوق ولا تناجي الهزل نكون في (...)

  • النبؤة....

    ، بقلم سماح خليفة

    حكايَتي المَنسولةُ من قلبِ السّماء لا سبيلَ لِنَسجِها بينَ أصابِعِ الرّيح سِنّارةُ العُمرِ أفرَطَتْ في عَبَثِها تَهدّلَتْ جَفْنايَ من خَيطِ الدُّجى تآكلَتْ أصابِعي تحتَ نُيوبِ الوَقتِ وانْقَطعَ الرُؤى عَجِزتُ... عَجِزتُ أن أحيا بِقَلبٍ صامِتٍ لا يُجيدُ صَخبَ الحياة عَجِزتُ أن (...)

  • درب الأراجيح مغلق

    ، بقلم حسن العاصي

    قصيدتي «درب الأراجيح مغلق» نقلها إلى البلغارية الأديب خيري حمدان
    ١ لا فطام للغابة الحافية من جنون المطر يغسل خطايا الشجر حين استيقظت عصافير الصباح أغلق الغيم نوافذه ونام
    ٢ كيف للمنكسر على أعتاب الحقول أن يقبض على أحلام موصدة تسقط فوق البيادر أوراق ظمأى تذروها الريح الحزينة
    ٣ (...)

  • تطوير اقتصاد دائري في الصين

    يعرض هذا الكتاب خلفية مفصّلة للاقتصاد الدائري في الصين، ويستكشف التدابير الحكومية لتعزيزه في اقتصاد السوق الصيني، ويقدّم القوانين والسياسات الداعمة. يتابع الكتاب ليصف من منظور علمي، ممارسات الاقتصاد الدائري الناجحة في قطاعات مثل الزراعة، والحديد والفولاذ، والإسمنت، وتوليد الطاقة (...)

  • صناعة السفن والمعدات البحرية في الصين

    تدخل الصين حالياً مرحلة من الريادة والابتكارات الصناعية الجديدة وعلى نطاقٍ واسع، فهي تتجه نحو حقبةٍ جديدة من تطوير البلاد لتكون واحدة من الأعظم في مجال بناء السفن والمعدات الهندسية البحرية على مستوى العالم.
    في هذا الكتاب يتحدث تشاويا هوي عن القدرة التنافسية للصين في مجال صناعة (...)

  • كوخ العم نجم

    لا شك أن التقارب بين الرواية والفنون الإبداعية الأخرى، لا ينحصر في الكتابة فحسب، بل في أساليب البناء، وطرائق التعبير كذلك، ففي رواية «كوخ العم توم»، يعود الفن التشكيلي؛ ليشارك عناصر الرواية فضاءاتها، لذلك بدت الكاتبة "فاتن الصراف" – هنا – تمتلك القدرة على تحويل الصورة الواقعية (...)

  • عند سهيل عيساوي، للاديب والناقد محمد داني

    صدر حديثا عن أ. دار الهدى بإدارة عبد زحالقة كتاب "بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي" للكاتب والباحث المغربي محمد داني، يقع الكتاب في ١٧٠ صفحة من الحجم المتوسط، لوحة الغلاف للفنانة فيتا تنئيل، يهدي كتابه "إلى المبدع سهيل عيساوي كاتبا لقصة الأطفال..رائدا ومبدعا (...)

  • وداعاًً ... نضال وصفي طاهر

    بحزن وألم مريريّـن، ينعى الاهل والمحبون والاصدقاء، الشخصية الوطنية، والمناضلة الصبور، فقيدتهم الجليلة: السيدة نضـال، الابنة البكر للشهيد الخالد وصفي طاهر، التي رحلت بشكل مفاجئ في السويد، مساء الخميس: ٢٠١٨.٧.١٢ اثر نوبة قلبية لم تمهلها طويلا..
    لقد واكبت الفقيدة العزيزة (...)

  • اللاجئون

    «اللاجئون» مجموعة رائعة للكاتب الفيتنامي "فاييت ثانه نغويين" الحائز على جائزة بوليتزر لسنة ٢٠١٦ عن روايته «المتعاطف» وقد كتبت على مدى عشرين سنة وتدور أحداثها بين فيتنام والولايات المتحدة الأميركية، حيث يرسم الكاتب صورة حيّة لتجارب الناس الذين يعيشون حياة بين عالمين، الوطن الأم (...)