ديوان الثقافة والفن

  • الإعلام الإلكتروني العربي للجزائرية كنزة مباركي

    نالت الكاتبة و الباحثة الجزائرية كنزة مباركي درجة الماجستير عن رسالتها الموسومة بـ (المسرح في الإعلام الإلكتروني العربي/ دراسة تحليلية لموقع الهيئة العربية للمسرح – الدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربي أنموذجاً).
    و حصلت الباحثة كنزة مباركي في رسالتها للماجستير على تقدير جيد (...)

  • لقاءٌ بين الشاعرين رشدي الماضي وحاتم جوعيه

    رجع إلى البلاد قبل عدة أيام الشاعر الكبير الأستاذ رشدي الماضي بعد أن قضى أسبوعا في إيطاليا حيث شارك هناك في مهرجان تكريمي مع مجموعة من الشعراء والأدباء الكبار من عدة دول.
    وقد التقى يوم الأربعاء (٢٤ / ٥ ) بالشاعر والإعلامي حاتم جوعيه في مقهى فتوش بحيفا وتحدثا عن سفر (...)

  • أحمد ذيب أبو راس وإشهار بحثه (الديوان)

    أقام نادي حيفا الثقافي يوم الخميس الموافق ٢٠١٧/٠٥/١٨ أمسية ثقافية مع الباحث أحمد ذيب أبو راس وإشهار بحثه "الديوان" الذي يبحث في موضوع الزجل وتاريخه وذلك بحضور جمهور من المهتمين والمثقفين والأصدقاء من حيفا والشمال والجليل.
    افتتح الأمسية ورحب بالحضور رئيس نادي حيفا الثقافي (...)

  • الميتافيزيقيا الشعرية فلسفة ما ورائيات النص والطبيعة

    يعد الشعر الإنجليزي – باعتبار الإنجليزية لغة الشعر – من أكثر الآداب العالمية التي شهدت تنوعات وتبدلات عبر تاريخ الأنجلوساكسون الممتد لقرون، وفي ذات الوقت من أكثر الفنون الأدبية التي أثرت في آداب العالم وصبغت أوجهها المعتادة بألوان متباينة كتنوعات الطيف. ومن الأنواعيات الشعرية (...)

  • الورشة الإبداعية لوزارة التّربية والتعليم

    حاضرت الأديبة الأردنية د.سناء الشعلان في الورشة الإبداعيّة "حول فن كتابة المقالة وشروطها" التي أقامتها وزارة التّربية والتّعليم الأردنيّة/إدارة النّشاطات التّربويّة للطلبة الفائزين في مسابقة الإبداع الأدبي للعام ٢٠١٧ على مستوى المملكة الأردنيّة الهاشمية في حقول الشّعر والمقالة (...)

  • أخاديد السَّراب

    لا يملك مفاتيح السرائر الرومانتيكية للشاعر إبراهيم عمر صعابي إلا من كان شاعرٍ مثلهُ، ولإن القارئ ليس شاعراً فهو لا يملك ألا أن يفكفك جُملهِ ليكتشف معانيها حتى وإن كانت داخل (أخاديد السَّراب) ويبدأ بقراءتها كقصائد مستقلة في عالمها الخاصّ، حيث تتسع في هذا الديوان الصور والأفكار (...)

  • ظِلٌّ عَلَى بَابِ الذِّكْرَيَات

    "ظِلُّ عَلَى بَابِ الذِّكْرَيَات" وهو في حد ذاته يحملُ الكثير من تجليات الحضور والغياب أراده الشاعر عصام إبراهيم فقيري؛ وجهٌ من أوجه انتزاع المعنى الذي لا يتحقق إلا بوعي قيمة الحياة وغايتها القصوى. وهو وعي شاعرٍ يغزل القصيد ويحمّلهُ ألف معنى ومعنى ضمن لعبة لا شعورية خفية، لعبة (...)

  • المهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب

    تنظيم الدورة الثالثة للمهرجان السينمائي الجامعي الدولي لسينما الشباب بورزازات ينظم منتدى الجنوب للسينما و الثقافة و الكلية متعددة التخصصات بورزازات بدعم من رئاسة جامعة ابن زهر والعديد من الجهات الدورة الثالثة للمهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب بورزازات من ٢٢ إلى ٢٥ نونبر (...)

  • صدور الرواية العاشرة لمحمد القواسمة

    صدر في عمان عن دار ورد للنشر والتوزيع رواية " وداعًا ساحة النخيل" وهي الرواية العاشرة للروائي والناقد الدكتور محمد عبدالله لقواسمة. تقع الرواية في ١٧١ صفحة من القطع المتوسط.
    مكان الرواية المركزي مدينة عمان وضواحيها. وأحداثها من نتائج ما يسمى الربيع العربي، والتي شهدت مثلها عدة (...)

  • السينما و الذاكرة:الرؤية و الرهانات

    شكلت الذاكرة موضوعا لا ينضب للفكر و الإبداع الإنسانيين،وقد جعلت منها حقول ثقافية و فنية منطلقا للتفكير و الخلق، وكان أن وجدت فيها السينما أساسا للتخييل، و تشكيل العوالم الفلمية من مداخل عديدة سمحت بتبلور خصوصية أعمال و تجارب غنية في السينما العالمية.
    الحديث عن الذاكرة حديث عن (...)