ديوان الثقافة والفن

  • «ساعي بريد المَوْتَى» رواية جديدة لإبراهيم سعد الدّينْ

    ، ، إصدار جديد لـ: إبراهيم سعد الدين

    عن دار الإسلام للطباعة والنشر صدرتْ رواية (ساعي بريد المَوْتى) للقاصّ والرّوائي إبراهيم سعد الدين. قام بتصميم الغلاف الفنان أيمن عيد عن لوحة للرسام العالمي بيكاسّو بعنوان (Due Figure). تقع الرواية في مائة وتسعين صفحة من القطْع المتوسّطْ.
    هذه هي الرواية الرابعة والإصْدار التّاسع (...)

  • يتبرع ب ٣٠٠ دراجة هوائية لمدرسة

    ، بقلم زكية خيرهم

    جسر الألفة والمحبة لطالما كانت العلاقة بين البشر لها محطات وجسور ترتبط بتلك المحطات. نقف قليلا على ذات الجسر الرابط بين كثير من الأحبة والأصدقاء حاملين لواء الأنسانية باللغة والموسيقى والأغنية الجسر النابض فرحا لكل العابرين. منتدى موزاييك النرويجي في العاصمة أسلو كان ولا زال (...)

  • بهلوسته خطياً في هلوسات ٢٠٢٠

    صدر للشاعر الإماراتي علي الخوار ديوانه المطبوع الاول "هلوسات ٢٠٢٠" وجاء الديوان متمرداً على الدواوين الشعرية لكونه أوجد حالة من التمرد تفرد بها الشاعر الإماراتي علي الخوار وهو يعيد بناء مفهوم "هلوسات" واخراجها من المنظور الطبي لتنعم بعذوبة المفردات والتي حملت جانباً من المعالجات (...)

  • في تنمية تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية

    صدر حديثاً عن المكتب المصري للمطبوعات بالقاهرة كتاب" إستخدام القصص الحركية" وهو دراسة أكاديمية للدكتور شعبان حلمي حافظ
    تعد التربية الرياضية أحد النظم التربوية المهمة التي تهدف إلى تحقيق أقصى قدر من التطور والتنمية الشاملة والمتزنة والمتكاملة لطاقات المتعلم حركيًا وعرفيًا (...)

  • الوسطية في أوروبا جديد النيل العربية

    ، بقلم وفاء شهاب الدين

    صدر حديثاً عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة طبعة عربية لكتاب "الوسطية في أوربا" تأليف هيرفريد مونكلير
    لقد أثارمفهوم الوسطية جدالًا طويلًا على مر العصور وألقى بظلاله على الخطاب السياسي والثقافي والاجتماعي على اختلاف الأنظمة، ولكن قبل الخوض في تفاصيل نتائج هذا (...)

  • من أي جهة يأتي الصياد؟

    عن منشورات (EDITION PLUS ) التابعة لمكتبة السلام الجديدة، في الدار البيضاء، صدر للشاعر والناقد عمر العسري باقة شعرية حملت عنوانا لطيفا منحوتا بعناية فائقة: من أي جهة يأتي الصياد؟).
    يضم الكتاب الشعري بين دفتيه ١٢ نصا وزعها الشاعر على أربعة أقسام، حملت العناوين التالية:
    ١ ـ (...)

  • اعضاء مجلس الأمن الدولي التابع للامم المتحدة

    أعلنت العشرات من الجمعيات الصحراوية في أوربا، أخيرا، عن توقيع عريضة على أشهر موقع إلكتروني موجهة إلى مجلس الأمن الدولي.
    واختارت الجمعيات نشر العريضة في موقع «أفاز» الإلكتروني، وهو موقع يتجاوز عدد أعضائه ٤٠ مليون شخص في جميع دول العالم، ويعتبر من أكبر الشبكات على الانترنيت (...)

  • وماركو طونو بملتقى سينما المجتمع

    تتخلل فعاليات الدورة الاولى لملتقى سينما المجتمع دورة المخرج حسن بنجلون، التي تنظمها جمعية الشروق للثقافة والتنمية ببئر مزوي من ٤ الى ٦ ماي المقبل بالتعاون مع المجلس الجماعي فقرات موسيقية وفنية متنوعة.
    ومن الفقرات التي سوف تنشط حفل الافتتاح نجد مجموعة عبيدات الرما"الحركة" بقيادة (...)

  • تكريم الأديب الفلسطيني محمود شقير

    ، بقلم خلود سرية فوراني

    تأكيدا منا على دعم أدبنا الفلسطيني والعربي وتعزيزه، نظم نادي حيفا الثقافي وأقام يوم الخميس الموافق ٢٠.٠٤.٢٠١٧ أمسية ثقافية تكريمية للأديب الفلسطيني محمود شقير ابن جبل المكبر- القدس.
    افتتح الأمسية ورحب بالحضور رئيس نادي حيفا الثقافي المحامي فؤاد مفيد نقارة قدم بعدها شكره للمجلس (...)

  • ثقافية عربية في واشنطن

    ، بقلم صبحي غندور

    العددان الأول والثاني من مجلة "الحوار" – ربيع العام١٩٨٩ ٢٨ سنة مضت على بدء تجربة مؤسسة "الحوار" في واشنطن (نيسان/ابريل في العام ١٩٨٩). وكان أبرز ثمار هذه التجربة هو تأسيس "مركز الحوار العربي" في خريف العام ١٩٩٤ ليكون منتدىً عربياً فريداً من نوعه في أميركا، يجمع بين الفكر (...)