ديوان الثقافة والفن

  • الشاعرة السورية وفاء دلا في قراءات شعرية

    ، بقلم شاكر فريد حسن

    لبت الشاعرة السورية وفاء دلا دعوة كلية الآداب وعميدتها د. سمير الديوب، في جامعة البعث بحمص، وقدمت قراءات شعرية من قصائدها المخملية أمام جمهور كبير من الطلبة الجامعيين. وعبرت دلا عن سعادتها وغبطتها بهذا النشاط المميز.
    يشار إلى أن وفاء دلا شاعرة ملتزمة بالقضايا الوطنية والقومية (...)

  • إنسانية الفكر في اللغة والأدب

    تعقد جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ندوة علمية دولية بعنوان "إنسانية الفكر في اللغة والأدب: قراءات في أعمال العلامة الدكتور على القاسمي" يومي ٢٨ و٢٩ من الشهر الجاري، يشارك فيها حوالي أربعين من الأساتذة الجامعيين الإفاضل؛ لعل بعضكم يود الاطلاع على الموضوعات في البرنامج المرفق (...)

  • تمارين تسخينية لترويض القلق

    عن "ناشروون وموزعون الآن" بعمان الأردنية، صدر للمغربي عبدالله المتقي ديوانا شعريا وبحلة أنيقة، وسمها ب "تمرينات تسخينية لترويض القلق"، يقع الديوان في ١٢٦ صفحة، وتزين غلافه صورة فوتوغرافية للسوري ستار نعمة، ويتضمن قصيدة تتراوح بين الومضة والقصائد الطوال، ويهدي تمريناته لروح (...)

  • قصص قصيرة جدا للمغربي عبدالله المتقي

    عن دار بوهيما للنشر والتوزيع بالجزائر، صدرت مجموعة قصص قصيرة جدا اختار لها عبدالله المتقي"قبعة غريغوري"عنوانا، في طبعة أنيقة ومن الحجم المتوسط، وصمم غلافها الفنان الزبير فارس.
    هذه القبعة العجائبية يهديها الشاعر إلى روح القاص والروائي المغربي"محمد غرناط"
    يكتب فتحي بن معمر (...)

  • مديرية ثقافة جرش تحتفي بالأديب علي طه النوباني‎

    تقيم مديرية ثقافة جرش احتفالا تحتفي فيه بالشاعر والقاص والروائي علي طه النوباني، يقدم فيه الناقد الدكتور يوسف حمدان ورقة عن رواية "دموع فينيس"، ويقدم الشاعر والناقد عبد الرحيم جداية ورقة نقدية عن المجموعة الشعرية " عندما نقمت علينا الريح"، ويدير الجلسة الدكتور إسماعيل القيام، (...)

  • في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

    انطلق مساء يوم الأربعاء ١٤ نوفمبر الجاري ٢٠١٨ في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية الملتقى الموسع عن الشاعر العراقي الراحل محمد مهدي الجواهري (١٨٩٨ ـ ١٩٩٧) بعنوان (الجواهري معاصراً) بمشاركة نخبة من الكُتاب والمفكرين عبر جلسات عُقدت على يومين الأربعاء والخميس ١٤ و١٥ نوفمبر وذلك (...)

  • ومضات من الوجدان

    ، بقلم نوميديا جروفي

    لا تدع الحبّ
    بل دعهُ يسمو بكَ
    كل روح تنقلب ذهباً
    عندما يلامسها الحبيب
    الحضن أكثر الأماكن الضيّقة اتّساعا
    هل أتاك حديث الشوق؟
    يُهيمن على قلب موحشة أصداءه
    تسامر جمال الهوى
    على أحصنة الشوق و الحنين
    فلنركض بسرعة الريح
    لنلحق بهمسات (...)

  • سلطاني

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    قالت :
    أحبك يادمي ..
    ياعمري ..
    أحبك ..
    يا من تقطر ..
    الحياة بقلبي
    قال :
    أنت عنواني ..
    وأوطاني ..
    تاجي ..
    وسلطاني

  • الدورة السادسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح

    تكرم فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح، التي تستضيفها خريبكة من ٢١ الى ٢٤ نونبر الجاري خمسة اسماء ونجوم مسرحية وازنة، قدمت للركح، عطاءات فرجوية لا تنسى.
    ويتعلق الأمر بالفنان المقتدر عبد الاله عاجل، والممثلة المتألقة السعدية ازكون، في حفل الافتتاح، فضلا عن (...)

  • المعرض الخامس للموهوبة سماء الامير

    أقامت الفنانة العراقية الموهوبة اليافعة سماء الامير معرضها الخامس المعنون (حياة بلون الحب (ضمن فعاليات مهرجان النشاطات اللاصفية لتنمية المهارات الذي نظمته الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي صباح يوم الاحد، ١١/١١/٢٠١٨، في حديقة الزوراء في بغداد، واشتركت به وزارات ومدارس عديدة. (...)