ديوان الثقافة والفن

  • سرود: مجلة جديدة في السرديات والنقد الأدبي

    صدر العدد الأول من مجلة سرود (ربيع٢٠١٨) وهي مجلة النقد الأدبي،نصف سنوية محكمة تصدر عن مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء، تنشر الدراسات باللغات العربية والفرنسية والانجليزية، وتتبع التحكيم التخصصي المتعارف عليه في الدوريات العالمية الأكاديمية (...)

  • تميز البرمجة و دروس التنظيم

    أسدل مهرجان الفدان العربي للمسرح ستار دورته التاسعة، و ما أحب ضيوفه مفارقة أجواء المهرجان وما فارقه جمهور مدينة تطوان إلا بالشوق للقاء آخر من حجم تظاهرة مهرجان الفدان للمسرح، والسر كل السر في ما صار يحققه المهرجان من صدق اللقاء، تظاهرة انضافت سريعا لقائمة أرقى تظاهرات الوطن (...)

  • تذكر دوما انني أحبك

    صدرت عن دار غراب للنشر والتوزيع بالقاهرة، طبعة جديدة من رواية «تذكر دوما أنني أحبك» للكاتبة وفاء شهاب الدين، المستشار الاعلامي ومدير مركز شهرة للخدمات الإعلامية.
    تدور الرواية في إطار رومانسي عن عدد من المشكلات التي يمكن أن تقابلها المرأة في من حولها من الرجال وكيفية التعامل (...)

  • جوائز ناجي نعمان الأدبيَّة لعام ٢٠١٨

    تتوِّجُ أربعة وستِّين فائزًا جديدًا
    بلغَ عددُ المرَشَّحين المُتقدِّمين لنَيل جوائز ناجي نعمان الأدبيَّة للعام الحالي ٢٣٧١ مشتركًا ومشتركةً، جاءُوا من ستِّين دولة، وكتبوا في أربعين لغةً ولهجة، هي: العربيَّة (الفصحى والمَحكيَّة في أكثر من لهجة)، الفرنسيَّة، الإنكليزيَّة، (...)

  • «غربة الروح» للشاعرة حليمة حريري

    صدر للشاعرة حليمة حريري، من مراكش في طبعة أولى هذه السنة، ديوان "غربة الروح" عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال ومطبعة الوراقة الوطنية مراكش. يقع الديوان في ٧٠ صفحة ويضم عشرين قصيدة، ويمثل أولى باكورة إبداعية للشاعرة بعد مسار من المشاركات انطلق منذ دراستها في كلية ابن مسيك (...)

  • سمية رشيد تعرض لوحاتها الفنية بالقنيطرة

    يحتضن المركز الثقافي بمدينة القنيطرة معرضا جماعيا، والذي يضم مجموعة من الفنانين والفنانات بتوجهات فنية معاصرة وبحضور عدد من عشاق الفن التشكيلي، المعرض يسلط الضوء على تجارب فنية مميزة لفنانين وفنانات مبدعين تعكس أعمالهم المنتقاة بعناية فائقة، وتظهر علاقة الفنان بمجتمعه المعاصر، (...)

  • الاغتراب في الجسد

    صدر للباحث المغربي الدكتور علي العلوي كتاب جديد بعنوان "الاغتراب في الجسد، قراءة في شعر أبي العلاء المعري"(٢٥٥ صفحة) ضمن سلسلة منشورات مؤسسة سلمى الثقافية بتطوان، عدد ١٣٠.
    وقد جاء هذا الكتاب موزعا على مقدمة وخاتمة وأربعة فصول. خُصّ الفصل الأول بالحديث عن الحياة السياسية والحياة (...)

  • صدور ديوان: للشاعر المغربي بن يونس ماجن

    صدرت حديثاً المجموعة الشعرية "شذرات ثلاثية الأبعاد" للشاعر المغربي بن يونس ماجن عن "منشورات ألوان عربية " بالسويد. وقد ضمت المجموعة ٢٦ قصيدة توزعت على ١٢٤ صفحة من الحجم المتوسط.
    قصائد بن يونس ماجن في هذه المجموعة لا تتعرى بل تتجرد، وهي لا تأبه بالتفاصيل لأن الكتابة الشذرية لا (...)

  • نحو أفق تنظيمي، وثقافي جديد

    تحت شعار «نحو أفق تنظيمي وثقافي جديد»، سيعقد اتحاد كتاب المغرب مؤتمره الوطني التاسع عشر، يومي الجمعة والسبت ٢٢ و٢٣ يونيو ٢٠١٨، بمدينة طنجة.
    هذا، وإثر تأجيل موعد انعقاد المؤتمر الوطني التاسع عشر لاتحاد كتاب المغرب، نتيجة تضافر عوامل وإكراهات تنظيمية حالت دون عقده في الوقت (...)

  • الشاعر عبد الرحيم الخصار في الغُـرفة المضيئة

    في إطار برنامج أمْسية الشاعر المغربي، ينظّم بيت الشعر في المغرب أمسية الشاعر عبد الرحيم الخصار؛ وذلك يوم الأربعاء ٣٠ ماي ٢٠١٨ على الساعة العاشرة ليلا برواق محمد الفاسي، زنقة غاندي – الرباط.
    الأمسية من تقديم الشاعرة إيمان الخطابي، التي ستعرضُ كلمتُها بعض جوانب التجربة الشعرية (...)