ديوان الثقافة والفن

  • اسرتا الجصاني والجواهري تشكران

    ببالغ التقدير، ووافر الامتنان، تتقدم أسرتا الجصاني والجواهري، في العراق والخارج، بالشكر الجزيل، للمنظمات والشخصيات الرسمية والسياسية، والدبلوماسية والثقافية، والاصدقاء والاخوة الافاضل كافة، الذين حضروا مجلس الفاتحة في بغداد، على روح الفقيد العزيز صفاء جواد الجصاني، أوجلسة تأبينه (...)

  • بيت السودان لمحمد حيّاوي

    تصدر قريبا للروائي محمد حياوي، عن دار الآداب البيروتية، رواية جديدة تحمل عنوان " بيت السودان"، وهي الرواية التي يقول عنها الكاتب في أول تصريح له : (عامان ونيف على كتابة "خان الشّابندر" وأنا أقاتل للتخلص من سطوة "هند" وتأثيرها الساحق، حتى كتبت "بيت السودان"، فتسربت خلسة على شكل (...)

  • في كتاب جديد لشعيب حليفي

    الكتابة عن المدن تقليد قديم عرفته الثقافة العربية التي أرخت للعواصم الكبرى، لكن شعيب حليفي يختار طريقة أخرى بين السرد الحكائي واليوميات ويكتب عن مدينة صغيرة اسمها سطات (في تأريخ مصير الأزل بالشاوية وما في الألواح الضائعة لممالك تامسنا)، معيدا تشكيل صورتها وبنائها تخييليا (...)

  • مجلة الدراسات الفلسطينية العدد ١١٢

    ملفان يحتويهما العدد ١١٢ (خريف ٢٠١٧) من "مجلة الدراسات الفلسطينية": "حزيران بلا قتال" وهو متابعة لملف الذكرى الخمسين لهزيمة ٥ حزيران/ يونيو ١٩٦٧ الذي نشر في العدد ١١١، ويتضمن شهادات لستة مثقفين تناولوا فيها تجربتهم الشخصية خلال أيام الحرب القصيرة؛ وملف "هبّة الأقصى" والذي يقع (...)

  • تنظم ملتقى رواية الشباب في الإمارات

    تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ندوة أدبية بعنوان (ملتقى رواية الشباب في الإمارات) يشارك فيها عشرون روائياً وكاتب وباحث وذلك خلال الفترة من ٢٦ ولغاية ٢٨ سبتمبر ٢٠١٧ في مقر مؤسسة العويس الثقافية بدبي. حيث ستقدم قراءات نقدية وشهادات في التجربة الكتابية، عبر جملة من (...)

  • صدر حديثاً عن وزارة الثقافة الأردنية

    صدر حديثاً عن وزارة الثقافة الأردنية وضمن منشورات المفرق مدينة الثقافة الأردنية مجموعة شعرية للشاعر والروائي علي طه النوباني بعنوان "عندما نقمت علينا الريح"، وتقع المجموعة في أربع وسبعين صفحة من القطع المتوسط. وهي المجموعة الشعرية الخامسة له بعد إصداره أربع مجموعات شعرية هي: (...)

  • الموسيقى صندوق ألعاب نؤلّف منه عوالم خياليّة

    "عندما كنّا نلعب، كنت نستخدم كل ما في صندوق الألعاب حتّى نبني عالمنا الخياليّ الذي نشعر بسعادةٍ معيّنة في داخله. نصنع من الألعاب عوالم مثيرة وملوّنة، آمنة وهادئة أحيانًا، وصاخبة مشاكسة في أحيان أخرى. هكذا أتعامل مع الموسيقى – كأنّها صندوق ألعابي الذي أؤلّف منه عوالم خياليّة؛ (...)

  • لقاء مع الفنان عبدالواحد عوزري

    ضمن الموسم الثاني لبرنامج توطين فرقة مسرح أرلكان بالمركب الثقافي بني ملال، سيلتقي جمهور المدينة مع المسرحي عبدالواحد عوزري وكتابه "قريبا من الخشبات بعيدا عنها"، وذلك يوم السبت ٢٣ شتنبر ٢٠١٧ على الساعة السابعة مساء بالمركب الثقافي بني ملال. وسيقارب كل من الناقد الدكتور محمد أبو (...)

  • الشاعرين أسامة حلبي ود. حسام مصالحة

    ، بقلم خلود فوراني سرية

    أقام نادي حيفا الثقافي، برعاية المجلس الملي الأرثوذكسي الوطني- حيفا، يوم الخميس ٢٠١٧/٠٩/١٤ أمسية ثقافية مع الشاعر أسامة حلبي ابن دالية الكرمل وإشهار مجموعته الشعرية "تاق الجواد الراحة" والشاعر د. حسام مصالحة ابن قرية كفر قرع- المثلث وإشهار مجموعته الشعرية "أنا والبحر".
    في (...)

  • كربلاء وامتداداتها في أمسية لندنية

    وصف باحث عراقي مقيم في العاصمة البريطانية لندن بأن المدرسة العضدية الأولى ثم العضدية الثانية اللتان أنشئتا في مدينة كربلاء وسط العراق على يد السلطان عضد الدولة البويهي المتوفى سنة ٩٨٣م، سابقة من حيث التأسيس على المدرسة النظامية في بغداد التي أنشأها الوزير السلجوقي نظام الملك (...)