ديوان الثقافة والفن

  • ان ننادي بحرية التعبير على الانترنت شيء وأن نعتدي شيء آخر

    ، بقلم هشام محمد الحرك

    فالمقالة والرأي او النص او فقرة الحوار او شيء ممايماثله عندما تكون من ابداع الكاتب او من إلهامه ونفسه تجيش بهذا الابداع الى سجن ابداعه فعليه الاحتفاظ بإبداعه في ارشيفه حفظا ابديا فيخترق بذلك وصية لحكيم مفادها بما معناه ان على العالم ان ينشر علمه قبل موته فإن مات ولم ينشره مات هو (...)

  • مع د. فاروق مواسي وأقواس من سيرته الذاتية..

    من المرات النادرة التي سيصعب على السلفيين، كما أرجح، أن يواصلوا المكابرة فيها، هي هذه التي تقول أن العرب لم يعرفوا أدب السيرة الذاتية قبل القرن العشرين. ولعلنا سنمضي عقودًا في القرن الراحل حتى نحصل على كتاب نوعي مثل "الأيام" لطه حسين . وليس ذلك لتقصير لدى العرب، وإنما لأن هذا (...)

  • مس من الحب

    ، بقلم نضال نجار

    شخصيةٌ يلتبسُ لديها الوهمُ بالواقع، فتلجأُ دون أن تتجاوزَ المكان إلى محاكمتهما..
    رائعةٌ من روائع أنور الخطيب تتضمن ثمانية أجزاء مختلفة الشكل والمضمون.. قدَّمها لنا الكاتبُ كبناء روائي تحملُ بناهُ السردية قدراً من الحقائق الواقعية المغلَّفة برؤى فنية خيالية تبلغ حد التهويمات (...)

  • في ضيافة بول اوستر

    ، بقلم جمانة حداد

    "الكتاب هو المكان الوحيد في العالم الذي يستطيع فيه غريبان كاملان أن يلتقيا بحميمية كاملة" بول اوستر
    اسم بول أوستر فاتحة خير في حياتي الصحافية، إذ كان هذا الكاتب الأميركي الكبير الحبّة الأولى- الذهبيّة- في عنقود حواراتي الأدبية في جريدة "النهار" البيروتية، عندما أجريتُ معه منذ (...)

  • فيلم عن الحروب الصليبية من إنتاج هوليوود

    يخرجه ريدلي سكوت.. ممثلون عرب وأجانب في فيلم عن الحروب الصليبية
    نيويورك : فيلم "مملكة السماء" الذي يخرجه حالياً ريدلي سكوت سيدعم قدرة الغرب على فهم العالمين العربي والإسلامي، حيث يدور الفيلم والمقرر عرضه في مايو القادم حول فترة الحروب الصليبية بين المسلمين والمسيحيين .
    وأكد (...)

  • زيارة إلى مكتب الإف بي آي

    ، بقلم عادل سالم

    الإف بي آي لهم امكانيات كبيرة وبدون حدود ، نعم يمكنهم أن يحولوا حياتك إلى جحيم لو أرادوا ولهم الكثير من الطرق ، يمكنهم مراقبتك بوسائل شتى كثيرة ربما لا تخطر على بالك ، لا أريد أن أخيفك لكن القانون الآن يجيز لهم اعتقال أي شخص دون تقديم أدلة علنية ضده في المحاكم ، يكفي أن يهمس مسؤول الإف بي آي بأذن القاضي على التهمة أو الشبهة ليتخذ القاضي قراره دون أن يعرف المتهم أو محاميه كيف يدافع . القانون يجيز لهم الآن تحت مبررات الأمن الوطني أن يقتحموا بيتك في غيابك ويفتشوه أو يزرعوا أجهزة تنصت دون معرفتك .

  • الشاعر المصرى محمد الحسينى يكتب عن أعلام مجمع اللغة العربية

    القاهرة:
    يلقي كتاب لمؤلف مصري أضواء على موقف المجتمع والحكومة من تعليم الفتيات قائلا ان المفكر المصري أحمد لطفي السيد أول من أدخل الفتيات جامعة القاهرة قبل ١١ عاما من معرفة المجتمع المصري بذلك. وقال محمد الحسيني في كتابه (أعلام مجمع اللغة العربية) ان السيد (١٨٧٢ - ١٩٦٣) الملقب (...)

  • شرشف أبيض

    ، بقلم أمل إسماعيل

    صدر مؤخرا للقاصة الفلسطينية بسمة فتحي مجموعة قصصية بعنوان شرشف أبيض عن دار زهران للنشر والتوزيع في الأردن. ويعد هذا الإصدار الإصدار الأول للقاصة الشابة التي عرفت بحساسيتها للحرف والكلمة، وقدرتها على الولوج إلى قلب القارئ مباشرة دون تصنع أو تكليف.
    جاءت المجموعة في مائة صفحة، (...)

  • الغيرة.. ظاهرة مرضية أم صحية؟

    ، بقلم أشرف شهاب

    البعض يقول أن الغيرة مرض قاتل.. والبعض يصفها بأنها ملح الحياة الزوجية.. الزوجة تتهم زوجها بانه لا يغار عليها، والزوج يتهم زوجته بعدم الثقة إذا غارت عليه.. هل الغيرة ضرورة لاستمرار الحياة الزوجية؟ أم أنها مرض مدمر لتلك العلاقة؟ مراسلنا فى القاهرة أشرف شهاب حاول استكشاف الآراء (...)