ديوان الثقافة والفن

  • رحيل شاعرة فلسطينية

    اسم "طوقان" مرتبط باسم فلسطين قلبا وقالبا، فقد رافقت النفثات الشعرية التي حملت هذا الاسم مسيرة القضية المصيرية المحورية الكبرى في المنطقة، منذ ولادة المؤامرة الدولية على فلسطين والمنطقة، وإلى أن بلغت مرحلة من أخطر مراحل الجهود الدولية لتصفيتها، على حساب الحق التاريخي، والشعب (...)

  • أبعد من الحدود

    صعد الرجل المهم الدرجات القليلة الى بيته , فُتح له الباب , القى محفظته الجلدية فوق الطاولة , قَبلَ زوجته , ونظر الى طفله النائم في الحرير الازرق , فك رباط عنقه , ساعده الخادم على خلع حذائه أخذت زوجته المعطف , علقته على المشجب , فرك يديه مستمتعا بالدفء
    أتريد أن تتناول عشاءك (...)

  • "في المرأة والأمومة"

    الجنة تحت أقدام الأمهات . . "حديث شريف"
    المرأة الصالحة تشبه الأم والأخت. . والصديق. . "أبو حنيفة النعمان"
    مستقبل المجتمع بين أيدي الأمهات . . فإذا كانت المرأة سبب ضياع العالم، فهي وحدها تستطيع إنقاذه . . "عبدالله بن المقفع"
    الأمومة: أنصع رمز لنجاح المرأة في دنيا البقاء (...)

  • التمثلات السوسيو ثقافية المقاربة للأيدولوجيا

    وبذلك اكتسبت كلمة “يوتوبيا” منذ الأصل أو المنشأ معنى المستحيل إنجازه، سواء لدى العامة في استخدامهم اليومي لها كمصطلح، أو لدى الكثير من المفكرين الاجتماعيين، حين أرادوا أن يصفوا تلك المشروعية المجتمعية التي نراها مستحيلة التنفيذ أصلا. إنها تعني هنا اللااتصال بالواقع أو نوعا من الخيال الجامح، ولذا أصبح البعض، إن لم تكن الأغلبية الكاسحة، ينظر إلى الشخص الذي يؤمن بها، على نطاق واسع، بأنه مختل عقليا.

  • برقوق نيسان

    عندما جاء نيسان أخذت الأرض تتضرّج بزهر البرقوق الأحمر وكأنها بدن رجل شاسع، وثقّب بالرصاص. كان الحزن، وكان الفرح المختبئ فيه مثلما تكون الولادة ويكون الألم، هكذا مات قاسم[[١ : ١ كان قاسم خليل قد ولد في طيرة دندن قرب يافا في الخامس من أيلول من عام ١٩٤٠، وأصبح بعد سنة واحدة الابن (...)

  • جولة في فكر الدكتور محمد أركون

    ، بقلم إدريس ولد القابلة

    يؤكد محمد أركون أن المسلمين مازالوا لم يمار سوا بعد تاريخ الأديان, لأنه غير موجود لديهم. كما يشير إلى أن ما كتبه الشهرستاني عن الملل و النحل, و ما كتبه ابن حزم عن الملل و النحل تخلى و أعرض عنه المسلمون, إذ ركزوا كثيرا على ما ورد في تاريخ الإسلام أكثر مما ركزوا على ما ورد في القرآن نفسه. فهناك, حسب أركون, فرق بين القرآن الذي هو كلام الله و نزل إلى الجميع و ما قام به الفقهاء المسلمون من جهد نعتمد عليه لفهم الإسلام, و هو بطبيعة الحال فهم متغير الظروف التاريخية و الظروف الثقافية في المجتمع و خاضع أيضا للقوة السياسية العاملة في المجتمع.

  • قصـة الفن التشكيلي

    عرض: نيللى كمال - باحثة فى العلوم السياسية، مصر
    قد يكون من المفيد عند استعراض هذا الكتاب الهام النظر إلى تلك الحضارات بشكل تجميعي، أي تقديم الحضارات، والنظر إليها مجتمعة كمدخل، ثم تناول كل فن من تلك الفنون على حدة ومعرفة وضعه وطبيعته في الحضارات التي تناولها الكتاب جميعها. (...)

  • المركز العربي للثقافـة والإعــلام

    فـــاتحة
    هكذا انطلقنا من ربيع الحلم إلى بستان الحقيقة لنقطف ثمرة عانى الخطاب الثقافي والإعلام العربي طويلاً طويلاً ولم يدرك قطافه.. وها نحن الآن نبدأ- لكن بصورة تختلف كثيراً على من بدؤوا- واقعيون جداً.. ومؤمنون جداً بقيمنا وقدرتنا.. وبسيطون جداً لأننا جئنا بمشروعنا من زحمة (...)

  • وجوه لا تنسى..

    ، بقلم عدنان كنفاني

    تطاول برأسه فوق أكتاف الرجال المحيطين به، يحاول جاهداً أن يتبين من خلال نافذة صندوق سيّارة (الجيب) المغلقة التي تحملهم، أين تمضي بهم؟
    حدّق بإصرار عبر نظارته السميكة، تراكضت حوله أبنية كثيرة، واستطاع أن يميّز بوضوح امتداد خط أبيض ينصّف الشارع العريض..
    ضجيج سيارات، وزحمة ناس.. (...)

  • العام الجديد

    شيرين أحمد وفضل شاكر، سجلا معاً أغنية دويتو لمناسبة العام الجديد، ٢٠٠٤ وصورا الأغنية على طريقة الفيديو كليب في بيروت مع المخرج سعيد الماروق التسجيل تم يومي الاحد والاثنين ١٤ و١٥ من كانون اول الحالي أما التصوير فقد تم يوم الثلاثاء ١٦ كانون اول ـ ديسمبر ـ ٢٠٠٣ في ملهى "تياترو" الكائن في منطقة "السوديكو" (بيروت) .