ديوان الثقافة والفن

  • الاسرى الفلسطينيون والعرب في سجون اسرائيل

    ، بقلم عبد الناصر فروانة

    قائمة بعض الأسرى في السجون والمعتقلات الإسرائيلية والذين أمضوا أكثر من عشر سنوات في السجون الإسرائيلية ولازالوا خلف القضبان ومرفق صوراً لهم والمعلومات المذكورة حسب مرتبة كالتالي : الاسم ، البلد ، سنة الولادة ، سنة الاعتقال ، الحالة الاجتماعية .
    أحمد جبارة أبو السكر رام الله (...)

  • من شهداء الحركة الوطنية الأسيرة

    بمناسبة الذكرى السنوية ليوم الاسير الفلسطيني التي تصادف في ١٧ نيسان الحالي ننشر صور بعض شهداء الحركة الاسيرة في سجون الاحتلال الاسرائيلي البغيض وعندما تصلنا صور اخرى سنلحقها بها .
    ١ عون سعيد حسين العرعير غزة الشجاعية استشهد في الثالث من اكتوبر ١٩٧٠ م نتيجة التحقيق في سجن (...)

  • من انتاجات الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين

    صور لمجموعة قطع فنية من انتاج الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي . الصورتان التاليتان لاجتماع شعبي تضامنا مع الاسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال الصهيوني .

  • وامعتصماه

    رب وامعتصماه انطلقت ملأ افواه الصبايا اليتم لامست اسماعهم لكنها لم تلامس نخوة المعتصم

  • عناوين النهضة و الشموخ تتعرض للقصف و العدوان

    ، بقلم سليمان نزال

    من جرح نزيفنا المستمر في أرض الرباط و التحدي بفلسطين المحتلة إلى جرحنا الكبير الأبي في أرض الصمود في عراق البواسل..توجد علاقات و أواصر و تاريخ تضحيات جسام..بينها يبني الجموحُ النضالي أصلب جسور التواصل و المشاركة و التضامن. و قد إهتدى الظلام الوحشي الإمبريالي بكل مكوناته و (...)

  • ما لابن ميمون ولابن رشد!؟

    ، بقلم أحمد الاشقر

    اسم الكتاب: السِّر المكتوم- موسى ابن ميمون وصديقه ابن رشد
    اسم المؤلف هوالاسرائيلي إيلي غورليصقي
    يقع الكتاب في ١٨٨ صفحة باللغة العبرية
    قليلة هي الكتب التي تُقرأ في ليلة واحدة، ويخرج القارئ من قراءتها باستنتاجات متضاربة وسيئة أيضا. هذه هي حال الكتاب الذي بين أيدينا، "السِّر (...)

  • روميو وجولييت

    آن يصدر الفنان المحبوب محمد المازم والفنانة الصاعدة شيرين وجدي اغنية مشتركة دويتو جديد شيئ جيد ويستحق التشجيع لكن آن تسمى الاغنية روميو وجولييت والله عيب .
    لماذا لم تسمى قيس وليلى ؟؟؟
    آلم يشتهر قيس بن الملوح بحب ليلى وكتب آحلى الاشعار بالغزل والحب ومات حزنا عليها.
    هل رايتم في (...)

  • كيف ينقص وزنك

    ، بقلم عادل سالم

    كثيرون منا نساءً ورجالاً يرغبون إنقاص أوزانهم ليس فقط ليظهروا بمظهر أفضل بل لكي يتجنبوا الأمراض التي ستصيبهم فيما لو استمرت أوزانهم بالتصاعد.
    بعض الناس يستخدمون برامج خاصة بعضها ينجح والبعض الآخر يفشل إما لأن البرنامج نفسه لم يلاءمه أو لأن البرنامج غير دقيق أيضاً وأحياناً كثيرة (...)

  • لوحات بغدادية بألوان مبهجة وشخصيات مؤنثة

    في القاعة الكبرى للمجمع الثقافي في أبو ظبي أقام الفنان العراقي فيصل لعيبي معرضاً شاملاً لأعماله التي نفذها خلال السنوات الأربعين المنصرمة التي مارس فيها الرسم ابتداء من ستينيات القرن الماضي في بغداد وحتى اليوم حيث يقيم في بريطانيا. اشتمل المعرض على تجارب متنوعة للفنان، ولكنها (...)