مضافة الديوان

  • في حوار مع الأديب الدكتور مصطفى يعلى

    ، ، أجرى الحوار: عادل سالم

    أديب عربي ترعرع في بيئة ثقافية شرقية، بأعرق مدن المغرب فسرت طريقة حياتها في دمه، وصار من أبرز عشاق الحكاية الشعبية، وأبرز من كتبوا عن الأدب الشعبي، والسرد المحلي المغربي. فكان له: عدة دراسات عنها أبرزها، (امتداد الحكاية الشعبية)، و(القصص الشعبي في المغرب)، ،(السرد المغربي ـ (...)

  • حوار مع مؤلف كتاب «الاحتيال العظيم»

    خبير اقتصادى و مستشار مالى انهى دراسته الجامعيه بمصر ثم حصل على دبلومه فى الاستثمار من جامعه كانساس بالولايات المتحده الامريكيه. عمل منذ تخرجه بالقطاع المصرفى لفتره طويله تولى خلالها العديد من الوظائف حتى اصبح مديرا للاستثمار بأحد البنوك الكبرى، كما تولى رئاسه مجلس اداره عدد (...)

  • سحر جبر ابنة المصرية للاتصالات

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    سحر جبر من النماذج المشرفة في المواهب المتعددة التي وهبها الله إياها وفي هذا الحوار السريع نتعرف منها على المزيد. • في بداية حوارنا بطاقة تعارف للقراء؟
    سحر جبر محمود جبر حاصلة على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة القاهر ودبلومة الدراسات العليا في الترجمة (...)

  • الشَّاعرِ الفلسطيني سُليْمَان دَغَش

    ، بقلم حاتم جوعية

    مقدِّمة ٌ وتعريف - (البطاقة الشَّخصيَّة):
    الشَّاعرُ الفلسطيني الكبيرُ وسفيرُ الشّعر ِالفلسطيني"سليمان دغش"من سكَّان قرية المغار - الجليل، حاصلٌ على شهادةِ البكالوريوس (b.a ) في إدارةِ الأعمال من جامعة حيفا، وعلى شهادة الماجستير (m.a ) في إدارةِ الأعمال الدوليَّة من جامعة (...)

  • لديّ مشروع ثقافيّ كبير

    ، بقلم عادل سالم

    أديب فلسطيني، ولد في القدس وعاش فيها حتى أصبحت تسري في دمه. في مدارسها تعلم أبجدية اللغة، وفي صحفها نشر أول إبداعاته. عمل في صحف كثيرة، وكان مدرسا في أحد مدارس القدس ينشئ جيلا جديدا من الطلبة، تعرض للاعتقال، فرضت عليه الإقامة الجبرية، لكنه لم يتخل عن مواقفه الوطنية. وبقي يواصل (...)

  • عرين شاعرة المهجـر ماجدة البارودي

    ، بقلم ميمون حرش

    ماجدة البارودي أديبة ناظورية، مقيمة بدولة ألمانيا، من عائلة ريفية محافظة، ولدت في مدينة دوزلدوف، وعاشت طفولتها في الناظور حيث تربت وسط أسرتها الكبيرة حتى نالت شهادة البكالوريا من الثانوية الفطواكي التأهيلية لتعود إلى غربتها في مدينة روسلسايم/ الألمانية حيث تقطن حالياً.. (...)

  • لقاء مع الفنانة التشكيليَّة المتألقة «جانيت بشارة»

    ، بقلم حاتم جوعية

    مقدمة وتعريف (البطاقة الشّخصيَّة): الفنانةُ التشكيليَّة القديرة والمتألقة “جانيت صبحي كركر بشارة “أصلها من مدينة القدس، عمرها ٤٥ سنة (ولدت في ١٣ /١٠ / ١٩٧٢)، متزوجة ولها ثلاث بنات، أنهت دراستها الثانويَّة في مدرسة “مار متري الثانويَّة “- القدس..وتعلمت بعد ذلك عدة دورات في مواضيع (...)

  • لقاءٌ أدبي مع الدكتور جمال سلسع

    أنت شجرةٌ وارفةٌ في تربة الوطن الغالي أرجو التكرم بتقديم نفسك والوطن لقراء الموقع.
    أنا دمعةٌ في عيونِ القدسِ، تنقُشُ دربَ هديل حمامِ يحطُّ على القلبِ، وآهةٌ حرَّى على مدنِ المنافي تمتطي صهيلَ الحصانِ، وبوحٌ من جمرِ لظى، يحملُ صدقَ الحرفِ وآهِ الثرى!لم أنتظر أحداً على بابِ (...)

  • لقاءٌ مع الموسيقي والفنَّان «علي قدُّورة»

    ، بقلم حاتم جوعية

    مقدِّمة وتعريف (البطاقة الشَّخصيَّة): الموسيقي والفنَّان المعروف الأستاذ "علي كامل قدُّورة "أصلُ عائلتِهِ من قرية "سحماته "الجليليَّة المُهَجَّرة عام ١٩٤٨. وُلِدَ علي في قرية "كفر سميع "الجليليَّة عام (١٩٥٥) وانتقلت العائلته بعد ذلك من كفر سميع إلى قرية الرامة الجليليَّة عندما (...)

  • مع القاص الأهوازي سعيد مقدم أبو شروق

    *القصة القصيرة جدًا كانت متداولة في أغلب البلدان لكنها ظهرت حديثًا في الأهواز بالنسبة الى الأماكن الأخرى، فهل واكبت العالم أو لديها القدرة على أن تواكبه في المستقبل القريب؟
    تأخر قدوم القصة القصيرة جدا إلى الأهواز وقد ظهرت في بقية البلدان في بدايات القرن العشرين، أو فلنقل تأخرت (...)