أقلام الديوان

  • البطل باقي ذكي يوسف والساتر الترابي

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    تقابلت مع البطل اللواء باقي ذكي يوسف مرات كثيرة لأنني قررت أن أكتب عن بطولاته في كتاب ليظل على مدى التاريخ مابقيت الحياة حافظا ومخلدا لفكرته العبقرية . لمن لايعلم وللتاريخ نقول أنه في شهر مايو عام ١٩٦٩ صدرت الأوامر بالتدريب على عبور قناة السويس واقتحام الساتر الترابي الذي أقامته (...)

  • مقهى «أرسطو» الثقافيّ

    ، بقلم سناء الشعلان

    • الرّواية اشتباك مع الماضي،وتأمّل عميق فيه. • النّضج الفكريّ والشّعوريّ شرط أساسي في الكتابة الرّوائيّة. • التّرجمة-في الغالب- خيانة للنّص الأدبيّ الأصيل. • الجائزة الأدبيّة تسلّط الضّوء على المبدع.
    على هامش فوز الأديب الفلسطينيّ د.عاطف أبو سيف بجائزة كتارا للرواية (...)

  • وسنرجع نرجع يا يافا

    ، بقلم علي بدوان

    يافا، عروس البحر، زينة مدن الدنيا، سقطت بيد عصابات الهاغاناه والبالماخ بدعم واسناد كامل من سلطات الإنتداب التي كانت تستعد لمغادرة فلسطين وتسليمها للعصابات الصهيونية على طبق من ذهب، بعد أن قامت بمنحهم العتاد والذخائر والبنى التحتية العسكرية بما في ذلك مصانع السلاح والذخيرة وعدة (...)

  • صورة إبداعية في معارضة نزار قباني

    ، بقلم نايف عبوش

    يقول الشاعر الكبير ابو كوثر أحمد علي السالم في تغنيه بتونس..عندما شارك في مهرجان القيروان الدولي للإبداع:
    ياتونسُ الخضراءِ حُبُكِ شهقةٌ... حَنَتِ الضِّلوع واغرقَتْ ٲحْداقي ٳنّي عَشِقْتُكِ والهوى في مُهْجتي.. شوقٌ يساوي شــــوقَ كل عراقي
    وبذلك يكون الشاعر المبدع أبو كوثر أحمد (...)

  • ليست إسرائيل وحدها

    ، بقلم إبراهيم أبراش

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده كما أن الولايات المتحدة الامريكية ودولا أخري تتواطأ معها، إلا أن مسؤولية إسرائيل والأطراف الأخرى لا تُسقِط المسؤولية عن النظام السياسي الفلسطيني بقياداته ونخبه في حدود (...)

  • عيون ونظرات مجتمع

    ، بقلم عبده حقي

    قد تبوح العينان بما لا يجرؤ اللسان على إفشائه من نوايا وأسرار جوانية.. فهما النافذتان المشرعتان على طقس نشرتنا النفسية...
    في أحيان كثيرة قد لا نكون في حاجة لكي تفشي الألسنة ما يمور في العلب السوداء لنفوسنا من طقوس الرضا والفرح أو القلق والتوجس أو الانتظار والترقب أو الصحة (...)

  • عين الحب كفيفة في اليوم السابع

    ، بقلم جميل السلحوت

    ناقشت ندوة اليوم السابع الثقافية في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس مجموعة "عين الحب كفيفة" للكاتب المقدسي جمعة سعيد السمان، الصّادرة عام ٢٠١٨ عن مكتبة كل شيء الحيفاوية، وتقع المجموعة التي منتجها وأخرجها شربل الياس في ٢١٢ صفحة من الحجم المتوسط.
    افتتحت النقاش ديمة جمعة السمان (...)

  • (كتارا) للرّواية العربية للدكتورة سناء الشعلان

    ، بقلم سناء الشعلان

    حصلت الأديبة د.سناء الشعلان على جائزة كتارا للرّواية العربيّة في دورتها الرّابعة/٢٠١٨ في حقل رواية الفتيان غير المنشورة عن روايتها المخطوطة للفتيان " أصدقاء ديمة" التي سوف يتمّ نشرها من قبل إدارة الجائزة في طبعة أولى ضمن منشورات الجائزة الدّوريّة السّنويّة للأعمال الفائزة،فضلاً (...)

  • الجيوش الافريقية في العهدة الإسرائيلية

    ، بقلم حسن العاصي

    يحتل الجزء العسكري والأمني الصدارة في أولويات العلاقات الإفريقية الإسرائيلية، إذ بدأت المساعدات العسكرية الإسرائيلية لبعض الدول الافريقية حتى قبل استقلال هذه الدول، فقد قامت كل من أوغندا وغانا في العام " ١٩٦٢ " بإرسال عسكريين وضباط للتدرب في إسرائيل، وبالمثل أرسلت تنزانيا مجموعة (...)

  • العلاقات النصية (الورد يحلم بالسفر) لإبراهيم خليل إبراهيم

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    النقد في حضرة النص مريد يبغي الوصول إلى المحال ولقد سوأ النقاد العلاقة بين النص والنقد فأصبح الناقد باحثا عن العيوب والمميزات أخيرا فلم تصبح العلاقة بينهما سوى علاقة مغتاب أو منافق.
    وقد تسببت النظريات المعلبة والمستوردة في هدم القاعدة النقدية وإحلال قاعدة غربية لا تتصل بالمبنى (...)