أقلام الديوان

  • نسيم الشوق: أحبها لكنها من دين مختلف

    لا تقل الحرية من المعتقدات والتقاليد الاجتماعية أهمية عن الحرية من الظلم والاحتلال. هذه هي في نظري الرسالة التي ينقلها لنا الأديب المقدسي جميل السلحوت في روايته الجديدة نسيم الشوق الصادرة عن مكتبة كل شيء الحيفاوية عام ٢٠١٨، ويحمل غلافها الأول لوحة للفنان التشكيلي محمد نصرالله. (...)

  • ليلة الصواريخ الذكية

    ، بقلم جورج سلوم

    والليالي العربية كثيرة.. كألف ليلة وليلة
    فهناك ليلة سقوط غرناطة.. وليلة بغداد.. وليالي القدس وما أكثرها.. وليالي الأنس في فيينا
    وتلك الليلة الذكية.. كانت دمشقية!
    سماؤها ساحة للألعاب النارية.. والصواريخ تأتيها من كل حدب وصوب.. إنها ذكية لأنها تتكلم لغات عديدة.. وأطفالها يقرؤون (...)

  • «نسيم الشوق» يهب رقيقا.. يبشّر بغيثٍ آت

    لم تأت فكرة رواية "نسيم الشوق" للأديب جميل السّلحوت من فراغ، فكما عودنا دوما، يغوص في أعماق مجتمعه الفلسطيني ليلتقط قضاياه، يعيد إنتاجها من جديد بأسلوبه.. متجنبا التنظير والشعارات، يبثها عبر أعماله الأدبية في قالب مشوق جميل، يلقي ضوءا ساطعا عليها؛ ليراها القارىء بعيون الكاتب. (...)

  • ووجع السجن وعذابات السجان

    يصادف يوم السابع عشر من ابريل/ نيسان من كل عام اليوم الوطني للأسير الفلسطيني، الذي أقره المجلس الوطني الفلسطيني لمنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في دورته العادية عام ١٩٧٤ ، وفاءا للأسرى وتضحياتهم لنصرتهم ومساندتهم ودعم حقهم في الحرية، ويوماً للوفاء (...)

  • خير هدية في الزمان كتاب

    الكمال لله! مشاعر الغيرة لا تراودني البتة اتجاه ما يملكه كل من حولي مهما عظم، الأمر الذي يمنحني الراحة والسكينة في هذه الحياة الصاخبة بالشكليات والمظاهر. لكني أعترف بكل صدق أن شيئا واحدا يشعل أحاسيس الغيرة عندي وهو عندما يروي لي صديق عن كتاب مميز قرأه وأنا لم أفعل ذلك! أشعر أن (...)

  • رواية نسيم الشّوق والحياة الاجتماعيّة

    عن مكتبة كل شيء الحيفاويّة صدرت هاذا العام ٢٠١٨ رواية نسيم الشوق للكاتب المقدسيّ جميل السلحوت، وتقع في ٢٧٢ صفحة من الحجم المتوسط، ويحمل غلافها الأول للوحة للفنّان التشكيلي محمد نصرالله.:
    تهبّ نسائم الشّوق في لحظات الغيّاب، فتشرئبّ الأنفس لتتنفّسها من بين أدخنة الفراق. فما (...)

  • أدب الصفحة البيضاء

    ، بقلم جورج سلوم

    أنتَ يا مَن تُمسِكُ قلماً وتستند بريشته على ورقتك البيضاء.. ترخي عليه أثقالك حتى ليكاد يغور في النسيج الورقي.. يترك أثراً ولا يرسم خطاً.. كأنه يبحث عن موطئ قدم.. يتلفت ذات اليمين وذات الشمال مستفهماً عن الهوامش التي يُسمح لك بالتحرك ضمنها... انتبه لنفسك.. إذ أن الشطط خارجها (...)

  • الانحِطاطُ الحضاريّ كُلٌّ لا يكادُ يتجزّأ

    ، بقلم فوزية الشطي

    أَسْهَمَ العربُ في الاخْتراعاتِ العِلميّةِ إسْهامًا جَلِيًّا عندما كانتْ حضارَتُهم قوِيَّةً مَنِيعة مُنفتِحة. وهَزُلت اختراعاتُهم لـمَّا ضعُفتْ حضارتُهم وتفكّكتْ وانغلقتْ. لِـماذا؟
    يُثبتُ التّاريخُ الإنسانيّ أنّ العربَ المسلمون قد أسهموا في الاختراعات العلميّة إسهاما ضخما عندما (...)

  • رواية نسيم الشوق والزواج المختلط

    صدرت رواية نسيم الشوق للشيخ جميل السلحوت عن مكتبة كل شيء في حيفا، عام ٢٠١٨، وتتكون من ٢٧٢ صفحة من الحجم المتوسط، من تصميم ومونتاج شربل الياس، وأمّا لوحة الغلاف فهي للفنان التشكيلي محمد نصرالله.
    الزمان:
    تدور أحداث الرواية بعد معركة الكرامة بسنتين، أي في بداية السبعينات والتي (...)

  • أروع شعر الحكمة العربي، ولي حكمي!!

    ، بقلم كريم مرزة الأسدي

    ١ - قال لبيد بن ربيعة أبو عقيل العامري (توفي ٤١ هـ/ ٦٦١م) يعظ الناس عن أمر دنياهم وآخرتهم:
    أرى الناسَ لا يَدرُونَ ما قَدرُ أمرِهمْ بلى:كلُّ ذي لُبٍّ إلى اللّهِ وَاسِلُ إذا المرءُ أسْرَى ليلة ً ظنَّ أنـهُ قضَى عَمَلاً والمَرْءَ ما عاشَ عامِلُ فتَعْلمَ أنْ لا أنتَ مُدْرِكُ ما (...)