أقلام الديوان

  • «الشّهقة الأولى» ومحاذير الكتابة الفيسبوكيّة

    ، بقلم فراس حج محمد

    عندما قرأت قبل عامين تقريبا كتاب «في قلب هذا الكتاب أعيش»، وجدت فيه حلما لفتاتين قرويّتين تريدان الانفكاك من أسر كلّ ما يكبلهما لتمارسا حرّيّتهما على صفحات الفيسبوك، كان الكتاب مشتركا بين أسيل ريدي وبيسان شتيّة، اليوم تنفرد بيسان بكتابها الجديد «الشّهقة الأولى». فماذا في قلب هذا (...)

  • شاعرةٌ... وموقف..!

    ، بقلم جورج سلوم

    عندما وُضِعَتْ مخطوطاتها في ميزان النّقد...سألها الناقد عن فحوى ما كتبَتْ..
    قالت:
    كتاباتي رجعُ أصداء لصُراخي في مغاراتِ اليأس...تيهٌ وظلامٌ وخفافيش...وصرخاتٌ موجعة في سراديب البحثِ عن الذات..سبرُ أغوارٍ..وكشفُ أسرار..ولاصوتَ إلا لأجنحة ِ الخفافيش الكفيفة تلطمكَ أنّى (...)

  • في الشِّعر والحضارة!

    ، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي

    ١-
    الشِّعر أقرب الفنون إلى نفس الإنسان؛ لأن اللغة أنفاس الإنسان، والصوت آلته الفنيَّة الأُولى، كطائرٍ بَشَريٍّ مُغرِّد. ولذلك فإن الأصل في الشِّعر أنه فنٌّ فِطريٌّ، لا يتطلَّب عِلْمًا، ولا فلسفة، ولا صناعة مكتسبة- بما تعنيه هذه العبارة من معنى- ولا أكثر من الاستعداد اللغوي (...)

  • لا يوجد قانون يمنع التلاميذ من شراء الكتب

    ، بقلم جميل السلحوت

    حسب معلوماتي المتواضعة لا يوجد قانون فلسطينيّ يمنع التلاميذ من شراء كتاب للأطفال، لكن هناك تعليمات من بعض موظفين مسؤولين في وزارة التربية والتعليم، موجّهة لمدراء المدارس بمنع جباية أيّ مبلغ من التّلاميذ باستثناء رسوم التّسجيل في بداية العام الدّراسي. وبالتّالي فإنّ مدراء (...)

  • كتاب المفكر الاداري «روبن شارما» الجديد(٢٠١٧)

    ، بقلم مهند النابلسي

    (حكاية عصرية من النجاح الحقيقي في العمل والحياة)
    *ان رؤية الانجاز هي اعظم هدية قد يقدمها الانسان الى الآخرين.
    *أن تصل ليومك الأخير لتكتشف أنه كان بامكانك أن تصبح قائدا، وتترك هذا العالم أفضل بكثير مما وجدته. لكنك رفضت أن تقبل هذه المهمة لأنك كنت تشعر بالخوف الشديد...وهكذا (...)

  • سيف الشك

    ، بقلم عادل سالم

    كانا يشربان قهوة الصباح معا في عطلة الأسبوع عندما أخرجت من حقيبتها اليدوية علبة صغيرة، حمراء اللون، وقبل أن تفتحها سألته: هل تعرف ما بها؟ دقق فيها جيدا، شعر بالحرج، وحدث نفسه قائلا: لا بد أن مناسبة مرت دون أن أنتبه فاشترت الهدية لنفسها وأرادت أن تحرجني بها؟ أو ربما عيد ميلادي قد (...)

  • ألفاظ تطورت في اللغة والأدب

    ، بقلم فاروق مواسي

    ثمة اصطلاحات دخلت وما تزال تدخل في اللغة، فلنعرِض بعضها ذاكرين المعنى في الأصل، وكيف اكتسب معنى جديدًا في اللغة أو في الأدب:
    * الاشتقاق لغة- أخرج الشيء من شيء آخر،أخذ شق الشيء.
    اصطلاحًا: صوغ كلمة من أخرى بتغيير ما مع التناسب- في المعنى، نحو قرأ، قارئ، مقروء قرّاء من كلمة (...)

  • شبهات حول وفاة عبد النــــاصر

    ، بقلم عمرو صابح

    "كُل المصائب تبدأ كبيرة ثُم تصغُر تدريجياً إلا مُصيبة فقد عبد الناصر فسوف تكبر آثارها يوماً بعد يوم".
    هكذا وصف القائد الفلسطينى الشهيد صلاح خلف (أبو إياد) مصيبتنا كعرب برحيل جمال عبد الناصر
    ٤٧ سنة مضت على ذلك اليوم الأسود فى التاريخ العربى يوم ٢٨ سبتمبر ١٩٧٠، والذى يصادف أيضا (...)

  • نحو مراجعة استراتيجية للفكر القومي العربي

    ، بقلم إبراهيم أبراش

    من كردستان في العراق إلى كاتالونيا في إسبانيا واسكتلندا وأيرلندا في المملكة البريطانية وقبلهم الصرب والبوسنه والتشيك والسلوفاك،وعشرات الحركات القومية على مستوى العالم تطالب بحقها في إقامة دولتها القومية الخاصة بها،بعضها أقام دولته القومية وأخرى تناضل لتحقيق ذلك. لا شك أن لكل (...)

  • الخيال العلمي والرواية العربية

    قد يبدو للبعض ضربا من العبث أن يكتب كاتب عن الخيال العلمي في الرواية العربية المعاصرة، والعالم العربي تعشش فيه الأمية، ويعيش أبعد ما يكون عن العلوم وبالأحرى الخيال العلمي الذي يجعل من العلم موضوعا له متنبئا بما قد تكون عليه العلوم، بعد أن تكون تلك العلوم قد ترسخت في المجتمع، (...)