دراسات

هذه الزاوية لنشر الدراسات والأبحاث الفكرية والأدبية

  • الرواية الجزائرية الجديدة ونقد الخطاب الديني

    ، بقلم زياد بوزيان

    مقدمة
    ـــ بقيت الرواية الجزائرية ردحاً طويلاً من الزمن تطغى عليها الإيديولوجيا ٬ في سياق مجتمع اشتراكي ماركسي استمر حكيها لتاريخ الثورة بسنوات غير هينة بعد اﻹستقلال ٬ إلى ﺃن ظهرت ﺃقلام روائية مميزة و واعدة بعد مرحلة التنمية اﻹجتماعية ؛ ﺃخضعت المسلمات التاريخية و السلوكات (...)

  • المحنة و ما يرادفها في القرآن الکريم

    ، بقلم مجتبي محمدي مزرعه شاهي

    الدکتور محمدعلي طاهري نجاد (أستاذ مساعد بجامعة العلوم و المعارف القرآنية) الدکتور مجتبی محمدي مزرعه شاهي (أستاذ مساعد بجامعة العلوم و المعارف القرآنية)
    الملخص
    تعتبر المحنة ثمرة المشاکل و الابتلاءات الّتي يشعر الإنسان بالفشل فيها. و هذه مسألة تزخر بها التعاليم الدينية و العلوم (...)

  • البناء الفني في الرواية الجزائرية الجديدة

    ، بقلم زياد بوزيان

    تعود نشأة الرواية الجزائرية المكتوبة بالعربية إلى بداية السبعينيات مع عبد الحميد بن هدوقة والطاهر وطار٬ ﺃما قبل ذلك فكانت بداية ساذجة وغير مكتملة وغير ناضجة فنيا

  • اتفاق أوسلو منعطفات في مسيرة الأسرى الفلسطينيين

    بقلم الأسير شادي الشرفا ملخص: يهدف الباحث إلى دراسة تأثيرات وانعكاسات اتفاق أوسلو على الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية: برامجهم الثقافية والتنظيمية-البنى الهيكلية-المعنويات-الحياة اليومية-... إلخ. وركّز الباحث المشاهدة على تجارب الأسرى القدامى الذين عاشوا فترة التسعينات (...)

  • المحنة وما یرادفها في القرآن الکریم

    الدکتور مجتبی محمدي مزرعه شاهي (أستاذ مساعد بجامعة العلوم و المعارف القرآنية) الدکتور محمدعلی طاهري نجاد (أستاذ مساعد بجامعة العلوم و المعارف القرآنية)
    الملخص
    تعتبر المحنة ثمرة المشاکل والابتلاءات الّتي یشعر الإنسان بالفشل فیها. و هذه مسألة تزخر بها التعالیم الدینیة و العلوم (...)

  • الماركة تاريخها وهويتها

    ، بقلم سليمان علي شيخ

    سليمان علي شيخ جامعة الحسن الثاني-المغرب
    الملخص
    يسعى هذا البحث الموسوم ب "الماركة تاريخها و هويتها" إلى دراسة خطاب الماركة من خلال التوقف على تعريف المفهوم وتاريخه وهويته. ويسعى هذا البحث إلى الإمساك بالصيغة الثقافية لخطاب الماركة، فالماركة ليست علامة تجارية تكتفي بالاسم (...)

  • فیلسوف الحکمتین الذوقیه والبحثیة

    ، بقلم سعيد رضايى

    أود أن افتتح مقدمة هذا المقال بكلمة من أحد المفكرين الإيرانيين الذي يقول: تبدأ فلسفة السهرودي بالعشق وتنتهي بالبهجة والسرور(الدكتور السيد حسين النصر، كتاب دیدارها ).
    سعادة القراء المحترمين، القصد من هذا المقال الذي يوجد في متناول أياديكم الآن هو شرح و إيضاح النقاط الأساسية في آراء شيخ الإشراق شهاب الدين السهروردي.

  • دراسة حول رسالة کلمة التصوف

    ، بقلم سعيد رضايى

    إن الازدهار المشهور جدا لافکار المتقدمین العلماء من افلاطون و زردتشت وحکماء الفرس کان یتجلی فی حکمه الاشراق ثم تطورت وتم تنظیمها تحت فکر الدوله الاسلامیه ومساندتها کما سهروردی اشار بهذه الحقیقه فی رساله کلمه التصوف البند ٥٥ قائلاً "وکانت فی الفرس امه یهدون بالحق، وبه کانوا یعدلون حکماء فضلاء غیر مشبهه بالمجوس، قد احیینا حکمتهم النوریه الشریفه، التی یشهد بها ذوق افلاطون ومن قبله من الحکماء فی الکتاب المسمی بحکمه الاشراق".

  • آفاق وتحديات

    ، بقلم سميرة ميرزادة

    سميرة ميرزاده: خريجة ماجستير، قسم الترجمة العربية، جامعة آزاد الإسلامية، فرع کرج، کرج، إيران.
    سيدابراهيم آرمن: أستاذ مساعدة، قسم الترجمة العربية، جامعة آزاد الإسلامية، فرع کرج، کرج، إيران.
    Samira Mirzade Department of Arabic translation, Karaj Branch, Islamic Azad (...)

  • تأثیر المعارك في الشعر الإسلامي

    ، بقلم حسن ساعدي كرمي

    ولم یکن سقوط بغداد کارثة سیاسیة واقتصادیة فحسب ولکن کان کارثة ثقافیة وحضاریة، فقد کانت بغداد مدینة المدن فهي مرکز للعلوم والآداب والفنون، وکانت محلاً لتربیة بالعلم والعلماء والأدباء والفلاسفة والشّعراء