نتغزّل بالمحبوبة "فلسطين" والرثاء في الانتفاضة تحرّر من سمات الرثاء التقليدي
٤ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٦فلسطين/إبراهيم السعيد
فلسطين/إبراهيم السعيد
مسارح الأطفال والتغيير الاجتماعي
مما لاشك فيه أن الدور التربوي والتعليمي والتنظيمي الذي تقوم به مسارح الأطفال اليوم يلعب دورا هاما في عمليات التغيير الاجتماعي فلهذا النوع من المسارح عناصر جذبه وتشويقه.وإقناعه التي تميزه كوسيط تربوي (...)
قد تستطيع قصيدة واحدة أن تسلب لبك، وتجعلك تتوحد معها شعوريًا بالكامل، بل وقد تشاهد على خشبة المسرح أداءً رائعًا لأحد مشاهد المأساة (الكلاسيكية بصفة خاصة) فتستدر منك الدمع، أو تصل بك إلى حالة من التوحد، تجعلك منبهرًا بها وأسيرًا لتلك (...)
كنت سعيدا جدا عندما دعاني أحد الهنود الحمر، إلى معبدهم للمشاركة في أحد الطقوس الدينية التي يقيمونها تعبدا لخالقهم، الذي يعتبرونه خالق الكون كله. فقد كنت تواقا لمعرفة طريقة عبادتهم ذلك أنني لم أعرف الكثير عنهم رغم إنني أعيش في بلدهم (...)
شغلت المرأة جانبا كبيرا من فكر الراحل أديب مصر الكبير محمود البدوى ، وحظيت ابداعاته بالنصيب الوافر منها ، فقدم لنا نمـاذج مختلفة منها من جميـع البـلاد التى زارها وطـاف وجال فيها . فالمرأة الجميلة " كما كان يقول " تهز مشاعره (...)
١- اللي ما له دار كل يوم إله جار.
وبهذا اللفظ في الجزيرة العربية.
وفي الكويت: "اللي ما عنده دار كل يوم له جار".
وفي العراق: "الما عنده دار كل يوم له جار".
تميز الدراسات النقدية الحديثة بين الكاتب والسارد، في حين لم يلتفت، قديماً، للتمييز بينهما، فقد نُظر إليهما على أنهما شخص واحد، من منطلق أن كل ما يكتبه الكاتب يُعد تعبيراً عن ذاته. لكن مع تطور الكتابة الروائية، وما رافقها من حركة (...)