الخميس ١٧ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٩
من أدوات اللغة العربية
بقلم يوسف الصيداوي

إذ، إذا، إذن

إذْ

مبنية على السكون. وهي على وجوه:

 ظرف زمان، يضاف إلى جملة بعده، نحو: «إلاّ تنصروه فقد نصره اللهُ إذْ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذْ هما في الغار إذْ يقول لصاحبه لا تحزن إنّ اللّهَ معنا»
 [1]

 مضاف إليه، نحو: «ربّنا لا تُزغْ قلوبنا بعد إذْ هديتنا» [2]،
(بعدَ) مضاف، و [إذْ] مضاف إليه.

 حرف تعليل، نحو: «ولن ينفعكم اليومَ إذْ ظلمتم أنّكمْ في العذاب مشترِكون» [3]، أي: لن ينفعكم بسبب ظلمكم في الدنيا... ومنه قول الشنفري:

وإن مُدَّتِ الأيدي إلى الزاد لم أكنْ

بأجشعهمْ إذْ أجشعُ القومِ أَعْجَلُ [4]

 حرف للمفاجأة، وتأتي بعد [بينا] و [بينما]، نحو قول حُرَيْث بن جَبَلَة العذري:

اِستقدِرِ اللّهَ خيراً وارْضَيَنَّ بِهِ

فبينما العسرُ إذْ دارتْ مَياسيرُ [5]

وقول سليمان بن داوود القُضاعي:

وبينا نِعْمةٌ إذْ حالَ بؤسٌ

وبؤسٌ إذْ تَعَقَّبَهُ ثَراءُ [6]

إذاْ

على وجوه:

 فجائية: وتختصّ بالجمل الاسمية نحو: «فألقاها فإذا هي حية تسعى» [7] وقد تكون بمنْزلة الفاء الرابطة لجواب الشرط نحو: «وإنْ تصبهمْ سيّئةٌ بما قدّمت أيديهم إذا هم يقنطون» [8]

 ظرفية غير متضمنة معنى الشرط، فتكون بمعنى [حين] نحو: «والنجم إذاْ هوى» [9]

 ظرفية متضمنة معنى الشرط، فيكون فعل الشرط بعدها ماضياً أو مضارعاً، وقد اجتمعا في بيت أبي ذُؤيْب:

والنفسُ راغبةٌ إذا رَغَّبْتَها

وإذا تُرَدُّ إلى قليلٍ تَقْنَعُ [10]

ويقترن جوابها بالفاء الرابطة، إذا كان مما يحتاج إلى رابط، نحو: «وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له» [11]

 قضيّة: تدخل [إذاْ] على الاسم نحو: «إذا السماءُ انشقّت» [12] فيذهب المعربون في إعرابه مذاهب ثلاثة:

  1. مبتدأ.
  2. فاعل مقدّم على فعله: [انشقّت].
  3. فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل الظاهر، والتقدير: [إذا انشقت السماء انشقت].

نماذج فصيحة من استعمال إذا

 «إذا جاء نصر اللهِ والفتح. ورأيتَ الناس يدخلون في دين الله أفواجاً. فسبّح بحمد ربك...» [13]

[فسبّح]: أمر، وهو جواب [إذا] الشرطية. وقد اقترن بالفاء، لمّا كان لا يصلح أن يكون فعل شرط.

 قال ابن أحمر الكنانيّ:

وإذا تكون كريهةٌ أُدعى لها

وإذا يُحاسُ الحَيسُ يُدعى جُندُبُ [14]

(جندب: من أسمائهم. الحيس: تمرٌ ولبنٌ مستحجرٌ مدقوق، يُعجَنان بالسمن عجناً شديداً).

[تكون]: فعل الشرط وهو مضارع، على المنهاج. ويجوز أن يكون ماضياً.

 «وإذا رَأَوْا تجارةً أو لهواً انفضّوا إليها» [15]

[رأوا]: فعل الشرط وهو ماض، على المنهاج. ويجوز أن يكون مضارعاً.

 «ونزع يدَه فإذا هي بيضاءُ للناظرين» [16]

[إذا] فجائية، وبعدها جملة اسمية، على المنهاج.

 قال البرج بن مسهر:

ونَدمانٍ يزيد الكأسَ طيباً

سقيتُ إذا تغوّرَت النجومُ [17]

[إذا تغوّرت]: إذا ظرفيةٌ بمعنى [حين]، غير متضمنة معنى الشرط.

 قال الأصمعي:

مررت بدار الزبير بالبصرة فإذا شيخٌ قديم... جالس بالباب. فسلّمت عليه. [18]

[إذا]: فجائية، وتختص في هذه الحال بمجيء الجملة بعدها اسمية، وقد تحقق ذلك هنا، فكلمة [شيخ: مبتدأ] و [جالسٌ] خبر.

 قال نصر بن مزاحم:

حدثني رجل... قال: إني لَعِندَ قبر الحسين... إذا بفرسانٍ قد أقبلوا [19]

[إذا]: فجائية، والباء بعدها زائدة. أي: إذا فرسان قد أقبلوا.

 «فلما نجّاهم إلى البرّ إذا هم يُشرِكون» [20]

[إذا] في الآية فجائية. ومتى كانت فجائية اختصت بالدخول على الجمل الاسمية، وكانت كالفاء في ربط جواب الشرط. وكذلك هي في الآية، فقد ربطت جواب [لما]. وجملة [هم يشركون] اسمية، على المنهاج.

إذن

حرف جواب وجزاء لا عمل لها. وقد اختلف الأئمة في كتابتها فمنهم من يكتبها بالألف: [إذاً]، ومنهم من يكتبها بالنون: [إذنْ]، ولكلٍّ حججٌ ومؤيّدات.


[1(التوبة 9/40)

[2(آل عمران 3/8)

[3(الزخرف 43/39)

[4(قطر الندى /188)

[5(شرح شواهد المغني للسيوطي /86)

[6المعجم الكبير 1/160

[7(طه 20/20)

[8(الروم 30/36)

[9(النجم 53/1)

[10(المغني /97)

[11(الأعراف 7/204)

[12(الانشقاق 84/1)

[13(النصر 110/1-3)

[14(الأزهية /185)

[15(الجمعة 62/11)

[16(الأعراف 7/108)

[17(لسان العرب 10/243)

[18(زهر الآداب 1/182)

[19(مقاتل الطالبيِّين /427).

[20(العنكبوت 29/65)


مشاركة منتدى

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى