الثلاثاء ١٠ نيسان (أبريل) ٢٠٠٧
بقلم محمد المزوغي

الأستاذ محمد المزوغي

 الاسم واللقب: محمد المزوغي من مواليد
 الجنسية: تونسية. مُقيم بإيطاليا منذ سنة 1989.
 دَرَس بروما في جامعة غريغوريانا.
 متحصل على شهادة التبريز في الفلسفة وعلى شهادة التخصص في الفلسفة المسيحية (فترة القرون الوسطى).
 أستاذ الفلسفة الإسلامية منذ سنة 1998، بالمعهد البابوي للدراسات العربية والإسلامية. روما. إيطاليا.

من مؤلفاته:
  1. " نيتشه، هايدغر، فوكو. تفكيك ونقد". دار المعرفة للنشر، تونس 2004.
  2. " الإيمان والعقل في الإسلام. موازنة تاريخية نقدية" نابولي إيطاليا 2004. (حُرّر بالإيطالية).
  3. " ابن خلدون والفلسفة. تقييم نقدي". مجلة المستقبل العربي 2006.
  4. " السياسة والتمدّن. أرسطو وابن خلدون". الحياة الثقافية، عدد خاص عن ابن خلدون، تونس 2006. ص، 116 ـ 132.
  5. "مكانة ابن خلدون في الفكر العربي المعاصر"، المجلة العربية للثقافة، عدد خاص عن ابن خلدون، 2006.
  6. "عمانويل كانط. الدين في حدود العقل أو التنوير الناقص" دار الساقي، بيروت ـ لبنان 2007.
  7. العقل بن الوحي والتاريخ. حول العدمية النظرية في إسلاميات محمد أركون. منشورات الجمل، كولونيا 2007.

مشاركة منتدى

  • ما بالك يا عزيزي كلما ’نقدت’ أيديولوجيات نيتشه عرجت للإيدولوجيات الإسلامية دون تفسيرها. زعمت بالبداية انك ناقد وانت لست بذلك فالناقد يجب أن يكون موضعياً بنقده لا ان يعرج لنقد ثم يمضي عنه فتفعل ما فعله نيتشه دون أن توثقها بالأدلة والبراهين!

  • أرى إسلوب سفسطائي واضح لدى هذا الكاتب حيث أنه يستعرض أمورا بطريقة منطقية جدا للعقل ليس لأنه على حق على قدر إفتقاره للمعرفة الجادة لتلك الأمور و يسيء لها بحدة بلاغية شديدة ويجعل الحقيقة في إطار الفلسفة بدلا من إستعمال الفلسفة لإيجاد الحقيقة ،إسلوبه في الطرح غير نزيه كَنِية وكغاية لا أنصح القارئ بإتباع هكذا فكر .إنتهى

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى