الأحد ١٦ نيسان (أبريل) ٢٠٢٣
بقلم محمد عبد الحليم غنيم

الصوت

الصوت بقلم: سيلفينا أوكامبو ترجمها عن الاسبانية إلى الإنجليزية: فرانسيس ريدل

يشعر الخريف وكأنه صيف أكثر من الصيف. كنت أرتدي ثوبي الحريرى الأزرق، وكان معى كلبى البكيني الصغير الذي قدموه لي في عيد ميلادي عندما وصلت إلى منزل صديقي. أتذكر ذلك اليوم بوضوح .

قالت السيدة يابورا:

 الغيرة تحكم العالم.

معتقدة أنني لا أريد الزواج من روميريو بدافع الغيرة.

أضافت:

 ابني ينام فقط مع القطة.

لم أكن أرغب في الزواج من روميريو، أو لم أقرر ما إذا كنت أرغب في الزواج منه لأسباب أخرى. أحيانًا تتغير الكلمات التي يقولها الناس من خلال نغمة الصوت ونبرته. يبدو أنني خرجت عن الموضوع، ولكن هناك تفسير. كان صوت روميريو، صديقي، بالنسبة لي مثيرا للاشمئزاز. كل كلمة ينطق بها، حتى لو قيلت بأقصى درجات الاحترام لي، على الرغم من أنه لم يلمس حتى إصبع قدمي، بدت بذيئة. لم أستطع أن أحبه. شعرت بالسوء حيال ذلك، ليس بالنسبة له بقدر ما شعرت بالضيق من أجل والدته، التي كانت كريمة ولطيفة.

كانت الصفة السلبية الوحيدة التي اشتهرت بها هي الغيرة، لكنها الآن كبرت في السن وتخلت عن تلك الصفة.

وهل يجب أن نصدق الشائعات؟ قال الناس إنها تزوجت في سن مبكرة من رجل سرعان ما خانها مع امرأة أخرى. بمجرد أن بدأت في الشك، أمضت شهرًا دون نوم في محاولة للكشف عن جريمة الزنا. وعندما تحققت من ذلك، كان الأمر أشبه بطعنة سكين في القلب. لم تقل شيئًا، لكن في تلك الليلة بالذات، بينما كان زوجها ينام بجانبها، ألقت بنفسها على حلقه وحاولت خنقه. جاءت والدة الضحية لإنقاذه؛ و لولاها لكان قد مات.

لقد طالت فترة خطوبتي إلى روميريو. فكرت، ما هو الصوت. إنه ليس يدا وقحة تتلمسها، إنه ليس فمًا مثيرًا للاشمئزاز يحاول تقبيلي ،إنه ليس ذلك الجنس الداعر واع الذي أخافه، إنه ليس ملموسا مثل الأرداف أو حارًا مثل البطن. "ومع ذلك، كان صوت روميريو أكثر سوءًا بالنسبة لي من أي من تلك الأشياء. كيف أتحمل العيش إلى جانب رجل يبث هذا الصوت لمن يسمع؟ هذا الصوت الأحشائى البذيء. لكن من يجرؤ أن يقول ذلك لصديقه، صوتك يضايقني، إنه يصدمني، إنه يروعني. إنها مثل كلمة "شبق" في التعليم المسيحي أثناء طفولتي؟

تأجل حفل زفافنا إلى أجل غير مسمى دونما أي سبب واضح.

كان روميريو يزورني بعد ظهر كل يوم. أما أنا فنادرًا ما ذهبت إلى منزله المظلم، لأن والدته، التي كانت مريضة، كانت تنام مبكرًا. لكنني أحببت كثيرا حديقتهم الصغيرة، المليئة بالظلال، ولامبرتي، قطة روميريو ذات اللون الرمادي المحمر.

لم نكن سوى زوجين خجولين في الحي. ربما كنا قد قبلنا بعضنا مرة واحدة على الأكثر خلال صيف ذلك العام. هل تمسكنا بأيدينا؟ ليس من فرصة. هل تعانقنا؟ وفوق ذلك كان الرقص البطيء خارج الموضة. أثار هذا السلوك غير العادي الشك في أننا لن نتزوج أبدًا.

في ذلك اليوم أخذت كلبى البكيني الصغير المهدى لى إلى منزل روميريو. أمسك به روميريو لمداعبته. روميريو المسكين، لقد أحب الحيوانات كثيرًا. كنا نجلس في غرفة المعيشة كالمعتاد، عندما نفش لامبرتي فرو على آخره، وبصوت يشبه البصق هرب بعيدًا وأسقط الزهرية. اتصلت بي السيدة يابورا وهى تبكى في اليوم التالي. في تلك الليلة، كما هو الحال دائمًا، كان روميرو ينام مع لامبرتي في سريره، ولكن في منتصف الليل دخلت القطة في نوبة جنون وخدشت عنق روميريو. دخلت الأم مسرعة عندما سمعت صراخه.

تمكنت من سحب القطة من حلق ابنها وخنقتها بحزام. يقولون أنه لا يوجد شيء أكثر فظاعة من قطة مسعورة.

ليس من الصعب تصديق ذلك. أنا أكرههم. لقد ترك الحادث روميريو بلا صوت ،وقال الأطباء المعالجون لروميرو إنه لن يتعافى أبدًا.

قالت والدته باكية:

 لن تتزوجى من روميريو، كان لدي حق عندما قلت لابني ألا ينام مع تلك القطة!

أجبتها:

- سأتزوجه.
و منذ ذلك اليوم، أحببت روميريو .

(تمت)

المؤلفة: سيلفينا أوكامبو / سيلفينا أوكامبو (1903-1993) كاتبة وروائية وشاعرة أرجنتينية. ولدت في بوينس آيرس لعائلة متجذرة بعمق في الأوساط الثقافية الأرجنتينية. كانت شقيقة الكاتبة المشهورة فيكتوريا أوكامبو مؤسس مجلة سور، وزوجة الكاتب أدولفو بيوي كاساريس وصديقة خورخي لويس بورجيس. راكتسبت بمرور الوقت اعترافًا بأنها مؤلفة أساسية للأدب الأرجنتيني في القرن العشرين. نشرت عشرة كتب شعرية وثلاث روايات وثمانية كتب روائية قصيرة، وعلى الرغم من أنها اكتسبت شهرته كشاعرة، إلا أن أعظم إنجازاتها كانت في مجال الخيال السردي. تعبر قصصها عن نقد قاسٍ للأعراف الاجتماعية في وقتها وتصف جوًا خياليًا فريدًا ومثيرًا للقلق: عالم تطغى فيه الأحداث الغريبة على الواقع البورجوازي الدنيوي، وحيث تكون الدوافع غامضة، وحيث تطغى قسوة كبيرة على الحياة . توفيت سيلفينا أوكامبو في بوينس آيرس عام 1993م.

بعد وفاتها، تم العثور على كتابات غير منشورة لها وقد نشرت في خمسة مجلدات، بين عامي 2006 و 2010م. وقصة الصوت منشورة على موقع : The Short Story Project

وهذا رابط القصة:

https://shortstoryproject.com/stories/the-voice


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى