الأربعاء ٦ أيار (مايو) ٢٠٢٠

الأعمال الرمضانية: سقوط في أخطاء تقنية وقصص مكررة

صوفي موستا

من الملاحظ ان الدراما المغربية في رمضان الحالي، كما لاحظ الجمهور ككل كثرة الأخطاء التقنية في المسلسلات المعروضة كمشكل ضبط الأسماء الذي تكررت مرارا، وشكل ضبط التوقيتات، كذلك في مسلسل "سلامات أبو البنات" على سبيل المثال وعدم اتساق الخط الزمني لمسلسل "ياقوت وعنبر" مما أفقده الكثير من السلسلات، إلا أن هذا كله ليس هو الأهم بل الأهم هو مناقشة شيئين أساسيين هما: رسالة الأعمال المضمنة وكذا أصالة الفكرة.

من ناحية الرسالة المضمنة نجد الكثير من التهافت وغياب الرسالة، في كل من مسلسل "ياقوت وعنبر" و "شهادة ميلاد" واللذان تتشابه جدا قصتيهما إذ يعالجان موضوع النسب الذي تخصصت فيه الدراما التركية، بالخصوص في حين غاب كموضوع أساسي في الدراما العربية و المغربية منذ زمن ولم يعد موضوعا آنيا.

من ناحية أصالة الفكرة يعتبر موضوع مسلسل "سلمات أبو البنات" موضوعا إهترأ من كثرة التناول بداية "بالحراز" إلى "بنات لالة منانة" وكذلك مسلسل "عنبر و ياقوت" حيث رأينا مرارا قصة المراة التي تبذل إبنتها بطفل ذكر إرضاء لزوجها الذي يفضل مولودا ذكرا و في غالب الأحيان ينتهي الأمر بتعارف الشابين حين يكبران ولكي نكون منصفين فمسلسل "الغريبة" و الذي يتناول غربة المثقف و ذو المبادئ في بلده و وسط أهله يتفرد بأصالة الفكرة عموما و فكرة البطل المثقف النموذج خصوصا

تبقى الإشارة إلى أن كل الأعمال هذه السنة تشهد متابعة كبيرة من الجمهور المغربي الذي لمس تحسنا في تقنيات ومواضيع الدراما الوطنية هذا الموسم رغم ظروف جائحة كورونا التي أربكت العديد من الأعمال وأوقفت بعضها وغيرت برمجة أخرى.

صوفي موستا

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى