الأربعاء ٢٣ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢٢
بقلم زهير الخويلدي

البوصلة السياسية والفكر المضياف بحسب بول ريكور

تمهيد

عدنا الى بول ريكور بعد فقدان البوصلة من طرف الفاعلين السياسيين لدينا والوقوع في سوء الحوكمة وبعد تراجع القيمة المضافة للنقاش العمومي وضياع قيمة الحرية وتشقق التوافق وتصدع الفضاء العمومي وانتصار منطق الانفراد بالرأي وممارسة السياسة الفوقية وتقنين المعاملات العادية وإعادة انتاج المعالجة القووية وتكريس السياسة الليبرالية في نسختها المحافظة الجديدة ومضاعفة المديونية بواسطة الاقتراض.

نقوم بترجمة نصين لإيلودي موريت عن بول ريكور ، الأول هو البوصلة السياسية والنص الثاني هو فكر مضياف من اجل الاطلاع والاعتبار والاستئناس والتفكير في النحن من منظور الحداثة السياسية المغايرة.

الترجمة:

"بول ريكور(1913-2005) فيلسوف فرنسي معاصر اجرى حوارات معمقة مع التراث. تذكّر مجموعة من المقالات والمحاضرات باهتمام الفيلسوف بالسياسة، الذي كان دائمًا عالقًا بين العقل والعنف. لم يكن لم يكن بول ريكور فيلسوفًا محبوسًا في برجه العاجي. ملتزمًا بتيار المسيحية الاجتماعية، ثم لمجلة فكر، فقد أبدى دائمًا اهتمامًا كبيرًا بالمسألة السياسية، معبراً عن تلك المتعلقة بالتعايش والديمقراطية والعدالة. على الرغم من أن الفيلسوف البارز لم يخصص كتابًا كاملًا لهذا السؤال، إلا أنه يتخلل جميع كتاباته: دراساته حول الموضوع والأخلاق (عين الذات آخرا، 1990)، تأمله في العدالة (العادل، 1995)، العمل على الأيديولوجيا واليوتوبيا (الأيديولوجيا واليوتوبيا 1997) أو الذاكرة (الذاكرة، التاريخ، النسيان، 2000).

حول هذا الموضوع أكثر من غيره، كان ريكور حذرًا من مخاطر التفكير الشامل والمجرّد. لذلك فضل شكل المقال، أكثر ظرفية، أكثر تواضعًا. لكن كتاباته لها قيمة تتجاوز لحظة نشرها. المجموعة الأولى، قراءة أولى. حول السياسة، التي نُشرت في عام 1991، أظهرت بالفعل رؤية ريكور النبيلة والبراعة في دراسته للسياسة. يتيح نشر السياسة والاقتصاد والمجتمع الآن مواصلة الرحلة مع الفيلسوف، من خلال إتاحة النصوص المنشورة بين الخمسينيات والتسعينيات، والتي أصبحت غير قابلة للتعقب.

مسيحي وإنساني يواجه السياسة الشمولية

تؤكد هذه المجموعة أنه إذا كان الفكر السياسي للفيلسوف قد تم تأليفه خطوة بخطوة، من خلال التقدم الدقيق والواعي، فإنه مع ذلك يشكل فسيفساء رائعة، حيث تجلب كل قطعة صغيرة فارقها الدقيق. يتشكل السياسي هناك على شكل مفارقة، توتر، بين العقل والعنف، بين الاقتناع والمسؤولية، بين حقيقة التعددية والعيش المشترك المحتوم. يبدأ الكتاب بالسؤال اللاهوتي السياسي، الذي لا يمكن أن يترك المسيحي بول ريكور غير مبالٍ. نتذكر أنه في شذرات (عمل بعد وفاته، نُشر عام 2007)، أوضح الفيلسوف علاقته بإيمانه المسيحي. رفض تعبير "الفيلسوف البروتستانتي"، وفضل تعبير "مسيحي التعبير الفلسفي"، "تمامًا كما أن رامبرانت مجرد رسام ومسيحي في التعبير التصويري وباخ مجرد موسيقي ومسيحي في التعبير الموسيقي".

قاعدة السلوك

هذا الاحترام لفصل الأنساق، طبقه ريكور أيضًا على السياسة، كما يتضح من مقال "مغامرات الدولة ومهمة المسيحيين". بالنسبة له، لا يمكن للمسيحيين أن يكون لديهم سوى علاقة متناقضة - ضرورية وحكيمة - مع الدولة، لأنهم ورثوا من العهد الجديد قراءتين للواقع السياسي: "واحدة، وهي قراءة القديس بولس، والتي تميل إلى التبرير الصعب، الآخر، وهو القديس يوحنا ، إلى انعدام ثقة عنيد. من ناحية، الدولة هي صورة "القاضي"، بالنسبة للآخر، هي صورة "الوحش". يستمد ريكور قاعدة سلوك من هذا: رفض أي سياسة مسيحية. إنه يرى أنه "ليس من المشروع (ولا حتى الممكن)" استنتاج سياسة من اللاهوت "لأن أي التزام سياسي يكون في نقطة التقاء قناعة دينية أو أخلاقية بمعلومات عن شخص دنس أساسًا، أو حالة يحدد مجالًا محدودًا من الإمكانيات والوسائل المتاحة، لخيار أكثر أو أقل خطورة ". إذا كنت تأخذ الوقت الكافي للتأمل على الأقدام الأربعة لهذه القضية، فكل شيء موجود ...

بوصلة ثمينة

المقالات في الكتاب، التي تتناول مواضيع مختلفة - الماركسية والاشتراكية، المسؤولية، السلطة، المال، التسامح، مكانة الأجانب، أوروبا ... - تعبر أكثر عن التزام الفيلسوف المسيحي والإنساني. "الاشتراكية اليوم" (1961) ... إذا تغير السياق التاريخي، يستمر ريكور في تقديم بوصلة ثمينة، ويرفض بالفعل رؤية السياسة يتم الاستيلاء عليها من قبل السوق و"الأوليغارشية التقنية" بقلم إيلودي موروت ، 04/04/2019

بول ريكور ، فكر مضياف

أربعة كتب تم نشرها للتو، مؤتمرات تم تنظيمها في اليابان والولايات المتحدة وإسبانيا وألمانيا وتشيلي والسويد والأرجنتين وبالطبع في فرنسا: مائة عام بعد ولادة بول ريكور، فكر الفيلسوف بخير. أفضل، لقد أصبح الآن عملًا كلاسيكيًا وأساسيًا. يقول أوليفييه أبيل، الفيلسوف ورئيس المجلس العلمي لأعماق ريكور في باريس: "عدد المؤتمرات المنظمة مثير للإعجاب للغاية: سيكون هناك مؤتمر واحد على الأقل في الأسبوع على مدار العام".

اليوم، يلتقي به جميع الباحثين على مستوى جديته ، حتى أولئك الأقل "ريكوريين" الذين تربطهم علاقة مثمرة جدًا بفكره." بعد مرور سنوات من وفاته، لم يُعترف بعد بريكور في مكانه الصحيح كفيلسوف "عظيم". "إنه ليس عملاً بملف تعريف مميز للغاية، لأنه لم يتوقف أبدًا عن الحركة ، والاهتمام بمجموعة متنوعة من الموضوعات. هذا بلا شك يطمس قراءتها، "يعترف أوليفييه أبيل. يجب أن يقال أن الفيلسوف استثمر في أراضٍ مختلفة:

الهيرمينوطيقا - تيار الفلسفة الذي يهتم بفن التفسير - ، الفينومينولوجيا - التي تسعى للوصول إلى الأشياء كما تُعطى في التجربة - واللغة والكلام والوقت والتاريخ والأخلاق والأخلاق والعدالة والسياسة والشر والدين ...

افتتاح ساحة "بول ريكور" في باريس

يجب أن تكون الذكرى المئوية التي تم تنظيمها هذا العام مناسبة لاستحضار هذه الحياة المثيرة للدهشة مرة أخرى. ولإعادة ريكور إلى الساحة العامة. في بادرة رمزية للغاية، في نوفمبر المقبل، سيتم افتتاح ساحة "بول ريكور" في باريس، أمام جامعة ديدرو ، في الدائرة الثالثة عشر. ما الذي يمكن أن يكون أفضل من مكان، حيث يمكننا أن نلتقي ونلتقي ونتحاور، لتكريم فكر فيلسوف جعل المحادثة فنًا فلسفيًا؟

لم يكن ريكور قانعًا بكونه فيلسوفًا ومعلمًا. كان جزءًا من حياة المدينة وكان حاضرًا جدًا في العالم غير الجامعي "،يتذكر أوليفييه مونجين، مدير مجلة فكر، التي كان ريكور قريبًا منها. "لم يكن خائفًا من التدخل في الجدل العام، لقد كان جزءًا من قرنه، حساسًا للأحداث، لهشاشة التاريخ. من النزعة السلمية في السنوات الأولى إلى التفكير في الديمقراطية، كان ريكور منتبهًا لنوعية الفضاء العام والمحادثات والمداولات التي جعلت من الممكن حياة جماعية مثمرة. يلخص أوليفييه مونجين: "كان لديه الكثير من المناقشات مع الأطباء والمحامين والقضاة والمعلمين ... في الأساس، كان مكانًا عامًا صغيرًا بمفرده".

التفكير في الآخر

هذا الاستماع، هذا الذوق للحوار، جعله بول ريكور بوتقة فلسفته. جميع كتبه العظيمة هي أولاً وقبل كل شيء مقابلات طويلة مع فلاسفة الماضي. فقط بعد الاطلاع على كتاباتهم، غامر ريكور بتقديم مساهمته. لم يقتصر هذا الجهد على الشخصيات العظيمة. جمع الفيلسوف أيضًا القدماء والحديثين، والفلسفة والتاريخ، والتحليل النفسي، والعلوم الإنسانية أو الدقيقة، والفلسفة الأوروبية والأمريكية، والمؤمنون واللاأدريون ، وكل ذلك مع توافر ما يميز معاصريه. "صدمتني قدرته الاستثنائية على الاستماع: لقد تقدم نحو أفكار الغير، أكثر بكثير مما ذهب الآخرون نحو أفكاره"، يشهد الفيلسوف آلان فينكيلكراوت ، في ريفورمي. إذا كانت العديد من نقاط الدخول ممكنة في هذا العمل، فيمكن ربط الموضوعات التي عمل ريكور بخيط التفكير في "الانسان القادر". "كل أفكاره كانت فلسفة ترحيبية لإمكانيات الإنسان"، يشرح الفيلسوف جان غروندين في الصغير "ماذا أعرف؟ الذي كرسه للتو للفيلسوف. يمكنه أن يتصرف ويتحدث ويخبر بتجربته والوفاء بالوعود ويغفر ويتأثر بالله. كان هذا التأمل لا ينفصل عن فكر الآخر، في الغيرية. "أقصر طريق من الذات إلى الذات يمر بالغير"، كما أحب ريكور أن يردد.

إيمان لوثر وكالفن كإرث

بالنسبة للمؤمنين، يترك بول ريكور إرثًا مثمرًا، بعيدًا عن سحب الهوية بقدر ما هو بعيد عن إضعاف القناعات. أراد هذا المسيحي، الذي ورث إيمان لوثر وكالفان، تحويل هذه الفرصة "إلى قدر، عن طريق الاختيار المستمر". يظل مفكرًا ثمينًا من خلال فنه في الجمع بين الروح النقدية للحداثة والإيمان المسيحي. يتذكر أوليفييه أبيل: "استوعب ريكور مبكرًا الصراع بين الروح النقدية للفلاسفة المعاصرين والإيمان المقنع ببيئته. لكن بعيدًا عن رغبته في تقليل هذه المعارضة، فإنه يبقي وجهتي النظر في حالة توتر. هذا هو الموقف التأسيسي." فما احوجنا الى بوصلة سياسية تعيدنا الى الجادة وفكر مضياف يوقظنا من عنادنا؟ بقلم إيلودي موريت ، 02/28/2013

المصدر

Paul Ricœur, Politique, économie et société. Écrits et conférences (vol. 4), édition, Seuil, 340 p.

J. Grondin, Paul Ricœur, coll. « Que sais-je ? », PUF, 128 p., 9 € ; F. Dosse et C. Goldenstein (dir.), Paul Ricœur : Penser la mémoire, Seuil, 298 p., 25 € ; J. Michel, Ricœur et ses contemporains, PUF, 180 p., 19 € ; C. Marin et N. Zaccaï-Reyners (dir.), Souffrance et douleur. Autour de Paul Ricœur, PUF, 98 p., 9,50 €.

Alain Finkielkraut ,« Paul Ricœur, un homme de bien », Réforme numéro spécial, n° 3502, 28 février 2013.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى