الاثنين ٥ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٩
قرأت لكم
بقلم عبد القادر محمد الأحمر

الحكمــاء

في عقولنا كما يقول الحكماء: (أفكار فطرية، وصفت بالأوليات والضروريات والبديهيات، التي لا تقوم الأدلة الصح (معان) مجردة مركوزة - أصلاً - في الذهن، ولا شئ أظهر منها، ولا يبرهن عليها لأنها بيّـنة في نفسها، ويقينية إلى أقصى درجات اليقين، ولا يمكن الاستغناء عنها في إقامة البرهان على أية قضية، لأنها أسس وأصول بديهية لا مجال للشك فيها عند عاقل، وهى عامة لا خاصة، لها وجود في نفسها مستقل عن كل عقل، وما في العقل صورة لها، وكل معنى وحدة لا تتعدد، وإنما الذي يتعدد أفرادها، وهى جوهر الأشياء، لأن التعريف يشتمل على الصفات الجوهرية للشيء، أي الثابتة في الموجود، والتي هي من مقومات كيانه، فجوهر الشيء اعتباراته الثابتة وصفاته التي لا يكون بدونها، وهو المقصود بقول الفلاسفة في التعريفات: (ما به الشيء هو هو ) والصفة العارضة هي المتغيرة والزائلة، فهي لا تدخل في ماهية الموجود، بل تختلف باختلاف الأفراد ، وتميز بين أفراد النوع الواحد!)

ويقولون: (.. بأن نفس الإنسان قبل ولادته كانت مجردة عن الأجساد، وكانت تعيش في عالم (المُثُلْ)– أي عالم المعاني – تتأمل وتفكر، فلما حلت بالجسم – أي بالولادة – وانغمست في عالم الحس، نسيت عالم المعاني هذا، فإذا وقع النظر على شئ جميل تذكرت مثال الجمال الذي كانت تعيش فيه، وفى أمثـاله، لأن انشغالها بشئونها أنساها تلك الحقائق، فهي تستعين بتأمل عالم الطبيعة، وبما يتسنى لها من درس وتعلم ودربة، أن تتذكر تلك الحقائق تباعاً، على أن تتفرغ لهذا السعي النبيل بكبت النزوات، فما دامت القضايا الرياضية مثل: 2+2=4، ونحو ذلك فطرية في النفس لم تكتسبها بتجارب خارجية ولا بالتلقين، كانت معارفنا التي تدرك بالتفكير والعقل، لا بالحواس، هي أيضا فطرية في النفس إنما لم نتذكرها من أنفسنا بسهولة واحتجنا إلى معلم أو نحو ذلك يذكرنا، لأن حلول النفس بالجسم وانشغالها به، عاقها من التذكر السريع، ولأن هذا الجميل صورة من ذلك المثال، وهذا هو السبب في ما نشاهد من ولهٍ وهيامٍ وفرحٍ وغنـاء وعواطفٍ حادة ونحو ذلك مما يصحب النظر إلى الجميل، وهذا الحب للصورة الجميلة أول خطوة في (الحب ) تتدرج منها النفس إلى درجات أرقى، فتتدرج من حب الصورة الجميلة، إلى حب النفس الجميلة، إلى حب العلوم الجميلة، إلى مثال الجمال، إلى حب عالم المثل جميعه)..
يحة إلا عليها، ولا يصل العقل إلى اليقين إلا بها، وهذه الأوليات هي


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى