الثلاثاء ٤ حزيران (يونيو) ٢٠١٩
بقلم كريم مرزة الأسدي

العزُّ و الإباء عند عباقرة شعرٍ وفنٍّ

المعري، المتنبي، الشريف الرضي، أبو هلال العسكري، البيروني، أحمد الصافي النجفي، ديوجين، جورج برناردشو، جان بول سارت، ويلي سوينكا.

في الحقيقة أن الإباء والفخر صفتان غير متلازمتين، ولا تستوجب الأولى وجود الثانية، فالبحتري كان فخوراً بشعره حتى القرف، ولكنه ذو طبيعة مصلحية بحتة بعيداً عن الإباء والأنفة، أما ابن الرومي معاصره، فقد يفتخر بشعره، وبسعة علمه أحياناً، في حين كان لجوجاً، ملحاحاً كالطفل مما يثير الاشمئزاز والعطف، وكأن زمانه لم يستح أن يكون بين جنبيه مثل هذا العبقري، ويهمل مثل هذا الإهمال، والغزالي بالرغم من تعاليه وزهوه، كان سمحاً، بسيطاً، ذا أخلاق دمثة، وأخيراً أصلح من أمر كبريائه وزهوه على ما يقال، ولكن من العجيب أن يغيب قلمه عندما تعرضت بلاد العرب للغزو الأجنبي، ولم يقل كلمة حق.

إباء أبي العلاء المعري (363 هـ - 449 هـ / 973م - 1057م:

أما أبو العلاء المعري فكان يفتخر بشعره وبسعة علمه، وغزارة حفظه، وفي الوقت نفسه كان شديد الإباء، زهد في دنياه إلى حدّ القسوة، ودون الكفاف في العيش طيلة أكثر من أربعين عاماً، تذكر الدكتورة بنت الشاطئ في كتابها مع أبي العلاء): أمر الحاكم بأمر الله الفاطمي على أن يسمح له بخراج معرّة النعمان طول حياته، فأبى وأعتذر، ويذكرون كذلك في تاريخه أن المستنصر بالله الفاطمي صاحب مصر 427 هـ، بذل له ما لبيت المال في معرة النعمان، فلم يقبل منه شيئاً. (42) ويقول الأستاذ عبد العزيز الميمي في كتابه (أبو العلاء المعري وما إليه): "وطئها بقدميه، فانقادت له.." (43).

وهذه أبيات من قصيدته الشهيرة التي يفتخر فيها بنفسه:

ألا في سبيلِ المَجْدِ ما أنا فاعلُ
عَفافٌ وإقْدامٌ وحَزْمٌ ونائِلُ
أعندي وقد مارسْتُ كلَّ خَفِيّةٍ
يُصَدّقُ واشٍ أو يُخَيّبُ سائِلُ
أقَلُّ صُدودي أنّني لكَ مُبْغِضٌ
وأيْسَرُ هَجْري أنني عنكَ راحلُ
إذا هَبّتِ النكْباءُ بيْني وبينَكُمْ
فأهْوَنُ شيْءٍ ما تَقولُ العَواذِلُ
تُعَدّ ذُنوبي عندَ قَوْمٍ كثيرَةً
ولا ذَنْبَ لي إلاّ العُلى والفواضِلُ
كأنّي إذا طُلْتُ الزمانَ وأهْلَهُ
رَجَعْتُ وعِنْدي للأنـــامِ طَوائلُ
وإني وإن كنتُ الأخيرَ زمانُهُ
لآتٍ بما لم تَسْـــتَطِعْهُ الأوائل
وطال اعتِرافي بالزمانِ وصَرفِه
فلَستُ أُبالي مًنْ تَغُولُ الغَوائل
وقال السُّهى للشمس أنْتِ خَفِيّةٌ
وقال الدّجى يا صُبْحُ لونُكَ حائل
فيا موْتُ زُرْ إنّ الحياةَ ذَميمَةٌ
ويا نَفْسُ جِدّي إنّ دهرَكِ هازِل
فإن كنْتَ تَبْغي العِزّ فابْغِ تَوَسّطاً
فعندَ التّناهي يَقْصُرُ المُتطاوِل
تَوَقّى البُدورٌ النقصَ وهْيَ أهِلَّةٌ
ويُدْرِكُها النّقْصانُ وهْيَ كوامل

المتنبي (303 هـ - 354هـ / 915م - 965م):

والمتنبي كان شديد الإباء، عزيز النفس، قوي الإرادة، ولكنه رمي بالبخل، ولم نتحقق من الأخبار التي تنسب إليه في هذا المجال، وعلى العموم العباقرة والعظماء، تؤخذ عليهم أبسط الأمور، وتضخم، وتعطي أكثر مما تستحق كثيراً بدافع الحقد والحسد والغيرة والعداء، وما إلى ذلك.

اشترط المتنبي على سيف الدولة الحمداني أن ينشده الشعر جالساً، ولا يقبل الأرض بين يديه، ومنذ صباه كان يعتد بنفسه كلّ الاعتداد، ولا يرى له في الوجود ندّاً، ولا مثيلاً:

أمط عنك تشبيهي بما وكأنه
فما أحدٌ فوقي، ولا أحدٌ مثلي

وتذهب به الأنفة إلى درجة التسامي، واختراق كلّ مدى للوصول إلى الشأو والمرام في كوامن نفسه الطموحة لأعلى المعالي:

إذا قلّ عزمي عن مدى خوف بعده
فأبعد شيٍْ ممكنٌ لم يجد عزما
وإنًـــي لمن قومٍ كأنّ نفوسهم
بها أنفٌ أن تســـكن اللحم والعظما

وهذه أبيات يعدّها الدكتور طه حسين في كتابه (مع المتنبي)، من أجمل ما قال المتنبي في حياته، وهي من قصيدة ألقاها بحضرة أبي العشائر والي اللاذقية سنة 338هـ، قبل أن يعرّفه أبو العشائر على سيف الدولة الحمداني، وذلك عقبى أن طُعِن في نسبه من قبل بعض جلساء أبي العشائر، ورد الدكتور حسين ردًّا جميلًا صائبًا على مثل هذه الطعون، وخصوصًا في العراق، إليكم الأبيات الرائعة:

أنا ابنُ مَن بعضُهُ يَفُوقُ أبَا الـ
ـباحِثِ والنَّجلُ بعضُ من نَجَلَهْ
وإنّما يَذْكُرُ الجُـــــدودَ لَــهُمْ
مَــــنْ نَـــــفَرُوهُ وأنْفَدوا حِيَلَــهْ
أنا الذي بَيّنَ الإلــهُ بِهِ الـ
أقْدارَ والمَـــــرْءُ حَيْثُمــــا جَعَلَهْ
إنّ الكِذابَ الذي أُكَـــــادُ بِهِ
أهْــــوَنُ عِنْدي مِنَ الذي نَقَلَـهْ
ورُبّما أُشْهِدُ الطّعـــامَ مَعي
مَن لا يُساوي الخبزَ الذي أكَلَهْ
ويُظْهِرُ الجَهْلَ بــي وأعْرِفُـــهُ
والدُّرُّ دُرٌّ برَغْمِ مَـــنْ جَهِلَـــهْ

الشريف الرضي (359 - 406 هـ / 969- 1015م):

الشريف الرضي نفسه شريفة، وقلبه رقيق، يتعالى بعزة حتى يطاول الخليفة بأنفة، يذكر الشيخ البهائي في (كشكوله): " قال الرضي رضي الله عنه يخاطب الطايع:

مهلاً أمير المؤمنين فإننا
في دوحة العلياء لا نتفرق
ما بيننا يوم الفخار تفاوت
أبداً كلانا في التفاخر معرق
إلا الخلافة ميزتك فإنني
أنا عاطل منها وأنت مطوق
قيل: إن الخليفة لما سمع ذلك قال على رغم أنف الرضي. " (44).

أبو هلال العسكري(توفي 395 هـ / 1005 م):

وأبو هلال العسكري، وأشهر كتبه، (كتاب الصناعتين، النظم والنثر)، وله كتاب (الأوائل)، كان أبي النفس عفيفاً، كريم الخلق، مترفعاً عن التمسح بأعتاب الأغنياء، وعن سؤال الناس، وكان يتكسب بساعديه ليدفع عن نفسه الفاقة، عمل تاجراً يبيع البز ليكسب القوت الحلال لئلا تعوزه الفاقة إلى ولوج قصور الأغنياء والمترفين، لأنه يعرف أن ولوجهالا مضيع لكرامته ومكانته، ومدعاة للتزلف والتملق، وهو ما تأباه نفسه وتعافه، وكما يحس بالمرارة حينما يضطر إلى التكسب عن طريق التجارة، ويقول في شكواه من الدهر والناس:

جلوسي في سوق أبيع وأشتري
دليل على أن الأنام قرود
ولا خير في قوم تذل كرامهم
ويعظم فيهم نذلهم ويسود
ويهجوهم عني رثاثة كسوتي
هجاءً قبيحاً ما عليه مزيد(45).

البيروني (362 هـ - 440 هـ / 973 م - 1048 م):

البيروني قد صنف مؤلفات جمة في شتى أنواع العلوم (الجماهير في معرفة الجواهر)، (الأثار الباقيةعن القرون الخالية)، وغيرها، فبلغ ما ألفه (190 كتاباً)، وقدّم إليه السلطان مسعود بن محمود الغزنوي مقابل كتابه (القانون المسعودي في الهيئة والنجوم) وزن حمل قيل من الفضة إلا أن البيروني رفضها إباءً وأنفة.

أحمد الصافي النجفي (1897 - 2977م):

كان الشاعر أحمد الصافي النجفي أبي النفس لا يقبل أي مساعدة مادية من أحد، ويعيش عيشة أقل من الكفاف، ويعتبر الأدب أكبر ثروة ينالها الإنسان:
أنا حسبي ثروة من أدبٍ
قد كفتني عن طلاب الذهبِ
فليدم جيبي فقيراً، إنّما
فقر جيبي ثــــــروة للأدبِ

ومن الجدير والجميل ذكره، في إحدى المناسبات دس أحدهم رسالة إليه، وإذا بها بعض النقود، فكتب:
ونبيل قومٍ جاد لي برســـالةٍ
فواحةٍ مـــن لطفــــه بــعبيره
وإذا بها ملغومة بسخائه
فأحترتُ بين مســــائتي وسروره
حاولتُ ردّ سخائهِ فخشيت أن
أقضي على نبع الســــخا بضميره
فرضيتُ منكسراً بجرح كرامتي
وقبلتُ جرحي خوف جرح شعوره

العباقرة الأجانب:

ديوجين (412 ق.م. - 323ق.م.):

ديوجين اسم يوناني لعدة علماء وفلاسفة وحكماء من بلاد الأغريق، ونحن نتكلم عن معاصر الأسكندر المقدوني(356 ق. م.- 323 ق.م.)، المدعو ديوجين الكلبي، أو ديوجين الفيلسوف (412 ق.م. - 323ق.م.)، عاش هذا الرجل باختياره في الحضيض الأوهد من دركات الفقر، ولكن كان يملك عزّة الملوك وشموخهم، وكلّ عدّته عباءة يتستر بها، وفوق كتفه يحمل برميلاً يأوي إليه ليتقي به القر والحر، وفي داخل جسده تتقد نفسية الرجال العظماء.

مهما يكن من أمر، لما أقبل عليه الأسكندر ذات يوم، وبادره بالتحية قائلاً: "أنا الملك الأسكندر"، فأجابه: "أنا ديوجين"، فسأله: "ألا تخشاني"، فرد السؤال بسؤال: "طيب أنت أم سيْ"، قال الأسكندر "بل طيب"، فقال ديوجين: "ومن يخشى الطيب"، ثم سأله ابن فيليب الثاني ملك مقدونية، ونعني به الأسكندر:"هل لك حاجة نقضيها؟.. وهل أستطيع مساعدتك؟"، فرد عليه الحكيم بجرأة الأبطال "بوقفك بيني وبين الشمس حرمتني من الدفء، فلو تزحزحت قليلاً حتى أتدفأ بحرارتها "فتعجب الملك المقدوني وردد: "لو لم أكن الأسكندر. لوددت أن أكون ديوجين".

من لا يطلب شيئاً، كأنه ملك كل شيءجورج برناردشو (ت 1950م).

جورج برناردشو (1856 - 1950م):

منحته لجنة نوبل جائزة عن الأدب سنة 1925 م، فرفض الجائزة، وكتب إلى أمين سر اللجنة يقول: " إن هذا المال كالعوامة التي ألقيت إلى السابح بعد وصوله إلى بر النجاة."، والسبب يعود في الحقيقة إلى تجاهل لجنة نوبل لبرناردشو فترة طويلة من الزمن، ومنحتها لأدباء دونه منزلة ومقدرة وملكة، فضرب ضربة معلم!!

جان بول سارتر، (1905 - 1980م):

يذكرني (شو) بجان بول سارتر فيلسوف الوجودية المتشائمة الفرنسي، والكاتب الشهير، عرض أفكاره في محاولات وقصص ومسرحيات منها (الكائن والعدم)، و (طرق الحرية)، و(الجدار)، الذي رفض جائزة نوبل 1964م). وكان في أمس الحاجة إليها، (وللناس فيما يعشقون مذاهبُ).

ويلي سوينكا:

ولما منح ويلي سوينيكا (ولد عام عام 1934م) في غرب نيجيريا من قبائل يوريا جائزة نوبل للآداب 1987م بعد انتظار دام ستة وثمانين عاماً، هو طول عمر أكاديمية أستوكهولم التي تمنح الجائزة، هذا معناه أن الأفارقة يمكنهم أن يقدموا أدباً راقياً مثل غيرهم، ولو أن ثقافة سوينكا أوربية، وكتب باللغة الأنكليزية، وتعكس كتاباته تمكنه الشديد من اللغة الأنكليزية وأنه أنموذج الشاعر الأسود الجلد فقط، مثل زميله ليبولد سنغور، ولكن عبر سوينكا عن أفريقيا بنبل وصدق، وتهمنا نحن عبارة الأديب الأفريقي جيمس أنجوجي (كينيا)، إذ يقول بكلّ أنفة وإباء: "الكتابة عن أفريقيا بلغة أجنبية تحقير لها، وتحجيم لدور أدبها الكبير، و تشويه لجمالها الذي هو المنبع الطبيعي لإلهامنا."، والواقع انحصرت جائزة نوبل على الفكر والإبداع الأوربي والأمريكي، ولبعض اللغات، وهذا انتقاص لقيمة الجائزة، واستهانة مقصودة من اللجنة المانحة للفكر الإنساني الأشمل، ومتى كانت الحضارة بنت عرق معين، أو مكان محدد؟ ومن قال: أن العقول والأدمغة تتباين بين أبناء البشر؟! وأين كانت أوربا قبل عصر النهضة،وأمريكا قبل اكتشاف كولومبس لها؟ وهل بنيت الحضارة على كثبان من الرمال المتحركة الواهية لتصل إلى هذا الصرح الشامخ؟ تساؤلات لا نجد لها من إجابة إلا العرفان بجميل وعظمة كلّ الأمم، وكافة الشعوب بدون تمييز أو تفرقة، وبهذا وحده تكمل الإنسانية مسيرتها الحضارية.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى