الأربعاء ١٠ حزيران (يونيو) ٢٠١٥
بقلم إدريس محمد جرادات

المشي على الطين واللعب بالرمل والتراب

خلق الله الانسان من الطين ومعدنه مجبول من العناصر الرئيسة الموجودة في التربة والطبيعة ولهذا الناس معادن وأجناس، وذكر الطين في القرآن الكريم 12 مرة والتراب 17 مرة: "

” وَلَقَد خَلَقنَا الإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ

،وورد الطين والتراب في الحديث الشريف:" باسم الله تربة أرضنا، بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا ".
وذكر الطين والتراب في الشعر: " إنّ الترابَ دليلي،مُتْرَبُ،وليَ الطينُ المُصَلْصَلُ أصلٌ،بعضهُ أرضي
وقال الشاعر:"نسي الطين ساعةً أنه طين وصار تيها وعربد، يا اخي لا تميل وجهك عني فما أنا فحمة ولا أنت فرقد".
وفي الأمثال الشعبية: " من طينة بلادك لط على اخدادك ".

ويعتبر التراب والرمل والطين من الوسائل المتاحة والمتوفرة التي يلعب بها الطفل ويستمتع باللعب،وكذلك يرغب الكبار اللعب والمشي على الرمل والتراب والطين خاصة في وقت الرحلات والسير على شاطئ البحر، وتذكر الروايات قصة الجارية اعتماد زوجة المعتمد بن عباد والتي رأت الجواري يلعبن بالطين وطلبت من زوجها أن تلعب بالطين وفعلا أمر الأعيان وحاشية القصر بإعداد الطين لها من المسك والعنبر والكافور ممزوجا بماء الورد والذي كلف خزينة الدولة أموالا طائلة مقابل أن يُرَفه زوجته ويسليها وتلعب بالطين.-يطأن في الطين والأقدام حافية وقيل كان بماء الورد مغمورا".
للتفريغ عن النفس بالرمل والتراب والطين وذلك بإتباع الاجراءات الآتية:

*قلع الحذاء والجرابات وغسل الرجلين وفركهما بالماء جيدا.
*السير حافي القدمين على الرمل لمسافة 100 متر أو أكثر عدة مرات ذهابا وإيابا لمدة ربع الى نصف ساعة.
*الضغط على الطين وعمل اشكال مختلفة بدعسة الرِجل.
*عمل مساجات لأصابع القدم والساق بالطين البحري-على شاطئ البحر أو بالطين الصلصال - العادي-ذرات تراب السَمَقة الحمراء- لتحفيز الطاقة الايجابية لعضلات القدم.
* الجلوس على الشاطئ، وترك الطين يجف على القدم.
*التأمل الذاتي في منظر الأمواج والشاطئ أو مناظر الطين التي تعملها بيدك أو رجليك فهي صورة عن المشاكل التي تواجهك في حياتك.
*التقاط كمية من الطين وعملها على شكل كرة صغيرة والضغط عليها -بدون استخدام كفات اليد أو عازل- بعدد فردي من 1-9، مع استخدام عبارات التسبيح والتفاؤل والقيم الايجابية.

* استخدام التنفس العميق –شهيق وزفير –بعدد فردي من 1-25.
*اللعب مع أفراد العائلة أو الثلة المقربين منك بالغوص في الطين والمشي على الشاطئ نظرا للخواص الفيزيائية والتركيبة العضوية والمعدنية للطين او الرمل على الشاطئ.

*اللعب بالطين والتراب والرمل لفترة تستطيع تحملها -تخفف التوترات وتزيل الهموم والضغوط النفسية والشحنات الانفعالية والنظرة السلبية للآخرين فهي مثل خط الإرث الكهربائي في البيت الذي يعمل على تفريغ الكهرباء الزائدة فيعمل الطين بالضغط على مسامات الجلد ويسرع الدورة الدموية ويدخل الى الجسم أيونات تعمل على تنشيط القوى الدفاعية في الجسم.
*التقاط الصور التذكارية وأنت تلعب بالطين أو تمشي على الرمل أو التراب بوضعيات مختلفة.

أخي الكريم اتبع الخطوات السالفة الذكر بصفاء نفس وهدوء وطمأنينة وإحساس ورغبة ودافعية قوية للتمتع بالطين والرمل والتراب ومنظره الطبيعي والتأمل الذاتي لأمواج البحر وسوف تلاحظ النتائج والتجربة أكبر برهان.,


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى