الأربعاء ١ حزيران (يونيو) ٢٠٠٥
بقلم محمد رشيد ناصر ذوق

بين اللغة العربية ولغات الهند وحضارتها

(آمنت أوروبة إيمانا اغتبطت له، بأن الهند قد كانت مباءة وحشية حين هاجر اليها (الآريون) أبناء عم الأوروبيون الذين هاجروا من شطآن بحر قزوين ليحملوا معهم الفنون والعلوم إلى شبه جزيرة وحشية يكتنفها ظلام الليل، لكن الأبحاث الحديثة قد افسدت هذه الصورة الممتعة.. إذ أعلن (سير جون مارشال) أن أعوانه من الهنود قد اكتشفوا عند (موهنجو - دارو) على الضفة الغربية من السند الأدنى آثارا من مدنية.. تنهض الدلائل على أن (موهنجو دارو) كانت تتصل مع سومر وبابل بصلات تجارية ودينية وفنية، وأنها ظلت قائمة اكثرمن من ثلاثة الاف عام حتى كان القرن الثالث الميلادى *)) (1)

إن أهمية هذا الاكتشاف هو انه يمكننا من إعادة تاريخ الهند إلى 5000 سنة مضت بخلاف ما اعتقده الأوروبيون دائما، فلقد تبين انه لم يكن للهند لغة مكتوبة فى ذلك الوقت بل لهجات محكية عديدة.

أما اللغة السنسكريتية المشهورة (فى الهند) فإنها تعتبر أقدم المجموعات الهند- أوروبية التى تنتمى إليها معظم لغات أوروبة (كما يعتقد الكثيرين) مثل (اللغة اليونانية واللاتينية والانكليزية وغيرها)، هذه اللغة السنسيكريتية المقدسة هى اللغة التى كتبت بها اسفار (الفيدا) التى سنشرحها:

لا يوجد إشارة إلى مؤلفى (الفيدا) لكن اللغة التى كتبت بها تعود إلى طائفة من (الدرافديين) الاتين إلى الهند بكتابة قريبة الشبه باللغة الفينيقية فى القرن التاسع والثامن قبل الميلاد، والتى أطلق عليها فيما بعد اسم الكتابة البراهمية ومنها اشتقت كل الحروف فى الهند (2)-

إن هذه المقدمة الصغيرة ادخلتنا فى سطور إلى تاريخ الهند ومن هنا نبدا بشرح عقائدها وعلاقتها باللغة العربية الأم.

إن المقارنة اللغوية اللفظية بين اللغتين تجعلنا ندرك عمق الجذور للغة ادم فى كل لغات الأرض، خاصة إذا تعمقنا بنظرتنا إلى هذه اللغة واسقطنا من حسابنا المقارنات (بواسطة الحروف) واعتمدنا المقارنة اللفظية كانت العلاقة بين اللغات صحيحة.

مثلا فكلمة GOOD، GUTكلمة واحدة مشتركة بين الالمانية والانكليزية والكل يعرف انهما من مصدر واحد رغم اختلاف الحروف، لذلك فعلم اللغات (اللفظية) المقارن هو مفتاح علم اللغات.

إن كلمة (موهنجو - دارو) التى تم فيها اكتشاف أصول ومصدر المدنية الهندية تقسم إلى ثلاث مقاطع لفظية هى - (موه - نجو- دارو) أو إلى ثلاث كلمات عربية هى (موه = ماء) - (نجو = ناس) - (دارو= دار) فتكون بذلك (دار ناس البحر). فالسكان الذين كانوا فيها هم (الناجا) التى يمكن قراءتها (ناسا - ناشا) ومعناها الناس و(الناجا) هم أقدم سكان الهند ((تشمل آثار الهند على ختم عجيب يتألف من رأسين من رؤوس الثعابين، وهم (اى الناجا) الذين كانوا يعبدون الثعبان والذين وجدهم الاريون الغزاة قابضين على المناطق الشمالية والذين لاتزال سلالتهم ممتلكة على قيد الحياة فى التلال البعيدة)) (3)

أما فى الجنوب فقد سكن سكان سود البشرة فطس الأنوف، كانوا أصحاب مدنية عندما غزاهم الاريون، كما كانت تجارتهم تشق البحار وانهم بلغوا سومر وبابل - كما أن الاريون استمدوا منهم نظام ملكية الارض والضرائب.

كان يطلق على رئيس القبيلة اسم (راجا) وهو ما معناه (رأس) وهذه الكلمة لها لفظات مشابهة فى كل اللغات السامية .

إن ديانة الـ (فيدا) والتى معناها (معرفة- أو فايدة) تعد من أقدم الديانات التى عرفتها الهند - تلك الديانة التى وجد الاريون (الناجا) (الناس) يعتنقونها، وكلمة (فيدا) يمكن ارجاعها إلى كلمة (فائدة - فايدة) العربية التى تفيد اللفظ والمعنى حيث تعطى المعنى الحقيقى لأديان (الفيدا) كما سنرى.

إن عبادة الفيدا هى عبادة روحية طوطمية لأرواح تسكن الصخور والحيوان والمياه والشجر (والثعبان هو من المقدسات لدى معتنقيهما) وهنا نلفت النظر إلى رمز الثعبان – الحية الذى يعنى الحياة أيضا.

ونظرا لان فى الحياة أرواح شريرة وأرواح طيبة، فقد نشا مجموعة من التعاويذ والرقى من الأرواح الشريرة سميت ب(فيدا اتا رافا) ومعناها، سفر الالمام بالسحر، أو بالعربية (فايدة العرافة).

أسفار الفيدا:

لقد حاول بعض العلماء قياس كلمة (فيدا) على ألفاظ بعض الكلمات الأوروبية الحديثة فقال إنها تشبه الآتى: (أويدا) باليونانية - (فيديو) باللاتينية - (ويز) بالألمانية - وغيرها مما لا نرى أى منها أقرب إلى المعنى من كلمة (فايدة) العربية التى وحدها تفيد كل المعنى واليكم البيان.

تتالف الفيدا من عدة أسفار فقدت ولم يبق منها الا أربعة هى:

ا- سفر رج: ومعناه معرفة ترانيم الثناء - أو بالعربية سفر الرجاء (بلفظ مطابق)
ب- سفر سما: ومعناه معرفة الأنغام - أو بالعربية سفر سمع
ج- سفر ياجور: ومعناه معرفة الصيغ الخاصة للقرابين- أو بالعربية سفر (ياجر) من (اجر - جمعها اجور)
د- سفر اتارافا: ومعناه معرفة التعاويذ والرقى السحرية - وبالعربية سفر العرافة.

تقسم الفيدات إلى أربعة أقسام:

1- منترا: ومعناه الترانيم.. لاحظ الشبه بينها
2- براهمانا: ومعناه قواعد الطقوس والدعاء لهداية الكهان فى مهمتهم - وبالعربية (التراحم والرحمة).
3- ارانيكا: ومعناه نصوص الغابة وهو خاص بالقديسين والرهبان والنساك - أو بالعربية (يرنقة) وهو التنسك الذى تقوم به الدود لتتحول إلى فراشات.
4- يوبا نشاد: ومعناه المحاورات السرية - أو بالعربية (النشيد والإنشاد).

أضاف الهنود إلى الفيدات شروحات اسموها (سترة) ومعناها (خيوط.. أو نسيج أو لباس) ويمكن قراءتها (سطرة) بمعنى كتابة.

تحتوى أسفار (يوبا نشاد) على قصة سبب وجود الناس فتقول ان (بوروشا) ومعناه الروح الأعلى هو سبب الوجود. لاحظ شبهها بكلمة (روخ - روح) – أبو الروح .

يتألف المذهب السرى للهند من ثلاث خطوات:

الخطوة الأولى: وهو (اتمان) ومعناه نفس النفوس كلها والوجود العميق الصامت - وهذه الكلمة من مصدر (عتم) العربية.

الخطوة الثانية: وهو (براهمان) وهو جوهر العالم الواحد الشامل الذى لا هو بذكر ولا هو بأنثى، غير مشخص بصفاته، المحتوى لكل شىء - وهذه الكلمة من مصدر (رحمة) العربية.

الخطوة الثالثة وهى اهمها (اتمان - براهمان).
نجد فى أسفار (يوبا نشاد) ايضا عقيدة التناسخ وشروحات خاصة لل (يوجا) - وهذه الكلمة معناها ترويض النفس على نزع الشهوات بالتزهد عن كل شهوة. عند ذلك لا يعود الانسان إلى التناسخ بل يدخل فى الفناء النهائى والنهاية. أما كلمة يوجا فهى من مصدر (جاء- يجْىء) العربية والتى معناه - طريق أو طريقة أو مذهب، فنقول طرق طريقا وطريقة وذهب مذهبا و على اساس ذلك نقول (جاء مجيئا).

ومن قصة مولد بوذا (التى فيها شبه كبير لقصة ميلاد يسوع - المسيح) - راجع قصة الحضارة ص- 64 - نرى أن اسم الملكة (مايا) يمكن مقارنته مع (مار- يم)، كما أن (بوذى ساتو) معناها بوذا نفسه - تقارن بالعربية - بوذا ذاته.

تذكر القصة ايضا غابة (الملح) ولا نستطيع ان ندرك هذه الغابة الا بعد محاولة حرف (ميم - بالباء) مثل (بكة) فتصبح غابة (بلح).

لقد تحدث بوذا المتنور عن ال (نرفانا) التى معناها بالسنسكريتية (منطفيء - كما ينطفيء المصباح) أو ما يقصد به بالسكينة العليا التى لا عودة بعدها إلى حياة جديدة على الارض (للتعذب) - وبالعربية يمكننا قراءتها (نور - فناء) (نر - فنا) - اللفظ المطابق تماما لما قصده بوذا ب (النرفانا).

لقد رحل بوذا ايضا كما يقول ((لأضرب فى الصحراء زهدا)) فأى صحراء ذهب إليها؟؟.. وكان صيامه شديدا حتى قال عن نفسه ((كان من أثر تقليلى الطعام أن أصبحت العلامة التى اتركها على الأرض اذا ما جلست فى هيئة اثر خف البعير على الرمال)) وهذا يدلنا ان بوذا فعلا ذهب إلى الصحراء وراى بأم عينه أثر جسمه على الرمال.

تسمى تعاليم بوذا (البتاكات) ومعناه - سلاسل القانون التى وافق عليها مجمع الهند الذى عقد سنة 241 ق. م. وقال عنها إنها تعاليم بوذا الصحيحة التى لم يدخل عليها تحريف - بالعربية فان كلمة (بطاقات) توافق اللفظ والمعنى.

من مذاهب الهند ايضا (كما - سوترا) - أو بالعربية (جماع - سطرا) وهو ما يسمى بأدب الزواج، ويحتوى ال (كما سوترا) على طرق الزواج عند الهنود وأنواعه.

كان يسمى الملك (رايا) ويمكننا قراءتها باللغة العربية (راعى) وهو ما يطابق معنى ولفظ كلمة (رايا).

اشتهر فى الهند أيضا نهر يسمى ب (الغانج - أو الكانج) وهذا النهر هو بالنسبة للهنود (نهر الخلاص) حيث يتطهر الهنود للنجاة من الامراض والذنوب - أما لفظه العربى فهو - (كا - نج) أو النجاة.

لقد ظهرت فى الهند بعد العقيدة البوذية عقائد جديدة، إحداها عقيدة البساطة والصفاء والهناء يسميها الهنود (ها نا يا نا) وهذه الكلمة من مصدر (هين - أو هناء) العربى، ثم ظهر من بعدها عقيدة مضادة لها يسميها الهنود (ما ها نا يا نا)، وعقيدة أساسها التشاؤم والتزمت عرفت باسم (شاكيا- موني) وهى من مصدر (شقاء- شقى)، كما نشأ بين البراهمة نوع من الانتحار يسمى (هارا - كيرى) وهذه الكلمة كما يقال هى من أصل يابانى، ومعناها الانتحار تخلصا من العار، وإعادتها إلى اللغة العربية رغم كونها كما يقال (يابانية) يجعلنا نؤكد أن اللغة اليابانية ايضا وغيرها هى من مصدر عربى، فهى (عارا- كيرى) أو كما يقال بلهجة (كرى) بمعنى (من اجل) - فيكون لفظها العربى (عارا - كرى) مطابقا للفظها (هارا- كيرى) ومطابقا للمعنى ايضا.

كان للهند ايضا ادبا خاصا بالعقيدة اسماه الهنود (بيورانا) ومعناها القصص القديمة - ونلاحظ الشبه بينها وبين كلمة (يروى - رواية) وهو ما معناه القصة الطويلة بالعربية - تتألف البيورانا من شعر طويل يصل إلى أربعمائة ألف بيت من الشعر - يسميها الهنود (دو - بيت) ومعناها بيتان من الشعر، ونلاحظ أن كلمة (دو) هى كلمة (زوج) نفسها بلهجة القطع، وان كلمة (بيت) مطابقة للغة العربية .

تقسم كتب ال (بيورانا) العالم إلى دورات - ومراحل تسمى كل منها (كالبا) أو بالعربية (قالبا) تقسم إلى عصور كبرى كل عصر طولة اربعة ملايين عام يسمى (ماها- يوجا) تقسم هذه بدورها إلى أربع (يوجات) أو حقبات - أو طرق، وإننا اليوم نعيش فى (يوجا - كالي) وهو ما يعتبره الهنود عصر الشقاء - وبالعربية (قلة - أوق إلى من قلى).

نذكر أيضا كتب النصوص التى يسميها الهنود (تا- نترا) ليميزونها عن الشعر - والشبه باللفظ بين (نترا) وبين كلمة (نثر) العربية يوافق المعنى.

يستوقفنا أيضا فى حضارة الهند اسم الاله (شيفا) الذى حير العلماء، فمعنى الكلمة الحرفى عند الهنود (عطوف) مع انه اله القسوة والقتل والتدمير، أما علاقة ذلك باللغة العربية فهو أن (شيفا) العطوف من مصدر (شفاء) العربية، وأن (شيفا) اله القسوة فهو من مصدر (سيف) العربية- ونرى أن كلا المعنيين يدلنا على عمق العلاقة بين (الهند- ولغة العرب).

وهناك مفردات كثيرة فى لغة (الهند) لم يحاول أى من الناس إعادتها إلى اللغة العربية، لكننى وجدت صلتها بالعربية مذهلة إلى الحد الكافى لإقناع كل الناس بان العربية هى أم اللغات، هذه الكلمات هى (سوريا) ومعناها الشمس - من مصدر ثريا - وكلمة (سوما) التى معناها الدواء - من مصدر (سم) - وكلمة (اجنى) ومعناها النار - من مصدر (أج).

أما فى فارس فالمعلوم أن الفارسية فيها الكثير من مفردات العربية (حتى ظن البعض ممن قل علمهم عكس ذلك) فكلمة (شاه مات) التى وصلت إلينا مع لعبة الشطرنج مصدرها (جاه- مات)، ونعرف أن هذه لفظة (جاه) العربية تستعمل فى وصف (الملك).

هكذا تكون احدى اهم فروع الثقافة العالمية ولغاتها، من مصدر واحد ومن لغة واحدة، هى اللغة العربية الأم - لغة آدم.

=

 مقطع من كتاب لغة آدم – عطاء أبدى لبنى آدم – منشورات جروس برس - طرابلس لبنان.

 (1) (2) (3) - كتاب قصة الحضارة – وول ديورانت – حضارة الهند


مشاركة منتدى

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى