الجمعة ٦ أيار (مايو) ٢٠١١
بقلم ميمون حرش

تـلفــزة على ظهر حصان الرُّودْيــــو

 لا أحد يماري بأننا أصبحنا اليوم حيوانات تلفزيونية بامتياز، شغلنا اللازب هو الأوي أمام جهاز يستعبدنا دون أن نشعر، نضيع في خضم شاشاته لنغرق في بحور من قنوات عربية سمينها نادر، أما الغث منها فيربطنا بحبل مفتول طاقيْن:طاق المسلسلات المكسيكية، والتركية،والصينية، كما هو الحال عندنا في تلفزتنا في المغرب، والثاني يزج بنا في غياهب مجموعة من البرامج الحوارية المنتشرة كالطحالب، صحيح أن عناوينها تختلف لكن الطريقة المتبعة في تنشيط فقرات هذه البرامج، لها طلاء عربي خاص ملطخ بكل المساحيق إن غسلت ستتبدى على حقيقتها، ولعل اللون الغالب عليها هو رفع الصوت عاليا لإيصال الفكرة أو المعلومة ضمن ضجيج لا يطاق..

 هذه البرامج لها نصيب الأسد من المشاهدة لحضورها اللافت ضمن قائمة المائدة التلفزية،وما يميزها أكثر هو ما تطرحه من ضجيج وعجيج يفلح المنشط في إشعال فتيلهما حين يرمي ضيوفه بسؤال مفتاح يشعل به حربا بينهم، بينما تُشيب بعض ردودُ هؤلاء رموش المشاهدين بوابل من التفاهات.. و إذا علمنا أن أكثر هذه البرامج منقولة عن قنوات غير عربية، إذ يكون لها السبق دائما في طرح الفكرة البكر،أدركنا السر وراء تهافت سماسرة التلفزة لنسخها بدل إنتاج ما يناسب مشاهدينا، ولأنها تملأ دنيا الشاشات وتشغل عيون الناس لا عقولهم، تتهافت عليها قنواتنا العربية في ماراتون هستيري ناظرة إلى الوراء لا الأمام وربما أكثر إلى جيوب مشاهديها، وبالمقابل لا تكلف نفسها سوى تغيير الوجوه المنشطة مع الإبقاء على جوهر الفكرة، وغرسها في تربة عربية قسرا لتنبت كوكتيلا من رؤوس مشاهدين، عيونهم خبط عشواء حين ترقب المحطات الفضائية هنا وهناك، أما آذانهم فتعشق- مع العيون لا قبلها كما يقول الشاعر- هذا التلوث، ويحصل ذلك دائما وليس أحيانا، وحين نتعود هذا الهم من المشاهدة ندمنها،وينبت جهاز "التحكم عن بعد" في أيدينا سيجارة مشتعلة، ندمن بها المشاهدة،نفعل ذلك كأمر في بداية الأمر لإبطال الألم الناتج عن عدمها، ثم كواجب تمليه حرقة داخلية ما دمنا نحن من يدفع ضرائب هذا الصندوق العجيب، وفي الأخير نحترف التحملق في شاشات عجيبة تسلب أرواحنا من حنق،وغضب، وعجب، وعلى أصالتنا، وهويتنا لا تبقي ولا تذر.

تصبح المشاهدة بالنسبة لنا، والحال هذه، كلذة الشراء تماما( نغضب إذا لم نشتر، ونأسى إذا اشترينا)،نواجه بسببها دائما مصيبتين: الأولى حين نشاهد التلفزة، والثانية حين لا نشاهدها، هما أمران أحلاهما مـــــر..

 ولعل أشهر برنامج يأتينا من وراء البحر، استحوذ على القلوب قبل العقول هو برنامج المنشطة القنبلة
"أوبرا وينفري" الذي يستقطب نسبة مشاهدة تصل السقف، ولعل ما يميز هذا البرنامج هو قدرة منشطته ذات الوجه الأسود على قيادة الحضور ليس فقط ضيوفها الرئيسيين، بل كذلك الجمهور الذي يحضر، بهدوء الحكماء تدعمها المادة المستمدة من الواقع المعيش،حين تٌسيّر الجلسة تتكلم بهدوء لكن بثقة،ترحل عبر ُبوراق من الكلمات لا تتغير، في ثنايا الحوار، إلا لتزداد تسلسلا في ديباجة جميلة،بساطها حوار هادف، لا يغير مجراه أحيانا سوى انخراط بعض الضيوف في بكاء له صلة بالفكرة المطروحة.

 بعض المنشطين، حين يسيرون حلقاتهم المباشرة،يفاجئوننا بهدوء صاخب لا يأتيه سوى المشاهير والكبار، ولعل "ميراي دوما" المنشطة الفرنسية في برنامجيْها: "لتسقط الأقنعة" سابقا، و "حياة خاصة،حياة عامة" آنيا نموذج آخر لهذا الهدوء في النقاش والحوار، أما أحمد منصور نجم قناة الجزيرة فهو مثال آخر في هذا الهدوء، فالرجل لا يصرخ في وجه ضيوفه، ولا يصطنع لغة مقعرة، هو فقط يتكلم بهدوء صارخ وهو يناقش مواضيع حلقاته في برنامجه " شاهد على العصر"، والحق أنه هو الشاهد على عصرين: الأول يحييه بمعول ينبش به في تربة ربائد نسيها أهلها أو تناسوها عمدا، والثاني على عصر التلفزةُ فيه "بعبع" لا نعرف أنهرب إليها، أم منها بسبب ما يبث فيها من شخير يظنون أنه تنوير.

 وعلى غرار هذا الهدوء تواجهنا برامج حوارية،عندهم كما عندنا، لاشيء فيها يطفو على سطح الشاشة سوى الضجيج والصخب،يتحول بهما المكان كما الحلبة في لعبة "الروديو1#"،المنشط لا يركب الحصان الوحشي بل يركب رأسه ليعني ما يقول صارخا في من يواجهه ضدا على المنطق، والحكمة،والرزانة وكل المشاهدين، همه الوحيد هو ترويض مُحاوره وجها لوجه،أما المشاهد فظهرا لوجه لأنه غير معني أبدا،وهو في نظر بعض المنشطين مجرد ديكور.

 ولعل برنامج"الاتجاه المعاكس" مثال حي لهذا العبث أحيانا،إذ كل شيء حاضر فيه من المعلومة، والشتيمة، إلى اللعنة، إلى استعمال الأيدي.. إلا الهدوء الذي يفترض أن يحضر لأن الهدف أولا وأخيرا
يجب أن يخدم المشاهد بحيث يمنحه الرؤية لا سلبها، ورغم أنه أشهر برنامج يستقطب نسبة مشاهدة لا يُستهان بها، فإنه لا يخلف أحيانا سوى التلوث السمعي.
بعض المنشطين يفتتحون برامجهم بلغة جهورية، ممططة ومحنطة من كثرة التنميق،ويجتهدون في أن يجعلوا كلماتهم مجلجلة إلى حد بعيد، هذا يحصل حين يُمرّر الشريطُ أمام عيونهم، أما حين يواجهون الضيوف على الهواء مباشرة تخونهم الكلمات ويغرقون في عبارات ركيكة تصبح مع مرور الوقت لازمة لهم في كل حلقة، وتغدو حالهم أشبه بعاشق، قبل لقاء من يحب لأول مرة، يهيئ خطبة منمقة، لكنه حين التلاقي ينسى نصفها، وحين ينتهي اللقاء يعود ليلوك ليس ما قال بل ما لم يقله..

 نحن، عندنا في المغرب، في تلفزتنا( وإخال في تلفزات عربية أخرى)، وضمن ما تطرحه من ترهات في كثير من الأحيان، لا يحدث فقط أن نلحظ تناقضا حول ما تبثه من موضوعات تافهة لا صلة لها بواقعنا المعيش نحو ما نشاهده في المسلسلات التركية، والهندية،والصينية.. بل يجتهد من يختار هذا النوع من الخردة للعمل على تكريسها عبر إعادتها، واختيار وقت الذروة لبثها.. وهكذا تصبح هذه المسلسلات لا تعلمنا كيف ننحرف بل كيف يصح أن ننحرف..و لعل التهميش الذي يعيشه شبابنا،وغرق بعضهم في البحار،وسوء توزيع الثروات،والرشوة والزبونية، وانتشار الجريمة في كل مدننا لم تعد كافية لانحراف صحيح،لذلك تأتي هذه المسلسلات على ما تبقى، وتعلمنا الانحراف الحقيقي، تريده ربما بالألوان وليس مجرد بالأبيض والأسود، تفعل ذلك بإيعاز من مسؤولين يحرصون على تحويل التلفزة إلى تنين ينفث سمومه؛ولعل أقبح ما يتعلمه صغارنا من تلفازاتنا هو إعلان انحرافهم تأسيا بما يُطرح فيها ليس على العلن فقط بل بصوت مرتفع.

لم نعد في حاجة لهذه الخردة من المسلسلات، ولا لهذا النوع من البرامج الحوارية التي يحرص فيها بعض المنشطين على رفع أصواتهم من عبث،يستعرضون بها عضلاتهم، فلا يكفيهم الظهور على الشاشة، بل يطمعون في أن تطفو أناهم على حساب المشاهد.

كلنا أناني، ألف آمنا، لا ننكر ذلك،لكن حين تتجاوزنا هذه الأنانية، وتتسلط على الآخرين بدعوى تميزها بسبب التنشيط أو الظهور في تلفزة تُمَوّل بأموال دافعي الضرائب، تصبح، أنانيتهم- والحال هذه- شاذة، ومتورمة..وتغدو التلفزة بصراخهم مجرد مسخ ليس إلا، أو كالحصان الوحشي في لعبة الروديو الشهيرة.

في البيت، حين نعود إليه بعد تعب، المفروض أن نصيخ السمع لذواتنا، والتلفزة عليها أن تطرح مايفيدنا، ويمتعنا، وتزيل ما يعلق بها من شوائب العالم الخارجي من قبيل أصوات منبه السيارات وعجيج الباعة المتجولين ومناداة المتسولين...، لا أن تصرخ في وجوهنا ببرامج تافهة، الصخب فيها أعمى..طالع من بحر أسود.

وما يؤسف له حقا هو أن هذا الصخب يتجاوز البيت،و المقهى، والشارع ليمتد حتى إلى بيوت الله،ففي خطب الجمعة يحرص بعض الأئمة على إلقاء خطبهم بصوت مسموع أكثر من اللازم، يصرخون به في وجوه العابدين، لدرجة أن بعضهم يجتهد، برفعه لصوته، ليحمل هؤلاء، عبثا، على فهم ما يقول، ولا يتأتى له ذلك إلا بصوت فيه من الضجيج أكثر ما فيه من التنوير، وليكتمل إطار الصورة،منهم من يستعمل لغة عربية مقعرة، موغلة في القدم، ومهجورة بالنسبة للمثقفين، فما بالك بمن لا يعرفها أصلا، ولعل السؤال الذي يجب أن يطرح هو: لمن يوجه الإمام كلامه، وهل يعي مع من يتكلم..؟
 إن الصراخ، واستعمال لغة عربية غريبة لخطاب جمهور هدفه أولا أن يستوعب دينه،تبعاتهما لا يحمد عقباهما لا سيما أن الفهم السيئ له يولد التطرف،ويحمل الآخر على اعتبار كل ما لا يوافق فهمه منكرا يجب تغييره..

 إن هذا النوع من الخطب التي لا يراعي فيها الإمام لا أعمار المصلين، ولا مستويات معارفهم، ولا اختلاف ألسنتهم، ولا حضور عدد كبير منهم ممن لا يفكون الحرف، بل همهم هو مجرد استعراض المعلومات، وبلسان غير مفهوم، لهي شخير وليست تنويرا.

 وأنا، إذ أشير إلى هذه النقطة، لا أعمم أبداً، ففي مدننا من الماء إلى الماء، لا نعدم أئمة شبابا وشيوخا، حين يتكلمون في خطبهم أيام الجمعة، يهدأون تأسيا بالرسول الكريم محمد صلوات الله وسلامه عليه.. ويحرصون في خطبهم على خاصيتيْ الفهم والإفهام،إذا تكلموا اعتدلوا، مع حرص شديد في استعمال عدة ألسن تتوزع بين اللغة العربية،والريفية، واللهجة، ومع بساطة أيضا في طرح الفكرة، كل ذلك من أجل حمل الآخر على فهم دينهم، أما الصراخ، وادعاء المعرفة باستعمال لغة عربية مهجورة ألفاظُها في كثير من الأحيان لخطاب "جمهور" الجمعة فلا تساهمان سوى في نفور عدد كبير من الاختلاف إلى المساجد، ولعل تهافت السرعان على أبواب بعض المساجد للخروج بمجرد سلام الإمام ما يؤكد عدم رضاهم من شيء ما، وأسباب سرعتهم في هذه الحالة، هي من القوة بحيث تبرر لهم هذا الهروب من مكان لم يستوعبوا منه شيء سوى الصراخ.

 الهدوء والتروي في التربية عموما، في عالم سيمته الصخب والسرعة،محمودان، والحالة الصحية هي أن نتعلم كيف نهدأ ونحن نتكلم، أو نقرر، أو نخطب، أو نجادل لأن من يرفعون أصواتهم، من صخب، أوغضب،لإثبات شيء، هم ليسوا دائما على حق، أو هم، على الأقل،ينفخون الكلمات في الهواء.
 الهدوء مريح بشرط ألأّ يكون سلبيا أو عبثيا، يصبح مطلوبا، ومستساغا حين يعطينا إمكانية مراجعة أوراقنا،ويسمح لنا، تاليا، على مد جسور حوار بناء تتحقق مراميه بين الأطراف المتواصلة دون ضجيج، ورفع الأصوات من حماقات، وحبذا لو يصبح الهدوء، بهذا المعنى، مادة تعليمية في المدارس،والشاعر الكبير طاغور قال:" نعيش في هذا العالم حين نحبه"، وحين نهدأ، أضيف،ونحن "نمارس" هذا الحب في كل مناحي الحياة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى