الثلاثاء ٢٨ شباط (فبراير) ٢٠١٢
بقلم بوعزة التايك

حقوقي لن أفرط فيها

هل مر اليوم على أحسن ما يرام أيها التلميذ؟

نعم. فقد صفعت والدي وقلت أف لوالدتي و جدتي المريضة.

كيف مر الدرس يا أستاﺫ؟

مر في جو مثالي قتل خلاله تلميذ وجرح عشرة تلاميذ واغتصبت تلميذة من طرف زائر غريب دخل المؤسسة من بابها الواسع.

كيف مرت فترة اﻹستراحة الصباحية سيدي الحارس العام؟

مرت بشكل جيد. فقد عقد بائعوا المخدرات معاهدة صلح بينهم ووضعت تلميذة مولودها الثالث وسط الزغاريد وانفجرت قنبلة مسيلة للدموع في قاعة الأساتذة بعد خلاف حول توقيت اﻹضراب العاشر خلال شهر.

كيف مر امتحان الباكالوريا سيدي الملاحظ ؟

كالعادة، في شفافية وديمقراطية واحترام حقوق اﻹنسان. فالأساتذة لم يبخلوا على التلاميذ بمساعدتهم والتلاميذ لم يقصروا في حق بعضهم البعض والسيد المدير والحراس العامون سمحوا لهم حسب العادة بالخروج إلى المقهى المجاور ﻠلثانوية للاستراحة وتكلفوا هم بكتابة الأجوبة بحضور السيد الوزير والسيد النائب والسيد مدير الأكاديمية.

سيدي المسؤول المكلف بالامتحانات، هل عرفت عملية التصحيح بعض المشاكل؟

أبدا! أبدا! أبدا! أبدا! ولولا ضيق الوقت لكررتها على مسامعكم مليون مرة. مر الامتحان في جو تسوده الأخوة والمواطنة والوطنية الصادقة. وهكذا حمل التلميذ أوراقهم إلى بيوتهم وصححوها مع أفراد عائلتهم في جو تحسدنا عليه البلدان الراقية.

والآن نعود إليك مرة أخرى أيها التلميذ الذي عمل بجد ونجح بامتياز كجميع تلاميذ ﻫﺫا البلد العزيز، ما هي كلمتك الأخيرة في نهاية ﻫﺫا البرنامج؟

أولا׃ أريد العمل و اﻹدماج حينا في السلم 11 على أن أترقى خارج السلم بعد سنة من العمل. ثانيا وﻫﺫا شرط لن أتنازل عنه׃ أعطي لأبي وأمي مهلة أربع وعشرين ساعة ﻹخلاء المنزل. فقد عاشا ما فيه الكفاية ولا يحق لهما حرماني من السكن لأستريح من تعب الدراسة وأتفرغ لخدمة بلدي. وﺇﺫا لم يتحقق لي ﻫﺫان المطلبان سألتجئ إلى المنظمات الحقوقية الوطنية والدولية كما سأراسل الرئيس الأمريكي ووزيرة خارجيته لطلب اللجوء الاجتماعي والعيش في أمريكا أو أوروبا لأن لي حق الاختيار. وﺇﺫا لم أحصل على ما أريد فسأعتنق ديانة أخرى وسأضع الدولة في مأزق لن تخرج منه. فأعطوني حقوقي وﺇلا..


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى