الجمعة ٤ تموز (يوليو) ٢٠٠٨
بقلم راندا رأفت

د/عبد الوهاب المسيري في ذمة الله

بعد ما يقرب من الخمسين عاما من العطاء المتواصل، رحل المفكر العربي الكبير الدكتور عبد الوهاب المسيري، عن عمر يناهز ال70 عاما، وقد وافته المنية فجر الخميس الماضي، بمستشفى فلسطين بعد صراع مرير مع المرض.

وقد شيعت جنازته من مسجد رابعة العدوية بمصر الجديدة، بعد صلاة الظهر، حضر الجنازة عديد من الشخصيات العامة في مصر منهم الشيخ يوسف القرضاوي والداعية الإسلامي عمرو خالد، والكاتب الكبير فهمي هويدي، والدكتور محمد سليم العوا، وحمدين صباحي ومصطفى بكري، وغيرهم.

ولد عبد الوهاب المسيري في مدينة دمنهور في مصر في أكتوبر عام 1938. تخرج في كلية الآداب عام 1959، وحصل على الماجستير في الأدب الإنجليزي المقارن من جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1964، وعلى الدكتوراه من جامعة رتجرز بنيوجيرزي عام 1969. صدرت له عشرات الدراسات والمقالات عن إسرائيل والحركة الصهيونية ويعتبر واحداً من أبرز المؤرخين العالميين المتخصصين في الحركة الصهيوينة.

ومن أبرز إنجازات المسيري موسوعة (المفاهيم والمصطلحات الصهيونية) والتى إستغرقت منه حوالي ربع قرن ونشرت تحت عنوان "موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية: نموذج تفسيري جديد" وهي مكونة من ثمانية مجلدات عام 1999.

وصدر له عدة مؤلفات في موضوع الصراع العربي -الاسرائيلي من أهمها البروتوكولات واليهودية والصهيونية عام 2003، في الخطاب والمصطلح الصهيوني.

الدكتور عبد الوهاب المسيري أستاذ غير متفرغ بكلية البنات جامعة عين شمس،
وهو عضو مجلس الأمناء لجامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية بليسبرج، بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومستشار التحرير في عدد من الحوليات التي تصدر في ماليزيا وإيران والولايات المتحدة وانجلترا وفرنسا.

في يناير 2007 تولى منصب المنسق العام للحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية) وهي الحركة المعارضة لنظام الحكم في مصر


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى