الأحد ١٨ حزيران (يونيو) ٢٠٠٦

سر انتحار النساء في تركيا

نيويورك ـ يو بي آي: كشفت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالعنف ضد المرأة، ياكين ارتورك، أن الممارسات التقليدية مثل الزواج المدبر والعنف الأسري وإنكار حقوق الإنجاب تلعب دورا أساسيا في دفع النساء والفتيات في شرق وجنوب شرق تركيا للانتحار في ظل عدم تطبيق السلطات للقوانين التي تحميهن.

وقالت ارتورك، التي أنهت زيارة استمرت عشرة أيام إلي تلك المنطقة، إن معظم النساء في تلك الأقاليم يعيشن حياة لا يملكن فيها زمام الأمور فهن يخضعن لسلطة الأب الذي يستمد سلطته من التقاليد والثقافة والقبيلة التي ترتكز علي مفاهيم مغلوطة عن الشرف .

وأضافت المقررة في بيان صادر حول زيارتها التي انتهت أمس أن أشكال العنف المختلفة تستخدم ضد النساء اللاتي لا تخضعن لهذه السلطة ما يتسبب بحالات الانتحار بين النساء في هذه المناطق لهذه الأسباب.

وأشارت ارتورك إلي أن تركيا عضو في جميع المـــــعاهدات الدولية الأساسية لحقوق الإنسان وأن قانونها الوطني ينص علي المساواة وحقوق المرأة كما ينص علي مواد تخص بالذكر عدم شرعية ممـــارسة العنف ضد المرأة.

وقالت خبيرة حقوق الإنسان في البيان إنها وجدت أن السلطات التركية غالبا ما تفتقر إلي الإرادة لتطبيق تلك القوانين الرامية إلي حماية النساء من العنف، مشيرة إلي أن الذين تحدثت معهم اوضحوا أن السياسيين والإداريين غالبا ما يذعنون لهياكل القوة المحلية السائدة علي حساب حقوق المرأة .

ولفتت الي أن العوامل الشخصية والعائلية والاجتماعية تتشابك مع بعضها في تكوين هذه الظاهرة

القدس العربي


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى