الثلاثاء ٣٠ حزيران (يونيو) ٢٠٢٠
بقلم علي بدوان

شُبيبة نوح ابراهيم...

من الجليل الى اليرموك : وكنا نغني بالأعراس جفرا عتابا ودحية...

الشاعر الشهيد نوح ابراهيم، ولد في مدينة حيفا عام 1913، واستشهد عام 1938، ولُقِبَّ بـ "الشاعر الشعبي لثورة 1936"، وتلميذ الشهيد عز الدين القسام.

شاعر شعبي، ومغني، وملحن، كتب الشعر والزجل المحكي باللهجة العامية منذ سنٍ مُبكّرة. حيث كانت اشعاره تثير الروح الوطنية، وتحوَّلَ العديد منها الى هتافات في المسيرات ضد الاحتلال البريطاني.

استشهد نوح ابراهيم في ريعان الشباب عام 1938، في قرية (طمرة) في الجليل الغربي، ودفن هناك.. فقد استشهد نوح عندما كان عمره لا يتجاوز الـ 25 عامًا بعد التحاقه بالثورة حاملًا سلاحه، فضلُا عن قلمه وصوته...

وله العديد من القصائد والاغاني الوطنية منها (من سجن عكا طلعت جنازة، وكنا نغني بالاعراس جفرا وعتابا ودحية...). والعديد من القصائد والأغاني التي اعادت غناءها، فرقة اغاني العاشقين في مخيم اليرموك إبان تأسيسها كفرقة وطنية تتبع دائرة الثقافة والإعلام في منظمة التحرير الفلسطينية.

كان من أصدقاء الفتوة والشباب للمرحوم والدي سعيد عبد الرحمن بدوان، في مدينة حيفا وجوارها، وريف الضفة الغربية. حيث ميلاد والدي 1914، وكان يراه دوما ويلتقي معه في مسجد ساحة (الجرينة) (مسجد الإستقلال) للإستماع لخطيب المسجد الشهيد عز الدين القسام. كذلك الحال في صداقته مع الزعيم النقابي العمالي في حيفا الشهيد سامي طه (من عرابة قضاء جنين)، الذي كان يعرفه والدي حق المعرفة، وقد اغتيل غدراً مكتبه في حيفا. وقد سمعت من والدي قصة اغتياله في ايلول/سبتمبر 1947، واستشهاده، والجهة التي كانت تقف وراء تلك الفعلة الأثمة، وبالأسماء، التي اتحفظ عن ايرادها.

في العام 1990 منح اسم الشاعر الشهيد نوح إبراهيم وسام القدس للثقافة والفنون، من منظمة التحرير الفلسطينية. وتم إنشاء جائزة للتراث الشعبي، حملت اسمه عام 1983، صدرت باسم " لجنة موسوعة الفولكلور الفلسطيني"، التي تأسست في البيرة عام 1966. منحت جوائز مالية وتقديرية للمبدعين في مجالات التراث الشعبي. وجسّد الفنان المعروف حسين منذر قائد فرقة العاشقين) شخصية نوح إبراهيم في مسلسل عزّ الدين القسّام عام 1981). وأطلق اسمه على شارع في مخيّم اليرموك في دمشق.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى