الاثنين ١٦ أيار (مايو) ٢٠١١
بقلم مهند عدنان صلاحات

عبد الحي مسلم والفرنسي جان بيرزيان

يفتتح في السادسة والنصف من مساء يوم الإثنين الموافق للسادس عشر من شهر أيار مايو الحالي، في دار الأندى بالعاصمة الأردنية عمّان، معرضاً مشتركاً للفنانيّن الفرنسي جان آيف بيزيان والفنان عبدالحي مسلّم زارة بعنوان "أرواح حرة"، وذلك في يوم.

وبمناسبة هذا المعرض يقوم الفنان جان آيف بيزيان بعرض أعماله الفنية المتنوعة والتي أنجزها خلال الثلاثين سنة الماضية في محترفه في مقاطعة بريتاني الفرنسية على المحيط الأطلسي، حيث يمكننا أن نرصد التطور الذي طرأ على إسلوبه الفني من خلال النظر إلى أعماله، ويكشف أسلوبه عوالمه الداخلية وينقل لنا الواقع بطريقة جديدة، واقع جديد حسبما يراه هو ويشعر به، عالم من الإشارات الشاعرية والحالمة. وتطرح أعماله أيضاً أسئلة عن العلاقة بالآخر، وعن المجتمع البشري عامةً، وهو يعمل دائماً على البحث المستمر عن الإشكال والألوان، وخاصة نصف الأشكال كنصف النغمة في النوته الموسيقية مثلاً، اللون كتعبير هام عن المشاعر، وأستكشاف العالم المادي والوصول إلى اللامتناهي، وهو يؤمن بما قال الفنان ماتيس أن "اللون، أكثر من فعل الرسم، هو الحرية".

ويقوم الفنان عبدالحي مسلم من خلال هذا المعرض بعرض مجموعة من أعماله الفنية التي أنجزها خلال السنوات الماضية، وهي أعمالاً فنية أستثنائية فطرية، ممزوجة بالأغاني والمواويل والميجنا أحياناً، وهي أعمال تعبّر عن المكان والزمان الفلسطيني بأبعاده الميثولوجية والتاريخية، بتكنيك فريد وخاص بخلط نشارة الخشب والغراء، لصنع أجمل اللوحات الفنية.
جدير بالذكر أن عبد الحي مسلّم وهو من مواليد قرية الدوايمة في الخليل, عام 1933، قد درس الفن دراسة خاصة, فهو لم يلتحق بمعاهد الفن وجامعاته. بل أكتشف حبه للرسم والنحت أثناء عمله في صفوف القوات الفلسطينية. والنحت والرسم ممتزجان في أعماله, فلوحاته تتميز بأسلوب فريد يمزج فيه بين التصوير والنحت البارز، بالإضافة لأنه يتميز بتكنيكه الخاص, حيث يستخدم خلطة من نشارة الخشب والغراء والألوان لإنتاج أعماله، وسبق له أن أقام أكثر من 35 معرض فردي, وشارك في العديد من المعارض الآخرى.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى