الخميس ٢٣ تموز (يوليو) ٢٠٢٠

في تجربة التكوين عن بعد لمختبر السرديات بالدارالبيضاء


كان مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء سبّاقا في الجامعة المغربية، بالانتقال إلى التكوين عن بُعد، بالنسبة للباحثين في الدكتوراه والندوات الوطنية، حيث عقد منذ سابع ماي وأسبوعيا، خمس حلقات من ندوة "ترصيد صعوبات البحث في العلوم الإنسانية" وحلقة سادسة تطبيقية من جزأين في محور "كوفيد 19 وتحول النظام الدولي: تفاعل القوة والقوى وتعزيز مكانة المغرب عالميا"، وقد استفاد من هذه الندوات التكوينية بشكل مباشرا 15 باحثا في الدكتوراه وذلك حول بعض المشاكل التي تعترض الباحث أثناء إنجاز بحثه، خصوصا في مجال البناء العام للأطروحة والإشكالية ولغة البحث وغير ذلك من القضايا المتكررة. وتابعها من الطلبة الباحثين من الجامعة المغربية وجامعات عربية أزيد من 15 ألف في كل حلقة.

وقد شارك في مناقشة وتأطير هذه اللقاءات أساتذة باحثون من الجامعة المغربية وجامعات عربية: شهلاء العجيلي (الأردن)- معجب العدواني(المملكة العربية السعودية)- محمد الشحات (مصر) - صالح هويدي (العراق)- أيمن تعيلب(مصر)- جمال بندحمان - الميلود عثماني - أحمد جيلالي- بوشعيب الساوري ، حليمة وازيدي، محمد زهير - عبد الرحمن غانمي - عبد الرحمن رشيق - مصطفى يعلى- وإدريس قصوري. ونسق أشغال هذه الندوات فريق الباحثين بالمختبر: إبراهيم أزوغ – سالم الفائدة- ناصر ليديم- محمد محي الدين-أحمد بلاطي – يونس الإدريسي.

بعد هذه الندوات التكوينية، انتقل المختبر إلى عقد ندوة وطنية، عن بعد، في موضوع "السرد العرفاني والهوية المترحلة" (18 يونيو 2020) بمشاركة الأساتذة :حكيم فضيل الادريسي، يونس لشهب، الطيب هلو، محمد أعزيز.ثم لقاء تقديمي احتفائي بالباحثين الشباب الذين صدرت أطاريحهم الجامعية في كتب (25 يونيو 2020) في محور "النقد الأدبي والبحث العلمي، تقاطعات متفاعلة"، بمشاركة يونس الادريسي، نور الدين الخديري، حمزة لحلو، يحيى حوض، عبد الرحمان الزنادي، ونسقت أشغال اللقاء الأستاذة عائشة المعطي (كلية الآداب بنمسيك.

وأخيرا عقد الأيام البيداغوجية – الدورة الثالثة27 يومي27 و28 يونيو2020، وهو ندوة تكوينية في إطار إعداد الطلبة الحاصلين على الإجازة لاجتياز مباريات الولوج إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وقد شارك فيها من الأساتذة: عبد اللطيف الفاربي (الجديدة)، عبد الرحمان الماحي (أكادير)، عبد الرحيم الوهابي (فاس)،لكبير الشميطي (خريبكة)، حميد حماموشي (أقسام التقني العالي، فاس)، نورة بوقفطان (كلية علوم التربية الرباط)، وفريد امعضشو (وجدة)، فاطمة العماري (بنسليمان)، أحمد بلاطي (الجديدة)، يونس الإدريسي (الجديدة)، سعيد العيماري (الجديدة).

أما في مجال النشر، فقد أصدر المختبر في النصف الأول من سنة 2020 سبعة مؤلفات والعدد الرابع من مجلة سرود في محور " سرد الأهواء".

1-جماليات السرد الأدبي ( الكتاب السنوي لأعمال مختبر السرديات ) عدد4 – 2020
.
2- المنهج والمعرفة العلمية ( كتاب مناقشات أطاريح الدكتوراه) 2020.

3- النقد الروائي المغربي المعاصر.[ تنسيق وإشراف]مجلة دفاتر الدكتوراه العدد 8- 2020.

4-إبراهيم أزوغ: أدب الأحلام وأحلام الأدب: دراسة تاريخية نقدية(بإشراف المختبر).

5-سالم الفائدة: الثقافة والرقابة: دراسة تاريخية معرفية(بإشراف المختبر).

6-ناصر اليديم:آليات تشكل النسق في الخطاب الثقافي(بإشراف المختبر).

7-فاطمة الزهراء الهراز: اللغة الانفعالية في الخطاب الروائي(بإشراف المختبر).


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى