الاثنين ١١ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٧
بقلم سهيل عيساوى

قراءة في قصة نعسان الأسد

قصة نعسان الأسد، تأليف فيليشيا لو، رسوم ليلي مسينا، ترجمها من اللغة الانجليزية ريموند ضو، طبعة ثانية 2017، اصدار مكتبة اسطفان - لبنان، صدر الكتاب باللغة الانجليزية، تحت عنوان: LIMPOPO THE LION k، تقع القصة في 32 صفحة من الحجم الكبير، صفحات داخلية لونة تصاحبها رسومات ملونة، غلاف عادي.

القصة: تتحدث القصة عن اسد اشعث الشعر، لونه اسمر مائل الى الاصفرار، عندما يستريح يبدو كالملك، وزئيره يشبه صيحة حاكم عظيم، نعسان اسد وسيم لكنه كسول، لا يعمل، زوجاته الثلاث تعتني به، تعتني بالأولاد، وتطرد الذباب، وتحضر العشاء بالوقت المحدد، تبحث له عن أفضل المواقع ليستريح في ظل شجرة وارفة الظلال، وتطلب من الجميع حفظ الهدوء كي ينام طويلا، وطبعا تصطاد لتؤمن له العشاء، وبين الفينة والاخرى يطلق زئيره لحماية اسرته، ذات يوم سمعت اللبوات ثرثرة الثيران "مسكينة تلك اللبوات اشفق عليها، ان هذا الرجل يستعبدها" "تهتم بالمنزل طول النهار، تربي الاولاد، هل رأيتموه يتحرك يوما ؟ ها ها - بالطبع لا"، تأثرت الزوجات بهذه الثرثرة، فقرروا " انه عديم الفائدة بدوننا ".

حزمت الزوجات حقائبها وذهبت برفقة الاولاد في عطلة طويلة. سرعان ما اكتشف نعسان انه لا يعرف ما عليه القيام به بمفرده، طلب من الضباع ان تجلب له الطعام، فعلت لكنها احضرت له الفضلات، طلب من الطيور ان تعتني بشعره كنها اقتلعت شعره لأعشاشها وسببت له الوجع الشديد، ابتعد عنه الجميع حتى فقد جماله واصبح حزينا ومتعبا يعاني من الوحدة القاتلة رغم انكاره، اخيرا انقضت عطلة الزوجات، عادت وقد سمنت واعتنت بمظهرها الخارجي، في البداية تذمر نعسان لكنه اخذ بالمساعدة بالأعمال المنزلية، وعادت تنهال عليه قطع اللحم، فهم نعسان الدرس وتغيرت تصرفاته وتلقى ايضا الاحترام.

رسالة الكاتب، جاءت القصة على لسان الحيوان، لكن يمكن اسقاطها على حياتنا اليومية:

 القوة بمفردها لا تجعلك ملكا

 التعاون سر النجاح

 تربية الأطفال بحاجة للتعاون بين الأم والأب

 الظلم لا يدوم

 على النساء الاعتناء أيضا بأنفسهن

 الاتحاد قوة

 عدم الاستهتار بما يقوله الاخر عنك، ربما فيه جانب من الصواب.

 الغريب لن يقدم لك المساعدة الا اذا كانت يديه مصالح شخصية

 الاعتراف بالذنب فضيلة.

 الاحترام المتبادل افضل معادلة للعيش المشترك والحياة الاسرية

 الكسل والخمول ألد أعداء الانسان

 هنالك حاجة لتعزيز مكانة المرأة، رغم أن للأسد ثلاثة زوجات وهذا نوع من التناقض ! لكن هذه طبيعة حياة الاسود في مجموعات، يقودها اسود وحيد.

خلاصة: قصة نعسان الأسد جميلة جدا وهادفة تحمل في طياتها مجموعة من القيم الهامة للطفل، واطلالة على عالم الأسد المثير للإعجاب، رسوماتها رائعة، تحمل مواقف فكاهية، تشمل قاموسا لغويا للمفردات الغريبة، ومعلومات علمية عن الاسود موثوقة. ومجموعة من الاسئلة لتوجيه الطالب وتحفيزه على التفكير.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى