الخميس ٩ حزيران (يونيو) ٢٠٢٢

«كتاب الغبطة المتصلة» للهواري غزالي.. في مديح الأندلس

يضمُّ ديوان "كتاب الغبطة المتَّصلة" للشاعر الجزائري الهواري غزالي، ثلاث مقدِّمات، و39 قصيدة، وترجمتين؛ الأولى للشَّاعر كمال بياتلي متغزِّلا بغرناطة، والثَّانية للوركا بعنوان "حكاية القمر يا قمر"، وملحقاً في الأخير.
وتتسم القصائد التي تتوزع على 175 صفحة، بتنوعها بين الشِّعر العمودي وشعر التَّفعيلة وقصيدة النَّثر، وكما يشير الشاعر، فقد كُتبت في معظمها سنة 2020، وهي مهداة لـ "لَيْلَى أنْطُونْيَا مَارِيَّا مِينُوزْ الغَرْنَاطيَّة" التي يعود إليها الشَّاعر في إحدى قصائده بالدِّيوان.

ويتناول الدِّيوان الذي صدر عن "الآن ناشرون وموزعون" مؤخراً، موضوع الأندلس عموماً وغرناطة خصوصاً، إذ تتوزَّع القصائد بين مديحٍ للمدينة على شكلِ تغزُّلٍ بامرأة، واحتواءٍ تاريخيٍّ متوسِّطيٍّ للمكان، وسفرٍ متعدِّدٍ وتقصٍّ للجذور، ومقارنةٍ معقودةٍ مع قريناتها من المدن العربية التي أتى الدَّمار عليها كما هي الحال في قصيدة "لا غالب إلا الله" التي يجري فيها الشَّاعر حوارا على لسان قصر الحمراء وقلعة حلب.

ويقدِّم الهواري غزالي الذي يقيم في فرانسا، من خلال المقدِّمات الثلاث، حيثيَّات سفره إلى غرناطة، ودقائق تصوُّره للأندلس، لا سيما من خلال ما كتبه محمود درويش خاصَّةً، أين يعود إلى العنصر الزَّمني الذي يوجب بالدَّعوة إلى الأندلس بعد حصار حلب، كما يقدِّم تفسيراتٍ لغويَّةً شتَّى لمفردة "الغبطة المتَّصلة" استقاها من السياق الشِّعري الأندلسي تحديداً، فهو في رأيه الأقرب إلى هذا الاستخدام دلالةً ومعنًى من أيِّ عصر وإقليم في العالم العربي والإسلامي.

هناك جوانب أو مستويات عدَّة في هذا الديوان، هي: المستوى التَّاريخي، والحضاري، والإخواني، والجمالي واللغوي. ويمكن التوقف هنا عند الجانب الحضاري لفكرة الدِّيوان، وهو ما يتجلَّى في المقدِّمات الثَّلاث في صورة توضيحيَّة للنُّصوص، كما يتوزَّع بشكل مبطَّنٍ في النُّصوص. وربما أن هذا يستدعي السُّؤال الآتي: ما الذي تعنيه الأندلس للشُّعراء، وللهواري غزالي على وجه الخصوص؟

يقول الشاعر في الصَّفحة الأولى: "ليس للشِّعر طَريقٌ سوى ذلك الذي بين غرناطة والقيروان". فماذا تفعل القيروان في غرناطة، وما العلاقة بينهما؟

يرسم الشَّاعر في الواقع، بين غرناطة والقيروان طريقاً، وهو يقول إنَّه طريق الشُّعراء، وإذا تصفَّحنا كتاباته عن القيروان المنشورة بمجلَّة "رمَّان" على سبيل المثال، سنجده يوضِّح رؤيته بشكل واضح. إنَّ الأندلس لديه متعدِّدة، وليست واحدة، وإنَّ المدن المغاربيَّة جديرة بأن تكون هي أيضاً أندلس أخرى، أندلس إفريقيَّة، والقيروان لدى الشاعر جوهرُ الأندلس الفرد، فها هو يقول عنهما: "القيروان أمّ المدن، وهندساتها صلب العمران، وما تجاوزت مدينة في الأندلس أو في المغرب مَعْمَرَةً إلا وفيها من القيروان ما تدين به لها".

ويمكن للقارئ في الواقع أن يضع نفسه أمام مشهد فكري جديد، فالأندلس لدى الهواري غزالي، ليست تاريخاً فحسب، أو مقاطعة إسبانية، وإنَّما هي أيضاً إحساس، وإنسانيَّة، وتعدُّديَّة وديمقراطيَّة، وهي نظام أحرى بدول شمال إفريقيا أن تتبنَّاه. يقول الشَّاعر في مقدِّمته:

"إنَّ (كتاب الغبطة المتصلة) دعوة إلى تأسيس مدنية من شأنها تقوية المجتمع وإلى ديمقراطية من أهدافها تحصين السياسة وإلى الحزم في البناء والسلاسة في النقاش والنُّعومة في التَّعايش وإلى الحريَّة الفردية التي يستلزمها الإبداع والابتكار وإلى الحريَّة الجماعية في التَّحديد والاختيار. إنَّ الأندلس فضلا عن هذا كلِّه، تعدُّ إيمانا بالممكن، وكفرا بالمستحيل، حيث يكون الممكن هو القدرة على صناعة الإنسان من جديد أوَّلاً".
إنَّ هذه القدرة التي صنعت عالماً منسجماً بين الإنسان والسياسة والمجتمع هي ما يشير إليه الشاعر بذلك الأمان الذي يجده وهو ينظر إلى النَّاس يغفون إلى أسرَّتهم، فعلى الرَّغم من صخب الخارج، تسكنُ البيوت وتطمئنُّ، يقول في "غَفْوَة الحُبِّ السّكْرَى":

"فِي التِّيهِ حَيْثُ تَعْبُرُ الكَائِنَاتُ إلَى سَرِيرِهَا،/ تُقْرَعُ دَاخِلَ اللَّيْلِ أَجْرَاسٌ لا تَتَوَقَّف،/ كَيْفَ لا تَسْتَيْقِظُ الكَائنَاتُ بِكُلِّ هَذَا النَّشِيدِ الصَّاِخب؟!/ إنَّهَا/ فِي غَرْنَاطَة/ غَفْوَةُ الحُبِّ السّكْرَى".

تأتي غرناطة في هذا السِّياق كأنَّها نموذج عمرانيٌّ اجتماعيٌّ استطاع الإسبان أن يحافظوا عليه منذ القديم في مقابل ما تدمَّر عند المسلمين من آثار بسبب الحروب والإهمال. في قصيدة "لا غالب إلا الله"، وبينما يزهو قصر الحمراء بما له من حضوة الاستمرار بفضل الإسبان، سنرى قلعة حلب ترثي نفسها رثاءً مرّاً، يقول الشَّاعر:
"قالتْ ثمَّ قالَتْ، والصَّمْـــتُ في حلبٍ أوَّاهُ:

قدْ دَمَّرَنِي بَطْشٌ يُحْــمَى في بَلَدِي أقواهُ
من سادَ بحكْمٍ، همَّت بالنَّاس لَهُ دَعْوَاهُ
أوْ ماتَ لدينا قَامَتْ من نِقْمَتِهِ بلْواهُ
من كانَ عَلى صوتٍ أضحَى صَوتُه مثْوَاهُ
الحَرْبُ مَتى هاجتْ، لا يبقَى نَسَبٌ أوْ جاهُ
ثمَّ انْكَفَأتْ تذْوِي كالوردِ انْطَوى أبْهَاهُ
والهمُّ ظِلالٌ طَافتْ في أسْوَدِهَا شكْوَاهُ
قدْ ضَلَّ بِهِمْ ظَنِّي إنْ أذْكُرُهُ أنْسَاهُ
واللَّيْلُ ثوَى عُمرِي والدَّمع سَقَى مَجْرَاهُ
أُفنِيْتُ، فما أشْجَى مَوْتي لهواً وَمَا أقسَاهُ
قالت، وانْقَضَى ذِكْرٌ في مُحْتَضَرٍ مَحْيَاهُ
ذِكْرَى كَبِدٍ حرَّى لا غَالِبَ إلا اللَّهُ".

كما نرى الشَّاعر يرثي مرَّة أخرى سوريا وذلك بالحديث عن الأستاذ "خُوسِيه مِيغِيلْ بوِيرْطَا"، وهو إسبانيٌّ مستعرب يهتمُّ بالفنِّ المعماري لقصر الحمراء، وعن زوجته التي تنحدر من سوريا، فبعدما دعياه إلى تناول الشُّروس (مأكولاتٌ أندلَسِيَّة من الإسفنج الممدود على شكل سيجارة) بأحد مقاهي المدينة، نراه يقول عنها:

"إنَّ غَرْنَاطَةَ آلَةُ الكَمَانِ التي لا يزَالُ يَعْزِفُها البَجَعُ في الطَّريق..
أُسِرُّ حَنِيني الأبْيَضَ على الماءِ
ونَحْنُ نَتَذوَّقُ الشِّروس الـمُسَكَّرْ
بَيْنَمَا زَوجَةُ خُوسِيه مِيغِيلْ بوِيرْطَا
وهيَ تُمْسِكُ بابْنَتَيْهَا
تنْبَعِثُ من عَيْنَيْهَا رَائِحَةُ الشَّام
تلك السُّوريَّة الحزينَةُ
التي يغُوصُ الوجودُ كلُّهُ ليَجْهَشَ بسُكُونِهَا".

إنَّ مديح غرناطة عند الشَّاعر ليس في الواقع سوى بكاء على المدن العربيَّة التي تشهد خراباً، فهذه المدن هي التي افتقدها الإنسانُ وذلك بإهماله لها وتهميشه إياها، بينما قصر الحمراء وغيره من آثار المسلمين يأخذ مجالا واسعا من الاهتمام عند الأوروبيِّين.

أمَّا "خُوسِيه مِيغِيلْ بوِيرْطَا"، وهو أستاذ الفنون بجامعة غرناطة، فسيصطحب الشَّاعر إلى معالم غرناطة الإسلاميَّة، إلى الجامع الذي تحوَّل لكنيسة ومكانٍ يضمُّ قبر إيزابيلَّا، وإلى مدرسة يُوسُف الأوَّل التي تسمَّى أيضاً "اليوسفيَّة" و"دار العلم" و"قصر المدرسة"، وهي أوَّل جامعة بُنيت سنة 1349م في غرناطة. فيقول في القصيدة التي بعنوان "قصر المدرسة" وهو يصف ما تبقَّى من آثارها:

"في بْلاصَا نْوِيبَا بالثَّالثة بعد الزَّوال،
كانَت رَاقِصَة الفلامنكُو بِـمُفْرَدِهَا أمَامَ النَّافُورَةِ الجدَاريَّةِ تدقُّ عَلَى مصطَبَتِهَا قَلَقاً مَا.
وصُراخُها المُدوِّي يمْتَزِجُ بِرَذَاذِ الـمَاءِ الذي يهمِي، الوُرودُ النَّاضِجَة التي تتَفَتَّقُ بعِطرِها تحتَ شمْسِ العَصر القَريب، تَدْنُو من كَراسي المُتْعَبين، لتُلْقِي بخِصْرِها عَلَيْكَ وهيَ تَقْرَأ جَريدة البَايِيسْ.
كانَ خُوسِيه مِيغِيلْ بوِيرْطَا الّذي تَفتَّح عنْ وَردَتيْنِ شَرْقِيَّتيْن، كأنَّه يَسقِي بنافُورَةٍ غَرنَاطِيَّةٍ يَاسَمِينَ الشَّامْ، يصْدَحُ بغرْناطة كَمُغَنِّي أوبِرا اْكْتَفى سريعاً بالموسيِقى، فَغَرْناطَةُ مِثلُ آلة الكَمانْ، صَعْبٌ تَحْدِيدُ إيقَاعِها.
السَّمفونيَّةُ التي تُحاذِيني لا تلبَثُ أنْ تَطوفَ بي دربَ المَلِكَين الكَاثولِيكَيْينِ كأنَّ رضوان الحاجبَ كانَ يُدْرِكُ طَرِيقَ تألِيفهَا، إذ نُيَمِّمُ شَطْرَ يُوسُف الأوَّل حَيْثُ مَدْرَسَةُ الأنْدَلُسِيِّين المتوَشِّحَةُ بِـمرْمَرِهَا الجِصِّي وهِي تَتَألَّفُ مِحْرَابَها بَيْنَ عاشِقَيْنِ نأى كِلاهُما إلى خَيمَةِ القَبيلَةِ".

سيجد القارئ من جهة أخرى أبعادًا موغلة في تاريخ ما قبل بني الأحمر، بالعودة إلى بني زيري. وبنو زيري هم من بنوا غرناطة أوَّل أمرها، عندما قاموا أيضا بالاهتمام بالقيروان. وفي محاولة للمقارنة بين قصيدة "جراح بني زيري" والأسوار التي بنوها، سنجد الهواري يصف سور غرناطة كما لو أنَّه جرح غائرٌ فيها. يقول:

"كَأَنَّ سُورَكِ الَّذِي بَنَاهُ جِنُّ سُلَیْمَان
عَلَى أَرْكَانِ مَرْكَزِ الكَوْن
جُرحٌ یمتدُّ فِي خصْرِ غَرْنَاطَة مِنْ سَیْفٍ
كُلُّ بُرْجٍ
كَأَنَّه غَرْز وخُیوط
وَالبَابُ الأَحْمَرُ آخَر الأَسْوَار
فُتْحَةُ الجُرْح
دَمٌ یَنِزّ مِنْهُ فِي قَطَرَاتٍ
لَوْلَا الشَّجَرَاتُ الَّتِي تَكْتَنِفُ طُولَـهَا النَّحِیف
ودَوَرَانهَا الوَرْدِيّ كَالْأَرْض
لاْحْتَفَى بالصُّعُودِ إلَیْه حَامِلُو بَاقَاتِ المَوْتَى،
لِذَلِك،
لَا یَزَالُ عَلَى أَطْلالِ البِیرَة
ذَلِكَ البَابُ الأَحْمَرُ المَطْلِيُّ بِلَقَب الأُمَرَاء
یَشُدّ مِفْتَاح الوُصُولِ إلَى مُنْحَدِرِ القَصَبَات".

كما لا يعدم القارئ في الدِّيوان تصوير غرناطة كما لو أنَّها الأنثى الوحيدة التي تؤدِّي دور راقصة الفلامنكو من بين جميع المدن، وهو ما يجعل الشاعر يربط غرناطة بعصرها الإسباني الحديث من دون أن تكون فقط مدينة إسلامية أثرية قديمة:

"سَأَحْمِلُ إلى عَيْنَيْكِ اللّوْزِيَّتَيْنِ نَثِيرَ مَا تَـهَاطَلَ مِنْ أمْطَارِ إشْبِيلْية
وَأَصْبغُ شَفَتَيْكِ بِرَيْحَانِ قَصْرِ العَبَّاد
وَأتْرُكُ رَاقِصَةَ الفْلامِنْكُو
تُنْشِدُ لَكِ حَنِينَها المَوجُوع
أمَامَ قَدَمَيْك".


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى