الخميس ١٤ شباط (فبراير) ٢٠٠٨
بقلم أشرف شهاب

مصر تنافس لتقديم خدمات التعهيد العالمية

شهد اليوم الأول من أعمال منتدى القيادات الهندى المنعقد في مدينة بومباي نشاطا مصريا مكثفا، بهدف توضيح قدرات مصر التنافسية أمام رؤساء ومديري الشركات العالمية ورواد المنتدى. وشهد اليوم الأول عددا كبيرا من الندوات والحلقات النقاشية بمشاركة كثيفة من أعضاء الوفد الرسمي وخاصة تلك المتعلقة بالتدريب، والتطوير، وآفاق خدمات التعهيد.

وشارك رجال الأعمال المصريين في هذه الندوات حتى يتسنى لهم معرفة تطورات قطاع تكنولوجيا المعلومات في العالم وللتعرف على أقرانهم من مختلف دول العالم بهدف توسيع شبكة معارف العمل وخلق فرص متزايدة لإتمام الصفقات، فضلا عن التعريف بمصر ودرجة تطورها في القطاع والخدمات التي يوفرها.

وخلال الندوات، بدا واضحا أن الدكتور محمد سالم رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات حريصا على الإلمام بالتجارب المختلفة وخاصة الهندية منها لتدريب الخريجين الجدد على العمل بصناعة تكنولوجيا المعلومات، ونقل التجربة المصرية التي تستهدف تدريب أكثر من ثلاثة ألاف طالب – كمرحلة أولى أو كمشروع استرشادي – من طلبة كليات الهندسة والحاسبات والسياسة والاقتصاد على المبادئ والمهارات الأساسية اللازمة للالتحاق بالوظائف التي توفرها صناعة تكنولوجيا المعلومات. كما أكد الدكتور محمد سالم انفتاح مصر الكامل على العالم فيما يخص تطوير عمليات التدريب بحكم انها رمانة الميزان في عملية إحداث نقلة نوعية في مستوى العاملين بالصناعة والساعين للالتحاق بها.

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التعليم العالي قد وقعتا بروتوكولا لتدريب طلبة السنة النهائية بكليات الهندسة والحاسبات على المهارات الأساسية للالتحاق بالوظائف التي يوفرها القطاع.

وتركزت ندوات اليوم الأول على عدد من الموضوعات منها إرساء دعائم التجارة البينية في منطقة أسيا – المحيط الهادي فيما يتعلق بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وآفاق التحول من التركيز على الولايات المتحدة إلى أوروبا، وندوة أخرى عن التجربة الهندية في بناء اقتصاد المعرفة بهدف النمو.

واشتمل جدول فترة بعد الظهيرة على ندوة مهمة جرت تحت عنوان "رؤى رؤساء ومديري الشركات...كيف يفكر القادة الناجحون – خمسة تحديات في الأعوام الخمسة المقبلة". وتحدث في هذه الندوة عدد من رؤساء الشركات الضخمة من بينها شركة "ساتيام" وشركة "سيسكو" و "اكسنتيور".

كما نظم اتحاد منتجي البرمجيات والخدمات الهندي حفل استقبال وعشاء ليلة اليوم الأول للمنتدى حضره أعضاء الوفد المصري بهدف زيادة فرص التعارف والاحتكاك بالشركات العالمية والهندية.

وفي إطار التواصل مع وسائل الإعلام العالمية وابرز المحللين العاملين بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عقد الدكتور حازم عبد العظيم الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" عدد من اللقاءات بدأها بمقابلة مع مراسلة وكالة "رويترز" للأنباء في مدينة بومباي التي عقدت اجتماعا أيضا مع الأستاذ أمين خير الدين مستشار وعضو مجلس إدارة الهيئة.

كما التقى الدكتور حازم أيضا باثنين من المحللين العاملين بأبرز المؤسسات الاستشارية وهما "إيفرست" و"اوفم". وتناولت اللقاءات نجاح مصر في اجتذاب الشركات الهندية مثل "ويبرو" و"ساتيام" والعالمية مثل "تيلي بيرفورمانس" و"فاليو". كما أوضح الدكتور حازم مقومات مصر وقدرتها على استيعاب التطورات العالمية في قطاع تكنولوجيا المعلومات ونزوعها إلى تطبيق عملية تدريب منتظمة للطلاب والخريجين من كليات الهندسة والحاسبات وغيرها من الكليات التي يمكن لطلبتها العمل بالصناعة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى