الثلاثاء ٥ كانون الثاني (يناير) ٢٠٢١
الحمصي ...
بقلم علي بدوان

من مؤسسي الجبهة الشعبية المحامي سامي ضاحي


رحل قبل ايامٍ خلت، العربي السوري الفلسطيني، الحمصي، ابن بلدة (الحفر) في محافظة حمص، المحامي الأستاذ والصديق سامي ضاحي (أبو صطيف)، من رعيل الجيل الثاني في حركة القوميين العرب، التي اسسها الدكتور جورج حبش، ومن مؤسسي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، التي ولدت من رحم حركة القوميين العرب نهاية العام 1967. فحمل السلاح في صفوفها، وقاتل على مختلف جبهات الصراع مع الإحتلال، حتى العام 1974 حين تفرغ لعمل المحاماة في مكتبه بدمشق، والكائن في شارع خالد بن الوليد.

كان قائداً عسكرياً أثناء التجربة الأردنية، وفي الأغوار، والجولان السوري المحتل، اضافة لجنوب لبنان، ورافقه لفيف من المناضلين المرموقين، وفي مقدمتهم جورج كتن، الفلسطيني الوطني المخلص، الذي امضى زهرة شبابه في صفوف القوميين العرب والجبهة الشعبية اضافة للعدد الكبير من الرواد الأوائل في صفوف الجبهة الشعبية وجناحها الفدائي.

المحامي سامي ضاحي، شقيق الوزير جهاد ضاحي، احد مؤسسي الحركة، وقد تسنت لي ظروف الإحتكاك والعمل معه لإنجاز بعض الأعمال التي لها علاقة بالتاريخ الفلسطيني والعربي لقوى اليسار، بالرغم من فارق السن بيني وبينه. لكنه كان معي الرفيق والصديق والأخ العزيز. والوطني المخلص لقضية فلسطين، باعتبارها قضية سورية بالدرجة الأولى.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى